نقاش ساخن حول الاستشراق الألماني ..هل بدأ يدب فيه الضعف؟!

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
نقاش ساخن حول الاستشراق الألماني ..هل بدأ يدب فيه الضعف؟!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرازق بن إسماعيل هرماس:

لكن الأمريكيين أكثر منهم بكثير،لكن أثرهم محدود حتى أنهم في مشاريعهم الخاصة من مؤتمرات واصدارات لا يجدون بديلا عن الاستعانة بهم...
لكن يجب الاحتياط عند قول ذلك لأن الاستشراق الألماني بدأ يدب فيه الضعف في الأعوام الأخيرة...
أرجو أن تكون فيما سلف افادة في موضوع السؤال...والله أعلم.

التعليق الذي قلته على ما ذكره بن هرماس في موضوع "المستشرقة أنجليكا نويفريت تمنح جائزة تنويها بأبحاثها عن التشابه بين القرآن و"الكتاب المقدس"

أغضب السيد موراني و شنجه ...
تدخل الدكتور حاتم القرشي تلميحا
ثم تدخل الأستاذ طارق منينة تصريحا

أفضل نقل النقاش في موضوع مستقل ليستمر النقاش
:

1- عبد الرحمن أبو المجد
بدأ يدب فيه الضعف

د. بن هرماس صال و جال و شخص و أكد بأن الاستشراق الألماني بدأ يدب فيه الضعف في الأعوام الأخيرة
في الأعوام الأخيرة ازداد ضعفه بوضوح ...
ضعف يهدد وجوده و جهوده و حيويته...ضعف لا ينبع من ذاته، لكنه ضعف ينبع من محيطه...
كما أن المرأة تستمد قوتها في أحايين كثيرة من قوة زوجها، و مركزه، و مكانته ...زوجة الجنرال تعامل كجنرالة، و زوجة الوزير وزيرة، و زوجة الأمير ...
بالرغم من أهمية الاستشراق الألماني و قوته إلا أنه لم يجد ما يعضد به قوته و يحسن مكانته بقوى يستمدها من مكانة دولته، إذا ما قورن بالاستشراق الأمريكي، أو البريطاني، أو الفرنسي...
استعانة الأمريكيين بالمستشرقين الألمانيين خاصة في المؤتمرات والإصدارات لتبهير الخلطة ليس إلا...


2- موراني
الرجاء : تقديم الأدلة القاطعة والأمثلة الموضوعية تثبت صحة هذا الهراء مع تكميل الجملة في آخرها .
مع خالص الشكر

3- عبد الرحمن أبو المجد
جعل في قلبه الحمية حمية الجرمانية التي شنجت عبارته و وترتها
حمية حطت موضوعيته و أوهنتها
ينكر ضوء الشمس من غضب و من سخط
أولا هدئ الأعصاب بعصير الليمونادا

4- طارق منينة
ارجو من السيد المحترم موراني ان يمضي على طريقته الممدوحة في عرض موضوعاته او النقد او السؤال، فإنا والله نحب له الخير، كما أننا نسنفيد ولاشك من الحوار، بل أنا أستفيد من أسئلته ومما يفتح من أبواب النقاس الحر والجيد، وهو مايليق بمستوى هذا الملتقى العالمي، ولذلك ارجو منه أن لا تصيبه النرفزة أو الغضب فتخرج منه كلمة مثل(هذا الهراء) مايجعل رد بعض الأعضاء أو الاخوة أو الأساتذة بصورة قد تغضبه او تغلق الحوار النافع إن شاء الله.

5- عبد الرحمن أبو المجد
يزايد كثيرا و يجادل طويلا
المحترم د. موراني يزايد على الحقائق الموضوعية كثيرا
و يجادل فيما يمكن اختصاره طويلا
جلست إلى كثير، و ناقشت كثير، و جادلت كثير، لكن د.موراني يتعصب لرأيه متشنجا
يزايد على حقيقة التبهير التي يقرها الأصدقاء المستشرقين الألمان
حقيقة التبهير تقلقني شخصيا و تزعجني و تغضبني...
لأنها تهدد وجود كيان المدرسة الفيلولوجية المتميزة ...
يهدد المؤسسات البحثية الألمانية العريقة التي كان لها قدم صدق في الاستشراق عظيم
و على موراني و أمثاله أن يجدوا حلا سريعا فاعلا
لهذا التهديد الخطير الذي يكاد يعصف و يهد و يزلزل و يبتلع ...
و موراني يشعر بالهد و الابتلاع و ينكر


6- موراني
وجدت كلاما فارغا أعلاه
ولم أجد ما طلبت من الأدلة القاطعة والأمثلة الموضوعية تثبت صحة هذا الهراء أعلاه ، للأسف .
أي:

استعانة الأمريكيين بالمستشرقين الألمانيين ....إلخ

7- طارق منينة
دكتور موراني، المحترم، لو سمحت أنت سألت سؤالا للأستاذ صاحب الموضوع وهو الدكتور عبد الرزاق هرماس وهو رجل متخصص، وهو لم يحضر إلى الآن، فلعله مشغول ، وأنت ربما قد رأيت أن الدكتور حاتم القرشي وضع إشارة الشكر لك، لسؤالك، وهذا يعني أن الإدارة ترحب بك وبأسئلتك وحوارك، وعن نفسي تكلمت معك بكل احترام، وأشرت عليك أن أمثال هذه الكلمات(كلام فارغ) أو(الهراء) لن تعمل على تقدم الحوار، -وأقوله لغير شخصكم من الأساتذة الكرام-فلو أنك انتظرت حتى يأتي صاحب الموضوع وتحاوره لكان أفضل لك وللقارئ الذي لاشك سيستفيد كما أخبرتك من قبل، فلنعرض جميعا عن تلك الكلمات التي تثير العصبية ولاتفيد في تقدم حوار يرجى منه أن يضيف للمتابع والقارئ والمهتم أو المتخصص فوائد وفوائد
وشكرا لك.


8- موراني
طارق منينة ، وفقك الله لكل خير وفهم ؛
كيف تقرأ المشاركات ؟
إن الكلام : استعانة الأمريكيين بالمستشرقين الألمانيين خاصة في المؤتمرات والإصدارات لتبهير الخلطة ليس إلا...
ليس كلاما من الأستاذ هرماس ، بل هو الهراء بقلم عبد الرحمن أبو المجد . واضح؟
ومنه أريد الأدلة والأمثلة باعتباره صاحب هذا الكلام الفاسد ـ يقول أبو عبيد الهروي : الهراء هو المنطق الفاسد .
أما الأستاذ هرماس فهو بريء من هذا الكلام بالجملة ، والاستنتاجات الباطلة والكلام المهجور يضاف إلى صاحبه
وشكرا لك


9- طارق منينة
شكرا سيد موراني المحترم، نعم، اذن الأمر خارج عن موضوع الدكتور عبد الرزاق هرماس، وادعو الأستاذ الغالي عبد الرحمن أبو المجد أن يقدم رداً على السؤال، تفضلا لا أمرا، حتى نستفيد جميعا، من الموضوع وتفريعاته، فالأمر في النهاية علم ينفع أو هداية تتنزل او حوار حول موضوعات.

10- موراني
كلام الأستاذ هرماس :
....لكن أثرهم محدود حتى أنهم في مشاريعهم الخاصة من مؤتمرات واصدارات لا يجدون بديلا عن الاستعانة بهم...
هو كذلك بمنتهى الغموض . وما هذه الاستعانة التي تؤدي إلى (الخلطة....) كما يقول ...؟

على إدارة الملتقى التكرم بالتنسيق و شكرا
 
ليس هناك نقاش ساخن كما تقول.
وليس على
إدارة الملتقى التكرم بالتنسيق .

بل عليك فحسب أن تأتي بالأدلة والأمثلة الواضحة والثابتة لما تقول .

ولسنا في حاجة إلى فتح رابط جديد ، بل إلي توضيح الأمر المزعوم على لسانك بغير تكرار .

وإلى إشاعة أخرى دام الجميع بخير .

 
يبدو أنك متوتر جدا
لم تحتسي اليمونادا أو تأخذ قرص المهدئ
أقصد بالإدارة أن تنسق الكلام كما جاء بطبيعته و لونه و طعمه...
هناك شق سيجيب عليه بن هرماس ...
و شق أجيبك عليه بإذن الله
طلب منك عبد الرحيم الشريف تعريف المستشرق أجبته بعد بضعة أيام
الإجابة و الأدلة كثيرة لكن كيف يقتنع د.موراني و لا يزايد؟
هذا ما يجعلني أحاول أن أجد طريقة ملزمة للإقناع
 
أنكر موراني ثم اعترف !

أحب أن أذكركم بأن موراني أنكر ثم اعترف
في موضوع حوار في مفهوم الاستشراق المعاصر للأستاذ طارق منينة

اعترض السيد موراني قائلاً
ما يقرب ٩٩ في المئة من الأسماء في القائمة الطويلة أعلاه ليس بينهم أحد يمكن أن يطلق عليه (مستشرق) بمفهومه الأكاديمي الجامعي لدينا وفي أمريكا أيضا

ثم راجع نفسه فقال:
في القائمة الطويلة ربما أجد ٣ أسماء أعرف الأشخاص وراءها وهم مستشرقون أكادمييون
 
لست متوترا ، أبدا .
الأمانة العلمية تتطلب أن تأتي بالأدلة والأمثلة لما تزعم بكلامك المهجور . نحن في ملتقى علمي . ولم تأت بما عليك من التوضيحات . وهذا أمر لا يطاق في ملتقى علمي .
 
هل يطاق في ملتقى علمي أن يسفه رأي صحت فرضيته و يتهم بالهراء
أنت لم تهدأ قليلا ...
و إن بدا لمح الهدوء ...
جعلك تستبدل "الهراء" ب" كلام مهجور"
و الفرق اللغوي بينهما عظيم جدا و البون شاسع ...
سأصبر حتى تهدأ تماما ...
ليكون النقاش علميا موضوعيا
 
إجراءات ينبغي أن يمر بها
حتى لا ندخل في جدليات عقيمة ...
للأسف أدخلني معه فيها، في هذا الملتقى أيضا...
حتى لا يتوقف بالصمت عجزا عند درجة معينة من النقاش...
للأسف توقف السيد موراني بالصمت معي في هذا الملتقى أيضا...
عليه بأن يمر بإجراءات تؤكد بأنه لن يدخل في جدال، أو يتوقف بالصمت عجزا ...
 
الأمانة العلمية تتطلب أن تأتي بالأدلة والأمثلة لما تزعم بكلامك المهجور .
وإلاّ فيبقى كلامك بمنزلة الهراء .
أما الـ(ـالصمت) ، فهو عبارة عن الانتظار لما يجب أن تأتي به من الأدلة والأمثلة التي طلبتها منك مرارا وتكرارا .

 
أشكر د. عبد الرحمن و د. موراني على إفادتهما
ولقد قمت بتنسيق المشاركة باقتباس كلام كل واحد ليكون أوضح للقارئ وأكثر دقة مع ربطه بموضوعه لمن أراد أن يراجعه .

ويبقى النقاش حول إثبات صحة الفرضية التي تكرم بذكرها د. عبدالرحمن أبو المجد، وإن كانتْ لديه قد صَحَّتْ، ولكن القراء يحتاجون البراهين على صحتها .

ولا شك أن الحوار يثمر بذكر الأدلة والبراهين، ويسمو بمقارعة الحجة بالحجة، دون تشنج في الأسلوب أو تسفيه للآراء، وهذا ما يهدف إليه ملتقانا دوماً، والفائدة بغيتنا جميعاً .
 
لجنة لتقييم النقاش
نشكر الدكتور حاتم القرشي
المشرف العام على الملتقى على جهده المتميز في التنسيق
نشكره أيضا على حياديته و نزاهة موضوعيته في تهيئة الحوار مع الدكتور موراني
نشكر سياسة الملتقى و مساحة الحرية الرحبة الواسعة التي أتاحت لموراني ما لم تتحه الملتقيات الأخرى !!
نرجو من الملتقى أن يشكل لجنة رفيعة المستوى تتابع الحوار و تقيم تقدمه بطريقة إحراز النقاط
فريقنا العلمي مكون من عبد الرازق بن إسماعيل هرماس، و عبد الرحمن أبو المجد، و من ينضم إلينا
فريق موراني يمثله د.موراني و من ينضم إليه من المستشرقين، و غيرهم...
 
لجنة ؟
فريق علمي ؟
أنا أكثر تواضعا : أنا أريد فحسب أن يأتي عبد الرحمن أبو المجد بالأدلة والبراهين والحجة لما يزعم والتي طلبها حاتم القرشي مشكورا كما طلبتها أنا سابقا أعلاه .
كما ترى : لا أطلب إلا أبسط الأمور وهو إثبات صحة كلامك ، وهو ما زال بمثابة الهراء بغير الأدلة إلى الآن .
 
التواضع الذي تدعيه للأسف لا تلتزم به عند النقاش و ترهنه
التواضع يتلمس الناس درجاته بالتعامل ليس بالادعاء
التواضع لا أنكره فيك و لا أجهله
و إن كنت لا أتحقق بعد من درجته
ما تطلبه هينا موجودا لكن ما نطلبه كيف يسير الحوار بطريقة علمية مقنعة ملزمة؟!
 
عبد الرحمن أبو المجد يتساءل : كيف يسير الحوار بطريقة علمية مقنعة ملزمة؟!
الإجابة : بطريق تقديم الأدلة والبراهين العلمية المقنعة لما تزعم . لسنا في حاجة إلى (الحوار) في هذا الموضوع . الأمر أبسط من هذا كما قلت أنا : هات ما عندك من الأدلة تثبت صحة كلامك المهجور . أنت الآن تلف وتدور كما يقال.... وهذا التصرف مرفوض .
 
لابد من وجود فيصل نحتكم إليه ..
حتى لا تزايد على الحقائق بجدلية تتقنها ...
سبق و إن مارستها معي شخصيا ... كثيرا
لابد أن يكون الكلام بأسلوب علمي موجز منجز
و على جولات تتيح لك مناقشة الأدلة بهدوء
 
اكتب يا د. عبد الرحمن والقراء يحكمون ، وشخصياً سأتابع المكتوب باهتمام .
 
الشكر الجزيل للدكتور حاتم القرشي ، وبعد:
حجر عثْرة هنا: استعانة الأمريكيين بالمستشرقين الألمانيين خاصة في المؤتمرات والإصدارات لتبهير الخلطة ليس إلا... (على لسان عبد الرحمن أبو المجد) . ولتسهيل الأمر أطرح الأسئلة التالية :

أولا : مَنْ من الأمريكان استعان / يستعين بالمستشرقين الألمان ؟
ثانيا : ما هي أسماء هؤلاء المستشرقين الألمان ؟
ثالثا : أين عقدت / تعقد تلك المؤتمرات ؟
رابعا : ما هي تلك الإصدارات (عناوين الكتب ، دراسات في المجلات الاستشراقية ، إلخ) ؟
خامسا : ما هو معنى (الخلطة) في آخر الجملة غير الكاملة ؟

الإجابة الواضحة لا تحتاج إلى (لجنة) ولا إلى (فريق علمي)
 
الاستشراق الألماني... هل بدأ يدب فيه الضعف؟!

الإطار النظري للورقة
مقدمة
أهمية الورقة
حدودها
مصادر الورقة و مراجعها
الفرضية الأساسية
المنهجيات التاريخية المستخدمة في الورقة


مقدمة
بإيجاز شديد يقول الشافعي (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب) تكاثر الكلام في الآونة الأخيرة عن ضعف الاستشراق الألماني إذا ما قورن بغيره، بدأ الاستشراق الألماني قويا، بدأت الجمعية الألمانية للدراسات الشرقية DOG Deutsche Orient-Gesellschaft رسميا في يناير /كانون الثاني عام 1898، سبقهم الفرنسيون والبريطانيون بجمعياتهم المماثلة، الجمعية الآسيوية عام 1845، انطلقت تتنافس بقوة، ثم انقطع عملها بسبب الحربين العالميتين، تم إعادة تأسيس الدوغ DOG في عام 1947 م، و احتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها في متحف برغامون في عام 1998م، من الأسئلة التي يلقبها الإغريق بالأسئلة الذهبية هل لازالت تنافس؟!
ماذا حدث للاستشراق الألماني؟ و كيف؟ و لماذا؟
تحاول الورقة أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة.
أهمية الورقة
تنبع أهمية الورقة في محاولة تجاوز التوصيف، إلى الوقوف على بعض أسباب الضعف بدقة.
حدودها
تقتصر على تناول سمات الضعف في الاستشراق الألماني، هل يعاني من آثار الشيخوخة المزمنة، أو التجاوز؟
مصادر الورقة و مراجعها
لا تعوز الباحث في الاستشراق الألماني المصادر و المراجع لوفرتها، لكن ما اهتم بتشخيص الحالة فندر.
الفرضية الأساسية
بلغة واضحة ذات معنى محدد غير قابل لتأويل، الاستشراق الألماني بدأ يدب فيه الضعف، تنوعت سمات الضعف، أهمية، وإنتاجا، قلت أهميته عالميا و خفت بريقه، و قل إنتاجه نسبيا.
المنهجيات التاريخية المستخدمة في الورقة.
المنهجية التاريخية، و منهجية تحليل المحتوى و هي منهجية مستحدثة تمكن من دراسة و تحليل السلوك بطرق غير مباشرة.
بإيجاز لا يرهق القراء
المتتبع للاستشراق الألماني يستطيع أن يرصد بيسر مراحله، انطلاقة قوية، وجود قوي، وجود على استحياء.
انطلاقة قوية عالمية
بدأ الاستشراق الألماني يحلق بسرعة المحركات الألمانية القوية، بجناحين، جمعية المستشرقين الألمان (DMC)، التي تأسَّست في عام 1845م و الجمعية الألمانية للدراسات الشرقية عام 1898م، الصفة المتفردة للاستشراق الألماني أنه لم يزدهر نتيجةً للاستعمار - كما هي الحال مع فرنسا وإنجلترا وهولندا، لعل أهم منجز قدمه المستشرقون الألمان، المعجم العربي اللاتيني في أربعة أجزاء؛ وضعه فرايتاج (1788 - 1861) سهل التواصل و نشطه، و المعجم المفهرس للقرآن الكريم للمستشرق الألماني جوستاف فلوجل 1802 – 1870م.
وجود عالمي قوي
بعد الحربين العالميتين، استرد الألمان عافيتهم، وساهم المستشرقون الألمان أكثر من غيرهم بجمع ونشر وفهرسة المخطوطات العربية، وضع فيشر (1865 - 1949م) معجمًا للغة العربية الفصحي، وقاموس هانزفير (1909 - 1981م) العربي - الألماني للغة العربية المعاصرة، وقاموس شراكل (1923م) الألماني - العربي، الذي صدر سنة 1974، والقاموس الضخم للغة العربية الفصحى الذي عمل عليه أولمان (1931) في جامعة توبنجن، والمعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، وضعه المستشرق الألماني فلوجل 1802 - 1870م. و برز يوليوس فلهوزن في مجال الدراسات الإسلامية؛ حقَّق تاريخ الطبري، و تيودور نولدكه، وكارل بروكلمان، و غيرهم كثر... من أهمِّ الدوريات مجلة عالم الإسلام، و المجلة الشرقية الألمانية.
وجود عالمي على استحياء
ظل وجوده العالمي على استحياء، يمكن تشخيصه فيما يلي:
1- ضعيف الصلة بالواقع
الاستشراق الألماني حتى تلك الآونة التي غادرت فيها شيمل إلى تركيا، فيلولوجي الطابع، ضعيف الصلة بالواقع، فالمستشرق الألماني تيودور نولدكه على سبيل المثال (1836–1930م) كان متميزًا في اللغات الشرقية وآدابها إلا إنه لم يتجاوز في رحلاته مدينة فيينا، لذا فإن ذهاب شيمل إلى الشرق واندماجها في ثقافته، كان استثناء وليس القاعدة.
2- قليل الانتشار عالميا
تعد آن ماري شيمل حالة متفردة، ومما يذكر لها ويحسب كإضافة هامة في مجال الدراسات الاستشراقية، تأسيسها مع فريدرك هايلر المؤتمر العالمي لمؤرخي الأديان عام1960م، أشرفت على تحرير مجلة فكر وفن الدورية من عام 1963م إلى عام 1973م وهي مجلة علمية كانت تنشر باللغة العربية وتصدرها مؤسسة «جوته» الألمانية، انتقلت شيمل عام 1976م إلى هارفارد، كما أنها في عام 1970م خصص لآن ماري كرسي تاريخ أديان الشرق في جامعة هارفارد، بالإضافة إلى أنها كانت تلقي دروسها بمدينة لندن في صيف كل عام في مؤسسة الأبحاث الإسلامية.، من غيرها في مثل نشاطها، البروفيسور جيرهارد بويرينغ، كان يدرس في جامعة ولاية بنسلفانيا، و حاضر المستشرق راينهارد شولتز في شهر سبتمبر 1986 في جامعة برنستون بالولايات المتحدة بعنوان الإسلام السياسي في القرن العشرين، من غيرهم له وجود قوي فاعل متفاعل؟
ترك الانتشار عالميا، و اتجه الاستشراق الألماني للتشبيك إقليميا، مثل حالة معهد الدراسات الإسلامية " هو عبارة عن شبكة من العلماء في الدراسات الإسلامية، يقوم بها التحالف الإنجيلي في ألمانيا والنمسا و سويسرا.
3- ندرة المؤسسات الألمانية الداعمة
المؤسسات الألمانية الداعمة لدراسة الاستشراق لا تذكر إذا ما قورنت بمؤسسات قوية داعمة للدراسات الاستشراقية كموسسة كارينجي.
يتبع...
 
ينظر هنا :
Rudi Paret: The study of Arabic and Islam at German Universities.
German Orientalists since Theodor Nöldeke.
Wiesbaden 1968
 
لتكوين رؤية موضوعية، ينبغي أن ينظر أيضا ثلاث نظريات حول الاستشراق الألماني
Suzanne L. Marchand German Orientalism in the Age of Empire
Religion, Race, and Scholarship
Jennifer Jenkins German Orientalism: Introduction
 
إنني لم أرد الإجابة على الأسئلة الخمسة أعلاه على صيغة محاضرة والكلام الطويل . بل ، بالمعنى : سؤال / إجابة ...وهلْم جرا .
 
ماذا أصاب المؤسسات الاستشراقية الألمانية العريقة؟
هل تعاني من أمراض الشيخوخة أم من الأمراض المزمنة؟
قدمنا نبذة وافية عن معاناة الاستشراق الألماني التي بدأت تظهر على سطحه كأمراض مستعصية بسبب جموده، و عدم تطوره، جعل الشباب الألماني لا يقبل على دراسته و لا على متابعته، ندلل على ذلك..
الجمعية الشرقية الألمانيةDeutsche Morgenländische Gesellschaft
منذ النشأة تأخر الاستشراق الألماني، أسست الجمعية الآسيويةSociété Asiatiqueجمعية فرنسية تعني بدراسة الشرق، في باريس سنة 1822 م، و تأسست الجمعية الملكية الآسيوية بميثاق ملكي عام 1824م، و هي جمعية بريطانية تعني بدراسة الشرق، و حتىالجمعية الشرقية الأمريكية التي أسست عام 1842م، سبقت الجمعية الشرقية الألمانية،التي أسسها هاينريخ فلايشر عام 1845م
هذا السبق حقق للاستشراق غير الألماني خطوات سباقة يمكن قياسها من كم الإنتاج في الدراسات الاستشراقية.
أصدرت الجمعية الشرقية الأمريكية "مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية" منذ عام 1843 م، أي بعد نشأتها بعام واحد، في حين أن مجلة الجمعية الشرقية الألمانية ZDMG أصدرت بعد تأسيس الجمعية بعامين، أيعام 1847 م.
الجمعية الشرقية الأمريكية على سبيل المثال ترتبط ارتباطا وثيقا بجامعة ييل، الارتباط بالجامعة يعني تقدم البحوث الأكاديمية و الازدهار العلمي، بماذا ترتبط الجمعية الشرقية الألمانية؟!

المهم استمرت الجمعيات غير الألمانية تحقق قصب السبق، زاد إخفاق الجمعية الألمانية هزيمتها، ثم تقسيمها، نترك ذلك و ندلف إلى الواقع.
شعرت الجمعية بحراجة موقفها عالميا، في مؤتمرها DOT ال 32 عقد في الشهر الماضي في مونستر هدف المؤتمر إلى تبادل المهنية، و تعدد التخصصات من الباحثين من ذوي الخبرة الدراسات الشرقية من جميع أنحاء العالم، في محاولة جادة لتدارك و معالجة الإخفاق عالميا، أهم ما ركز عليه المؤتمر بقوة الهنديات، ثم الدراسات الإسلامية، يليها علم الصينيات، ثم الدراسات الإيرانية، ثم الدراسات التركية، و جاءت في ذيل الاهتمامات الدراسات العربية !
جلب المؤتمر ضيوف عالميين للاستفادة منهم في تحسين الدراسات الشرقية الألمانية.
تواجد الاستشراق الألماني في المنطقة العربية يظهر على استحياء
أسستالجمعية الألمانية للدراسات الشرقيةDeutscher Orientalistentagالمعهد الألماني للأبحاث الشرقية، و هو معهد بحثي علمي قامت بتمويله وزارة الداخلية الألمانية حتى العام 1972م، ثم قامت بتمويله وزارة الأبحاث العلمية والتقنية، بالاشتراك مع بعض الجمعيات الخيرية، للمعهد فرع في تركيا، أهم نشاطات المعهد قيامه بنشر مجلد عن الروايات العربية حول كتابة المصحف العثماني ليس باللغة الألمانية و لا باللغة العربية، بل باللغة الفرنسية!!
كتاب آخر حول الوثائق والمخطوطات العربية، موثق بالصور، للمعهد مشروع بحثي بالتعاون مع جامعة الأزهر في مصر.
هل هذا النشاط المحدود يمكن منافسته مع أنشطة الاستشراق القوية الغربية؟!
فرق شاسع كالفرق بين الثريا و الثرى، أو أكثر ...
يتبع...
 
التعديل الأخير:
عفوا!
Deutscher Orienalistentag
ليس جمعية !
بل هو اسم الندوة أو مؤتمر : (المؤتمر الألماني للاستشراق) يشارك فيه من يريد من الفئات الاستشراقية من ألمانيا ومن خارجها ، ولهذا المؤتمر أقسام : اللغات ، الاسلاميات ، اللغات السامية ، الفارسية ، الهندية الصينية ، اليبانية إلخ .
المهم : هذا مؤتمر ولا جمعية ! (لكي لا نختلط الحابل بالنابل) . تنشر المحاضرات في الأجزاء التكميلية لمجلة جمعية المستشرقين الألمان :
Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft
أنظر هنا في آخر القائمة إلا أنها غير كاملة :
Zeitschrift der Deutschen Morg - Inhalt - Zeitschriften der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft - MENAdoc-Sammlung
هذا ، ويرجى منتهى الدقة في العرض
 
دكتور حاتم القرشي
مطلوب تحكيم فيما ذكرت
لم أقل بشيء مما يدعيه...
قمت باختصار اسم المؤتمر "في مؤتمرها DOT ال 32 عقد في الشهر الماضي في مونستر" أقصد أسست المؤتمر و هذا شيء بديهي يعرفه كل من يعرف اللغة الألمانية
ما تشدق علينا بذكره قليل، لماذا يضن موراني، و لا يكمل القائمة؟
هل ليمنعنا من تمام المعرفة؟!
 
يقول الكاتب سهوا أو خطأ :
أسستالجمعية الألمانية للدراسات الشرقيةDeutscher Orientalistentagالمعهد الألماني للأبحاث الشرقية،

هذا خطأ . وذكر قبل ذلك مختصرا : DOT وهذا هو المؤتمر ولا غير .
أما القائمة فهي غير كاملة في الشبكة !
 
لتوضيح هذا الأمر :
أنشأت جمعية المستشريقين الألمان (Deutsche Morgenländische Gesellschaft)
عام ١٩٢١ المؤتمر الألماني للاستشراق (Deutscher Orientalistentag) وهو يعقد كل ٣ إلى ٥ عام في جامعات ألمانيا . يمكن المشاركة فيه للجميع بالتخصصات في ميادين الدراسات الشرقية من الداخل والخارج وأيضا بغير عضوية في المجعية .
قائمة المؤتمرات منذ ١٩٢١ تجدون هنا :
Deutsche Morgenländische Gesellschaft
وتنشر المحاضرات في مجلة هذه الجمعية التي ذكرتها آنفا أعلا .

من جانب آخر : إنّ هذه اللغة والعبارات لا تجوز هنا: ما تشدق علينا بذكره قليل، لماذا يضن موراني، و لا يكمل القائمة؟

وللعلم : من يعرفني يعلم يقينا أنني لا أضن على أحد شيئا من المعرفة ، فانتبه .
 
كيف لا تجوز "يتشدق" و "يضن"، و أنت عبرت بالهراء و الكلام المهجور على ما لا ينطبق عليه حقيقة أو مجازا !
مرة أخرى لا تزكي نفسك يا صديقي العزيز، لتدع أعمالك و أفعالك هي التي تقوم بذلك

محاولات إصلاح أم تلميع؟!
تابعت عن قرب و اهتمام شديدين محاولات الإصلاح أو التلميع، لم أتأكد بعد هل هذه المحاولات تعد خطوة جادة لإصلاح الدراسات الاستشراقية الألمانية لإنقاذها من تعثرها، أم مجرد تلميع للاستشراق الألماني الذي خفت بريقه و أفل نجمه.
لعل أقوى ما استهل به هذا الاتجاه/الاقتراب من الواقع بواقعية موضوعية/ المحاضرة العامة المثيرة للباحثة الكبيرة الدكتورة غودرون كريمر "العالم العربي لا يريد دولة بلا دين" ضمن أنشطة مؤتمر DOT الشهر الماضي، من مجالات اهتمامها الإسلام و الحداثة Der Islam und die Moderne ، قالت: إن الأقلية فقط في الدول العربية تدعم مبدأ العلمانية، و أن مبدأ العلمانية مرفوض على نطاق واسع، و أن كثير من المنتسبين المتحمسين للفصل بين الدين والسياسة، هم ملاحدة لا يملكون قيما ولا لياقة، ولا يسمح القرآن الكريم و لا السنة النبوية في الواقع لمبدأ العلمانية، ثم وصفت العلمانية كأيديولوجية فرضتها الحكومات الاستبدادية على مجتمعاتها بالقوة، ومن الأمثلة على ذلك تركيا بقيادة مصطفى كمال أتاتورك (1881-1938) ، تونس تحت الحبيب بورقيبة (1903-2000) والعراقفي عهد صدام حسين ( 1937-2006 ) . " وفي الوقت نفسه، ندد بأن العلمانيين عملاء للغرب. " ، وأن الفصل بين الدين والدولة هو وسيلة ل " الاستعمار و الاغتراب الثقافي ".
بالنسبة لكثير من المسلمين، فإن الخوف من الإسلام أصبح أقل أهمية، و هناك محاولات "ضد الأوصياء على الأخلاق العامة، و أيضا محاولتهم السيطرة على الحياة الخاصة "تقصد الاحتساب، جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر."
و قامت بتحليل عدة أمثلة لعمليات العلمنة الموجودة بالفعل في المجتمعات العربية في المملكة العربية السعودية، ومصر، دول الخليج، و قالت إن المسلمين الأتقياء يستاءون من الخمور، واشتهاء الشذوذ والدعارة، لكنهم لا يرغبون في أن يطلق النظام باستمرار التوسع من قبل الأوصياء على الأخلاق العامة. " هذا يكشف عن " موقف فيكتوري تقريبا.
هل هذا يعد اتجاه مثل اتجاه اسبوسيتو و آرمسترونغ في الاستشراق الأنجلوأمريكي، أو من محاولات الإصلاح الجادة، أو التلميع أو الترميم؟
هذا ما قد تكشف عنه الأشهر القليلة القادمة...
ليت السيد موراني يناقش هذا
و يجادل حول هذا
أم أن أمر تقارب الاستشراق الألماني مع واقع العالم العربي و الإسلامي أمر لا يشتهيه...
لا يريد أن يرى إلا نقيضه؟!
 
التعديل الأخير:
ما لم أجد جوابا على هذه الأسئلة :

أولا : مَنْ من الأمريكان استعان / يستعين بالمستشرقين الألمان ؟
ثانيا : ما هي أسماء هؤلاء المستشرقين الألمان ؟
ثالثا : أين عقدت / تعقد تلك المؤتمرات ؟
رابعا : ما هي تلك الإصدارات (عناوين الكتب ، دراسات في المجلات الاستشراقية ، إلخ) ؟
خامسا : ما هو معنى (الخلطة) في آخر الجملة غير الكاملة ؟


يبقي ما كتبتَه هراءً بلا مضمون .
ودام الجميع بخير .
 
إنّ هذه اللغة والعبارات لا تجوز هنا: ما تشدق علينا بذكره قليل، لماذا يضن موراني، و لا يكمل القائمة؟

وللعلم : من يعرفني يعلم يقينا أنني لا أضن على أحد شيئا من المعرفة ، فانتبه .
لااريد ان اخرج عن الموضوع ولا ان يخرج احد المحتاورين عن ذلك
الى مواضيع بعيدة او جانبية او لاصلة لها بالسؤال والاجابة ولكن
كلمات السيد المحترم موراني هذه اراها اثارت فضولي
ليس بالنيابة عن الملتقى هنا وانما اتكلم بصفتي الشخصية
هل يمكن ان يفتح لنا الدكتور موراني موضوع خاص مفرد ويعرفنا فيه بنفسه
وحتى يفهمني بصورة صائبة
فالدكتور الكبير ابراهيم عوض دعوناه الى كتابه شيء من مذكراته فكتب لنا من درر حياته وعلل كتاباته او حكم منظوماته وأدبياته(كتبه)
ونتمنى ان يكتب لنا الدكتور موراني سيرة حياته فنعرف اولا من هو وربما نفهم شيء من خلال ذلك عن صلته بالاستشراق الالماني وعلاقاته بأقطابه وطلبته وغير ذلك مما يجعل معرفته ميسرة للجميع
ودمتم بخير
 
رد على طارق منينة

رد على طارق منينة

طارق منينة ، وفقك الله ،
أشكر لك الشكر الجزيل على اهتمامك .
أما إجابتي على سؤالك : هل يمكن ان يفتح لنا الدكتور موراني موضوع خاص مفرد ويعرفنا فيه بنفسه
فأقول إنني لا أرى فائدة في عرض سيرة حياتي أو وصف أعمالي العلمية في ميدان الاستشراق في هذا الملتقى أو في غيره ، وذلك لسببين : السبب الأول هو أنني لست بصاحب الإشهار النفسي أو الإعلام بالذات . والسبب الثاني هو أن للجميع إمكانية البحث عن هذه الأمور في الشبكة بكل السهولة بعد إدخال اسمي في محركات البحث . ربما يجد هذا والآخر حاجزا لغويا ، لكن هذا أمر آخر تماما . والفائدة في هذا الملتقى يجب أن تنطلق من وعي تحمل المسؤولية لدى الشاركين لما يكتبون إذ عليهم تقديم الأدلة لما يزعمون عند طلب تلك الأدلة . وهذا ما تتطلبه أيضا الأمانة العلمية عند عرضهم للموضوعات المختارة لديهم . ومن يريد أن ينهج السبيل ويوضح الطريق لغيره في العرض الاستشراق عامة أو في وصف الاستشراق الألماني (المعاصر أو غير المعاصر) خاصة من ناحية ، وفي فهمه الصحيح من ناحية أخرى ، فهو يتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الميدان في جميع الملتقيات العلمية .
 
هل يمكن ان يفتح لنا الدكتور موراني موضوع خاص مفرد ويعرفنا فيه بنفسه.
زمزم تضم صوتها الى الاخ الفاضل طارق منينة وتطلب من الدكتور الفاضل موراني التعريف بنفسه و ذكر ما يمكن ان يهم المهتم بالدراسات القرانية من خلال تجربته.
حاولت زمزم البحث عن معلومات تعطيها فكرة عن د. موراني في الشبكة العنكبوتية بالعربية و الانجليزية لكن لم تصل الى معلومات تمكنها من تكوين تصور محدد عن د. موراني و علاقته بالدراسة القرانية( قد يكون تقصير في البحث لكنها حاولت).
د. موراني اتمنى ان تفتح حوار يعرفنا بك و مجال اهتمامك بالدراسات القرانية.
اشكرك سواء قبلت او لم تقبل طلبي.
 
مع احترامي لتعبيرات الاهتمام أود وأقترح أن يتركز هذا الرابط على الموضوع الأصلي وعلى المزعومات المشاعة فيه ، ( قبل أن تصبح شائعة!) بما في ذلك تقديم الأدلة والأمثلة المطلوبة مرارا على صيغة علمية .
وشكرا .
 
ومع أن تسهيل التعرف على د متخصص في شأن إسلامي، باللغة العربي، من الأهمية بمكان، وهو لايتعلق، أي الأمر، بالإشهار النفسي أو الإعلام بالذات (من غير غرض علمي، وهو المطلوب ليس إلا) ،إلا أني وحتى لاأشتت الموضوع، وتحقيقا لطلب الدكتور موراني بدعوته للإجابة على أسئلته، أشكره على الرد أو الرفض، فليس غرضنا إتعاب السيد المحترم ولا إحراجه، إنما هو باب العلم والعلماء، والفكر والمفكرين، والفكرة والموضوع، أو الحوار ومايتعلق به من علوم وتوايخ، او سير وأفكار.
 
سأترك ردي وبقية المداخلات غير المرتبطة بالموضوع الأصلى 2 ساعة-ان شاء الله- ليراها من لم يراها مع رد الدكتور موراني، ثم نحذفها إن أشار الإخوة المسؤولون بذلك،حتى نجرد الموضوع من منعطفات فيه ليست لها ضرورة
 
الإدارة يمكن أن تحذف كل شيء . ولا يمكن أن تحذف الأسئلة الوجيهة الثابتة إلى صاحب هذا الرابط . وهي قائمة بلا رد علمي بالأدلة المطلوبة . وأنتم وشأنكم .
ودام الجميع بخير
 
الأسباب الخارجية
لعل من أهم الأسباب القوية التي أثرت على الاستشراق الألماني بكل وضوح و قوة:
الدراسات الأمريكية
قال ابن خلدونفي مقدمته الشهيرة:" المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب"، هذا ينطبق تماما على الحالة الألمانية، جاء ولع الألمان بالولايات المتحدة ولعا يفوق الوصف، و على حساب الشرق عامة، و الاستشراق خاصة، لعل أبرز مثال، نشاط الجمعية الألمانية للدراسات الأمريكيةDGfA، نشاط قسم واحد فيها، قسم الCFP لا يضاهيه نشاط أي من الجمعيات الألمانية التي تهتم بالاستشراق!
و الغوص في هذا خارج نطاق الورقة

التعاون الأوربي بمناطق الاهتمام الجديدة
الجمعية الأوروبية لدراسات آسيا الوسطى ESCAS
في عام 1985 كان واضح من نتائج البحوث الجادة أن الاتحاد السوفيتي يلفظ أنفاسه الأخيرة، قررت جماعة من العلماء من هولندا، وألمانيا ، وفرنسا ، و بريطانيا، و الدنمارك، العمل ضمن دراسات آسيا الوسطى في إقامة علاقات تعاون رسمية مع غرض تعزيز البحوث المشتركة و الدراسات متعددة التخصصات بين علماء أوروبا في آسيا الوسطى، شملت أقسام اللغات، و الثقافات في جامعة أوترخت الشرقية، و كللت الجهود بمؤتمر نجح في تحديد المنطقة الجغرافية لآسيا الوسطى التي سيتم التعامل معها، تم الاتفاق على أن تشمل جمهوريات الاتحاد السوفيتي من كازاخستان، وأوزبكستان و قيرغيزستان، وطاجيكستان، و تركمانستان، وكذلك المناطق المجاورة من منغوليا ، وشمال إيران، وشمال أفغانستان، وشمال غرب الصين.
كان السبب الرئيسي لإنشاء ESCAS إعطاء دراسات آسيا الوسطى بحوث منفصلة في حد ذاتها ومستقلة من الاتحاد السوفيتي، والدراسات أوروبا الشرقية، بناء على الروابط البحثية مع التخصصات التي تعمل في نفس السياق التاريخي، والثقافي في المناطق المجاورة، أدى ذلك إلى خلق فرص للتعاون المباشر بين علماء آسيا الوسطى السوفيتية "في ذلك الوقت" والعلماء في المناطق المتاخمة، تم الاتفاق على عقد مؤتمرات من أجل الحفاظ على تطوير التعاون في مجال البحوث الأوروبية و تبادل المعلومات.

مناطق النفوذ الإسلامية الجديدة
لعل من أهم الأسباب القوية التي عجلت باضمحلال الاستشراق الألماني بسرعة هائلة، اهتمامه الشديد حكوميا، و أكاديميا بمناطق النفوذ الإسلامية الجديدة!
بعد الحرب العالمية الثانية نشط الاستشراق الأوربي، و الأمريكي نشاطا قويا بتركيا، عكف يفحص فيها سنينا طويلة، عن مكامن القوة العثمانية، تحليلا و تشريحا، إسهابا، و اختزالا، حالة أنا ماري شيمل دليل على ذلك !
نفس الحالة تكررت و بصورة أشد، بعد انهيار الاتحاد السوفيتيسنة 1991م، تفكك الاتحاد السوفييتي رسميا في 25 ديسمبر 1991 ، تفكك الاتحاد السوفيتي إلى 15 دولة مستقلة في 19 أغسطس 1991 وهى: جمهوريات السلاف، ثلاثة دول هي روسيا، و أوكرانيا، و بيلاروسيا، جمهوريات البلطيق ثلاثة دول، إستونيا، و لتوانيا، و لاتفيا، جمهوريات الاتراك، أربعة دول، تركمانستان، وكازاخستان، و أوزبكستان، وقرغيزستان، جمهوريات القوقاز، ثلاثة دول، أرمينيا، وجورجيا، و أذربيجان، جمهوريات أخرى، مولدافيا (رومانية)، و طاجيكستان، غاص الاستشراق في هذا و استوطنه...
و تناسوا الوطن العربي، و الشرق الأوسط، إلا الدراسات القرآنية..
بدأ عصر جديد... عصر المشاريع العملاقة !
يتبع ...

على السيد موراني أن يناقش ما في الورقة من مضامين
نجحت في تشخيص حالة الاستشراق الألماني، لا يكتفي بطرح الأسئلة...
تم التعديل :طارق منينة​
 
يبقى موقفي تحت الرقم ٢٧ واضحا وصريحا تجاه المزعومات المشاعة مهمي جاء من (الجهد) للكاتب لوصف الظروف التأريخية من أمريكا إلى جمهوريات القوقاز . في حينه الأمر بسيط جدا : سؤال يليه جواب ؛ سؤال يليه جواب . هكذا عندنا وهكذا في أسوان أيضا .

...

دام الجميع بخير وعافية .
تم التعديل
مشرف القسم: طارق منينة
 
يادكتور موراني، أنا حذفت المشاركات التي طلبت انت حذفها، لأنها ليست من الموضوع، فإن أردت أرجع كل المشاركات المحذوفة-لأنها مرتبطة بموضوع واحد- نفعل ذلك لك!
أنت تقول فيما يخص هذا ونحن ننفذ
لأن الموضوع موضوعك وموضوع الاستاذ عبد الرحمن
الأمر لك مع العلم مرة أخرى أنك أنت من أمرت بحذفها فحذفناها
 
لا أذكر بطلب الحذف ، بل قلت إن الإدارة يمكنها حذف ما تشاء .
على كل حال : لا فائدة في هذا الكلام الكثير بقلم عبد الرحمن أبو المجد . كنت أطلب الإجابات الصريحة على الأسئلة الصريحة والوجيهة بلا جدوى ، وبهذا يجب أن يكتفي القراء الكرام .
 
هذا كلامكم القديم وقد نفذناه حرفيا
مع احترامي لتعبيرات الاهتمام أود وأقترح أن يتركز هذا الرابط على الموضوع الأصلي وعلى المزعومات المشاعة فيه ، ( قبل أن تصبح شائعة!) بما في ذلك تقديم الأدلة والأمثلة المطلوبة مرارا على صيغة علمية .
وشكرا .
 
سأترك الحوار الجانبي بيني وبين الدكتور موراني بضع ساعات ثم أقوم بحذفه حتى نخلص إلى الموضوع الأساس بحسب اقتراح الدكتور المحترم موراني
 
أنا أرفض رفضا تاما لما جاء به مشرف القسم طارق منينة . وما حذفه بغير عذر أو توضيح لما له علاقة بالكتابات لمفسر الاستشراق من أسوان بلا إجابته على الأسئلة إليه مرارا وتكرارا .
وهذا أيضا ، كما كتبت سابقا ، يدفعني لإغلاق حديثي في هذا الرابط للأسباب المذكورة أعلاه والمحذوفة أيضا من جانب هذا المشرف .

مرة أخرى الشكر للجميع ، على هذا (الحوار) غير المثمر بين أسوان وألمانيا
 
الإجابة عن أسئلة السيد موراني الخمسة.
أشهد الله سبحانه بالرغم من عمقها إلا أنها بفضله لم تعجزني...
تمهلت طويلا لحاجة في نفس يعقوب لم أقضها !!
أسمحوا لي بأن أجيبه بالطريقة التي يتقنها، و لا أتقنها...
إجابات ليست عصية عن الفهم لمن يملك خلفيات متعمقة بالحالة الألمانية
"أولا : مَنْ من الأمريكان استعان / يستعين بالمستشرقين الألمان ؟"
الأمريكان لديهم ما يكفي من أكاديمي الدراسات الإسلامية، و العربية "المستشرقين"، و لا يستعينون عن عجز بل لتبهير، لم يشارك من المستشرقين الألمان إلا المستشرقة الألمانية المعاصرة أنجليكا نويفريت في بعض المؤتمرات الجامعية الأمريكية. بعضها متاح على الانترنت.
ثانيا : ما هي أسماء هؤلاء المستشرقين الألمان ؟
اسما واحدا فقط، هي أنجليكا نويفريت ! بعضها متاح على الانترنت.
ثالثا : أين عقدت / تعقد تلك المؤتمرات ؟
في بعض الجامعات الأمريكية، بعضها متاح على الانترنت.
رابعا : ما هي تلك الإصدارات (عناوين الكتب ، دراسات في المجلات الاستشراقية ، إلخ) ؟
الأمريكان لديهم ما يكفي من إصدارات أكاديمي الدراسات الإسلامية، و العربية "المستشرقين"، للسوق الأمريكية، و هناك بعض أعمال الاستشراق الألماني مترجمة إلى الإنجليزية، للاستهلاك المحلي المحدود، منها كتاب ''القرآن باعتباره نصًا من أواخر العصور القديمة''.
خامسا : ما هو معنى (الخلطة) في آخر الجملة غير الكاملة ؟
معنى الخلطة، بطريقة عملية، في مؤتمر بعنوان استكشاف الدين و الطبيعة و الثقافة انعقد منذ خمس سنوات في جامعة رايس بهوستون، تكساس، انحصر الدين في الديانات السماوية، اليهودية والمسيحية و الإسلام، الراعي الرئيسي للمؤتمر هو مركز بونيوك للدراسة والنهوض بالتسامح الديني، بجامعة رايس، تحدث عن الإسلام في المؤتمر أربعة أكاديميين، أنجليكا نويفريت، و أستاذ فخري في الدراسات الإسلامية من جامعة بازل، و الأخيرين أمريكيين.
تحدث عن المسيحية في المؤتمر أربعة أكاديميين، كلهم أمريكيين.
تحدث عن اليهودية في المؤتمر أربعة أكاديميين، من بينهم أكاديمية من سواس اللندنية.
اثنى عشر بينهم اثنين غير إنجليز، ألا يكون غير الإنجليز تبهيرا ؟!
"كل الصيد في جوف الفرا" المستشرقة الألمانية المعاصرة أنجليكا نويفريت
هي الحالة الألمانية المتفردة التي يبهرون بها، نرصد أهم الأنشطة البارزة لها في الولايات المتحدة.
منذ أربع سنوات ألقت محاضرة في معهد الدراسات المتقدمة بعنوان " القرآن العتيق المتأخر " المحاضرة بدعم من صندوق الصندوق الدكتور س.ت.لي للدراسات التاريخية.
في ندوة دولية انعقدت في مطلع هذا العام بعنوان"العودة إلى الأصول" القرآن إصلاح من اليهودية والمسيحية، اثنى عشر متحدثا كانت أيضا من بينهم !
في مشروع مبادرة ميلون -بتمويل من منحة سخية من مؤسسة أندرو دبليو ميلون- للدراسات الإسلامية في جامعة شيكاغو، ألقت محاضرة في تاريخ القرآن.
الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم منذ سنتين فقط أنتخبتها عضو بها.
منحتها جامعة ييل الدكتوراه الفخرية، باعتبارها واحدة من أبرز العلماء في القرآن الكريم في العالم.
في ورشة عمل: ليو شتراوس، الفلسفة الإسلامية، ونهاية ما قبل الحداثة، انعقدت منذ خمسة شهور
الدراسات القرآنية اليوم: ورشة عمل، نظمتها انجيليكا نويورث ، الأستاذ الزائر بجامعة شيكاغو
استعرضت المنهجيات المختلفة المطبقة حاليا في مجال الدراسات القرآنية، و قالت لنأخذ نظرة جديدة على النصوص في الدراسة التقليدية، والحديثة، في الدراسات العربية و الإسلامية، بدلا من البحث عن التأثيرات أو الانحرافات، فإن العلاقة بين مختلف التقاليد يجب أن تعتبر محادثة عملية التفاوض، و تحل محلها في بعض الأحيان، إصدارات معينة.
لاحظتم الجملتين الأخيرتين، و فهمتم ما تقصده أيضا !
مستشرقة ألمانية واحدة فقط تنشط هذا النشاط، تفاعلوا معها بسبب مشروع الكوربيس قرآن، و تأكد بنفسك من أن نشاطها في الولايات المتحدة قبل هذا المشروع لا يذكر..
ألا يدلل بضعف الاستشراق الألماني، وجفاف معينه الفيلولوجي.
و الحمد لله بفضله تتم الصالحات...
 
في الحقيقة إلى الآن لم أفهم الدكتور موراني عن الحذف وعدمه
الآن أرجعت تقريبا كافة المداخلات التي حذفتها حتى لايشعر الدكتور موراني بأي حرج
وآسف لسوء التفاهم ،ونعتذر للدكتور المحترم موراني، وللقارئ الإطلاع على المداخلات المحذوفة فقد أرجعناها لمكانها حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود
وأترك الحذف أو التعديل أو أي أمر أخر يخص هذا الرابط لأستاذنا الدكتور حاتم القرشي
 
طارق منينة
لن تستطيع أن تفهم السيد موراني
و لن يرض عنك حتى تتبعه...
موراني لا يفهم السيد موراني أيضا...
إصراره المتزمت خيار هوبسون...
سيد موراني
علاقتي بالألمان قديمة عميقة..
حتى قبل أن أتعلم الألمانية بمعهد جوته منذ أكثر من ربع قرن ...
كنت في طريقي لأمتهن الإرشاد السياحي باللغة الألمانية ...
قطعت شوطا جادا، فجأة انعطف طريقي للاستشراق... لله الحمد و المنة
هناك ارتباطات وثيقة بين أسوان و ألمانيا، و مصاهرات أيضا كثيرة
في زيارتي لألمانيا الصيف القادم إن شاء الله
هل تتكرم بالعنوان و إتاحة الوقت -العادل و ليس المعدل- لألتقيك؟!
أو أستضيفك في أسوان الشتاء القادم إذا تحسنت الظروف...
 
طارق منينة المحترم ،
من أجل إغلاق هذا الرابط نهائيا أقول : إنني لم آمر بحذف شيء ، بل جئت باقتراح فحسب كما يتبين ذلك أعلاه . الاقتراح ليس أمرا .
وللعلم : الأستاذة نُويْـوِيـْرت (كذا) لا تتمثل الاستشراق الألماني من قريب أو بعيد . والإحالات المتكررة على الشبكة ليست إجابة . أنا أيضا ألقيت محاضرات في أمريكا وغيرها ولم أكن مستعانا بالمرة . هذا كله كلام فارغ .
هذا ، ولا أرى هذا الملتقى وسيلة أو ساحة لإيجاد علاقات شخصية .
والسلام على الجميع
 
قالوا: العمل الجيد أفضل من الكلام الجيد...
و المعرفة قوة...
لا ينتهي المرء عندما يخسر، وإنما عندما ينسحب...
دمت بخير يا سيد موراني
 
عودة
أعلى