وهناك نقطة مهمة وهي اني لا أحب أن ابدأ في الأشياء البسيطة والتفاسير الميسرة ..
وسبب اختياري لتفسير القرطبي لإنه أوسع من غيره من كتب التفاسير .
وفقكي الله
لكي نكون صرحاء
لم أحفظ من القرآن إلا اليسير، ولم أقرأ أو أسمع أي تفسير، لذلك لست أهل للنصيحة
لكني فقط ناقل لنصيحة العلماء :
مَن رام - أي ابتغى - العلم جُملَة ذهب عنه جُملَة
والمقصود هو أن العلم يُبدَأ بصغاره قبل كباره
والمنهجية في تعلم أي علم هو البدء بالمختصرات والكتب الميسرة والشروحات القصيرة حتى يتقنها الطالب فينتقل للمتوسط فيجد معلومات مكررة وأشياء جديدة فيتقنها ثم يتوسع
ولم أشعر بقيمة هذه النصيحة إلا لما وجدت أحد طلاب جامعة الأزهر يطلب مني قراءة شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في النحو
رغم أنه يعلم أني لا أعلم عن النحو إلا ما تعلمته من الثانوية العامة والإعدادي في المدارس الحكومية
أي أنه يعلم أني لم أنتهي من شذور الذهب التي هي أصعب من قطر الندى التي هي أصعب من الآجرومية التي يبدأ بها المبتدؤون في علم النحو، فكيف ينصحني بألفية ابن مالك ؟؟
وليته اكتفى بذلك أو نصحني بشرح لأحد المعاصرين كشرح عبد الله الفوزان حفظه الله
لكنه نصحني بشرح ابن عقيل !!!!!!!!
فشعرت أنه يتباهى بما تعلمه
وشعرت بقيمة العلماء ، فالعلماء لا يتباهون لكنهم عندما ينصحون المبتدئين ألا تأخذهم حماسة حب طلب العلم لاختراق الطريق المنهجية والقفز للمستويات العُلى في التخصص الذي يريدونه ، عندما ينصحونهم بذلك لا يريدون لهم إلا كل خير لأن نصيحتهم تكون نابعة عن عقل مُجَرّب بخلاف نصيحة الطالب لنفسه فتكون نابعة عن هوى الاستعجال
وما فهمت هذا الكلام إلا لما أحببت البدء في دراسة الفقه الحنبلي فكلهم يقولون:
ابدأ بمتن أخصر المختصرات أو عمدة الطالب ثم انتقل لزاد المستقنع أو دليل الطالب ثم انتقل للروض المربع فهذه مستويات ثلاثة في طلب الفقه الحنبلي
فما إن انتهيت من كتاب الطهارة من عمدة الطالب ، فبدلاً من أن أدخل في كتاب الصلاة، إلا أن نفسي نازعتني للدخول مباشرة في زاد المستقنع ، فأنهيت كتاب الطهارة منه ثم الباب الأول من كتاب الصلاة وعندما دخلت إلى شروط ستر العورة وجدت نفسي لا أفهم شئ فمللتُ وتركت الفقه كله ، وندمت الآن أنه يا ليتني التزمت عمدة الطالب وما تركته
فأرجو عدم التسرع في الطلب
وأن يتقن الواحد منا حفظ القرآن مع تفسير مختصر أو حتى يكتفي بكتاب من كتب حفظ معاني الألفاظ الصعبة في القرآن فقط ثم ينتقل إلى ما هو أوسع خير له من أن يبدأ بالمطولات بدافع من الهوى
أعلم أن حب طلب العلم يدفع المرء للاستعجال فهذا تجربة شخصية
لكن نادراً ما يأتِ بخير
وفقكي الله
لذلك نصيحتي - ولم أقم بتطبيقها ولكنها كما قلت نقلاً عن العلماء - لو اكتفيتي بحفظ القرآن - أعانكي الله على إتمامه فليس هو في ذاته إلا صراع مع النفس للمواظبة على المراجعة بعد الحفظ كي يثبت في الرأس - مع حفظ كتاب في معاني مفردات القرآن مثل كتاب
السراج في غريب القرآن للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري، وقد لقي قبولا ولله الحمد في الآونة الأخيرة . وهو كتاب سهل العبارة، يقتصر على الكلمات ومعانيها ، وهو على غرار كتاب (كلمات القرآن) لحسنين مخلوف ، ولكنه تجنب تأويلاته فجاء مناسباً مأموناً ، يصلح للطالب المبتدئ ليصل لمعنى الكلمة بسهولة ويسر .
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2790
لكان ذلك فيه خيراً عظيماً
لأني بيني وبين نفسي كنت أعلم - وقت أن قررت القفز لزاد المستقنع دون دراسة عمدة الطالب أو أخصر المختصرات - أنني لو انتهيت من زاد المستقنع دون أن أكون درست العمدة أو أخصر المختصرات سأكون في نظر العلماء متسرع ، وقد لا أكون واقف على قدم راسخة كشأن من أنهى العمدة قبل الزاد ثم ذهب للعلماء بعد أن أنهى الزاد فشتان بينهما
ويمكن بعد حفظ القرآن مع حفظ معاني المفردات من الكتاب المذكور مذاكرة
دورة شرح كتاب مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية بشرح الدكتور مساعد الطيار في 21 محاضرة مرئية
https://www.youtube.com/playlist?list=PLlX1sKIV4qu9rH3y7-Szfd_LvHW4CkoNZ
وتذاكري مع هذه المحاضرات الكتاب الذي ألّفه الدكتور مساعد الطيار في شرح هذه المقدمة لابن تيمية في طبعته الثالثة تقريباً
https://ia600305.us.archive.org/7/items/ShMQDEMH/ShMQDEMH.pdf
ثم بعد ذلك تدرسي:
التفسير الميسر لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2669
ومعه دورة الأترجة في تفسير القرآن الكريم كاملاً
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&sid=44&read=0&lg=1455&Next=0
ويمكن بعد ذلك قراءة كتاب: قواعد التفسير جمعاً ودراسة للشيخ خالد السبت
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=230
المحرر في علوم القرآن للدكتور مساعد الطيار
المحرر في علوم القرآن [ مساعد بن سليمان الطيار ] - كتب - عربي - PDF
وبعد ذلك يمكن دراسة كتاب (المصباح المنير مختصر تفسير ابن كثير) إخراج اللجنة التي أشرف عليه المباركفوري
المصباح المنير - المباركفوري - Download - 4shared - amr alanwar
ومعها محاضرات الشيخ خالد السبت في شرح هذا الكتاب
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت
والغرض من الدروس أنك تشق طريقك للكتب ، فاحرص -رعاكي الله- على الفهم وفتح المستغلق عليكي، والفوائد مثلاً : كقاعدة في التفسير ، أو وجه آخر في التفسير لم يذكر عندكي في الكتاب ، أو استدراك على تفسير - كالكلام في مسألة هل ذبح داود عليه السلام الخيل أم مسح عليها بيده في سورة ص -، أو قول عالم أو صحابي في آية ، أو مقصد سورة ، أو منهج مفسر في كتاب ...إلى أخره.
وليس المقصود من الدروس هو التفريغ الحرفي لكلمات الشيخ الشارح في الدروس الصوتية.
ثم انطلقي كما تشائين في رحاب كتب التفاسير
لكن أن تكوني لم تقرأي أي كتاب وتبدأي بتفسير القرطبي، ليس من أجل معرفة آية أو آيتين لعدم فهمك لمعناهما، بل لدراسته على وجه التخصص في علم التفسير، فهذا عين ما حذّر منه العلماء
والأمر إليكي فانظري ما تصنعين
وفقكي الله وحفظك من شر الكسل والاستعجال فكثير قبلك أصيبوا بهما ولم يتخلصوا بعد منهما
عافنا الله وإياكي
وأعانكي على نيل المراد