نحو منهجية علمية صحيحة للتفسيرالموضوعي

إنضم
14/07/2017
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
يبدأ الاختلاف في قضية التفسير الموضوعي بين الدارسين من الجدل حول كونه يعد أسلوبا تفسيريا أو لايعد كذلك ؟؟
وإذا نحن تجاوزنا هذه المسألة , فلا نلبث أن تواجهنا إشكاليات أخرى تتعلق بهذا الأسلوب التفسيري, وخاصة مايتعلق بمنهجية الكتابة فيه .وطلبة علوم القرآن والتفسير في الجامعات الإسلامية هم أشد من يعاني من هذه الإشكالات : فهناك من يرى أن منهجية التحرير الموضوعي لموضوع قرآني تختلف عن منهجية دراسة سورة قرآنية أو مصطلح قرآني ..وهناك من لايكاد يرى فروقا منهجية في معالجة هذه المباحث ..
من أجل هذا أوجه هذه الدعوة إلى الأساتذة والباحثين من أهل الأختصاص لإضفاء المزيد من الضوء على هذه القضية المنهجية الخطيرة , المتعلقة بفهم كلام الله عز وجل.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين أما بعد. .اﻻستاذ الفاضل مسعود جزاكم الله تعالى خيرا. .الموضوع يستحق النقاش وأود إثارة النقاط التالية:
1-ان البعض يتساهل في الكتابة عن الموضوع او السورة او المصطلح ولا يعطي البحث حقه سواء في منهج البحث او اركانه...
2-ان المنهج تحدده طبيعة الموضوع او السورة او المصطلح القرآني ولهذا فلا بد من اﻻختلاف في الكتابة بين هذه المواضيع الثلاثة.
3-ان اسلوب التفسير الموضوعي وفكرته أثرت المكتبة القرآنية بمواضيع مفيدة وجيدة.
والله تعالى اعلم.
 
لاإشكال فيما ذكرتم يا أستاذ مسعود بارك الله فيكم.
وخلافهم فيه هل هو أسلوبٌ أو منهج أو علم ليس له أثر كبير.
وأما منهج الكتابة فيه فعامة الباحثين متفقون على الخطوات العامة للكتابة فيه، لكن لايخفى أن هناك خطواتٍ مشتركة للكتابة في التفسير الموضوعي عموماً، وخطوات خاصة بكل مجال منه، فتفسير الآيات تفسيراً إجمالياً وبيان هداياتها وربطها بالواقع مثلاً أمور مشتركة بين مجالاته، وجمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع وتقسيمه إلى مباحث خاص بدراسة الموضوع القرآني، وتقسيم السورة إلى مقاطع ووضع عناوين مناسبة لها والربط بينها خاص بدارسة السورة القرآنية.
وقد بيَّن ذلك المؤلفون في تأصيله.
وأوضحتُ ذلك في كتابي ( المدخل إلى التفسير الموضوعي).
https://vb.tafsir.net/tafsir51272/#.WXTraoTyuos
 
جزاك الله تعالى خيرا أخي المكرم " البهيجي" , أشعر أنك وضعت الخطوط العريضة التي سوف يؤدي تفصيلها إلى إفادة الدارسين أيما إفادة..لك الف شكر..وننتظر منك المزيد من التفصيل..
 
جزاك الله خيرا أستاذنا المكرم " إبراهيم الحميضي" على ماتفضلت به من بيان يتعلق بموضوع منهجية التفسير الموضوعي , ولاأحسب أن أحدا يمكن أن يفيد الدارسين في منهجية الكتابة في التفسير الموضوع ,أحسن من متخصص مثلكم , خاصة وقد من الله عليكم بالتوفيق للكتابة الأكاديمية فيه , المتمثل في كتابكم المبارك , المشار إليه أعلاه..
وعليه , فتقبل مني هذين الطلبين العلميين " إن سمح وقتك بذلك":
1- لخص لنا في حلقات " محتويات كتابكم" ..
2- أفدنا تفصيليا - بالنماذج - في " منهجية " الكتابة في التفسير الموضوعي , حسب مختلف مباحثه..
وأنت - بإذن الله - مشكور, ومأجور.
 
عودة
أعلى