محمد كالو
New member
- إنضم
- 30/03/2004
- المشاركات
- 297
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
- الإقامة
- تركيا
- الموقع الالكتروني
- www.facebook.com
جاء في اختتام ندوة فكرية دولية (صبيحة الجمعة 13 مارس) نظمتها وحدة البحث «في قراءة الخطاب الديني» التي يشرف عليها وحيد السعفي وذلك بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 9 أفريل وتحديدا بقاعة محمود المسعدي على امتداد يومي الخميس والجمعة 12 و13 مارس 2009 م.
حيث اجتمع في هذه الندوة رؤوس الإلحاد والمشككين والمرتابين في كتاب الله : ( محمد أركون ، عبد المجيد الشرفي ، ووحيد السعفي، الصادق بلعيد ، ألفة يوسف ، زهية جويرو ) وتعذر مجيئ المصري نصر حامد أبوزيد .
ذكر أستاذهم أركون :
" أن القراءة الانتروبولوجية المقارنة تقوم على أساس القراءة اللسانية التي تنطلق من حقيقة ان الوحي في مختلف الديانات التوحيدية كتب في لغات بشرية في سياقات تاريخية محددة ولدينا في هذا السياق حقل بحث في تواصل اللغات وتداخلها وتأثرها بعضها ببعض (أي بين اللغات اللاتينية والسامية والهندية ...).بعد ذلك ركز المحاضر على ثنائيتين بارزتين في قراءة الخطاب الديني وهما ثنائية كلام الله (الوحي) والخطاب النبوي وثنائية اللوغوس، والميتوس، ويمكن ترجمتهما العقلي والميثي (الأسطوري).....
في مداخلة أركون عديد الاستطرادات الهامة، وقد ركزنا في تقديرنا على ما جاء فيها من أفكار ومنها " أن الخطاب القرآني خطاب ميثي " .
المصدر :
http://www.essahafa.info.tn/archives/090317/thakafa/article2.html
حيث اجتمع في هذه الندوة رؤوس الإلحاد والمشككين والمرتابين في كتاب الله : ( محمد أركون ، عبد المجيد الشرفي ، ووحيد السعفي، الصادق بلعيد ، ألفة يوسف ، زهية جويرو ) وتعذر مجيئ المصري نصر حامد أبوزيد .
ذكر أستاذهم أركون :
" أن القراءة الانتروبولوجية المقارنة تقوم على أساس القراءة اللسانية التي تنطلق من حقيقة ان الوحي في مختلف الديانات التوحيدية كتب في لغات بشرية في سياقات تاريخية محددة ولدينا في هذا السياق حقل بحث في تواصل اللغات وتداخلها وتأثرها بعضها ببعض (أي بين اللغات اللاتينية والسامية والهندية ...).بعد ذلك ركز المحاضر على ثنائيتين بارزتين في قراءة الخطاب الديني وهما ثنائية كلام الله (الوحي) والخطاب النبوي وثنائية اللوغوس، والميتوس، ويمكن ترجمتهما العقلي والميثي (الأسطوري).....
في مداخلة أركون عديد الاستطرادات الهامة، وقد ركزنا في تقديرنا على ما جاء فيها من أفكار ومنها " أن الخطاب القرآني خطاب ميثي " .
المصدر :
http://www.essahafa.info.tn/archives/090317/thakafa/article2.html