نظرات في كتاب "الإرشاد لابن غلبون

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع الجكني
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

الجكني

مشارك نشيط
إنضم
02/04/2006
المشاركات
1,286
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
نحمد الله سبحانه وتعالى على أن وصلنا هذا الكتاب القيم في القراءات ،وجزى الله خيراً من كان السبب في إرشادنا إليه ودلنا عليه ،الأخت الكريمة "نورة "0
ومنذ أن أخذت منه نسخة إلكترونية بدأت في قراءته ،وسأحاول هنا – حسب ما يسمح به الوقت – أن أقدم بعض ما يتراءا لي أثناء مطالعته لعرضه على المشايخ وأهل التخصص لمدارسته والاستفادة مما عندهم فيما يصعب علي فهمه ،وأول ما بدأت به :
الكشف عن "الطريقين " اللتين أخذهما ابن الجزري منه ونسبهما إليه ،وهما :
1- طريق ابن مروان عن ابن سيف عن الأزرق عن ورش 0
2- طريق أحمد بن صالح عن الحسن بن الحباب عن البزي 0
هذا :وقد لا حظت التالي :
1- أما الطريق الأولى طريق ابن غلبون عن شيخه ابن مروان فهي "إجازة " لا "رواية " فإنه قال :"أخبرني " ولم يقل "قرأت بها ،مع أن الإمام ابن الجزري رحمه الله قال :"قرأ عبد المنعم على ابن مروان (جميع القرآن ")
2- لم يقع نظري على الطريق الثانية فيه فلعلها سقطت من النساخ ،والله أعلم 0
 
السلام عليكم مولانا الحبيب الجنكي حفظه الله تعالى
هل ما ذكرته سيادتكم من الفرق بين أخبرني وقرأت فيه نص أم استقراء لفضيلتكم فإن كان فالرجاء إرفاق موضوع مفصل عن مفاتيح الألفاظ التي تداولها أهل المصنفات في القراءات وإصطلاحتهم الخاصة فهي خير معين على فهم المراد وتقبل وافر الاحترام والتقدير
 
أخي الكريم : أيمن صالح شعبان :وعليكم السلام ورحمة الله وبعد:
أولاً أشكر لك عباراتك اللطيفة في حق أخيك ؛وإن كنتُ لستُ ما تقول ،ولكن نسأل الله القبول 0
الحق يا أخي لم أقم باستقراء المسألة المشار إليها وإنما أخذت ذلك من نصوص بعض العلماء في ما وقفت عليه عنهم في كتبهم حيث وجدتهم قد (فرّقوا ) بين "الإجازة :الرواية" وبين "التلاوة :القراءة " ،وهذه بعض نصوصهم لعلك يا أخي أو أي أحد من المشايخ يصحح لي إن كنت أخطأت في فهم مرادهم :
1- قال الإمام الداني رحمه الله :"000لأنه يجوز أن يكون روى ذلك كله على اختلافه عن عاصم (سماعاً ) في أوقات مختلفة ،وأخذ عنه (أداء) في عرضات مختلفة على حسب ما نقله عن سلفه وسمعه من أئمته 0اهـ(جامع البيان :90)
2- وقال أيضا :" وسمع حمزة قراءة الأعمش ولم يقرأ عليه ،قال :وكانت هذه الحروف التي يرويها حمزة عن الأعمش (أخذاً) ولم يبلغنا أنه (قرأ) عليه القرآن من أوله إلى آخره0اهـ :95
3- وقال في موضع آخر مبيناً خلاف العلماء في حكم "السماع " و"العرض " : وهذا الذي حكاه جرير وابن نمير و"التلاوة" و"السرد "سواء لافرق بينهما وذلك عند من جعل "السماع " الذي هو قراءة العالِم للمتعلم و"العرض " الذي هو قراءة المتعلم على العالم واحد(كذا :ولعلها :واحداً) ،فأما من فرّق بينهما ف "السماع " عنده أقوى من العرض وأعلى عند (أكثر) العلماء 0اهـ96
4- قال مكي رحمه الله :"وربما ذكرت بعض نوادر رواية محمد بن إسحاق المسيبي عن نافع ،وليس هو عندي (قراءة) بل "رواية" اهـ التبصرة :180
وهذا قد رواه الداني بسنده قال :حدثنا فارس عن عبد الباقي قال : أهل المدينة على قراءة المسيبي وإن كان قليل الأصحاب في "التلاوة" لأنه لم يمكّن من نفسه ،وأخذ القراءة عنه "رواية " خلق كثير0اهـ(جامع البيان :46
5-قال المالقي رحمه الله :"ذكر الحافظ – يعني الداني – إسناد قراءة أبي بكر عن عاصم فقال في "الرواية" : حدثني 000اهـ
وقال أيضا مواصلاً :وقال في "القراءة" لما ذكر الصريفيني:"قرأت 000
ثم قال في آخر المبحث : "فظهر أن هذا الطريق لم تتصل فيه "التلاوة" 0اهـ
وقال :"وأما قراءة ابن عامر فقال في التيسير :"و"رواها" الأخفش عن ابن ذكوان " ثم شرح المسألة وخلص إلى :"فحصل من هذا كله أن "التلاوة " متصلة في جميع الطرق إلا طريق أبي بكر المتقدم "اهـ
وقال أيضاً :"أسند الحافظ – الداني – كل واحدة من القراءات في التيسير "رواية " و"قراءة " وجعل "سند " "الرواية " (غير ) سند "القراءة" إلا في قراءة –رواية – حفص فإنه جعل سند الرواية والقراءة واحداً عن شيخه أبي الحسن بن غلبون عن الهاشمي عن الأشناني عن عبيد الله بن الصباح عن حفص عن عاصم 0
انظر :الدر النثير :1/96-100
5- وقال الشيخ الصفاقسي رحمه الله بعد كلام طويل : " انظر كيف قال – الداني – في نقل القصر "حدثنا " وقال في المد "وقرأت " وأكد ذلك بقوله :وبه آخذ ، ،قال :
"والتحديث " بالقراءة يفيد ثبوتها ولا "يبيح " القراءة بها بخلاف "القراءة " فإنه يفيد الثبوت وإباحة القراءة بها ،لهذا نجدهم يجمعون بين "التحديث " و "القراءة" فيقول من تعرض منهم لإثبات القراءة "حدثني فلان بقراءته لفلان ثم يقول "وقرأت بها " القرآن كله على فلان 00اهـ المراد منه ،غيث النفع :354(حاشية سراج القارئ
ولو تتبع أحد المسألة لربما يجد كثيراً من ذلك ،والله أعلم ،وآسف جداً على الإطالة 0
تنبيه :
رجعت في كلام الداني إلى جامع البيان ،طبعة دار الكتب العلمية ،كتب على غلافها :تحقيق الحافظ المقرئ محمد صدوق الجزائري ،وله الشكر على إخراجه الكتاب من عالم المخطوطات إلى عالم المطبوعات ،وعليه "العتب " في عدم إصلاح الطبعة ومراجعتها بعد الطبع فقد ملئت خطأً كثيراً وتحريفاً0
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الجكني على هذه الفوائد المهمة
أسأل الله لكم التوفيق والقبول
 
أذكر الأخوة الكرام أيضاً بأن للداني رحمه الله كتاباً :"أصلح فيه الغلط في "الإرشاد "
 
نعم أخي هو بدار الطبع الآن أسأل الله أن يبارك فيكم وفي الأخ الجكني صاحب الخلق العالي والعلم الجم وفي جميع
أخوة الملتقى الأحبة والسؤال أخي الدكتور الجكني هل مخطوطة الداني موجوده سهل الحصول عليها يسر الله لكم
الخير .
 
بارك الله في الجكني

بارك الله في الجكني


أخي الفاضل الدكتور الجكني

أحمد الله إليك أن يسرت لنا طريق الفهم والتمييز

وأسأله سبحانه أن يجزيك عنا الجزاء الحسن

وأصدقك القول أني كنت أمرّ على هذه الألفاظ في أثناء القراءة ؛

فأظنها ذات دلالة واحدة لأن نظراتي إليها متفرقات في الزمن وفي الكتب

فلما اجتمعن إزاء عيني - بفضل الله ثم بصنيعك الطيب - تم التصور للفروق الدقيقة ،

ووجدتني ألهج بالحمد لله ،

ودعوت لك بظهر الغيب عسى الله ينفع بالإخلاص العالم والمتعلم على السواء
.
 
كلمة شكر:
والله إن اللسان ليعجز عن أن يوفيَ للأخوة الكرام والمشايخ الفضلاء حقهم تجاه ما جاد به كرمهم وحسن ظنهم بالعبد الضعيف ،الذي ما هو بينهم إلا "نزر من كثر " و" ثغبة من دأماء وتربة في بهماء" وإن كان لي أن أشكرهم واحداً واحداً فأقول :
1- أيمن: جعل الله له "اليُمن " حليفاً في عمره وكل أمره 0
2- نورة : نوّر الله بصيرتها بالقرآن الكريم ،وأقول: إن كان هنا من يستحق الشكر بعد الله تعالى فهي هذه الأخت الكريمة المصونة ،صانها الله بالعفاف والتقوى ، فالفضل لها بعد الله تعالى في الارشاد إلى "الإرشاد"0
3- أبو الجود : له من اسمه نصيب ،وبارك الله في علمه 0
وأقول له : إلى الآن لم أجد من أشار إلى وجود كتاب الإمام الداني رحمه الله 0
4- أما منصور :نصره الله ،وحقق له سؤله وفتح عليه فتوح "العارفين"0
 
نظرة اليوم في كتاب "الإرشاد "
قال ابن الجزري رحمه الله (النشر:1/420) :
"روى جماعة من أهل الأداء السكت عنه –حمزة- من روايتي خلف وخلاد في لام التعريف حيث أتت و "شيء" كيف وقعت وهذا مذهب صاحب الكافي وأبي الحسن طاهر بن غلبون من طريق الداني ومذهب أبي (كذا والصواب :أبيه ) عبد المنعم 00وبه ذكر الداني أنه قرأ على أبي الحسن بن غلبون إلا أن روايتيه في التذكرة و"إرشاد أبي الطيب هو المد في شيء مع السكت على لام التعريف اهـ
وقال أيضا (1/422):
"00وذهب جماعة إلى ترك السكت عن خلاد مطلقاً وهو مذهب 000مكي وشيخه أبي الطيب "اهـ
قلت : لم أجد في النسخة الخطية تعرضاً لحكم "شيء" لا لحمزة ولا لورش أصلاً فلتحرر 0
وأيضاً :ذكر ابن غلبون في "الإرشاد " في باب اختلافهم في الهمز في الوقف (ق158) أن السكت عن "حمزة " ولم يقيد بخلف أو خلاد 0
والله أعلم
 
فضيلة الدكتور الجكني حفظه الله حاولت رفع الملف من المكتبة فوجدته كبيرا، فلو تفضل سيادتكم علينا بذكر وصف النسخة الخطية وتوثيقها كنت لك شاكرا.
محبكم
 
المخطوط الذي عندي هو نفسه المأخوذ من هذا الملتقى ،وهذه معلوماته :
بيانات المخطوط:

عنوان المخطوط: الإرشاد في القراءات، ويليه: ذكر الأصول في ترك الهمز في قراءة أبي عمرو بن العلاء

اسم المصنف: ابن غلبون، عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون

بداية النسخة:

نهاية النسخة:

عدد الأوراق: 172

عدد أسطر الورقة: (22)

مصدر المخطوط: إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية بوزارة الأوقاف الكويتية: 5287

ملاحظات: نسخة (مكتبة الإمبروزيانا - ميلانو إيطاليا)، يليه وهو من تمام الكتاب: ذكر الأصول في ترك الهمز في قراءة أبي عمرو بن العلاء، 4 ورقات
وتقبل تحيتي واحترامي وتقديري 0
 
نظرة اليوم :
تعتبر هذه النسخة "الفريدة" من هذا الكتاب "فريدة " أيضاً ،حيث وجدت فيها معلومتين مهمتين لم أطلع عليهما في كثير من كتب القراءات ،ويسعدني إتحاف أهل القراءات بهما هنا :
الفائدة الأولى :
توجد على هذه النسخة "حواشي " كثيرة ومتعددة من مختلف المصادر ،ومع أني لم أنته إلى الآن من مطالعة كامل المخطوط إلا أني وقفت على حواشي مهمة لكتب مهمة لم يعد لها أثر في عصرنا الحاضر،منها:
1- كتاب "الحجج" لأبي معشر الطبري ؛صاحب كتاب "التلخيص " الذي هو من أصول النشر 0
وقد وجدت ثلاث حواشي منقولة من هذا الكتاب (ق: و107و142)
وتأتي أهمية هذه الحواشي أنها من هذا الكتاب الذي لم يذكره له الذهبي ولا ابن الجزري ،بل قال محقق "التلخيص " : له كتاب يسمى "الحجة " عزاه له الإمام النووي في "منتخب طبقات الشافعية " ولم يذكر في أي علم هو "اهـ (ص :33)
فظهر أن اسم الكتاب هو "الحجة " أو "الحجج " كما في المخطوط ،وأنه في "توجيه القراءات " حث إن المسائل المنقولة منه هي فيها0
2- كتاب "التبصرة في القراءات الثماني " ولم يذكر صاحب الحاشية اسم المؤلف ،ولعله السعيدي ،فإن كان كذلك فهو من الكتب التي رجع إليها ابن الجزري في النشر وأخذ منها معلومات ،فيكون هذا مصدراً نقل من هذا الكتاب الذي يعتبر الآن "مفقوداً "
أما الفائدة الثانية :
فهي أن الإمام أبا محمد الحسن العماني ؛ أكاد أجزم أنه أثناء تأليفه لكتابه "الأوسط في علم القراءات " المطبوع حديثاً ؛كان أمامه "نسخة " من "الإرشاد " لابن غلبون ،حيث اتضح أنه استعان به في كتابه ،وذلك بدليل :
1- التشابه الحرفي وفي الترتيب أيضاً في باب "الإمالة " فكل التفريعات في الإرشاد هي بعينها وبنصها وبترتيبها في "الأوسط " لم تخلف إلا في اقتصار أو زيادة بعض الأمثلة القرآنية فقط 0
2-أما في غير باب "الإمالة " فيوجد "شبه " تشابه وأحياناً العبارات نفسها وبنفس ترتيبها مما يدل دلالة واضحة على أخذ المتأخر عن المتقدم 0
وهناك نظرة أخرى في وقت آخر عن شاء الله0
 
السلام عليكم :
تعتبر هذه النسخة "الفريدة" من هذا الكتاب "فريدة " أيضاً
هذا غرم إذا - بالنسخة طبعا سأخفي عليك
بإذن الله تعالى لاستقرائك لنا هذا المخطوط تسن لنا سنة حسنة أرجو من الله تعالى قبولها ولينشط الباحثون لمثل صنيعكم المشكور .
محبكم .
 
شكر الله للإخوة نقاشهم الجميل
وأحسب الأخ السالم الجكني قد وافق الصواب حين قال " أما الطريق الأولى طريق ابن غلبون عن شيخه ابن مروان فهي "إجازة " لا "رواية " فإنه قال :"أخبرني " ولم يقل "قرأت بها ،مع أن الإمام ابن الجزري قال :"قرأ عبد المنعم على ابن مروان (جميع القرآن ") اهـ
وكذلك أثبت في كتابي تيسير طرق النشر من أصوله إلى الرواة في فصل طرق التحديث كما في قولي :

طريق ابن سيف عن الأزرق: 3 طرق
1/ عبد المنعم ( ت 389 هـ ) من الإرشاد ـ ابن مروان ـ ابن سيف ـ الأزرق ـ ورش .
= قرأ بها الهذلي ـ تاج الأئمة ـ عبد المنعم في الإرشاد ، قال الدكتور أيمن تعليقا على الطريق المرقمة فيه برقم (123) : " في الكامل أن العلاقة بين تاج الأئمة وعبد المنعم وبين عبد المنعم وابن مروان هي بالإخبار ، وصرّح في النشر بالقراءة وصرّح عبد المنعم في الإرشاد بالإخبار وبالقراءة بينه وبين ابن مروان ، والله أعلم . اهـ قلت : وأثبت ما أثبته صاحب النص الأول أبو الطيب ابن غلبون وهو الإخبار ونقله عنه الهذلي في الكامل لتأخر النشر عنه ولاعتماد ابن الجزري في النشر عليه في هذه الطريق .
2/ طاهر بن غلبون ( ت 399 هـ ) من التذكرة [ الحروف ] ـ ابن مروان ـ ابن سيف ـ الأزرق ـ ورش .
3/ الهذلي ( ت 465 هـ ) من الكامل [ أنا ]ـ القهندزي ـ الخبازي ـ الشذائي ـ الأهناسي الطائي ـ ابن سيف ـ الأزرق .
اهـ
الحسن
 
عودة
أعلى