نحو ورقة عمل لضبط الإعراب (نقط أبي الأسود الدؤلي -رحمه الله)

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
[align=center]نحو ورقة عمل لنقط الإعراب
بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
في مسيرة مشروعنا المبارك (الخط الكوفي القديم لكتابة المصحف العثماني بإشراف أد غانم قدوري الحمد) أطرح ورقة العمل الثانية بعد إنجاز المرحلة الأولى بشكل مرضي ولله الحمد لهذا المشروع الذي ينحو نحو العمل الموسوعي لمراحل تدوين المصحف الشريف وضبطه ومحاكتها عبر الحاسوب.
سبق وأن طرحت ورقة بعنوان:
نحو ورقة عمل لدراسة مخطوطات القرآن القديمة
وبه التوفيق
[align=center]القول فيمن أول من نقط[/align]
المحفوظ في الباب والذي أورده أبوعمرو في كتابه (المحكم) أن أول ناقط لهذا الإعراب هو أبو الأسود الدؤلي وفيه: عن فديك من أهل قيسارية قال حدثنا الأوزاعي قال: سمعت قتادة يقول: بدؤوا فنقطوا ثم خمسوا ثم عشروا.
قال أبو عمرو: هذا يدل على أن الصحابة وأكابر التابعين رضوان الله عليهم هم المبتدئون بالنقط ورسم الخموس والعشور لأن حكاية قتادة لا تكون إلا عنهم إذ هو من التابعين وقوله بدؤوا إلى آخره دليل على أن ذلك كان عن اتفاق من جماعتهم وما اتفقوا عليه أو أكثرهم فلا شكول في صحته ولا حرج في إستعماله وإنما أخلى الصدر منهم المصاحف من ذلك ومن الشكل من حيث أرادوا الدلالة على بقاء السعة في اللغات والفسحة في القراءات التي أذن الله تعالى لعباده في الأخذ بها والقراءة بما شاءت منها فكان الأمر على ذلك إلى أن حدث في الناس ما أوجب نقطها وشكلها وذلك ما حدثناه محمد بن أحمد بن علي البغدادي قال ثنا محمد بن القاسم الأنباري قال ثنا أبي قال حدثنا أبو عكرمة قال: قال العتبي: كتب معاوية رضي الله عنه إلى زياد يطلب عبيد الله ابنه فلما قدم عليه كلمه فوجده يلحن فرده إلى زياد وكتب إليه كتابا يلومه فيه ويقول أمثل عبيد الله يضيع فبعث زياد إلى أبي الأسود فقال: يا أبا الأسود إن هذه الحمراء قد كثرت وأفسدت من ألسن العرب فلو وضعت شيئا يصلح به النــاس كلامهم ويعربون به كتاب الله تعالى فأبى ذلك أبو الأسود وكره إجابة زياد إلى ما سأل فوجه زياد رجلا فقال له اقعُدْ في طريق أبي الأسود فإذا مر بك فاقرأ شيئا من القرآن وتعمد اللحن فيه ففعل ذلك فلما مر به أبو الاسود رفع الرجل صوته فقال {أَنَّ اّللهَ بَرِيءٌٌ مِّنَ اّلْمُشْرِكِينَ} وَرَسُولِهِِ . فاستعظم ذلك أبو الأسود وقال عز وجه الله أن يبرأ من رسوله ثم رجع من فوره إلى زياد فقال: يا هذا قد أجـبتك إلى ما سألت ورأيت أن أبدأ بإعراب القرآن إلي ثلاثين رجلا فأحضرهم زياد فاختار منهم أبو الأسود عشرة ثم لم يزل يختار منهم حتى اختار رجلا من عبد القيس فقال خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد فإذا فتحتُ شفتي فانقط واحدة فوق الحرف وإذا ضممتهما فاجعل النقطة إلى جانب الحرف وإذا كسرتهما فاجعل النقطة في أسفله فإن اتبعت شيئا من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين فابتدأ بالمصحف حتى أتى على آخره ثم وضع المختصر المنسوب إليه بعد ذلك. انتهى.
وقد اختار أبو عمرو هذا الضبط اقتصارا عليه دون ما سواه مما أحدث بعد ذلك فقال:
فاتباع هذا أولى والعمل به في نقط المصاحف أحق لأن الذي رآه أبو الاسود ومن بحضرته من الفصحاء والعلماء حين اتفقوا على نقطها أوجه لا شك من الذي رآه من جاء بعدهم لتقدمهم ونفاذ بصريرتهم فوجب المصير إلى قولهم ولزم العمل بفعلهم دون ما خالفه وخرج عنه على أن اصطلاحهم على جعل الحركات نقطًا كنقط الإعجام قد يتحقق من حيث كان معنى الإعراب التفريق بالحركات والإعجام من قولهم أعجمت الشيء إذا بينته وكان الاعجام أيضا يفرق بين الحروف المشتبهة في الرسم وكان النقط يفرق بين الحركات المختلفة في اللفظ فلما اشتركا في المعنى أشرك بينهما في الصورة وجعل الإعجام بالسواد والإعراب بغيره فرقا بين إعجام الحروف وبين تحريكها واقتصر في الإعجام أولاً على النقط من حيث أريد الإيجاز والتقليل لأن النقط أقل ما يبين به وهذا لطيف جدًا وبالله التوفيق 0 انتهى.
وقد اختــار تلميذه الإمام أبوداود ضبط الخليل بن أحمد. وكلاهما مشهوران معمول بهما في ضبط المصحف الشريف.
وتجدر الإشارة إلى الفرق بين رسم المصحف ونقطه .
فالرسم معناه اقتفاء الخطاط لأثر رسم الكلمات القرآن من الأمهات على هيئتها المجردة من النقط والشكل فينقلها الخطاط –الناسخ- بهيئتها المرسومة في أصله الذي يقوم بنسخه، وأما صنعة النقط فهي صنعة محدثة ظهرت في نهاية القرن الأول لغرض صيانة القراءة الصحيحة لكتاب الله تعالى.
وأول من فرق بين كلا الصنعتين هو الإمام أبو داود في كتابه <مختصر التبيين لهجاء التنزيل> حيث قال: ويحتاج الناسخ لكل مصحف يضبطه أن يترك لموضع الألف، والياء والواو في ما ذكرناه، وشبهه، فسحة نحو {يَآٌ آَدَمُ} و{يَآُ أَيُّهَا} و... وشبهه مما حذفت من الألف، والياء والواو.
ويترك لها أيضا فسحة في نحو {دَاوُودَ} و{مَا وُورِيَ عَنْهُمَا} .. وكذلك بعد ميم الجمع لرواية ورش ومن تابعه نحو قوله: {ءَآنذَرْتَهُمَُُ أَمْ لَمْ} و{عَلَيْكـُمَُُ أَنفُسَكـُمْ} –حتى قال- وشبهه، فقس على هذا كله، واهتد به، فهو من كمال الناسخ، ومن المؤكد ما يحتاج إليه الضابط، وإلا لم يتم له المراد ولا استبان. باختصار. المصدر مختصر التنزيل (2/35-41).
ودل عليه انتساب جمع من المتقدمين لتلك الصنعة منهم: من المدنيين عيسى بن مينا قالون رواية نافع ومقرىء أهل المدينة ومن البصريين بشار بن أيوب أستاذ يعقوب بن إسحاق الحضرمي ومعلى بن عيسى صاحب الجحدري ومن الكوفيين صالح بن عاصم الناقط صاحب الــكسائي ومن الأندلسيين حكيم بن عمران صاحب الغازي بن قيس. (المحكم في نقط المصاحف).
[align=center]المؤلفات في النقط والشكل:[/align]
أعول على مقدمة الأستاذ دكتور أحمد شرشال حفظه الله لتحقيقه لكتاب الطراز في شرح ضبط الخراز صـ81-89.
وقد رفعه عضو الملتقى الأخ مساهم وفي هذا الرابط تحميل مباشر من الملتقى لئلا تذهب روابط هذا الكتاب القيم بمرور الأيام.
[align=center]اضغط هنا لتحميل كتاب الطراز[/align]
[align=center]الرؤية التنفيذية للمشروع [/align]نشرع الآن بعون الله تعالى لوضع إعجام الإعراب على نهج أبي الأسود الدؤلي وقد توفر لنا عدة نماذج خطية بهذا الضبط ونسخة كاملة محفوظة بدار الكتب المصرية سـتكون هي الأصل الأصيل لدراسة وضع معالج حاسوبي لتوزيع الإعجام الإعرابي والخروج بمعطيات قياسية موحدة لتغذية الحاسوب بها. فالمعروف أن الغرض من إعجام الإعراب إنما كان لصيانة المعنى الإعرابي كما في قصة أبي الأسود، كذا صيانة للمتشابهات اللفظية ولم تتم تلك العملية على كافة معطيات حروف الكلمة الواحدة بل تمت على ما يشكل من تلك المعطيات في النطق، دون ما اشتهر ففي تلك العملية حرفية ويقظة عالية من الناقط لعلها تتوفر في عدة نقاط حصرية يتاح برمجتها عبر الحاسوب ولهذا الغرض تم وضع قاعدة بيانات خاصة لكلمات القرآن الكريم دون المكررات للخروج بأوزان الأفعال حصرًا من القرآن الكريم لتميز الأفعال والأسماء والحروف وما يجب إعمال النقط فيه لتميزه وهي محاولة جديرة بالتنفيذ لمحاولة الخروج بمعطيات تقنية لتغذية الحاسوب. هذا بالإضافة لاستغلال تلك القاعدة في بيان ما تطرقت إليه مظاهر الرسم العثماني في الكلمات على وجه الإطراد أو الافتراق وما فيه العمل منها مع ربط تلك المظاهر مع كتابي المقنع لأبي عمرو ومختصر تنزيل أبي داود . واقترح مناشدة أد أحمد شكري حفظه الله للإشراف على وضع تلك القاعدة لما له خبرة كبيرة في هذا المجال، بل وتحريرات جياد بارك الله في فضيلته ونفعنا به.
كما سيتم وضع النص لكتابي المقنع والمختصر على رواية ورش عن نافع فهي أقرب لهما من الناحية التأصلية وقد أوشكنا بحمد لله تعالى وحوله من الانتهاء من برمجة برنامج شواهد رواية ورش للنشر المكتبي .
وقد انتهيت بالفعل من وضع نقط الإعراب من الناحية التقنية والمنتظر الإفادة من تلك القاعدة لوضع النقط آليا على ما يلزم بناءا على عمليات برمجية حاسوبية حصرية، كما يتوافر في البرنامج وضع نقط الإعراب يدويا من خـلال شاشة خاصة للمستخدم يتم فيها وضع النقط عن طريق السحب والإفلات بواسطة الفأرة ولعل تلك الطريقة تنسجم مع طبيعة عمل الناقطين من السلف الصالح. والغرض من النقط اليدوي التدريب والتخرج في علم النقط والرسم سيما لو تداخلت تلك العملية ببيان رواية لغير حفص في إبدال الإعجام في نحو {وَمِن قَبْلِه} وعند الكسائي قِبَله بكسر القاف ومنه كثير.
[align=center]مفردات المشروع واستشارات فنية للعمل التقني[/align]
1 – هل يجوز النقط بلون مواحد يخالف لون المداد أم يكتفى بالنقط بالحمرة:
في قول أبي الأسود رحمه الله تعالى (وصبغا يخالف لون المداد) ما يدل على جواز استخدام لون غير الحمرة في ضبط الإعراب بيد أن العمل على الضبط بالحمرة فهل يستساغ مخالفة استخدام لون موحد غير الحمرة في بيــان ضبط الإعراب؟.
2 – نقطتا الغنة حالة الفتح والضم:
في قول أبي الأسود رحمه الله تعالى (فإن اتبعت شيئا من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين) فلم ينص على كون النقطتين أفقيتين أم رئيسيتين وقد حدث اضطراب في النماذج الخطية كما في المرفقات الآتية وتولد من هذا سؤال ما العمل فيهما وقد رفعت السؤال لفضيلة العلامة عميد كلية القرآن بطنطا أد سامي عبد الفتاح هلال حفظه الله وبارك لنــا في علمه وفي انتظار إجابته.
3 – العمل في نقط إعجام المثلثة؟.
اختار أبو عمرو الداني رحمه الله نقط الإعجام بالسواد دون الإعراب كما ذكر سالفا، وقد توفر في النموذج الآتي قراءة فتثبتوا بالثاء المثلثة فهل هذا الشكل هو التأصيلي في رسم ثلاثية الإعجام ؟
[align=center]
ee99.PNG
[/align]
وأهيب بإخواني الباحثين من أعضاء الملتقى الإدلائل بآرائهم العلمية حول تلك المسائل كما أناشد كل من يستطيع توفير نماذجا لضبط الإعراب وضعها في هذا الرابط .
هذا وسوف يقسم العمل البرمجي في الخطوط الحاسوبية لتغطية تلك المرحلة لخطين من خطوط الحاسوب الأول يتقصر على نقط الإعراب دون الإعجام. والثاني يتحويهما.
ولنا عودة للجانب التقني قريبا بعون الله تعالى.
[align=center]وصلى الله وبارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم[/align]
 
جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا

أشكر للأخ الفاضل النشط أيمن جهده الكبير في خدمة كتاب الله تعالى وأدعو الله تعالى أن يتقبل ويثيب ويبارك، وأتوجه إلى الإخوة الكرام المتخصصين والدارسين في هذا العلم الجليل أن يشاركوا بما تيسر لهم فبالتعاون تذلل الصعاب وتهون الأمور.
وفي بالي في هذه الأيام فكرة دراسة مسألة الألوان في المصحف بين القديم والحديث حيث كثر استخدامها حديثا وتعددت الاتجاهات في توظيفها بين تلوين لفظ الجلالة أو بعض أحكام التجويد أو الكلمات الفرشية بين القراء، وأصبح بإمكان المستخدم تغيير الألوان إن كان يقرأ على الشاشة فيختار اللون المريح له إن رغب بتغييراللون، وقد يكون على هذا الفعل تحفظ له أسبابه. وجاءت فكرة الأخ الفاضل أيمن فتداخل ما طرحه في المشاركة مع ما ذهني حول الموضوع، ولذا فإن تساؤله الأول عن اختيار لون سوى الأحمر في الضبط يحتاج ابتداء إلى النظر في أسبابه وفوائده وحدوده مع مراعاة ما فيه من محاذير وخروج عما فعله سلفنا في المصاحف ولعل فتح الأبواب لاختيار ألوان جديدة يضر أكثر مما ينفع، هذه وجه نظر مبدئية وما يزال الموضوع بحاجة إلى مزيد دراسة، وبانتظار مشاركات الفضلاء فيه.
وبالنسبة للسؤالين الثاني والثالث فسأعود إليهما بإذن الله تعالى.
 
الشكر موصول لسيادتكم لا حرمنا الله منكم دوما، ولا حرمنا من علمكم وتواضعكم وأدبكم الجم .
جزاكم الله خيرا على إثرائكم للموضوع. وأنا في انتظار ما يسفر عنه بحثكم حول تلك المسائل.
وهل يعتبر ردكم بمثابة موافقة ضمنية على الإشراف على قاعدة بيانات كلمات رسم القرآن الكريم؟.
وأجدد دعوتي لإخواني الباحثين في الإدلاء بآرائهم العلمية.
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
وصلى الله على المبعوث رحمة للعالمين $[/align]
[align=justify]
[align=center][frame=2 80]! وَاّلْحَمْدُ لِـلهِ رَبِّ اّلْعَاٌلَمِينَ ؛182[/frame][/align]
تم بتوفيق الله تعالى إنجاز المرحلة الأولى لضبط أبي الأسود الدؤلي - رحمه الله تعالى - عبر وضع البرنامج الآتي شرحه حيث قسمت العمل لمرحلتين:
الأولى وهي البرنامج المعروض:
ويتناول المحاكاة اليدوية لتلك الحقبة من مراحل التدوين وضبط القرآن الكريم. ويوفرها البرنامج عبر التعامل مع كائن برمجي رسومي فكأن المستخدم يقوم بواسطة هذا البرنامج بعملية النسخ ثم النقط اليدوي كما ذكر في كلام أبي داود وفيه من الفوائد ما لا يحصى حيث يوفر البرنامج الدربة والممارسة على النقط اليدوي فهو يتماشى مع طبيعة العمل في تلك الحقبة. وعليه فالمستخدم يتوجب عليه أن يكون ذا دراية وحرفة عالية وتفطن فيما ينقط وما يهمل وما تتوجه له العناية من المنقوط لتميزه في قراءة من يضبط له من الرواة.
المرحلة الثانية:
وهي تغذية الحاسوب بوضع النقط آليا من خلال الإذكاء الإصطناعي بعد وضع قواعد مثلى لهذا الشأن باستقراء الكثير من النسخ الخطية لمخطوطات القرآن الكريم المضبوطة بهذا النقط. وليس فيه كبير فائدة للمستخدم إلا توفير الوقت،،.
[align=center]
poin1.JPG
[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
$[/align]
[align=justify]
يقوم البرنامج بوضع لاحقة له يتعرف عليها نظام الحاسوب فور تنصيب البرنامج فتأخذ ملفات البرنامج نفس شكله. وتعتبر تلك الملفات هي المشاريع المفتوحة التي تنتج من الاستخدام وبإذن الله تعالى بانتشارية البرنامج ستكون هناك الكثير من المشروعات التبادلية بين كافة المتخصصين في هذا المجال.
فور فتح البرنامج لأول مرة أو بواسطة أمر جديد من داخل البرنامج يقوم بوضع مشروع قياسي رسومي - يأتي كيفية التعامل معه. كما في الشكل السابق.
ويتكون البرنامج من خيارات :
ملف - تحرير - نقط وإعجام - مساعدة
ملف:
[align=center]
poin2.JPG
[/align]
أهم ما يعلق عليه:
تصدير صورة نقطية لقاعدة البيانات
يتمكن المستخدم من تصدير المشروع صورة نقطية وحفظها في قاعدة بيانات يستطيع من خلال تلك القاعدة تجهيز أبحاث متعلقة بهذا الفن وكتابة تعليقات بجوار الصورة - وسيأتي زيادة إيضاح
تصدير المشروع صورة نقطية
يتمكن المستخدم من تصدير مشروعه كصورة نقطية يسهل التعامل معها بدمجها في الوثائق الإلكترونية أو رفعها إلى الشبكة وغير ذلك.

[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
[/align]
[align=justify]
تحرير:
[align=center]
poin3.JPG
[/align]
وهي خيارات لإدارة العمل في المشروع كلها معروفة الوظائف
[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
[/align]
[align=justify]
نقط وإعجام:
[align=center]
poin4.JPG
[/align]
خيار الرسام
يفتح للمستخدم شاشة لكتابة نص القرآن الكريم بالخط الكوفي المجرد أو المعجم
[align=center]
poin5.JPG
[/align]
من الخيارات:
1 - تحديد لون المداد الأصلي للنص
2 - تحديد حجم الخط
3 - خيار الخط المجرد أو المنقوط
4 - حفظ النص كصورة نقطية للمشروع
5 - تصدير النص لقاعدة البيانات وحفظ النص كصورة نقطية لإجراء العمليات عليها ولكتابة التعليقات
[align=center]
poin6.JPG
[/align]
[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
[/align]
[align=justify]
كراسة الفوائد:
[align=center]
poin7.JPG
[/align]
تخرج شاشة خاصة للمستخدم به خيار ملف تحته خياران أهمهما هو: كتابة تعليق حيث يتاح للمستخدم كتابة نصوص للدربة والتمرس أو تحضير مناهج دراسة كذا يمكن كتابة تعليقات تحليلية لتقييد فوائد معنية بالنص الشريف وإعادته للرسام مرة أخرى
[align=center]
poin8.JPG
[/align]
كما يتمكن المستخدم من إدارة الصور النقطية المحفوظة في القاعدة بين الإبدال والحفظ والحذف وإعادة تصدير النص للرسام.
[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
كيفية التعامل مع البرنامج[/align]
[align=justify]
اتجه إلى خيار الرسام واكتب النص بعد تحديد ما يروق لك وتفنن في توزيع المط الفني للكلمات فالمستخدم بين الابتكار وتقليد اللوحات القرآنية المكتوب بهذا القلم .
[align=center]
poin6.JPG
[/align]
ثم احفظ النص بالاسم الذي تحدده .
ثم اغلق شاشة الرسام واتجه للشاشة الرئيسية
اضغط على أيقون إدراج الصورة كما في الشكل القادم
[align=center]
poin9.JPG
[/align]
تظهر لك الشاشة العائمة كما في الشكل القادم ثم اتبع ما في الصورة القادم واختار الصورة التي ترغب في التعامل بالنقط معها وربما كانت الصورة مصورة عن نسخة أصلية مكتوبة بالقلم المجرد ... وانتظروا هدية قيمة مدمجة مع البرنامج لمخطوط قرآني نادر منقوط بضبط أبي الأسود الدؤلي
[align=center]
poin10.JPG
[/align]
ثم نشط إطار جلب الصورة الموجود في الشاشة الرئيسية ثم اضغط اعتماد كما في الشكل القادم
[align=center]
poin11.JPG
[/align]
أنت الآن جاهز للنقط عن طريق السحب والإفلات بواسطة فأرة الحاسوب .
ولنا عودة قريبا بمشيئة الله تعالى
اللهم انصر إخواننا في غزة .. اللهم انصر إخواننا في غزة .. اللهم انصر إخواننا في غزة
[/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
كيفية التعامل مع البرنامج[/align]
[align=justify]
أنت الآن جاهز للنقط عن طريق السحب والإفلات بواسطة فأرة الحاسوب .
[align=center]
pint13.JPG
[/align]
الصورة السابقة هي العناصر الرسومية التي نتعامل معها بواسطة السحب بالفأرة بالذهاب إليها ثم الضغط بالزر الأيسر لها على العنصر وسحبه إلى الصورة على الموضع المراد وضع النقط عليه ثم افلت زر الفأرة . كما في الشكل القادم
[align=center]
pint14.JPG
[/align]
ولك الخيار في تحديد العنصر وتحريكه بواسطة لوح الإدخال عبر استخدام الأسهم المعروفة بجوار أزرار الأرقام الجانبية .
ثم لك الخيار في حفظ الملف كمشروع يمكنك الرجوع إليه واستخدام الكائن الرسومي وتنضيده مرة أخرى.
أو تصدير صورة نقطية منه أو الطباعة أو تصديره لقاعدة البيانات
ولك الخيار في وضع علامات التنوين بالتركيب أو التتابع.
وفي انتظار مداخلتكم العلمية .
اللهم انصر إخواننا في غزة وثبتهم .
اللهم انصر إخواننا في غزة .. اللهم انصر إخواننا في غزة .. اللهم انصر إخواننا في غزة
[/align]
 
اليوم أضع لإخواني الأعضاء البرنامج وهو للعمل على إصدارة بيئة النوافذ المعروفة بالإكس بي دون الفيستا والنظام السابع الجديد البرنامج غير داعم لغير أنظمة النوافذ إكس بي

وفضلا مراجعة الشرح السابق

[align=center]اضغط هنا لتحميل البرنامج[/align]
 
أخي الحبيب أرجو مراجعة أسلوب نقط أبي الأسود الدؤلي جيدا لأن النقط المثبت في الآية الكريمة الواردة في البرنامج ليس على منهج أبي الأسود (ولنعلم الذين نافقوا ) ، والتفريق بينه وبين نقط المغاربة .
فالكسرة في منهج الدؤلي نقطة تحت الحرف ، والفتحة نقطة فوقه ، والضمة نقط بين يدي الحرف
للإفادة أرجو التكرم بمراجعة وتعميم بحثي الموسوم ((أبو الأسود الدؤلي ومنهجه في نقط المصحف)) ، وهو منشور في مجلة دراسات في الجامعة الأردنية ، حيث فيه تتبع تاريخي لجميع مراحل النقط ، ودراسة لصورة مخطوط ، وتصحيح للعديد من الأخطاء الشائعة بين الناس حتى هذا اليوم
 
أخي الحبيب أرجو مراجعة أسلوب نقط أبي الأسود الدؤلي جيدا لأن النقط المثبت في الآية الكريمة الواردة في البرنامج ليس على منهج أبي الأسود (ولنعلم الذين نافقوا ) ، والتفريق بينه وبين نقط المغاربة .
فالكسرة في منهج الدؤلي نقطة تحت الحرف ، والفتحة نقطة فوقه ، والضمة نقط بين يدي الحرف


أشكر مرور سعادتكم لكني تعجبت مما هو مذكور فيه أشد العجب ولا تؤاخذني وذلك لعدة أشياء:

1- راجع المشاركات كلها أعلاه.
2 - البرنامج آداة لرسم الخط الكوفي المجرد وتمرين الطلبة على النقط عسى أن يفيدكم وسعادتكم متخصص، بعد تجربته جيدا احكم عليه، ويسعدني تلقي ملحوظاتكم الكريمة وتأكد أنها محل اهتمام .
3 - بعينه الصواب في النموذج (ليعلم الذين) الميم مفتوحة وقد فتشت عن لنعلم المذكورة في مشاركتكم فلم أظفر بها .

وقول سعادتكم والضمة نقط بين يدي الحرف المخطوطات التي اطلعتُ عليها تفاوت فيها عمل النقاط، ففي هذا الإطلاق تصرف من النقاط أنفسهم وجدته في المقارنة بين خمسة مخطوطات بعضها يجعله على جسم الحرف نفسه بعد رسم شيئا من الحرف مقدر قد يربو لنقطتين من حجمة ويصح عليه الوصف بين يدي الحرف. وبعضهم جعله أعلى الحرف مقدر بينه وبين علو علامة الفتح. وبعضهم جعله في تنوين الضم بجوار الحرف الآخر. فلما الحجر كأنك تريد العلو بالنقطة فوق الميم وهي تمرين .!!!!!!! وهذا أحد وجوه عمل النقاط في نقط الفتح .أمّا اعتراضكم مرفوض من جانب التأصيل العلمي .

التفريق بين نقط المغاربة ونقط الإعراب في الخط الكوفي ليس في النموذج بدعة بل بعينه الصواب رأيته في غير مخطوط نقط الفاء من أسفل بنفس مداد لون الكلمات للخط الكوفي المجرد أغلبه، وتلك مراحل مرت في مهد تطوير النقط إلى أن تميز كل طور عن سابقه ووصل لغاية الوضوح، لكن بينه عدة مراحل وهذا شأن أي تطوير !!!!!.

ودراسة لصورة مخطوط

هل هو مخطوط واحد؟. فإن كان فهل يكفي!!!!!!!

اعذر لي ليس هذا أسلوبي البتة في الردود لكن ليس المخبر كالمعاين لقد شهدت هذا بعين رأسي في مخطوطات دار الكتب طيلة شهر كامل تحضير لهذا البرنامج أتعهد الدار بشكل يومي للمطالعة. حتى يخرج عمل يليق بأعضاء الملتقى الكريم.

للإفادة أرجو التكرم بمراجعة وتعميم بحثي الموسوم ((أبو الأسود الدؤلي ومنهجه في نقط المصحف)) ، وهو منشور في مجلة دراسات في الجامعة الأردنية ، حيث فيه تتبع تاريخي لجميع مراحل النقط ، ودراسة لصورة مخطوط ، وتصحيح للعديد من الأخطاء الشائعة بين الناس حتى هذا اليوم

فضلا من سعادتكم وضعها للأعضاء لتعميم النفع . وفي انتظار تلبية هذا الطلب من سعادتكم

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير

خادمكم
 
للإفادة أرجو التكرم بمراجعة وتعميم بحثي الموسوم ((أبو الأسود الدؤلي ومنهجه في نقط المصحف)) ،
بارك الله في جهودكم أستاذنا الفاضل

وأرجو أن تتكرموا بنشر هذا البحث القيم هنا حتى يستفيد منه الجميع

وشكرا للأستاذ الفاضل أيمن شعبان
 
أعتذر للإخوة الكرام عن الخطأ الذي وقع مني سهوا أثناء كتابة الآية ، وليعلم الذين ، حيث وردت في مشاركتي السابقة سهوا ولنعم ولم ألحظ ذلك إلّا الآن فوجب علي التنيه ، قال تعالى :
(وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) (آل عمران:167)
وأرجو من المشرفين تصحيح الخطأ في مشاركتي السابقة
 
[align=center]نحو ورقة عمل لنقط الإعراب
... فقال خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد فإذا فتحتُ شفتي فانقط واحدة فوق الحرف وإذا ضممتهما فاجعل النقطة إلى جانب الحرف وإذا كسرتهما فاجعل النقطة في أسفله فإن اتبعت شيئا من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين

وأهيب بإخواني الباحثين من أعضاء الملتقى الإدلائل بآرائهم العلمية حول تلك المسائل
[/align]

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أخي الحبيب إجابة لطلبك قمت ببيان أمر علمي لا مشاحّة فيه ؛ فالنص الذي أوردته حضرتك بداية مشاركتك في هذا الموضوع لم تذكر مرجعه . علما أن المراجع كثيرة في بيان ما أشرت لكم في تعقيبي الأول ، والنص المثبت في الكتب التاريخة التي تتحدث عن نقط أبي الأسود أنه كان على النحو الذي ذكرته لكم ، وهذا النص مثبت فيها على النحو الآتي :

” ... بعث زياد ابن أبيه إلى أبي الأسود أن اعمل شيئا يكون للناس إماما يعرف به كتاب الله فاستعفاه من ذلك حتى سمع أبو الأسود قارئا يقرأ (أن الله بريء من المشركين ورسولِه) بالكسر فقال ما ظننت أن أمر الناس آل إلى هذا فرجع إلى زياد فقال أفعل ما أمر به الأمير فليبغني كاتبا لقنا يفعل ما أقول فأتى بكاتب من عبد القيس ... فقال أبو الأسود إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه على أعلاه ، وان ضممت فمي فانقط نقطة بين يدي الحرف ، وان كسرت فاجعل النقطة من تحت الحرف ، فإذا اتبعت من ذلك غنَّة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا نقط أبي الأسود“
وهذا ثبت المراجع التي تذكر هذه الرواية وتحدد : " بين يدي الحرف"

1- ابن النديم (ت385) الفهرست ج1ص59
2- وينظر أبو القاسم (ت571هـ) تاريخ مدينة دمشق ج25ص189
3- وابن الجوزي (ت597هـ) المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ج6 ص97
4- وابن خلكان (681هـ) وفيات الأعيان ج2ص537
5- والذهبي (748هـ) سير أعلام النبلاء ج4 ص 83
6- صبح الاعشى 3 / 160
7- والصفدي الوافي بالوفيات ج16ص307
8- وتهذيب تاريخ ابن عساكر .109 /7
9- وأخبار النحويين البصريين لأبي سعيد السيرافي ص16
10- وتاريخ الاسلام 3 / 95
11- ودور البصرة في نشأة الدراسات النحوية مرحلة النضج والتطور الدكتور زهير غازي زاهد التقديم ص2.
12- ومصادر الشعر الجاهلي المكتبة الشاملة
13- ومن تاريخ النحو العربي سعيد الأفغاني المكتبة الشاملة
وإن لم تكتف بها أوردت لك غيرها الكثير

ويعلم الإخوة أنه إذا أردنا أن نحقق مثل هذا الأمر لا بد لنا من تتبع كل ما روي في وصفه تاريخا ووصفا ونسخ مخطوطة .

ولم تكن غايتي من تنبيهك لهذا الأمر إلا إجابة لسؤالك بطلب الملاحظات ، عسى أن تنتفع بملاحظتي . وإن ثبت لديكم غيرها فتجاوز عنها ، وأرجو التكرم بإطلاعي على ما ثبت عندكم والأدلة التي اعتمدتم عليها ، لأن الأمر يهمنى لعلي أقارن بينها فنصل إلى الحق في هذا الأمر .

وأخيرا أخي الحبيب أسأل الله تعالى أن يعزكم ويهدينا وإياكم إلى سواء السبيل
ويبارك في سعيكم ، وأن يكون خالصا لوجهه الكريم .

وما خاب من استشار
أخوكم د.حسن عبد الجليل العبادلة
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب أيمن صالح شعبان أرجو التكرم ببيان سبب إثبات النقاط الملونة بالحمرة على هذا النحو الوارد في الصورة الآتية :



( نَافَقُوا وَقِيلَ) الفاء محركة بالفتح ووفق نقط أبي الأسود تكون النقطة فوق الحرف.
والقاف في الكلمة الأولى مضمومة ، وفي الكلمة الثانية مكسورة ، فلماذا أثبت النقط عليهما بنفس الصورة ؟ وإذا كانت أهمية النقط منع الخطأ في قراءة القرآن فهل يتحقق ذلك على هذا النحو المثبت في الصورة .

( ادْفَعُوا) الفاء محركة بالفتح وإثبت نقطها في الأسفل؟؟

( قِتَالاً لَاتَّبَعْنَاكُمْ) القاف محركة بالكسر وإثبت نقطها فوق الحرف . والباء محركة بالفتح وأثبت نقطها أسفل الحرف .

(لِلْكُفْرِ) الفاء ساكنة ، وأثبت نقطها أسفل الحرف .
(يَوْمَئِذٍ) الذال محركة بتنوين الكسر ، وأثبت فوق الحرف نقطة وحيدة.
(أَقْرَبُ) القاف ساكنة وأثبت نقطها فوق الحرف ، والباء محركة بالضم وإثبت نقطها أسفل الحرف .
( مِنْهُمْ) النون ساكنة وأثبت نقطها فوق الحرف ؟

هل هذا هو منهج أبي الأسود الدؤلي في النقط ؟ وهل هو موافق لما أشرتم إليه في بداية مشاركتكم في هذا الموضوع ؟

أرجو التكرم بفتح الملف المرفق حيث يحوي صور الكلمات التي ذكرتها ، إذ لم أتمكن من إدراج الصورة ضمن هذا التعليق
ولكم كل التقدير والاحترام أخوكم د.حسن عبد الجليل العبادلة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر تواصلكم الكريم...
فالنص الذي أوردته حضرتك بداية مشاركتك في هذا الموضوع لم تذكر مرجعه .

صدرته بـ

المحفوظ في الباب والذي أورده أبوعمرو في كتابه (المحكم) أن أول ناقط لهذا الإعراب هو أبو الأسود الدؤلي وفيه: عن فديك من أهل قيسارية قال حدثنا الأوزاعي قال: سمعت قتادة يقول: بدؤوا فنقطوا ثم خمسوا ثم عشروا.

ونقلت من هذا المرجع بالنص حتى قولي: انتهى :

فاستعظم ذلك أبو الأسود وقال عز وجه الله أن يبرأ من رسوله ثم رجع من فوره إلى زياد فقال: يا هذا قد أجـبتك إلى ما سألت ورأيت أن أبدأ بإعراب القرآن إلي ثلاثين رجلا فأحضرهم زياد فاختار منهم أبو الأسود عشرة ثم لم يزل يختار منهم حتى اختار رجلا من عبد القيس فقال خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد فإذا فتحتُ شفتي فانقط واحدة فوق الحرف وإذا ضممتهما فاجعل النقطة إلى جانب الحرف وإذا كسرتهما فاجعل النقطة في أسفله فإن اتبعت شيئا من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين فابتدأ بالمصحف حتى أتى على آخره ثم وضع المختصر المنسوب إليه بعد ذلك. انتهى.

وعن طلبكم الكريم سأقوم به بإذن الله تعالى وفضلا مراجعة هذا الرابط:

مصورة قرآنية لمصحف بضبط أبي الأسود (نسخة إلكترونية)

وعن مشاركتكم الكريمة الآخيرة:

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب أيمن صالح شعبان أرجو التكرم ببيان سبب إثبات النقاط الملونة بالحمرة على هذا النحو الوارد في الصورة الآتية :



( نَافَقُوا وَقِيلَ) الفاء محركة بالفتح ووفق نقط أبي الأسود تكون النقطة فوق الحرف.
والقاف في الكلمة الأولى مضمومة ، وفي الكلمة الثانية مكسورة ، فلماذا أثبت النقط عليهما بنفس الصورة ؟ وإذا كانت أهمية النقط منع الخطأ في قراءة القرآن فهل يتحقق ذلك على هذا النحو المثبت في الصورة .

( ادْفَعُوا) الفاء محركة بالفتح وإثبت نقطها في الأسفل؟؟

( قِتَالاً لَاتَّبَعْنَاكُمْ) القاف محركة بالكسر وإثبت نقطها فوق الحرف . والباء محركة بالفتح وأثبت نقطها أسفل الحرف .

(لِلْكُفْرِ) الفاء ساكنة ، وأثبت نقطها أسفل الحرف .
(يَوْمَئِذٍ) الذال محركة بتنوين الكسر ، وأثبت فوق الحرف نقطة وحيدة.
(أَقْرَبُ) القاف ساكنة وأثبت نقطها فوق الحرف ، والباء محركة بالضم وإثبت نقطها أسفل الحرف .
( مِنْهُمْ) النون ساكنة وأثبت نقطها فوق الحرف ؟

هل هذا هو منهج أبي الأسود الدؤلي في النقط ؟ وهل هو موافق لما أشرتم إليه في بداية مشاركتكم في هذا الموضوع ؟

أرجو التكرم بفتح الملف المرفق حيث يحوي صور الكلمات التي ذكرتها ، إذ لم أتمكن من إدراج الصورة ضمن هذا التعليق
ولكم كل التقدير والاحترام أخوكم د.حسن عبد الجليل العبادلة

الحمد لله علمت سبب اعتراضكم الكريم .. (ابتسامة) وربما اختلطت أمور عدة على سعادتكم ..

بداية: ليس النقط المذكور بالحمرة. بل هو نقط بنفس لون مداد الكلمات .

أما المنقوط بالحمرة فهو الذي برز في الصورة أعلاه وجعل حوله دائرة إيضاح في النموذج.

فسعادتكم خلط بين النقط والإعجام. فالذي اعترضتَ عليه هو إعجام على طريقة المغاربة والذي جعل بنفس لون المداد لكن سعادتكم لم يلحظ هذا وفضلا مراجعة المشاركة رقم 5 أعلاه ففيها بيان لطبيعة البرنامج والصورة التي توضح أن في البرنامج خيارات عدة وهي:

جواز كتابة النموذج بالخط الحاسوبي المجرد من الإعجام ونقط الإعراب فيه.

أو كتابة النموذج بالخط حاسوبي به بعض الإعجام ونقط الإعراب فيه.


وأكرر لسعادتكم الصورة المرفوعة أعلاه:

[align=center]
poin6.JPG
[/align]

والصورة التي توضح الخيارات النقط والإعجام والمعني بالنقط هو الإعراب والإعجام هو في الحروف !!!! انظر الإشارة إلى رقم 3 مجرد منقوط.

[align=center]
poin4.JPG
[/align]

وكل هذا مذكور في الموضوع أعلاه بإسهاب .. لكني لا شك أقدر ضيق وقتكم لقراءة الموضوع وتجربة البرنامج والتعامل معه. يسر الله أمركم وبارك في وقتكم

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير

محبكم
 
عودة
أعلى