نموذج من كتابي "غاية البشر في تحرير طرق طيبة النشر"

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
نموذج من كتابي "غاية البشر في تحرير طرق طيبة النشر "

قال الناظم :
وضم ميم الجمع صل ثبت درى قبل محرك وبالخلف بــــرى
يعني أن مدلول ثاء ثبت ودال درى وهما أبو جعفر وابن كثير المكي قرآ بصلة ميم الجمع مطلقا قبل محرك في حال وصلها بما بعدها ، ووافقهما مدلول باء برى وهو قالون في وجه من طريق المهدوي عن الحلواني عنه ، وبه قرأ الهذلي من طريق الحلواني ، وقرأ به الداني على شيخه أبي الفتح فارس من الطريقين عن قراءته على عبد الباقي بن الحسن وكذلك عن قراءته على عبد الله بن الحسين من طريق الجمال عن الحلواني .
وقرأ قالون بإسكان ميم الجمع قبل محرك حالة الوصل ـ موافقة للمسكوت عنهم وهم العراقيون وابن عامر الشامي ، وكذلك ورش إلا قبل همزة القطع حالة الوصل ـ من طريق الكافي والعنوان وإرشاد القلانسي (ص 204) وهو اختيار مكي في التبصرة وبه قطع المهدوي لأبي نشيط ، وبه قرأ الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون من طريق أبي نشيط وعلى فارس بن أحمد عن قراءته على عبد الله بن الحسين من طريق الحلواني ، وبه قرأ ابن الفحام على ابن نفيس من طريق أبي نشيط ، وبه قرأ ابن الفحام على ابن نفيس والفارسي والمالكي من طريق الحلواني ، وبه قرأ الهذلي من طريق أبي نشيط .
وأطلق الوجهين لقالون ابن بليمة من الطريقين ، ونص الداني في التيسير (ص 19) على الخلاف من طريق أبي نشيط .
وأطلق التخيير له في الشاطبية ، وكذا جمهور العراقيين من الطريقين .
قلت : والوجهان لقالون في تذكرة ابن غلبون (ص 98ـ99) وفي سبعة ابن مجاهد (ص 108) غير أنه بالإسكان قرأ .
قلت : ولا يخفى أن طريق التيسير هي الصلة لقالون في ميم الجمع حالة الوصل لأنها قراءة الداني على شيخه فارس بن أحمد عن عبد الباقي بن الحسن لأبي نشيط ، وإليها أشار ابن الجزري في قوله في التحبير (ص 41) "وبالإسكان قرأ المؤلف لقالون على أبي الحسن وبالصلة على أبي الفتح " اهـ بلفظه ، وكذلك حقق ابن الجزري في نشره أن الداني إنما قرأ بالصلة على أبي الفتح فارس بن أحمد وإن اقتصرت طريق التيسير لقالون على قراءة الداني على أبي الفتح عن قراءة أبي الفتح على عبد الباقي بن الحسن عن ابن عمر عن ابن بويان عن أبي الأشعث عن أبي نشيط عنه ، دون قراءة الداني على أبي الفتح عن عبد الله بن الحسين من طريق الجمال عن الحلواني عنه وغيرها ، فاعلم حيث تلتبس الطرق .
أما قراءة الداني لقالون على أبي الحسن طاهر بن غلبون فلا تعني شيئا في التيسير إلا بيان العلم والإفادة بكثرة الأداء لأنها ليست من طريق التيسير .
وتخيير الشاطبي لقالون في ميم الجمع قبل محرك حالة الوصل هو من زيادات حرز الأماني على التيسير المقروء بها ، إذ قد قرأ الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس عن ابن شفيع عن ابن سهل عن ابن غصن الطائي عن عبد المنعم بن غلبون عن أبي سهل صالح بن إدريس عن القزاز عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون ، تماما كما بينت في المقدمة عن طرق زيادات الشاطبي رحمه الله على التيسير المقروءة .
وأما الذي في منظومة ابن بري (الدرر اللوامع) "وكلها سكنها قالون " اهـ فليس من طريق التيسير ولا يصح اعتبار منظومة ابن بري جامعة لطرق الداني في جامع البيان ، وأين الأداء المتصل اليوم بطرق جامع البيان .
نعم إن الإسكان الذي يقرأ به الشناقطة وما جاورهم من الأفارقة هو المطابق لما أقرأ به ابن نفيس ولا يخفى حسن التزامهم بأدائه لما فيه من الأمانة العلمية ، إذ جميع أسانيدهم تبع لابن نفيس قبل عقد ثمانينات القرن الرابع عشر ، والله الموفق .
الحسن محمد ماديك
 
السلام عليكم
انظر أخي الكريم في كلام المنصوري ونأمل جوابكم
قال المنصوري في " إرشاد الطلبة إلي شواهد الطيبة: " لقالون من طريق التيسير والشاطبية وتقريب النشر أربعة أوجه قرأنا بها علي مشايخنا كل من وجهي القصر والمد عليه الإسكان والصلة، وقد رأيت قراء بعض المدن يقرءون له من طريق الشاطبية بوجهين فقط القصر مع الصلة والمد مع الإسكان ويمنعون غيرهما من طريقها ويعللون بأن الداني قرأ بالقصر والصلة علي أبي الفتح فارس وبالمد والإسكان علي طاهر ابن غلبون نقل عنه ذلك ابن الجزري وهذا خطأ من جهة المعقول والمنقول ،
أما المعقول : فلأن العلامة ابن الجزري لم يقل لم يقرأ الداني بالقصر إلا علي فارس وبالإسكان إلا علي طاهر ابن غلبون بصيغة الحصر وشيوخ الداني كثيرون وقال في التيسير : وأما رواية قالون فحدثنا بها أحمد بن عمرو بن محمد الجيزي الي ان قال :وقرأت بها القرآن كله علي شيخي أبي الفتح ولم يذكر طاهر بن غبون فكان عليهم التزام طريق فارس بن أحمد دون ابن غلبون فنقول طريق الشاطبية والتيسير عن أبي نشيط عن قالون ..وأبو الفتح له الوجوه الأربعة : القصر مع الإسكان من الكافي ولجمهور العراقيين القصر مع الصلة لأبي الفتح فارس وجمهور العراقيين ، والمد مع الإسكان من التذكرة والهداية وغيرهما ،والمد مع الصلة من تلخيص ابن بليمة والتبصرة وغاية أبي العلاء والتذكار والكل عن أبي نشيط فتجوز الأربعة من الشاطبية والتيسير بلا نكير ، وعلي تسليم أن الداني لم يقرأ إلا بوجهين لا يمتنع الوجهان الآخران إذا صح من طريقه ألا تري أن نحو "آتي " قرئ فيه لورش بأربعة أوجه مع أن الداني قرأ فيه بالقصر والفتح علي ابن غلبون وبالتوسط والتقليل علي فارس وأمثاله كثير ، ولو سلم امتناع البوجهين من التيسير لا يسلم امتناعهما من الشاطبية ولقوله(وألفا فها زادت بنشر فوائد) ولأن الشاطبي كما أخذ رواية قالون من طريق ابن بويان عن شيخه محمد بن علي بن ابي العاص النفزي وعليّ بن محمد بن هذيل بسندهما عن الداني أخذها أيضا من طريق القزاز عن أبي نشيط قرأ بها علي النفزي علي ابن غلام الفرس علي عبد العزيز بن عبد الملك بن شفيع علي عبد الله بن سهل علي ابن عن علي عبد المنعم بن غلبون علي صالح بن إدريس علي القزاز ،وشارك الشاطبي في هذا الطريق ابن بليمة ومكي وغيرهما وابن بليمة ومكي لهما المد والصلة .
وأما المنقول :قال الجعبري في باب المد والقصر مثل (أمره إلي ) ليعلم أن حروف صلة معتبرة في هذا الباب وكذا صلة الميم نحو "عليهم أأنذرتهم ـ ومنهم أميون "فيمد لكل علي مذهبه استصحابا بالأصل الإثبات ،وقال في حروف قربت مخارجها :التفريع قالون بإدغام (يعذب) وقصر ومد مع ترك الصلة وبهما معها ،أربعة عن طرق القصيد ،وقال في باب الراءات (ربنا إننا سمعنا مناديا) فالقصر وعدمه وصلة الميم وإسكانها أربعة أوجه من طريق القصيد.
وقال في باب اللامات (وإذا أظلم عليهم قاموا )قالون بالمد وعدمه مع إسكان الميم وصلتها أربعة أوجه من طريق القصيد .
وقال أبو شامة : ومثل الشاطبي (أمره إلي) إعلاما بأن واو الصلة التي لا رسم لها في المصحف كغيرها ومثلها علي قراءة ورش وغيرهم (إنهم أناس ـ عليهم ءايتنا )ومثلها وفي المكرر ذكر لقالون في (هأنتم هؤلاء)ستة أوجه :ثلاثة مع الإسكان قصرهما وقصر الأول ومد الثاني ومدهما ومثلها علي الصلة .
وقال الشيخ سلطان : وقد وقفت علي أجوبة العلامة الشيخ ابن الجزري إذا اجتمع في الآية لفظ التوراة وميم الجمع والمد والمنفصل فكم وجها لقالون كآية (ويعلمه الكتاب )؟؟
الجواب: لقالون من طريق الطيبة ثمانية أوجه ..(وذكرها بالعزو إلي طرقها )... ثم قال
الثامن : الإسكان مع بين بين والقصر وهو للحلواني من تلخيص ابن بليمة ، وبه قرأ الداني علي أبي الفتح من قراءاته علي السامري عن الحلواني وهو أيضا لأبي نشيط من كتاب الكافي فيجوز من الشاطبية )أ.هـ مختصرا.
ويعزا لابن الجزري أيضا قوله تعالي (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه) لقالون المد مع الصلة والإدغام لأبي نشيط في الشاطبية والمد مع السكون والإدغام طرق صاحب الهداية لأبي نشيط ومن التيسير والشاطبية ،والقصر مع الصلة والإدغام في التيسير والشاطبية .
وقال في قوله تعالي(ولكنه أخلد إلي الأرض )الآية .. المد والإدغام والصلة من الشاطبية ،والمد مع الإدغام والإسكان من قراءة الداني علي أبي الحسن ،والمد مع الإظهار والصلة محتمل للشاطبية والقصر مع الإدغام والسكون من التيسير والشاطبية .
وقال في قوله تعالي (إنهم كانوا هم أظلم وأطغي والمؤتفكة)) الصلة والمد والهمز (إي في المؤتفكة)من الهادي والتبصرة والتيسير والشاطبية وكل ذلك من طريق ابي نشيط ، والصلة مع القصر والهمز قرأه الداني علي أبي الفتح من الطريقين .أ.هـ باختصار
فهذا كله دل علي أن الوجوه الأربعة لقالون مأخوذة من الشاطبية والتيسير بلا نكير .
ومن حفظ حجة علي من لم يحفظ والعلامة ابن الجزري أوعي للطرق وأيقظ والحق أحق أن يتبع وكذلك المأخوذ من المشايخ الوجوه الأربعة بالسند الصحيح ) أ.هـ من صـ 11: 15

والسلام عليكم
 
قرأت ولكن لم أستفد جديدا
أتمنى أن تطلعني على ما لم أطلع عليه بعد بأن تدع المنقول أواستنساه لتدلني على جديد وإلا فالمنقول متاح من بل وكما علقت على كلام أئمة الققرقاقت كالداني والشاطبي وابن الجزري رحمهم الله تعالى .
الحسن ماديك
 
قرأت ولكن لم أستفد جديدا
أتمنى أن تطلعني على ما لم أطلع عليه بعد بأن تدع المنقول أواستنساه لتدلني على جديد وإلا فالمنقول متاح من بل وكما علقت على كلام أئمة الققرقاقت كالداني والشاطبي وابن الجزري رحمهم الله تعالى .
الحسن ماديك

السلام عليكم
أخي الكريم لم أفهم من كلامك شيئا .. أرجو التوضيح أكثر .
أخي هذا المنقول .. اعتبر أني قائله فبما كنت تجيب ؟؟

قل لي أي فقرة ليست مفهومة ؟ ثم يا أخي الكريم كلامه واضح في جوابه علي من يلزمون الناس بالقراءة بوجه واحد أو قل اثنين وأبطلوا القراءة بالأوجه الأربعة من الشاطبية ..أليس كذلك ؟؟

وماذا تعني بقولك : بأن تدع المنقول ؟؟ هل أنت أو أنا إلا ناقلين لعلم القدامي ؟؟ وهل هذا العلم فيه جديد دون نقل لعلم من سبقونا ؟؟

أخي الكريم لو أتيت بأعظم المحررين ستجدهم يقارنون ما في النشر بما في أصول النشر ..أليس كذلك ؟؟

بل ومازاده الأزميري علي طرق حفص مثل زيادته لكتاب روضة ابن المعدل ورضة المالكي وغيرهما ..هل أتي بجديد؟؟

أم هي كتب وطرق كانت موجودة ثم استحسن زيادة هذه الكتب ؟؟

لقد انشغلت بمسألة التحريرات من قبل ثم رأيت أن أكتفي بالمشهور فقط ، وهذا منهج ابن الجزري وغيره
أما المتولي ومن قبله الأزميري فعذرهم أن أصول النشر لم تكن متوفرة لديهم حتي يستطيعوا التدقيق المنضبط ،، بل تجد كلمة يحتمل كثيرة لديهم وآمل أن تبحث في الأمر جيدا ،، وما تحرره أنت لا يختلف عن طريقة د/ توفيق النحاس وتحريراته لم تلق قبولا لدي أكثر القراء
بل إن كثيرا من طلبته (أي من قابلتهم يعرضون عن هذه التحريرات التي ضيقت القراءة علي كثير من الناس .

فخروج القدامي عن الطرق كانت لها دلالة ، بل أقر الأزميري والمتولي وغيرهما خروج حفص في ضعف .
ومثلك أخي الكريم مثل كثير من الإخوة لا يحسنون القراءة من جهاز الحاسوب ، بل يختصرون في القراءة لذا تجدهم لا يفهمون الكلام فهما دقيقا .
ودمتم بخير
والسلام عليكم
 
رد

رد

أشكرك كثيرا فضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد الرازق
فقد بدا لي منك خلق كريم بل رايع
فقط عجبت أن تضيق ذرعا بمن خالفك الرأي والمنهج والأسلوب في تخصصك
وأتمنى عليك أن تنصف الآخرين الذين هم محاسبون على ما يعتقدون ويتصورون ولا تحجر على عقول وأقلام وتصورات الغير وأعيذك بالله أن تفرض على الناس أن يروا رأيك ويغلموا ما علمت لهم فذلك شر مثال في القرآن إذ هو سلوك فرعون
غفر الله لك
لم تكن بيننا ثارات فدعني وشأني وإلا تكلمت بعلم في الموضوع
طالب العلم
الحسن محمد ماديك
 
أشكرك كثيرا فضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد الرازق
فقد بدا لي منك خلق كريم بل رايع
طالب العلم
الحسن محمد ماديك

السلام عليكم
جزاك الله خيرا علي هذا الثناء
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى