نموذج لمصحف جديد - تحت التجهيز

بدر عرابي

New member
إنضم
07/02/2009
المشاركات
186
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.linkedin.com
السلام عليكم ورحمة الله

أعمل الآن على تجهيز مصحف لإحدى دور النشر، وقد انتهيت منه بفضل الله، وهو الآن في التجهيزات النهائية والمراجعة لنيل الإجازة والطبع.

الصور التالية هي نموذج من المصحف، سورة الملك.
أرجو من السادة المتخصصين إبداء الرأي في ما النموذج المرفق، وأي ملاحظة مرحب بها بلا شك، وأثاب الله واضعها.

رحم الله امرأ، أهدى إلينا عيوبنا.


attachment.php
attachment.php
attachment.php
 
بارك الله فيكم شيخ بدر وجزاكم فسيح جناته ويسر لكم نشره
واسمحوا لي بسؤال هل تطبعون المصاحف برواية حفص عن عاصم فقط أم هو مشروع طباعة الروايات الاخرى ؟
هل المقصود ب (ع) عشر ؟
 
بارك الله فيك أخي حسن.

أخي حسن، لي بحث شاركت به في ندوة طباعة القرآن الكريم، بمجمع الملك فهد، قدمت خلاله بحثا بعنوان: حوسبة القراءات القرآنية، دراسة تطبيقية.
عرضت فيه لبرنامج قمت بتنفيذه فعلا يقوم بكتابة أي مصحف بأي رواية، وباختيارات تنسيقية مختلفة منها الخط ومقاسه وغيره؛ لذلك يمكنني تجهيز أي مصحف لأي رواية قرآنية، وباختيارات مختلفة لخطوط متنوعة.

علامة (ع) هي من العلامات الخاصة بالوقوف، وهي مشهورة في المصاحف الباكستانية والهندية.
للاستزادة: http://vb.tafsir.net/tafsir304/#.VKFhiAAGA

كما هي تؤدي معنى آخر موجود في بعض المصاحف التركية كمصحف محمد أمين الرشدي، والذي طبع بالعراق؛ حيث أشار المصحف إلى أن هذه العلامة دليل لمن أراد أن يتم حفظ القرآن الكريم في عامين.
كما في الصورة المرفقة:
attachment.php
 
بالفعل، الفتحة الموجودة فوق الحاء والياء - الفتحة الكبيرة - هي للراء.
 
اقترح لو اقتصرتم على علامات المتعارفة عليها اليوم لدا المشارقة أي (ج و صلى و قلى و لا و م )
فما رأيكم ؟
 
اقتراح طيب وهو معمول به فعلا، لكن هذه العلامة - وكذلك علامة "منزل" لو لم تكن رأيتها - من طلبات دار النشر.
 
جزاكم الله خيرا

هل تتكرم علينا ببيان المميزات الأخرى في هذا المصحف عن النسخ الأخرى
وهل ترتيب صفحاته سيختلف عن المنتشر بخط الشيخ عثمان طه؟
 
السلام عليكم ورحمة الله
في قوله تعالى: (في خلق الرحمن) في كلمة (الرحمن) وضع سكون الحاء وفتحة الميم على الحاء، ومثله في قوله تعالى: (قل هو الرحمن آمنا به).
وينبغي هنا ترك فسحة للإلحاق كما قال القيسي في الميمونة:
وعن أبي داوود فسحة فدع ** لكل ملحق بحمرة فضع
ونصَّ عليه العلامة ابن القاضي في بيان الخلاف والجامع المفيد
وقال العلامة ابن ما يابا:
مما به يهتم كل مسلم ** ضبط كتابه الكتاب المحكم
فاستقر ما لها من الآداب ** واعمل به تسلم من العتاب
قبل الشروع ألق الدواة ** بصوفة وحرِّف الأداة
وإن أردت كتبه في رق ** أو غيره فاكتبه دون مشق
وحسِّن الخط ولا تحرفا ** نقط الحروف والحروف جوفا
كي لا تجئ أسطره مخلطة ** ولا ترى حروفه مقرمطة
وكتبه في الصحف الصغار ** يكره كالكتب بكالجدار
وكتبه على محل يوطأُ ** أو محوه فيه فذاك خطأ
ومن يعظم حرمات الله ** فإن ذاك من تقى الإله
إلى آخر ما قاله - رحمه الله -
فهنا ينبغي التفريق بين الحروف حتى يسهل إلحاق الحركات عليها بحيث لا تتداخل مع بعضها.
والأمر الثاني: إعادة النظر في التنوين المتتابع المنصوب فهذا الضبط يخالف ما ذكره أئمة الضبط من أن العليا هي حركة التنوين في التتابع
والله أعلم
 
وجزاكم أخي الكريم

سرت في هذا المصحف - وفق طلب الناشر - على تنسيق المصحف على 604 صفحة، إلا أنني خالفت ما هو موجود في مصحف عثمان طه من أربعة أمور:

الأول: زيادة علامة الركوع "ع" والإشارة إليها على الإطار، وكذلك تذييل "منزل".
الثاني: تعديل مواضع بدايات بعض السور، فلا يكون بروازها أو البسملة في صفحة وبداية السورة في الصفحة المقابلة.
الثالث: تعديل مواضع بدايات الأجزاء بحيث تكون مع بداية الصفحة.
الرابع: تعديل مواضع بدايات ونهايات بعض الصفحات طلبا لتنسيق أفضل، مع الإبقاء على جعل 20 صفحة لكل جزء كمصحف المدينة.


جزاكم الله خيرا

هل تتكرم علينا ببيان المميزات الأخرى في هذا المصحف عن النسخ الأخرى
وهل ترتيب صفحاته سيختلف عن المنتشر بخط الشيخ عثمان طه؟
 
فهنا ينبغي التفريق بين الحروف حتى يسهل إلحاق الحركات عليها بحيث لا تتداخل مع بعضها.
والأمر الثاني: إعادة النظر في التنوين المتتابع المنصوب فهذا الضبط يخالف ما ذكره أئمة الضبط من أن العليا هي حركة التنوين في التتابع
والله أعلم

أخي الكريم
حاولت جعل كل حركة تتبع حرفها بكل دقة ووضوح ولعلك تلحظ ذلك في النموذج، وبالنسبة لكلمة الرحمن وتشكيلها فلعلك تلاحظ وجود كشيدة قصيرة بين الميم والنون لتتحمل موضع الألف الصغيرة.
بالنسبة لموضوع التنوين، فأنا في ذلك أسير على المنهج المعمول به في مصاحف حفص عن عاصم، فلا مجال هنا لمزج العلامات المشرقية بالمغربية إلا لضرورة.

وجزاكم الله خيرا.
 
أخي الكريم: أيمن شعبان

جزاكم الله خيرا على مشاركتك، ولنا فترة طويلة لم نر بعضنا البعض أو نتحدث، ربما تعود تلك الأيام مرة أخرى.
 
قسم علماء المسلمين المصحف إلى تقسيمات اجتهادية منها النصف والربع - في المصاحف المغربية - والجزء والحزب والربع - ربع الحزب -، وكان من ذلك أيضا تقسيم المصحف إلى 7 أجزاء ويسمى كل جزء منها منزل، كمنزل 1 ، منزل 2 ، .... إلخ.
ما أعرفه أن هذا التقسيم معمول به في أغلب مصاحف الهند وباكستان، وبعض المصاحف العربية.
يقول الدكتور مساعد الطيار: " الشيخ مساعد الطيار: منزل واحد، منزل اثنين، تجدها في أسفل المصحف أو منزّل المعذرة أو منزلة منزل واحد منزل اثنين منزل ثلاثة إلى منزل سبعة، فقسّموا القرآن سبعة أقسام لمن أراد أن يختم في سبعة أيام فهذه فائدة هذا وهو الذي ورد في حديث بني تميم كيف تحزِّبون القرآن؟ وهذا نوع من أنواع التحزيبات وأيضاً موجود فيه تحزيب الذي هو المعروف والمشهور الذي هو على الأجزاء الثلاثين نفس المصحف وغيره من المصاحف المتفقة في هذا. وهناك تحزيب ذكره أبو داود سليمان بن نجاح في مختصر التنزيل سبعة وعشرين جزء لمن أراد أن يختم في رمضان ليلة سبعة وعشرين بناء على أن ليلة سبعة وعشرين ليلة القدر "
المصدر: http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?36440-%E3%E4-%DA%E1%E3-%D6%C8%D8-%C7%E1%E3%D5%CD%DD

يرجى التوضيح
 
عمل رائع، وفقك الله
ذكرت في أحد الردود أنك قمت بتنفيذ برنامج لكتابة مصحف بأية رواية، هل يمكن أن تزودنا بمعلومات أخرى وتفاصيل أوفى عن البرنامج وحبذا أن يكون ذلك مصحوبا بصور ، لو تكرمت بارك الله فيك
 
http://vb.tafsir.net/tafsir41565/

عمل رائع، وفقك الله
ذكرت في أحد الردود أنك قمت بتنفيذ برنامج لكتابة مصحف بأية رواية، هل يمكن أن تزودنا بمعلومات أخرى وتفاصيل أوفى عن البرنامج وحبذا أن يكون ذلك مصحوبا بصور ، لو تكرمت بارك الله فيك
 
جميل ومشكور على مجهودك ... سمعت كلام قبل ذلك من الطيب توحيد طباعة صفحة المصحف فهل هو يختلف عن طباعة مجمع المصحف للملك فهد أو يتفق معه في الأسطر والصفحات ... تسيرا للحفاظ من ابناء الإسلام
 
عودة
أعلى