ندوة (التحصيل العلمي للطالب الجامعي، الواقع والطموح)،

إنضم
20/08/2003
المشاركات
611
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
بمشيئة الله تعالى:
ستكون هناك ندوة (التحصيل العلمي للطالب الجامعي، الواقع والطموح)، التي تعقدها،كلية التربية والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة الطيبة،بالمدينة المنورة،
في الفترة من 17-19/1428هـ، وذلك بمبنى الجامعة .والله الموفق.
 
برنامج فعاليات
ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي: الواقع والطموح
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير
عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز
في الفترة من 17–19/10/1428هـ الموافق 29–31/10/2007م
اليوم الأول: الاثنين 17/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الافتتاحية رئيس الجلسة: أ.د. علي بن حمزة أبو غرارة
1.35–2.00
د. عبدالله بن صادق دحلان (عضو مجلس الشورى)
عناصر أساسية لرفع مستوى التحصيل العلمي
2.00–2.20 مناقشة الحضور
2.30–3.00 الغذاء
اليوم الثاني: الثلاثاء 18/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
التسجيل 8.00 – 9.00 بهو صالة الاحتفالات
الجلسة الأولى رئيس الجلسة: د. أسامة بن عبدالعزيز إسماعيل
مقرر الجلسة: عميد كلية
9.00–9.15 د. أمين بن محمد الشنقيطي (الجامعة الإسلامية)
مناهج القرآن الكريم ومدى اتفاقها
مع الرؤى الحديثة
9.15–9.30د. منيع بن عبدالعزيز المنيع (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
تنويع أساليب التدريس ودورها في تحقيق أهداف المناهج والمقررات الدراسية
9.30–9.50
أ.د. سام عمار (جامعة دمشق)
من أجل تقنية للمحاضرة الجامعية تسهم في تحسين أداء المدرس وإنجاز الطالب
9.50–10.10
د. سيد أحمد سعيد (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)
التدريس المعزز للتعلم
10.10–10.35 مناقشة الحضور
استراحة 10.35–11.00 بوفية
الجلسة الثانية رئيس الجلسة: د. عبدالعزيز بن قبلان السراني
مقرر الجلسة: عميد كلية مقرر مشارك: عميدة الدراسات الجامعية
11.00–11.15
د. عبداللطيف بن إبراهيم الحسين (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
أثر المتغيرات والمستجدات المعاصرة
في التحصيل العلمي
11.15–11.35
د. منى بنت علي السالوس انعكاسات استخدام الإنترنت على التثقيف والتحصيل العلمي
11.35–11.50
د. بوشعيب راغيين (جامعة طيبة)
أفق التشغيل وانعكاسه على مستوى الطالب الجامعي المغربي
11.50–12.10
د. هدى بنت دليجان الدليجان (جامعة الملك فيصل)
تجربة الصف التعاوني في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية
12.10–12.35 جميع الحضور
صلاة الظهر 12.35 – 1.00 المسجد
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الثالثة رئيس الجلسة: أ.د. منصور بن أحمد غوني
مقرر الجلسة: عميد كلية
1.00–1.15
أ.د. مصطفى بن رسلان رسلان (جامعة طيبة)
برنامج مقترح للنهوض بالمستوى التحصيلي من خلال مهارات البحث والاستقصاء
1.15–1.35 د. محمد بن عودة الذبياني (جامعة طيبة)
الخلفية الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتحصيل العلمي
1.35–1.50 د. عبدالله بن محمد حسن دمفو (جامعة طيبة)
تجربة عمادة الدراسات العليا في تقديم الفصل التحضيري وأثره على التحصيل العلمي
1.50 – 2.05
د. أسامة بن عبدالعزيز إسماعيل (جامعة طيبة)
واقع المستوى الأكاديمي لطلبة كلية التربية والعلوم الإنسانية بالجامعة
2.05–2.35 مناقشة الحضور
اليوم الثالث: الأربعاء 19/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الأولى رئيس الجلسة: د. يوسف بن أحمد حوالة
مقرر الجلسة: عميد كلية
9.00–9.15 د. عادل بن إبراهيم رفاعي (الجامعة الإسلامية)
العلاقة بين الأستاذ والطالب وأثرها في التحصيل العلمي في مادة القراءات
9.15–9.35
د. أحمد بن عبدالدايم الوزير وآخرون (جامعة طيبة)
الأنشطة الرياضية وعلاقتها بالتحصيل العلمي
9.35–9.55
أ.د. عبدالله بن ضيف الله الرحيلي (جامعة طيبة)
الضعف العلمي لدى طالب المرحلة الجامعية: مظاهره، أسبابه، وعلاجه
9.55–10.10
د. سمير بن عبدالحميد القطب (جامعة طيبة)
التميز في التحصيل العلمي لطلبة الجامعات في ضوء معايير التميز
10.10–1.35 مناقشة الحضور
استراحة 10.35–11.00 بوفية
الجلسة الثانية رئيس الجلسة: أ.د. عبداللطيف بن حسين الحكيمي
مقرر الجلسة: عميد كلية
مقرر مشارك: وكيلة كلية التربية والعلوم الإنسانية
11.00–11.20
د. أحمد بن عبدالدايم الوزير (جامعة طيبة)
تأثير مقرر مهارات التعلم على التحصيل العلمي
11.20–11.40 د. صافيناز بنت أحمد كمال (جامعة طيبة)
د. السيد بن محمد أبو هاشم (جامعة الملك سعود)
أساليب التعلم والتفكير المميزة لطلاب الجامعة في ضوء مستويات التحصيل
11.40–12.00
د. زين بن حسن ردادي (جامعة طيبة)
أثر التفاعل بين التوجه الدافعي واختيار التخصص الدراسي في التحصيل العلمي
12.00–12.15
د. نياف بن رشيد الجابري (جامعة طيبة)
محددات الأداء الأكاديمي بجامعة طيبة
12.15–12.35 مناقشة الحضور
صلاة الظهر 12.35 – 1.00 المسجد
الجلسة الثالثة رئيس الجلسة: أ.د. سام عمار
مقرر الجلسة: عميد كلية
1.00–1.15
د. سمير بن عبدالباسط إبراهيم (جامعة طيبة)
التحول من ثقافة الاختبار إلى ثقافة التقييم
1.15–1.35
أ.د. صلاح الدين بن إبراهيم معوض (جامعة طيبة)
د. سمير بن عبدالحميد القطب (جامعة طيبة)
مشكلات طلاب وطالبات جامعة طيبة وأثرها على تحصيلهم العلمي
1.35–1.55
أ.د. عبداللطيف بن حسين الحكيمي (جامعة الإمارات العربية المتحدة)
الثقافة الجامعية المعززة لتعلم الطلبة
1.55–2.10
د. عبدالحميد بن سعيد حسن (جامعة السلطان قابوس)
الصلابة النفسية والشعور بالأمل كمنبئات للنجاح الأكاديمي للطالب
2.10–2.35 الحضور
التوصيات 2.35 – 2.45 رئيس اللجنة العلمية للندوة أ.د. محروس بن أحمد غبّان.
 
تقرير عن بعض مادار في ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي التي أقيمت في جامعة طيبة،
التي تسنى لي حضور بعض جلساتها وقراءة عدد من ملخصات بحوثها واستمعت إلى بعض مادار فيها من مداخلات قيمة ومشاركات طيبة،
علما بأن هناك ملخصات قيمة لهذه البحوث،
لكن من لم يستطع قراءتها يمكنه أن يستفيد من هذه المشاركة العاجلة.
الملخص لبعض مادار في ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي الواقع والطموح:
بسم الله الرحمن الرحيم
أثناء حضوري لهذه الندوة المباركة،في رحاب جامعة طيبة الطيبة،
وجدت الندوة تتعلق بالتربية والعلوم الإنسانية،لذا تبنتها كلية التربية والعلوم الانسانية،
وقد تضمنت الندوة (23) بحثا في تخصصات شرعية ، وعملية، تركزت على التحصيل الجامعي، فيطرح كل باحث وجهة نظر تربوية،في تخصصات عدة فمنهم المقرئ والكيميائي،والمهندس، الخ... وكل واحد يسعى ليبرز خبراته وتجاربه بشكل منهجي واضح،وأسلوب علمي ممتع.
بهذا البرنامج الشامل الذي أعطى أهمية كبيرة لموضوع الندوة المتعلق اساسا بأصول التربية والتعليم، في مختلف التخصصات العلمية، النظرية، والعملية، وأثره على مخرجات التعليم، وعلاقة ذلك بالمجتمع، وبواقع الطالب الجامعي، والطموح المطلوب الوصول إليه لدى مؤسسات التعليم الجامعي.
كانت الندوة ممتعة للغاية،
فلقد تفاعل مديرو الجلسات مع المشاركين في الندوة،
ففي بداية إحدى الندوات طرح مدير الندوة سؤالا، وهو لماذا موضوع الندوة وهو التحصيل العلمي؟ وماهي أهمية طرحه؟ ثم ترك للجمهور الإجابة عنه؟
وكان من الأجوبة : لماذا الجامعة؟ ولماذا نحن هنا؟ نحن نحتاج لثلاثة أيام للإجابة عن هذا السؤال.
ثم تساءل إلى من نتحدث في التحصيل الدراسي؟
،وكان الجواب إن هذا الجانب أوسع بكثير، ومشكلة ضعف التحصيل العلمي،لها خطورة كبيرة، تظهر في الآثار المترتبة على إغفال التحصيل، كالفشل الدراسي،فقد الثقة،الموت المعنوي، الاضطرابات،الحقد على المجتمع،أعمال غير مسؤولة، توجه يسىء للبلد والعلماء.
ثم توالت قراءة ملخصات الباحثين ومما جاء فيها:
إن أهداف المناهج تحتاج إلى إعادة نظر... وتوجد بها شيخوخة...
إن أساليب التقويم تنبع من الأهداف... والأهداف فيها قصور... وأثرت بالتالي..
إن التقويم يسير على نمطية تقليدية....
هناك عدم نظرة بعيدة لمايقوم به الأستاذ، هناك حشو لذهن الطلاب...
هناك عدم حرية حتى في الخمسة عشر التي للمدرس من أعمال السنة....
هذا كله أثر على مخرجات التعليم....
الاختبارات لها سلبية ... فلاتفكير...
لاتغيير... لأن المدرس سيسأل لماذا؟
هناك فقدان ثقة في المدرس..
رئيس القسم يحيل وضع الأسئلة لغير المدرس....
توكل الامتحانات للجان....
ليس الهدف التصحيح للأسئلة ...بل المطلوب التوجيه للوصول للأثر الشرعي
المنهج فيه هزال....
أساليب التقويم غير صحية....
هناك عوامل ضبابية....
توصية: بإقامة فصل تأهيلي، ولايُمكّن الطلاب من الدراسة إلالمن يجتاز هذا الفصل...
تعقيب: حول خطورة مشكلة ضعف التحصيل..وأنها تحتاج لأليات،وربطها بالطالب بالواقع ..
المدرس ينبغي إعطاؤه فرصة ليضع اختبارا آخر......
التغذية الراجعة....
التقييم ...الفهم ....التغيير....
العلم معرفة ،ومهارات، وإشاعة لثقافة النقد،
-المحاضرة لازالت تسير على طريقة وحيدة....
عناصرالمحاضرة يتخللها ماهو تلقائي، وتفاعلي، وتعلم ذاتي....
ينبغي أن تعتمد على تقديم الحقائق، ....وعلى خلاصة في نفس المحاضرة... ففي أثناء الدرس يحتاج المدرس أن يقدم خلاصة أولية ..يخبرهم بما أخبرهم به... ثم بالتغذية الراجعة ..ثم سؤالهم عمالم يفهموه...تشجيع التفكير النقدي ... عمل زيارات للانترنت... المحاضرة تحتاج للإعداد الجيد... وتحديد مالذي سيعطيه ومايكلفهم به... الربط بوسيلة بصرية... تغطية مختلف نقاط التفكير الرئيسية... معالجة الافكار الرئيسية.. محاورة الطلاب في كل نقطة ...لن ننجح مالم نحلل الاهداف ...ثم نقوّم..إنهاء المحاضرة بخلاصة والطلاب يقومون بذلك... توجيه الى الجميع ... تنويع المدرس لنبرات صوته.. التدفق المتوسط.. على حد قول الجاحظ: أشارت بطرف العين فأيقنت أن القلب قال...الإقناع ..الذي يدعو للاقتناع ....توزيع النظرات..
-التدريس المعزز للتعلم.... التساءل المطروح لماذا يتعلم الطالب.. ماهي ميزة استخدام المزايا السبع.. كيفية إعطاءها التغذية الراجعة ... يحتاج المنهج النظري والعملي إلى الاستكشاف، العمق، زائد العمل، التكامل في المواد ،الوصول للنقطة في الدائرة ....
- ايجاد البحث العلمي في المادة.. لخدمة المجتمع ...استخدام أسلوب المحاضرة ...التدريس الفعال.. طريقة تقويم الطلاب... هناك نظريات مبنية على خمسين عام ...
- تدريس مقررات الثقافة الإسلامية بفكرة التعلم التعاوني...وهي تجربة ... قدمتها باحثة نتيجة للعزوف عند الطالبات ..وهذه التجربة موجودة في اليابان ...وكان لها استطلاعات ..درست فائدة التعلم بالانترنت... ودرست كذلك مشكلات كمشكلة الطلاق..وغيرها
سؤال من أحد الجمهور: كيف يمكن تجديد العلوم الشرعية فالعلوم الشرعية لاتتجدد.. كان الجواب بالامكان التجديد وفي حديث مامعناه ان الله يبعث في راس مائة سنة من يجدد لهذه الامة امر دينها..
-أزمة الحوار بين الطلبة... الانفتاح المهزوم كشف الطاقات لدى الطلبة ...تفاعل الطالب مع الثقافات... شاخت الأهداف...كل تخصص له مهنيته ...المعرفة أهم سلاح ... هناك صفحات إباحية في الانترنت...
- دور الانترنت في التحصيل .. تناول الانعكاسات ..التحصيل العلمي يعني مجموعة معارف ..
- تشغيل الخريجين في المغرب ..وغياب أفق التشغيل مع أن الدول وضعت برامج ..
- الحاجة إلى ثقافة الاختبار، والى ثقافة التقييم
-مشكلات في جامعة طيبة: مشكلة شخصية وهي بدرجة متوسطة، واكاديمية وهي بدرجة كبيرة، وخدمات وهي بدرجة كبيرة،وأسرية وهي بدرجة ضعيفة، اغلب مشكلات الطلاب التفكير في الجنس الاخر ...الفراغ...
- الثقافة المجتمعية.. فإذا صلح التقييم صلح التعليم... التفريق بين التعلم والتعليم..
-التعليم الجامعى أدى لازمة.. نحن نحتاج حيال الازمة إلى التعلم ..والأستاذ الجامعي مطلوب منه الكثير.. ترك الطالب يتعلم بنفسه ..التتغيير لابد فيه من تغيير الثقافة السائدة... والقيادة المشتركة..واحترام مايفكر فيه الانسان.. والايمان بالخدمة.. والمقرر يحتاج الى تقييم الخريج...أن تكون لدينا مؤسسات تقييم..ومؤسسات تشخص .. وتبني وتعلم الطلبة...والمناهج تحتاج الى تفكيك البنية ..وإلى تطوير أكثرلتكون مشجعة على التحصيل... منح الطلبة فرصة الحوار..ترك الحرية للطالب في تحصيله... التحول للتقييم..إيجاد سقف نظري.. وسقف عملي..إيجاد وحدات للارشاد النفسي في الجامعة ..
- خلال 10 سنوات من صعود السوفييت صعدت أمريكا للقمر بعد أن رجعت إلى مناهجها وقيمتها ،ووضعت يدها على خلل في دروس الرياضيات وعالجتها..
- وثيقة سياسة التعليم تدعو للتغيير.. نحن دعاة تغيير.. لكن منا من يهتم بالتلقين والتحفيظ.. نحتاج إلى آليات لإجادة العلم... الحوار غرس وليس محاضرة أو جلسات..
- التوصيات التي لن تقرّ إلا بعد أسبوع من قراءتها..
العناية خاصة بالمشكلات...إايجاد مركز في كل جامعة لمتابعة التحصيل...إقامة برنامج تحضيري للمهارات، للغات، للبحث، للحاسوب، ...اعادة هيكلة المناهج... إيجاد مركز لعلاج مشكلات الطلاب...دعم عمادات التطوير الجامعي...إقامة سلسلة دورات لأعضاء هيئة التدريس... تقييم أعضاء التدريس في التعليم العالي بناء على الدورات... الاهتمام بالتغذية الراجعة.. وضع الية للافادة من التجارب الناجحة... اقامة ندوة في التحصيل العلمي كل 3 سنوات لمراجعة ماتم عمله..
والله الموفق.
 
جزاك الله خيرا. وأرجو أن يتيسر الاطلاع على محتوى أو ملخصات البحوث (هل يوجد موقع لهذه الندوة على الإنترنت؟)

لو حاولنا تصنيف الملاحظات التي وضعتها في هذه الخلاصة، لوجدناها تتمحور حول نقاط ثلاثة:
1- غياب معايير واضحة ومتكاملة لقياس الأداء في العملية التعليمية (الإداري/الأستاذ/الطالب)
2- غياب آليات إجرائية متكاملة لمراقبة كل طرف من أطراف من العملية التعليمية (الإداري/الأستاذ/الطالب)
3- غياب نظام حوافز متكامل لتشجيع أطراف العملية التعليمية (الإداري/الأستاذ/الطالب)

وتجد في المرفقات رسما توضيحيا لهذا التقسيم.
 
الأستاذ محمد بن جماعة سلمك الله
لهذه الندوة ملخصات ،وحاولت وضعها على الملتقى ولم يتيسر لي ذلك،
وبالنسبة للمحاور التي ذكرتموها،فإن للندوة محاور معروفة ، وقد حاولت البحوث التطرق إليها من جهات متعددة،لعلكم لاحظتم بعضها في الملخص.والله الموفق.
 
فضيلة الشيخ الدكتور بارك الله فيك على هذه الإفادة وننتظر الملخصات
 
أخوي الكريمين حفظكما الله
حاولت قدر الإمكان رفع ملفات الملخصات وإرفاقها إلى المشاركة، ولم أتمكن من ذلك، ولعل جهازي لايدعم هذه الخدمة،
علما بأن هذه الملخصات مصورة في 50 صورة على الاسكنر، ويحتاج إرفاقها لوقت،
ولهذا لعله من المناسب مراسلة موقع جامعة طيبة على الانترنت، أو على بريد الندوة الالكتروني، وهو كالتالي:
[email protected]
 
عودة
أعلى