البهيجي
Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته أجمعين .
أما بعد أجد من السهو والنسيان وربما الخطأ في بعض التفاسير ما يحتار منه الباحث ، والذي دفعني إلى كتابة هذه المشاركة
هو أني كنت أبحث عن قول للتابعي مجاهد رحمه الله تعالى وهو : ( قال مجاهد: الران أَيسر من الطبع، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ،
والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله) فذهبت إلى كتاب تفسير مجاهد تأليف الاستاذ الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل (طبعة دار الفكر
الاسلامي 1410 ه 1989 مصر) فلم أجد قول مجاهد ، فرجعت إلى تفسير ابن كثير فوجدت القول فيه في تفسير قوله تعالى :
( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ( 7 ) ) سورة البقرة قال ابن جريج : وحدثني
عبد الله بن كثير ، أنه سمع مجاهدا يقول : الران أيسر من الطبع ، والطبع أيسر من الأقفال ، والأقفال أشد من ذلك كله) 1/ 175 .
فقلت في نفسي غفر الله تعالى للدكتور محمد عبد السلام يجمع كتابا عن أقوال مجاهد ولا يرجع لتفسير ابن كثير وهو أشهر تفسير
عند المسلمين !!!
والحمد لله رب العالمين .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته أجمعين .
أما بعد أجد من السهو والنسيان وربما الخطأ في بعض التفاسير ما يحتار منه الباحث ، والذي دفعني إلى كتابة هذه المشاركة
هو أني كنت أبحث عن قول للتابعي مجاهد رحمه الله تعالى وهو : ( قال مجاهد: الران أَيسر من الطبع، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ،
والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله) فذهبت إلى كتاب تفسير مجاهد تأليف الاستاذ الدكتور محمد عبد السلام أبو النيل (طبعة دار الفكر
الاسلامي 1410 ه 1989 مصر) فلم أجد قول مجاهد ، فرجعت إلى تفسير ابن كثير فوجدت القول فيه في تفسير قوله تعالى :
( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ( 7 ) ) سورة البقرة قال ابن جريج : وحدثني
عبد الله بن كثير ، أنه سمع مجاهدا يقول : الران أيسر من الطبع ، والطبع أيسر من الأقفال ، والأقفال أشد من ذلك كله) 1/ 175 .
فقلت في نفسي غفر الله تعالى للدكتور محمد عبد السلام يجمع كتابا عن أقوال مجاهد ولا يرجع لتفسير ابن كثير وهو أشهر تفسير
عند المسلمين !!!
والحمد لله رب العالمين .