نقاش حول قراءة الشيخ مشاري العفاسي لآيتين من سورة (الزُّخْرُف) برواية ابن ذكوان

إنضم
27/12/2012
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
35
الإقامة
مصر
بسم1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وَدَدْتُ أن أطرح هذا الموضع للنقاش بخصوص الإصدار الأخير لفضيلة القارئ الشيخ / مشاري بن راشد العفاسي وهو " سورة الزُّخْرُف برواية ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي "

طرح الشيخ الإصدار يوم الأربعاء 13 صفر 1434 هـ الموافق 26 ديسمبر 2012 م .
وكالعادة سارعت إلى سماع السورة حيث أنني أكون متلهف إلى جميع أعمال الشيخ خاصة إصدارات القرءان الكريم ومن ثَم وجدت ملاحظتين في التلاوة فلذلك أَود مِن كلِ مَن عنده علم في هذه الرواية أن يشارك معي لعل أحدًا يستطيع التواصل مع الشيخ لتدارك الخطأ إن وُجِد أو يصوبني إن كان الخطأ من عندي ويستفيد الجميع إن شاء الله تعالى .

" الملاحظة الأولى بالآية رقم 44 طبقًا لرواية بن ذكوان "

تنبيه : رقم الآيه طبقًا لرواية حفص 45 أما طبقًا لرواية بن ذكوان فرقم الآيه 44 .

أولاً نص الآيه الكريمة : ( وَسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ ءَالِهَةً يُعْبَدُونَ ) . وليس هناك اختلاف في الآيه بين روايتي حفص وابن ذكوان .

ثانيًا ملاحظتي على الآيه : قرأ الشيخ الآيه على هذا النحو : ( وَسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ ءَالِهَةً يُعْبَدُونَ ) . أي بإسقاط حرف الجر من الذي يقع بين كلمتي أرسلنا و قبلك وبالتالي كلمة ( قَبْلِكَ ) تحولت من ( قَبْلِكَ ) بكسر اللام إلى ( قَبْلَكَ ) بفتح اللام ولكن بالتأكيد ليست هذه المشكلة لأنها نتيجة طبيعية بعد حذف ( مِن ) الجرِّيَّة أما المشكلة في إسقاط حرف الجر مِن .

ثالثًا ما قمت بفعلة للتثبت من الخطأ :
1- قرأت الآيه الكريمة في مصحف بن ذكوان عن ابن عامر الشامي في نسختين مختلفتين ووجدت أن حرف الجر ( مِن ) مُثْبَت في الآيه كما في حفص تمامًا .

2 - قمت بتنزيل السورة لأثنين من القراء وهما : القارئ / مجدي البلتاجي والقارئ / مفتاح السلطني ووجدتهما قد قرءا بإثبات حرف الجر ( مِن ) كما في مصحف ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي .

3 - راسلت فضيلة الشيخ / مشاري بن راشد العفاسي على موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) فأرسل لي رسالة نصها كالتالي : ( ياعبادي ، بالاثبات في حال الوقف فقط ، أما 44 فليس فيها شيء وشكرا ) .

تنبية : المقطع الأول من الرسالة وهو ( يا عبادي ، بالاثبات في حال الوقف فقط ) هذا خاص بالملاحظة الثانية بالسورة التي سوف أسردها لاحقًا إن شاء الله .

فبقول الشيخ بالمقطع الثاني من الرسالة ( أما 44 فليس فيها شيء وشكرا ) فيستنتج أمرين :
الأول : أن الشيخ راجع الآيه رقم 44 طبقًا لرواية حفص وليس لرواية ابن ذكوان فلذلك لم يجد أي أخطاء .
الثاني : أنه راجع الآيه الصحيحة ولكنه تعمَّدَ إسقاط حرف الجر ( مِن ) لشيء يعلمه . فالله أعلم .
" أنتهت الملاحظة الأولى "

" الملاحظة الثانية بالآية رقم 67 طبقًا لرواية بن ذكوان "

تنبيه : رقم الآيه طبقًا لرواية حفص 68 أما طبقًا لرواية بن ذكوان فرقم الآيه 67 .

أولاً نص الآيه الكريمة طبقًا لرواية بن ذكوان : ( يا عِبَادِى لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلآ أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ) . بإختلاف ( يا عِبَادِى ) عن حفص فقرأ حفص ( يا عِبَادِ ) بإسقاط ياء المد ليكون نص الآيه الكريمة طبقًا لرواية حفص : ( يا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلآ أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ) .

ثانيًا ملاحظتي على الآيه : قرأ الشيخ الآيه على هذا النحو : ( يا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلآ أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ) . أي بإسقاط ياء المد في كلمة ( يا عِبَادِى ) .

ثالثًا ما قمت بفعلة للتثبت من الخطأ :
1- قرأت الآيه الكريمة في مصحف بن ذكوان عن ابن عامر الشامي في نسختين مختلفتين ووجدت أن ياء المد مُثبَتَة في كلمة ( يا عِبَادِى ) مخالِفة لرواية حفص .

2 - قمت بتنزيل السورة لأثنين من القراء وهما : القارئ / مجدي البلتاجي والقارئ / مفتاح السلطني ووجدتهما قد قرءا بإثبات ياء المد في كلمة ( يا عِبَادِى ) في حال الوصل كما رسمت الكلمة في مصحف ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي .

3 - راسلت فضيلة الشيخ / مشاري بن راشد العفاسي على موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) فأرسل لي رسالة نصها كالتالي : ( ياعبادي ، بالاثبات في حال الوقف فقط ، أما 44 فليس فيها شيء وشكرا ) .

وهنا نأتي إلى المقطع الأول من الرسالة وهو ( يا عبادي ، بالاثبات في حال الوقف فقط ) .
إذًا ربما يكون هناك وجهان لنطق الكلمة في حال الوصل وأختار الشيخ إسقاط ياء المد . فالله أعلم .
" أنتهت الملاحظة الثانية "

وأخيرًا

- هذا رابط لإستماع وتحميل إصدار سورة الزخرف الذي نحن بصدده من هنا .

- وهذا رابط لسورة الزخرف برواية ابن ذكوان عن ابن عامر الشامي مصورة بصيغة PDF من هنا .

وأرجوا من الأخوة والأخوات التفاعل والاهتمام وجزاكم الله خيرًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المصدر :ملتقى أهل الحديث
 
لاتوجد قراءة في هذه السورة بحذف (من) وهو لا شك سهو من الشيخ عفا الله عنه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لاتوجد قراءة في هذه السورة بحذف (من) وهو لا شك سهو من الشيخ عفا الله عنه

جزاك الله خيرًا أخي الكريم على اهتمامك وإفادتك ، وحبذا لو لك قول حول كلمة ( يا عِبَادِى ) وشكرًا .
 
ثانيًا ملاحظتي على الآيه : قرأ الشيخ الآيه على هذا النحو : ( يا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلآ أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ) . أي بإسقاط ياء المد في كلمة ( يا عِبَادِى ) .

السلام عليكم
أخي الكريم لا يوجد لابن عامر بكماله في (يا عباد لا) سوى إثبات الياء ساكنة وصلا ووقفا قال في الطيبة :
يا ... عباد لا غوث بخلف صليا ...والحذف عن شكر دعا شفا .
فقوله (يا ... عباد لا غوث بخلف صليا) وهي معطوفة على الفتح أي فتح رويس بخلف وشعبة بلا خلف الياء .
وحذفها (والحذف عن شكر دعا شفا) فيبقى ابن عامر بإثبات الياء ساكنة ؛ لأنه لم يذكر مع من حذفها ، وكذا لم يذكر مع من فتحها وهما شعبة ورويس بخلف عنه .
والخلاصة :
ابن ذكوان ليس له سوى إثبات الياء ساكنة وجها واحدا . والله أعلم
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
أخي الكريم لا يوجد لابن عامر بكماله في (يا عباد لا) سوى إثبات الياء ساكنة وصلا ووقفا قال في الطيبة :
يا ... عباد لا غوث بخلف صليا ...والحذف عن شكر دعا شفا .
فقوله (يا ... عباد لا غوث بخلف صليا) وهي معطوفة على الفتح أي فتح رويس بخلف وشعبة بلا خلف الياء .
وحذفها (والحذف عن شكر دعا شفا) فيبقى ابن عامر بإثبات الياء ساكنة ؛ لأنه لم يذكر مع من حذفها ، وكذا لم يذكر مع من فتحها وهما شعبة ورويس بخلف عنه .
والخلاصة :
ابن ذكوان ليس له سوى إثبات الياء ساكنة وجها واحدا . والله أعلم
والسلام عليكم

بارك الله فيك يا أخي الكريم ، أشكر لك اهتمامك وفي إنتظار باقي الأخوة لعل أحدًا عنده إضافة . وشكرًا .


 
بارك الله فيك يا أخي الكريم ، أشكر لك اهتمامك وفي إنتظار باقي الأخوة لعل أحدًا عنده إضافة . وشكرًا .
ليس عندي مزيد إلا أن أطلب منك إبلاغ الشيخ مشاري - جازما له - بأنه سها في الموضعين.
وبارك الله فيكم، وشكر لكم حرصكم.
 
ليس عندي مزيد إلا أن أطلب منك إبلاغ الشيخ مشاري - جازما له - بأنه سها في الموضعين.
وبارك الله فيكم، وشكر لكم حرصكم.

شكرًا لك أخي الكريم على مشاركتك أعزَّك الله .
 
ما تفضلتم بذكره -معشر الأحبة- يؤكد على أهمية التسجيل أمام شيخ متقن مجاز؛ ليصحح للقارئ سهوه وغلطه، فإن لم يتيسّر حضور الشيخ المصحّح إلى (استديو التسجيل)؛ فينبغي عرضُ التسجيل عليه ليعتمده قبل إصداره ونشره، ومهما بلغ القارئ من المهارة والإتقان فإنه يجب عليه الاحتياط التام في كل أمر يتعلق بكتاب الله تعالى، وهذا من مقتضى النصيحة الواجبة للقرآن العظيم.
 
ما تفضلتم بذكره -معشر الأحبة- يؤكد على أهمية التسجيل أمام شيخ متقن مجاز؛ ليصحح للقارئ سهوه وغلطه، فإن لم يتيسّر حضور الشيخ المصحّح إلى (استديو التسجيل)؛ فينبغي عرضُ التسجيل عليه ليعتمده قبل إصداره ونشره، ومهما بلغ القارئ من المهارة والإتقان فإنه يجب عليه الاحتياط التام في كل أمر يتعلق بكتاب الله تعالى، وهذا من مقتضى النصيحة الواجبة للقرآن العظيم.

نعم أخي الكريم جزاك الله خيرًا وقول جيد في محِلِهِ ولكن من المعروف أن الشيخ المقرئ / مشاري بن راشد العفاسي شيخ متقِن مجاز له من شيوخ وعلماء كبار و السهو وارد حتى على المقرئين الكبار المتقنيين فالله عز وجل وحده من لا يسهو وأذكر سهو الشيخ المقرئ العلامة المتقِن / محمود خليل الحصري رحمه الله عند تسجيلة لمصحف الدوري عن أبي عمرو البصري وكان تسجيل أستوديو في خواتيم سورة فاطر الآيه {37} بالتحديد طبقًا للرواية على هذا النحو: { هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عند ربهم إِلَّا خَسَارًا } بزيادة " عند ربهم " في المقطع الأخير من الآيه وهي بالأصل ليست موجودة فالسهو وارد على الجميع أما نيتي والله أعلم بها في طرح هذا الموضوع أن هذه التلاوة باقية وطالما الشيخ / مشاري حفظه الله موجود فلربما أحدًا يكون سبب في تدارك هذا السهو ويثاب الجميع . وشكرًا .
 
السلام عليكم وشكرا لاهتمامك وهذا واجب كل من له علم برواية القرآن الكريم والمشكلة ان القراء مع الأسف في هذه الأيام يخطئون في مواضع متعددة وبسبب النت وعدم الضبط بضوابط متينة من الرقابة العلمية قبل انتشار التسجيل تنتقل هذه التسجيلات بأخطائها لمن ليس عندهم علم وقد اكتشفنا عدة أخطاء من تغيير في الحركات أو حذف لأحرف أو غير ذلك
نسأل الله تعالى السلامة أن نكون من المحرفين لكتاب الله تعالى بجهل أو بعمد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بفضل الله تم تصحيح خطأ التلاوة الذى كان بالآية الكريمة { وَسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ
ءَالِهَةً يُعْبَدُونَ } .
 
عودة
أعلى