نرحب بالدكتور رضا محمد الدقيقي صاحب كتاب تاريخ القرآن لتيودور نولدكه ترجمة وقراءة نقدية

طارق منينة

New member
إنضم
19/07/2010
المشاركات
6,330
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
كتاب تاريخ القرآنktab tarikh alkra'n
5545alsh3er.gif
تأليف: رضا محمد الدقيقي
نرحب بالدكتور رضا محمد الدقيقي بيننا في ملتقى أهل التفسير ، وان شاء الله نستفيد من علمه في مجاله العلمي خصوصا نقده لنولدكه، في كتابه(كتاب تاريخ القرآن للمستشرق الالماني تيودور نولدكه ترجمة وقراءة نقدية) والكتاب ثلاثة اجزاء ويمكن طلبه مجانا من وزارة الأوقاف القطرية
فمرحبا استاذنا واهلا وسهلا


نبذة النيل والفرات:
هذا الكتاب دراسة نقدية للدكتور "رضا محمد الدقيقي" حول كتاب "تاريخ القرآن للمستشرق الألماني" تيودور نولدكه" جاءت في ثلاثة أجزاء عناوينها: الجزء الأول: الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) بين الإنكار والتفسير النفسي. الجزء الثاني: الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم): هل هو صوت داخلي؟ الجزء الثالث: مرجعية النبي (صلى الله عليه وسلم) هل ثمة تحول؟ ولقد كانت هذه الأجزاء الثلاثة في الأصل رسالة نال بها كاتبها درجة "العالمية" الدكتوراه من جامعتي: الأزهر "المصرية" وجو تنجا "الألمانية" وكان عنوانها: (شبهات المستشرقين حول العقيدة الإسلامية؛ دراسة تحليلية نقدية؛ القسم الأول من كتاب تاريخ القرآن لتيودور نولدكه نموذجاً).
في الجزء الأول (الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) بين الأنكار والتفسير النفسي. تناول فيه "الدقيقي" موقف "نولدكه" الغريب من كيفيات الوحي التي ثبت في القرآن والسنة أن رسول الله تلقى الوحي من الله بها. كما تناول ايضاً ادعاؤه كيفيات لا أصل لها. وفي الجزء الثاني الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم): هل هو صوت داخلي تناول فيه المؤلف رؤية نولدكه أن رسول الله كان صادقاً حين قال إنه قد أوحي إليه لكن نولدكه يرى أن الوحي إليه (صلى الله عليه وسلم) لم يكن سوى صوت نما بداخله (كرد فعل على شرك قومه)، وكان سبب ظهور هذا الصوت الداخلي عاملان هما: الخلوة الطويلة في الغار، والتفكر في عقائد أهل الكتاب. وفي الجزء الثالث عرض المؤلف وناقش دعوى نولدكه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يتخذ أهل الكتاب (في العهد المكي وبداية العهد المدني مرجعية عليا استند إليها في دعوى النبوة)، وعند عارضوه ولم يؤمنوا به بحث عن جهة أخرى مرجعية، فوجدها في الأنبياء القدامى الذين لم يعد لهم طوائف يعارضونه، وخص منهم إبراهيم. وهكذا فالدراسة بمجملها هي محاولة تتناول "حقيقة الوحي والنبوة وما بينهما من علاقة، ثم شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأسباب نزول الآيات".
وقد عرض الدكتور الدقيقي خلالها كافة نصوص نولدكه مستنطقاً إياها، بأمانة بحسب ما أمره به دينه، "فلم أرها حسب هواي، ولم أقوَل الرجل ما لم يقله...". وهذا ما أعطى الدراسة صدقية اثارت جدلاً واسعاً ومناقشات مهمة حول "كتاب تاريخ القرآن" لمستشرقين أجانب، وباحثون عرب تم عرضها في هذا الكتاب...
 
الحمد لله العظيم ذي الشان الذي أكرمنا بفضيلة الدكتور رضا محمد الدقيقي
ونسأل الله العلي القدير أن يهديه وأن يهدي به وأن يجعله سبباً لمن اهتدى
ولا ننسى شكر الشاب الفاضل الأستاذ طارق منينة على جهده الدؤوب
لا حرمنا الله منكم جميعاً
 
نرحب به كثيرا و نتمنى من د. رضا الدقيقي
أن يواصل جهوده في تجلية موقف الاستشراق الألماني تجاه القرآن سيما الاستشراق الألماني المعاصر كأمثال هارالد موتزكي و تحليله للتقاليد الإسلامية و حديث المغازي و غيره كثر..
تحية له على هذا المنجز الذي قدمه للمكتبة العربية و الإسلامية
 
كتاب تاريخ القرآنktab tarikh alkra'n
5545alsh3er.gif
تأليف: رضا محمد الدقيقي
نرحب بالدكتور رضا محمد الدقيقي بيننا في ملتقى أهل التفسير ، وان شاء الله نستفيد من علمه في مجاله العلمي خصوصا نقده لنولدكه، في كتابه(كتاب تاريخ القرآن للمستشرق الالماني تيودور نولدكه ترجمة وقراءة نقدية) والكتاب ثلاثة اجزاء ويمكن طلبه مجانا من وزارة الأوقاف القطرية
فمرحبا استاذنا واهلا وسهلا


نبذة النيل والفرات:
هذا الكتاب دراسة نقدية للدكتور "رضا محمد الدقيقي" حول كتاب "تاريخ القرآن للمستشرق الألماني" تيودور نولدكه" جاءت في ثلاثة أجزاء عناوينها: الجزء الأول: الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) بين الإنكار والتفسير النفسي. الجزء الثاني: الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم): هل هو صوت داخلي؟ الجزء الثالث: مرجعية النبي (صلى الله عليه وسلم) هل ثمة تحول؟ ولقد كانت هذه الأجزاء الثلاثة في الأصل رسالة نال بها كاتبها درجة "العالمية" الدكتوراه من جامعتي: الأزهر "المصرية" وجو تنجا "الألمانية" وكان عنوانها: (شبهات المستشرقين حول العقيدة الإسلامية؛ دراسة تحليلية نقدية؛ القسم الأول من كتاب تاريخ القرآن لتيودور نولدكه نموذجاً).
في الجزء الأول (الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) بين الأنكار والتفسير النفسي. تناول فيه "الدقيقي" موقف "نولدكه" الغريب من كيفيات الوحي التي ثبت في القرآن والسنة أن رسول الله تلقى الوحي من الله بها. كما تناول ايضاً ادعاؤه كيفيات لا أصل لها. وفي الجزء الثاني الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وسلم): هل هو صوت داخلي تناول فيه المؤلف رؤية نولدكه أن رسول الله كان صادقاً حين قال إنه قد أوحي إليه لكن نولدكه يرى أن الوحي إليه (صلى الله عليه وسلم) لم يكن سوى صوت نما بداخله (كرد فعل على شرك قومه)، وكان سبب ظهور هذا الصوت الداخلي عاملان هما: الخلوة الطويلة في الغار، والتفكر في عقائد أهل الكتاب. وفي الجزء الثالث عرض المؤلف وناقش دعوى نولدكه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يتخذ أهل الكتاب (في العهد المكي وبداية العهد المدني مرجعية عليا استند إليها في دعوى النبوة)، وعند عارضوه ولم يؤمنوا به بحث عن جهة أخرى مرجعية، فوجدها في الأنبياء القدامى الذين لم يعد لهم طوائف يعارضونه، وخص منهم إبراهيم. وهكذا فالدراسة بمجملها هي محاولة تتناول "حقيقة الوحي والنبوة وما بينهما من علاقة، ثم شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأسباب نزول الآيات".
وقد عرض الدكتور الدقيقي خلالها كافة نصوص نولدكه مستنطقاً إياها، بأمانة بحسب ما أمره به دينه، "فلم أرها حسب هواي، ولم أقوَل الرجل ما لم يقله...". وهذا ما أعطى الدراسة صدقية اثارت جدلاً واسعاً ومناقشات مهمة حول "كتاب تاريخ القرآن" لمستشرقين أجانب، وباحثون عرب تم عرضها في هذا الكتاب...
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبعد؛ فأشكركم إخوتي الكرام على ترحيبكم بشخصي الضعيف وعلى الحفاوة التي قوبل بها كتابي, وأسأل الله ان يرزقني وإياكم الإخلاص والتوفيق والقبول.
والكتاب له حتى الآن ثلاثة أجزاء، عناوينها:
الجزء الأول: الوحي إلى محمد صلى الله عليه وسلم بين الإنكار والتفسير النفسي.
الجزء الثاني: الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هل هو صوت داخلي؟
الجزء الثالث: مرجعية النبي صلى الله عليه وسلم هل ثمة تحول؟.
وأعمل الآن في أجزاء أربعة متبقية ليكتمل نقدي لكتاب نولدكه كل جزء يعالج فكرة واحدة. أسأل الله أن يقوي همتي ويعينني على ذلك.
 
شكر

شكر

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبعد فأشكركم إخوتي الكرام على ترحيبكم بشخصي الضعيف وعلى الحفاوة التي قوبل بها كتابي وأسأل الله ان يرزقني وإياكم الإخلاص والتوفيق والقبول. والكتاب له حتى الآن ثلاثة أجزاء، عناوينها:
الجزء الأول: الوحي إلى محمد صلى الله عليه وسلم بين الإنكار والتفسير النفسي.
الجزء الثاني: الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هل هو صوت داخلي؟
الجزء الثالث: مرجعية النبي صلى الله عليه وسلم هل ثمة تحول؟.
وأعمل الآن في أجزاء أربعة متبقية ليكتمل نقدي لكتاب نولدكه كل جزء يعالج فكرة واحدة. أسأل الله أن يقوي همتي ويعينني على ذلك
 
دعواتنا لك بالتوفيق يا د. رضا لإتمام نقدك لكتاب نولدكه ..
وليتك تعرفنا بهذه الأجزاء الأربعة في موضوع جديد ..
 
حياك الله دكتور

وكم نحن بحاجة إليكم لتردوا على المستشرقين ومن خلفهم

بارك الله فيكم وزادكم علما
 
الدكتور الفاضل رضا الدقيقي،
كرما لا امرا،
بعد مشوارك مع كتاب تاريخ القران لنولدكة،
ما هي اهم النقاط التي تخطر ببالك حول الاستشراق المعاصر و تعتقد انه من المهم ان يهتم بها الباحث المسلم المهتم بالاستشراق و خاصة في مجال الدراسات القرانية؟
من خلال بحثك في كتاب تاريخ القران، هل يمكن ذكر اهم الشخصيات الاستشراقية المعاصرة و التي لها تأثر واضح بكتاب تاريخ القران، و المستشرق نولدكة خاصة؟
جزاك الله خيرا
 
عودة
أعلى