نوابغ التفسير

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,520
مستوى التفاعل
92
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى آل بيته الطاهرين ورضي الله تعالى عن صحابته الكرام.
أما بعد...فإن العلم يرسخ في الفكر والعقل بالنظر الى المثال فكلما كان العلم مقرونا بمثال واضح ترسخ في عقول طلبة
العلم وفهموه كما يريد الله تعالى....ومن الطرائف التي تدل على قلة الفهم وعدم الاستيعاب ما روي عن ذلك الرجل الذي
سأل الامام عبد الحق الاشبيلي المشهور بإبن الخراط (ت 581هج) عن معنى الكموج...فقال له أين قرأت ذلك فقال-
بقول إمرؤ القيس- والليل (كموج) البحر....فقال له- انه دابة تقرأ ولا تفهم!!!
فمن أجل ان لا يصدمنا مثل هذا الرجل علينا يا كرام ويا كريمات ان نعود أنفسنا ان اذا تصدرنا للكتابة وتعليم الناس
ان نضرب الامثلة التي بها يعقل طلبة العلم أنواع العلوم والمبهمات منه...والذي أريد ان أصل إليه اننا بحاجة الى
النظر بعلم النوابغ في التفسير فإن في كلامهم من العلوم ما ييسر به الله تعالى علينا الفهم والادراك...
وأقصد بالنوابغ هم أولئك الذين خصهم رب العالمين بعلوم قل نظيرها وأنفردوا بأقوال ترجموا آيات رب العالمين
وأوضحوها حتى أصبحت كالنهار...ونبدأ بصحابة رسول الله اللهم صل عليه وآله فإن علومهم من علوم سيد الاولين
والآخرين....وأعتقد ان المشهورين منهم في التفسير هم-
1- أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه.
2- عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه.
3- عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنه.
4- أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنه.
5- أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه.
وسنبدأ لاحقا بإذن الله تعالى بذكر بعض أقوال هؤلاء النوابغ في التفسير...والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وفيك بارك الله تعالى. .ووفقنا واياكم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...
المرويات عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه
لقد نظر أهل العلم في المرويات أعلاه فوجدوا ان فيها الكثير من الروايات الموضوعة
او الضعيفة وذكروا
( - أسباب كثرة المرويات الموضوعة عن علي بن أبي طالب: 1 - أنه من أهل بيت النبوة و زوج بنت الرسول صلى الله عليه و سلم 2 - كثرة الوضع عند الشيعة 3 - دعوة الشيعة الى طريقتهم ومذهبهم و تقوية هذا المذهب بتلك الروايات .

- أصح الطرق عن علي بن أبي طالب في التفسير : 1 - عن هشام عن ابن سيرين عن عَبيدة السَلماني عن علي رضي الله تعالى عنه 2 - عن ابن أبي الحسين عن أبي الطفيل عن علي رضي الله تعالى عنه 3 - عن الزهري عن زين العابدين عن الحسين بن علي عن علي رضي الله تعالى عنه و هذه أقواها لكن المروي من طريقها قليل و هي تسمى السلسلة الذهبية لكن أهل العلم تحرّزوا في الأخذ عنها إلا القليل و ذلك نظرا لما دُسّ من طريقها من الآثار الكثيرة و الأحاديث الكثيرة .)
وهذا الامر لا يزال بحاجة الى البحث لان الروايات لم تبحث جميعها وخاصة في بعض دواوين الحديث ومسانيده
وقد حاولت الحصول على رسالة جامعية حول مرويات علي بن ابي طالب في التفسير لكن لم أحصل عليها
لحد الآن.
كيف نتعامل مع المرويات عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب ؟
1- لا شك ان اول التعامل هو ان ندرسها حديثيا أي نتعامل معها كما يتعامل اهل الحديث مع أي رواية
لغرض معرفة صحتها.
2- اذا ثبت عندنا صحة الرواية فعلينا ان نفهم المقصود منها في علم التفسير ومدى الاستفادة منها لفهم
معاني الآيات الكريمات.
3- علينا ان نتعامل بحسن تصرف عند مخالفة الروايات لمرويات عن الصحابة وخاصة ابن عباس.
والله تعالى أعلم.


 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....أما بعد...
1- في تفسير قوله تعالى (الحمد لله رب العالمين)الفاتحة
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : قال عمر : قد علمنا سبحان الله، ولا إله إلا الله، فما الحمد لله؟ فقال علي : كلمة رضيها الله لنفسه وأحب أن تقال .
2- وأخرج البخاري في " الأدب "، وابن السني وأبو نعيم، كلاهما في " الطب النبوي " عن علي بن أبي طالب قال : من قال عند كل عطسة سمعها : الحمد لله رب العالمين على كل حال ما كان، لم يجد وجع الضرس والأذن أبدا .
3-
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالدَّارِمِيُّ، وَالتِّرْمِذِيُّ وَضَعَّفَهُ، وَابْنُ جَرِيرٍ ، وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، وَابْنُ الْأَنْبَارِيِّ فِي " الْمَصَاحِفِ "، وَابْنُ مَرْدُوَيْهِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي " شُعَبِ الْإِيمَانِ "، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : سَتَكُونُ فِتَنٌ . قُلْتُ : وَمَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا؟ قَالَ : كِتَابُ اللَّهِ، فِيهِ نَبَأُ مَا قَبْلَكُمْ وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ، هُوَ الْفَصْلُ وَلَيْسَ بِالْهَزْلِ وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ .
قلت - الحديث ضعيف اذا رفعناه الى رسول الله اللهم صل عليه وآله ولكنه صحيح بوقفه
على علي رضي الله تعالى عنه.
والله تعالى أعلم.







 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد....فقد ذكر السيوطي 911 هج في الدر المنثور في
تفسير سورة الفاتحة ما يلي-
وَأَخْرَجَ ابْنُ سَعْدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُ عَنِ الْخَوَارِجِ الَّذِينَ أَنْكَرُوا الْحُكُومَةَ فَاعْتَزَلُوا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : فَاعْتَزَلَ مِنْهُمُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا، فَدَعَانِي عَلِيٌّ فَقَالَ : اذْهَبْ إِلَيْهِمْ فَخَاصَمَهُمْ وَادْعُهُمْ إِلَى الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، وَلَا تُحَاجِجْهُمْ بِالْقُرْآنِ، فَإِنَّهُ ذَوُ وُجُوهٍ، وَلَكِنْ خَاصِمْهُمْ بِالسُّنَّةِ .

وَأَخْرَجَ ابْنُ سَعْدٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مَنَّاحٍ قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، فَأَنَا أَعْلَمُ بِكِتَابِ اللَّهِ مِنْهُمْ، فِي بُيُوتِنَا نَزَلَ . فَقَالَ : صَدَقْتَ، وَلَكِنَّ الْقُرْآنَ حَمَّالٌ ذُو وُجُوهٍ؛ تَقُولُ، وَيَقُولُونَ، وَلَكِنْ حَاجِجْهُمْ بِالسُّنَنِ فَإِنَّهُمْ لَنْ يَجِدُوا عَنْهَا مَحِيصًا، فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَيْهِمْ فَحَاجَّهُمْ بِالسُّنَنِ، فَلَمْ يُبْقِ بِأَيْدِيهِمْ حُجَّةً . الدر المنثور.
و لا أرغب في إستعجال شرح المعاني العظيمة لهذه الرواية ولكن أدعو الاخوة والاخوات
في التفكر في مقاصد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه في نصيحته
لابن عمه....والله تعالى أعلم.


 
عودة
أعلى