بسم الله الرحمن الرحيم
بمشيئة الله تعالى:
ستكون هناك ندوة (التحصيل العلمي للطالب الجامعي، الواقع والطموح)، التي تعقدها،كلية التربية والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة الطيبة،بالمدينة المنورة،
في الفترة من 17-19/1428هـ، وذلك بمبنى الجامعة .والله الموفق.
برنامج فعاليات
ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي: الواقع والطموح
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير
عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز
في الفترة من 17–19/10/1428هـ الموافق 29–31/10/2007م
اليوم الأول: الاثنين 17/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الافتتاحية رئيس الجلسة: أ.د. علي بن حمزة أبو غرارة
1.35–2.00
د. عبدالله بن صادق دحلان (عضو مجلس الشورى)
عناصر أساسية لرفع مستوى التحصيل العلمي
2.00–2.20 مناقشة الحضور
2.30–3.00 الغذاء
اليوم الثاني: الثلاثاء 18/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
التسجيل 8.00 – 9.00 بهو صالة الاحتفالات
الجلسة الأولى رئيس الجلسة: د. أسامة بن عبدالعزيز إسماعيل
مقرر الجلسة: عميد كلية
9.00–9.15 د. أمين بن محمد الشنقيطي (الجامعة الإسلامية)
مناهج القرآن الكريم ومدى اتفاقها
مع الرؤى الحديثة
9.15–9.30د. منيع بن عبدالعزيز المنيع (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
تنويع أساليب التدريس ودورها في تحقيق أهداف المناهج والمقررات الدراسية
9.30–9.50
أ.د. سام عمار (جامعة دمشق)
من أجل تقنية للمحاضرة الجامعية تسهم في تحسين أداء المدرس وإنجاز الطالب
9.50–10.10
د. سيد أحمد سعيد (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)
التدريس المعزز للتعلم
10.10–10.35 مناقشة الحضور
استراحة 10.35–11.00 بوفية
الجلسة الثانية رئيس الجلسة: د. عبدالعزيز بن قبلان السراني
مقرر الجلسة: عميد كلية مقرر مشارك: عميدة الدراسات الجامعية
11.00–11.15
د. عبداللطيف بن إبراهيم الحسين (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
أثر المتغيرات والمستجدات المعاصرة
في التحصيل العلمي
11.15–11.35
د. منى بنت علي السالوس انعكاسات استخدام الإنترنت على التثقيف والتحصيل العلمي
11.35–11.50
د. بوشعيب راغيين (جامعة طيبة)
أفق التشغيل وانعكاسه على مستوى الطالب الجامعي المغربي
11.50–12.10
د. هدى بنت دليجان الدليجان (جامعة الملك فيصل)
تجربة الصف التعاوني في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية
12.10–12.35 جميع الحضور
صلاة الظهر 12.35 – 1.00 المسجد
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الثالثة رئيس الجلسة: أ.د. منصور بن أحمد غوني
مقرر الجلسة: عميد كلية
1.00–1.15
أ.د. مصطفى بن رسلان رسلان (جامعة طيبة)
برنامج مقترح للنهوض بالمستوى التحصيلي من خلال مهارات البحث والاستقصاء
1.15–1.35 د. محمد بن عودة الذبياني (جامعة طيبة)
الخلفية الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتحصيل العلمي
1.35–1.50 د. عبدالله بن محمد حسن دمفو (جامعة طيبة)
تجربة عمادة الدراسات العليا في تقديم الفصل التحضيري وأثره على التحصيل العلمي
1.50 – 2.05
د. أسامة بن عبدالعزيز إسماعيل (جامعة طيبة)
واقع المستوى الأكاديمي لطلبة كلية التربية والعلوم الإنسانية بالجامعة
2.05–2.35 مناقشة الحضور
اليوم الثالث: الأربعاء 19/10/1428هـ
الجلسات الوقت المشاركون الموضوع
الجلسة الأولى رئيس الجلسة: د. يوسف بن أحمد حوالة
مقرر الجلسة: عميد كلية
9.00–9.15 د. عادل بن إبراهيم رفاعي (الجامعة الإسلامية)
العلاقة بين الأستاذ والطالب وأثرها في التحصيل العلمي في مادة القراءات
9.15–9.35
د. أحمد بن عبدالدايم الوزير وآخرون (جامعة طيبة)
الأنشطة الرياضية وعلاقتها بالتحصيل العلمي
9.35–9.55
أ.د. عبدالله بن ضيف الله الرحيلي (جامعة طيبة)
الضعف العلمي لدى طالب المرحلة الجامعية: مظاهره، أسبابه، وعلاجه
9.55–10.10
د. سمير بن عبدالحميد القطب (جامعة طيبة)
التميز في التحصيل العلمي لطلبة الجامعات في ضوء معايير التميز
10.10–1.35 مناقشة الحضور
استراحة 10.35–11.00 بوفية
الجلسة الثانية رئيس الجلسة: أ.د. عبداللطيف بن حسين الحكيمي
مقرر الجلسة: عميد كلية
مقرر مشارك: وكيلة كلية التربية والعلوم الإنسانية
11.00–11.20
د. أحمد بن عبدالدايم الوزير (جامعة طيبة)
تأثير مقرر مهارات التعلم على التحصيل العلمي
11.20–11.40 د. صافيناز بنت أحمد كمال (جامعة طيبة)
د. السيد بن محمد أبو هاشم (جامعة الملك سعود)
أساليب التعلم والتفكير المميزة لطلاب الجامعة في ضوء مستويات التحصيل
11.40–12.00
د. زين بن حسن ردادي (جامعة طيبة)
أثر التفاعل بين التوجه الدافعي واختيار التخصص الدراسي في التحصيل العلمي
12.00–12.15
د. نياف بن رشيد الجابري (جامعة طيبة)
محددات الأداء الأكاديمي بجامعة طيبة
12.15–12.35 مناقشة الحضور
صلاة الظهر 12.35 – 1.00 المسجد
الجلسة الثالثة رئيس الجلسة: أ.د. سام عمار
مقرر الجلسة: عميد كلية
1.00–1.15
د. سمير بن عبدالباسط إبراهيم (جامعة طيبة)
التحول من ثقافة الاختبار إلى ثقافة التقييم
1.15–1.35
أ.د. صلاح الدين بن إبراهيم معوض (جامعة طيبة)
د. سمير بن عبدالحميد القطب (جامعة طيبة)
مشكلات طلاب وطالبات جامعة طيبة وأثرها على تحصيلهم العلمي
1.35–1.55
أ.د. عبداللطيف بن حسين الحكيمي (جامعة الإمارات العربية المتحدة)
الثقافة الجامعية المعززة لتعلم الطلبة
1.55–2.10
د. عبدالحميد بن سعيد حسن (جامعة السلطان قابوس)
الصلابة النفسية والشعور بالأمل كمنبئات للنجاح الأكاديمي للطالب
2.10–2.35 الحضور
التوصيات 2.35 – 2.45 رئيس اللجنة العلمية للندوة أ.د. محروس بن أحمد غبّان.
[glint]شكر الله لكم أخينا : أمين على هذا التفصيل الجميل لمحاور هذه الندوة المباركة ، ونأمل منكم نشر محاروها في هذا الملتقى المبارك إن كان في الإمكان ذلك ... مع فائق الشكر والتقدير ...[/glint]
المحور الأول: واقع مستوى التحصيل العلمي للطالب الجامعي
1- مسح إحصائي للسجلات الأكاديمية لتحديد مستوى التحصيل العلمي للطالب الجامعي بالكليات والأقسام والشعب والمقررات .
2- تحديد الكفاية الداخلية.
المحور الثاني: المناهج والمقررات الجامعية وعلاقتهما بمستوى التحصيل العلمي للطالب
3- المناهج والمقررات الجامعية وقدرتها على إعداد الطالب الجامعي بما يتفق والرؤى الحديثة.
4- المناهج والمقررات الجامعية وتلبيتها لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.
5- دور وسائل الاتصال وتقنيات التعليم في تفعيل التدريس وتعميق الفهم لدى الطالب الجامعي.
6- تنوع أساليب التقويم ودورها في تحقيق أهداف المناهج والمقررات الجامعية.
المحور الثالث: البيئة الجامعية وعلاقتها بمستوى التحصيل العلمي للطالب
1- المرافق الجامعية: (المباني – القاعات الدراسية – المعامل – الصالات الرياضية...) وعلاقتها بالمستوى العلمي للطالب.
2- وسائل وتقنيات التعليم ودورها في مستوى التحصيل العلمي للطالب.
3- الرعاية والدعم الجامعي: (المكافآت – السكن – المواصلات...) وأهميتهما في تحقيق الاستقرار للطالب.
4- الأنشطة الحرّة الجامعية: (القراءة الخارجية – الأندية الثقافية والرياضية والترفيهية...) ودورها في دعم المهارات العلمية للطالب.
المحور الرابع: العوامل المرتبطة بالطالب وأثرها في تحصيله العلمي
1- تحقيق رغبة الطالب في اختيار التخصص وانعكاسه على مستواه العلمي .
2- الأعباء الاجتماعية وأحوال الطالب الاقتصادية والنفسية وأثرها على مستوى التحصيل.
3- قدرات الطالب العقلية: ( العامة – المركبة – الخاصة...) ودورها في مستوى التحصيل لديه.
4- المتغيرات والمستجدات المعاصرة في المجتمع وأثرها في التحصيل العلمي للطالب.
المحور الخامس: الهيئة التدريسية في الجامعة وأثرها في المستوى العلمي للطالب
1- العلاقة بين الأستاذ والطالب وأثرها في التحصيل العلمي والاستقرار النفسي.
2- الأداء التدريسي وأثره في انخفاض أو ارتقاء مستوى الطالب .
3- خبرات أعضاء هيئة التدريس وأثرها في التحصيل العلمي للطالب .
المحور السادس: تجارب واستراتيجيات للارتقاء بمستوى التحصيل العلمي للطالب الجامعي
1- استعراض بعض التجارب الناجحة على المستوى المحلي والعربي والعالمي .
2- استعراض تجارب شخصية ناجحة .
3- بناء إستراتيجية متكاملة للارتقاء بمستوى التحصيل العلمي للطالب الجامعي .