نظرات في أسانيد القراء (2)

عمر بن علي

New member
إنضم
22/02/2012
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:​
فإني قد تكلمت في البحث السابق عن طبقة تلاميذ العلامة الشيخ عبد الرحمن اليمني وبينهم وبين إمام الفن العلامة المحقق ابن الجزري رحمه الله أربعة رجال وأتكلم في هذا المبحث إن شاء الله كما قلنا في البحث السابق عن طبقة الإمام إبراهيم العُبَيْدِيِّ شيخ المقرئين بمصر، وبينه وبين الإمام عبد الرحمن اليمني من أعلى طرقه ثلاثة رجال وبالتالي فبينه وبين تلاميذ الإمام رجلان فقط.

وأذكر إن شاء الله أولا إسناد الإمام العلامة إبراهيم العُبَيْدِيِّ رحمه الله عن جميع شيوخه للاستفادة، فهذه الطبقة بها بعض الإشكالات في العلو والنزول والخلط بين الشيوخ، فأقول:
أولا:
قرأ العلامة إبراهيم العُبَيْدِيِّ على عدة مشايخ، أعلاهم إسنادا هو من يصله بالإمام عبد الرحمن اليمني بثلاث وسائط فقط، و أبدأ بذكرهم إن شاء الله فأقول:
قرأ الإمام إبراهيم العُبَيْدِيِّ على الشيخ العلامة (1) عبد الرحمن بن حسن الأُجْهُورِيّ سبط القطب الخضيري المتوفي سنة 1198 هـ ، وهو على مشايخ كثر أعلاهم إسنادا وأشهرهم ذكرا في الأسانيد المتأخرة المختصرة العلامة الشيخ (2) أبي السماح أحمد بن رجب البَقْرِيّ المصري المتوفي سنة 1189 هـ، والشيخ العلامة محمد الأَزْبَكَاوِيّ والعلامة الشيخ مصطفى بن أحمد الخليجي الدمشقي، والعلامة يوسف أفندي زاده –على اعتبار قراءته على الشيخ محمد البقري وهي محتملة وذكرها بعضهم- ، والأربعة يروون عن الشيخ العلامة المعمر المقرئ (3) شمس الدين محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري المتوفي سنة 1111هـ ، وهو من تلاميذ العلامة الإمام (4) عبد الرحمن اليمني رحمهم الله جميعا.

(ح) وقرأ العلامة الشيخ الإمام إبراهيم العُبَيْدِيِّ –أيضا- على الشيخ العلامة الحسيب النسيب (1) علي بن محمد البَدْرِيّ العَوَضِي الحُسَيْنِيّ الأزهري المصري (ت1199 هـ)، وهو على العلامة الشيخ (2) محمد الأَزْبَكَاوِيّ، وهو على العلامة الشيخ (3) محمد بن قاسم البقري – بإسناده السابق - .

(ح) وقرأ العلامة الشيخ الإمام إبراهيم العُبَيْدِيِّ –أيضا- على الشيخ العلامة الإمام المعمر (1) جمال الدين محمد بن محمد بن أحمد المُنَيِّرِ السمنودي الشافعي (ت 1199 هـ)، وهو عن مشايخ عدة، أعلاهم إسناداً العلامة الإمام (2) أبي الصلاح علي بن محسن الصعيدي الرُّمَيْلِيّ شارح الدرة، وهو عن العلامة الإمام (3) محمد بن قاسم البقري –بإسناده السابق-.

(ح) و قرأ العلامة الشيخ إبراهيم العُبَيْدِيِّ –أيضا- على العلامة الشيخ (1) مصطفى بن أحمد العَزِيزِيّ ، وهو على العلامة الشيخ (2) أحمد بن محمد المَنْفَلُوطِيّ، وهو عن العلامة (3) محمد بن قاسم البقري-بإسناده السابق-، (أفدته من كتاب المشرق بتصحيح سند الإقراء في المشرق للشيخ المسند العصيمي –حفظه الله وبارك فيه-).

وقرأ العلامة الأُجْهُورِيّ شيخ الشيخ إبراهيم العُبَيْدِيِّ على غير واحد من المشايخ، لكن بطرق أنزل مما ذكرناه في أول ذكر شيوخ الأُجْهُورِيّ رحمه الله وهي:

(ح) قرأ العلامة (1) الأُجْهُورِيّ على شيوخ أفاضل آخرين، كالعلامة الشيخ (2) أبي السعود أحمد بن عمر الأُسْقَاطِيّ المصري (ت1159 هـ)، وهو عن أئمة أعلام منهم العلامة الإمام (3) شمس الدين أبي الصلاح محمد المنوفي الشافعي، وهو عن العلامة الشيخ (4) علي بن إبراهيم الرشيدي الخياط (ت1094 هـ)، وهو على العلامة الإمام (5) عبد الرحمن اليمني.
(ح) وقرأ العلامة (2) الأُسْقَاطِيّ أيضا على العلامة الشيخ(3) المَنْفَلُوطِيّ ، وهو على العلامة (4) علي الشَّبْرَامَلِّسِيّ، وهو على الإمام (5) عبد الرحمن اليمني.

(ح) كما قرأ العلامة (1) الأُجْهُورِيّ على الشيخ العلامة (2) عبد ربه بن محمد السَّجَاعِيّ وهو عن العلامة الإمام (3) أحمد البقري –بإسناده السابق-،

(ح) وقرأ أيضا على العلامة الشيخ (2) محفوظ الفُوِّي (ت1178 هـ) وهو عن العلامة (3) أبي الصلاح علي بن محسن الصعيدي الرُّمَيْلِيّ شارح الدرة، وهو عن العلامة (4) محمد بن قاسم البقري- بإسناده السابق- .

(ح) وقد سبق ذكر قراءته على الشيخ العلامة (2) يوسف أفندي زاده، وهو عن العلامة المحرر (3) علي بن سليمان بن عبد الله المَنْصُورِيّ شيخ قراء الآستانة (ت1134هـ)، وهو عن شيوخه الثلاثة (4) علي بن علي الشَّبْرَامَلِّسِي و العلامة محمد بن قاسم البقري والعلامة أبي العزائم سلطان المَزَّاحِيّ رحمهم الله أجمعين – وقد سبق ذكرهم في البحث السابق بأسانيدهم- .
وقد ذكرت الإسناد الآخر للشيخ يوسف أفندي زاده لعدم الجزم بقراءته-عاليا- على العلامة محمد بن قاسم البقري، وإن كانت محتملة جدا، ونقلت في بعض الإجازات، إلا أنها أقل شهرة من باقي أسانيده.

ويلاحظ أن المشايخ الثلاثة الأُخر من شيوخ العلامة الأُجْهُورِيّ -ومعهم رابعهم الشيخ يوسف أفندي زاده من طريقه الآخر- أنزل درجة من سابقيهم من شيوخ العلامة الأُجْهُورِيّ، وإنما أوردتهم لتتم الإفادة بذكر أسانيدهم.

يتبع إن شاء الله ...
 
عودة
أعلى