تأليف : علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي ( ت 643هـ )
دراسة وتحقيق : مولاي محمد الإدريسي الطاهري
النسخ المعتمدة في التحقيق : اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على خمس نسخ الخطية التالية : النسخة الأولى : اسم الناسخ : عبدالله بن مالك بن مهب الأندلسي ، بمدينة دمشق . تاريخ النسخ : التاسع من شهر شعبان سنة اثنين وثلاثين وستمائة . نوع الخط وصفته : أندلسي . مقاس الورقة : 13/18 عدد الأوراق : 148 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 مصدره : صورة من مكتبة الملك فهد الوطنية وأصلها مخطوط بالمكتبة الوطنية بباريس رقمه : 1/610 النسخة الثانية : تاريخ النسخ : التاسع عشر من شوال سبع وأربعين وثمانمائة للهجرة نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 144 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : استظهر المحقق أنها منقولة من أصل كتب في حياة المؤلف مصدره : صورة من المخطوطة المخطوط بدار الكتب المصرية رقمه : 66 النسخة الثالثة تاريخ النسخ : لم يذكر نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 171 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 13 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : النسخة مقابلة ومصححة ، غير أنها لا تخلو من تصحيفات وأخطاء مصدره : صورة من المخطوطة بمكتبة الأحقاف (مجموعة الرباط) ، حضرموت ، اليمن وأخذ مصورتها من معهد المخطوطات العربية بالكويت التابع لجامعة الدول العربية . النسخة الرابعة تاريخ النسخ : استظهر معد فهرس مخطوطات ومصورات جامعة الإمام ، أن يعود تاريخ نسخها إلى القرن السابع تقديراً ؛ أي عصر المؤلف . مقاس الورقة : 14/18 عدد الأوراق : 211 معدل الأسطر في الصفحة : 11 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : وهي مصححة وإن كانت لا تخلو من أخطاء . مصدره : صورة من المخطوط بمكتبة شستربيتي بدبلن وأخذ مصورتها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض . رقمه : 4848 النسخة الخامسة اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : فاتح محرم ، سنة تسع وأربعين وألف نوع الخط وصفته : مغربي ، دقيق مقاس الورقة : 22/30 عدد الأوراق : 25 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 37 معدل عدد الكلمات في السطر : 30 ملاحظات : وهي نسخة تامة على قلة أوراقها . مصدره : الخزانة الحسنية بالرباط بالمملكة المغربية رقمه : 8008
الناشر : مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 28/04/2003
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 553
حجم الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 35.0 ريال سعودي ($9.33)
التصنيف : / علوم القرآن / تاريخ القرآن / رسم المصحف
الجامعة : جامعة محمد الخامس بالرباط - شعبة الدراسات الإسلامية
تاريخ الحصول على الدرجة : 18/06/1991
نوع الدرجة : ماجستير
نبذة عن الكتاب : لقد تضافرت جهود علماء الأمة لخدمة كتاب الله تعالى ، وتكاتفت أقلامهم في سبيل استكناه أسراره وحكمه واستجلاء معارفه وإحياء علومه .
وإنّ من ضمن ما اعتنوا به وصرفوا هممهم إليه علم رسم مصاحف الأمصار ، حيث نقلوا لنا كيفية كتابة ألفاظ القرآن الكريم في المصاحف العثمانية ، وجمعوا ذلك في مصنفات بديعة ، ومؤلفات جليلة ؛ حضاً على الاقتداء والاتباع ، وتحذيراً من الاختراع والابتداع .
ومن بين العلماء الأفذاذ الذين لهم الباع الطويل في هذا العلم وغيره ، الحافظ الحجة أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ) ، الذي ألف كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار" وضمنه ما سمعه من شيوخه من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار : المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً ، مختلفاً فيه ومتفقاً عليه ، وما انتهى إليه من ذلك وصح لديه عن المصحف الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام ، جاعلاً جميع ذلك أبواباً وفصولاً ، خالياً من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف .
ومن سعادة هذا الكتاب أن سخر الله له الإمام أبا محمد القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني الضرير (ت:590هـ) ، حيث نظمه في قصيدة رائية رائقة ، سماها : "عقلية أتراب القصائد في أسنى المقاصد" ، ذكر فيها جميع مسائل المقنع ، وزاد عليه أحرفاً ، كما قال :
وَهَاكَ نَظْمَ الذِي في مُقنعٍ عن أبي **** عمروٍ وفيه زيادات فطَِب عُمُرا
وقد وصفها السخاوي في معرض شرحه لأحد أبياتها : " وله رحمه الله قصائد وجعل هذه عقيلتهن ... ولعمري ... فإنه أبدع فيها ، ولا يعلم ذلك حقيقة إلا من أحاط بكتاب المقنع ، فإنه حينئذ يعلم كيف نظم ما تفرق فيه ، فرب كلمة اجتمعت مع أخرى وكان بينهما في المقنع مسافة بعيدة ثم ما زاد فيها من الفوائد وغرائب الإعراب وغير ذلك .
ولقد قيض الله لهذه القصيدة الإمام المقرىء ، علم الدين علي بن محمد السخاوي الدمشقي (ت:643هـ)وهو أحد كبار أصحاب الناظم ،فشرحها وبين معانيها وأظهر غامضها وأوضح مشكلها ووجوه إعرابها ، في كتابه هذا فأضفى عليه من روحه العلمية الفياضة ، ما جعله يتبوأ الدرجة الرفيعة بين مصنفات علم الرسم العثماني .
أما عن منهج المؤلف في شرحه فيمكن أن يجمل في أنه يعتني بألفاظ البيت اشتقاقاً ولغة وتصريفاً وإعرابا ،مع اعتناء بمعاني الأبيات وإبراز ما تضمنته من مسائل علم الرسم ، وكذا اهتمامه بتوجيه ظواهر الرسم وإبراز عللها ، مع تحقيقٍ لأقوال الأئمة وسبرها ومناقشتها ، وأخيراً فإن الكتاب مع أنه مؤلف في هذا العلم الدقيق فإنه لم تكن عباراته بالغامضة ، بل امتاز بالشرح بسهولة في الأسلوب مع الميل إلى الاختصار .
وأما عن عمل المحقق : فقد قام بضبط نص الكتاب وتوثيق نقوله معتمداً على خمس نسخ خطية وذيل النص بجملة من الفهارس العلمية ، كما قدم بين يدي الكتاب دراسة موجزة عن المؤلف والتعريف بكتابه وقيمته العلمية وأثره فيمن جاء بعده ، وختمه بالحديث عن وصف النسخ الخطية المعتمدة ومنهجه في تحقيقها .
التقويم : تتجلى قيمة الكتاب العلمية في عدة جوانب منها :
- جلالة موضوعه ، فهو بحث قرآني أصيل نشأ في أحضان القرآن الكريم ، ومن حياضه استقى وورد .
- علو منزلة مؤلفه في العلم والثقة والفهم .
- جلالة القصيدة المشروحة .
- كونه أول شرح على العقيلة فله فضل السبق على غيره ؛ .
- كونه جمع بين ما في المقنع محققاً موثقاً ، وبين الزيادات التي تفردت بها العقيلة ، فجمع بذلك بين الحسنين .
- أثره في من جاء بعده : فقد كان مورداً عذباً لجل الذين شرحوا العقيلة بعده .
الملاحظات : · حُقّق هذا الكتاب في الجامعة الإسلامية : كلية القرآن الكريم / قسم القراءات ، من الباحث : طلال أحمد علي دين ، للحصول على درجة الماجستير ، وكانت المناقشة بتاريخ 17/1/1415هـ ، وقد حصل الباحث على تقدير ممتاز .
المصدر : دليل الرسائل العلمية بالجامعة الإسلامية المناقشة والمسجلة (1396 – 1420هـ) "ص278".
المصدر : ثمرات المطابع : http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=5296
دراسة وتحقيق : مولاي محمد الإدريسي الطاهري
النسخ المعتمدة في التحقيق : اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على خمس نسخ الخطية التالية : النسخة الأولى : اسم الناسخ : عبدالله بن مالك بن مهب الأندلسي ، بمدينة دمشق . تاريخ النسخ : التاسع من شهر شعبان سنة اثنين وثلاثين وستمائة . نوع الخط وصفته : أندلسي . مقاس الورقة : 13/18 عدد الأوراق : 148 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 مصدره : صورة من مكتبة الملك فهد الوطنية وأصلها مخطوط بالمكتبة الوطنية بباريس رقمه : 1/610 النسخة الثانية : تاريخ النسخ : التاسع عشر من شوال سبع وأربعين وثمانمائة للهجرة نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 144 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : استظهر المحقق أنها منقولة من أصل كتب في حياة المؤلف مصدره : صورة من المخطوطة المخطوط بدار الكتب المصرية رقمه : 66 النسخة الثالثة تاريخ النسخ : لم يذكر نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 171 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 13 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : النسخة مقابلة ومصححة ، غير أنها لا تخلو من تصحيفات وأخطاء مصدره : صورة من المخطوطة بمكتبة الأحقاف (مجموعة الرباط) ، حضرموت ، اليمن وأخذ مصورتها من معهد المخطوطات العربية بالكويت التابع لجامعة الدول العربية . النسخة الرابعة تاريخ النسخ : استظهر معد فهرس مخطوطات ومصورات جامعة الإمام ، أن يعود تاريخ نسخها إلى القرن السابع تقديراً ؛ أي عصر المؤلف . مقاس الورقة : 14/18 عدد الأوراق : 211 معدل الأسطر في الصفحة : 11 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : وهي مصححة وإن كانت لا تخلو من أخطاء . مصدره : صورة من المخطوط بمكتبة شستربيتي بدبلن وأخذ مصورتها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض . رقمه : 4848 النسخة الخامسة اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : فاتح محرم ، سنة تسع وأربعين وألف نوع الخط وصفته : مغربي ، دقيق مقاس الورقة : 22/30 عدد الأوراق : 25 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 37 معدل عدد الكلمات في السطر : 30 ملاحظات : وهي نسخة تامة على قلة أوراقها . مصدره : الخزانة الحسنية بالرباط بالمملكة المغربية رقمه : 8008
الناشر : مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 28/04/2003
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 553
حجم الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 35.0 ريال سعودي ($9.33)
التصنيف : / علوم القرآن / تاريخ القرآن / رسم المصحف
الجامعة : جامعة محمد الخامس بالرباط - شعبة الدراسات الإسلامية
تاريخ الحصول على الدرجة : 18/06/1991
نوع الدرجة : ماجستير
نبذة عن الكتاب : لقد تضافرت جهود علماء الأمة لخدمة كتاب الله تعالى ، وتكاتفت أقلامهم في سبيل استكناه أسراره وحكمه واستجلاء معارفه وإحياء علومه .
وإنّ من ضمن ما اعتنوا به وصرفوا هممهم إليه علم رسم مصاحف الأمصار ، حيث نقلوا لنا كيفية كتابة ألفاظ القرآن الكريم في المصاحف العثمانية ، وجمعوا ذلك في مصنفات بديعة ، ومؤلفات جليلة ؛ حضاً على الاقتداء والاتباع ، وتحذيراً من الاختراع والابتداع .
ومن بين العلماء الأفذاذ الذين لهم الباع الطويل في هذا العلم وغيره ، الحافظ الحجة أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ) ، الذي ألف كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار" وضمنه ما سمعه من شيوخه من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار : المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً ، مختلفاً فيه ومتفقاً عليه ، وما انتهى إليه من ذلك وصح لديه عن المصحف الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام ، جاعلاً جميع ذلك أبواباً وفصولاً ، خالياً من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف .
ومن سعادة هذا الكتاب أن سخر الله له الإمام أبا محمد القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني الضرير (ت:590هـ) ، حيث نظمه في قصيدة رائية رائقة ، سماها : "عقلية أتراب القصائد في أسنى المقاصد" ، ذكر فيها جميع مسائل المقنع ، وزاد عليه أحرفاً ، كما قال :
وَهَاكَ نَظْمَ الذِي في مُقنعٍ عن أبي **** عمروٍ وفيه زيادات فطَِب عُمُرا
وقد وصفها السخاوي في معرض شرحه لأحد أبياتها : " وله رحمه الله قصائد وجعل هذه عقيلتهن ... ولعمري ... فإنه أبدع فيها ، ولا يعلم ذلك حقيقة إلا من أحاط بكتاب المقنع ، فإنه حينئذ يعلم كيف نظم ما تفرق فيه ، فرب كلمة اجتمعت مع أخرى وكان بينهما في المقنع مسافة بعيدة ثم ما زاد فيها من الفوائد وغرائب الإعراب وغير ذلك .
ولقد قيض الله لهذه القصيدة الإمام المقرىء ، علم الدين علي بن محمد السخاوي الدمشقي (ت:643هـ)وهو أحد كبار أصحاب الناظم ،فشرحها وبين معانيها وأظهر غامضها وأوضح مشكلها ووجوه إعرابها ، في كتابه هذا فأضفى عليه من روحه العلمية الفياضة ، ما جعله يتبوأ الدرجة الرفيعة بين مصنفات علم الرسم العثماني .
أما عن منهج المؤلف في شرحه فيمكن أن يجمل في أنه يعتني بألفاظ البيت اشتقاقاً ولغة وتصريفاً وإعرابا ،مع اعتناء بمعاني الأبيات وإبراز ما تضمنته من مسائل علم الرسم ، وكذا اهتمامه بتوجيه ظواهر الرسم وإبراز عللها ، مع تحقيقٍ لأقوال الأئمة وسبرها ومناقشتها ، وأخيراً فإن الكتاب مع أنه مؤلف في هذا العلم الدقيق فإنه لم تكن عباراته بالغامضة ، بل امتاز بالشرح بسهولة في الأسلوب مع الميل إلى الاختصار .
وأما عن عمل المحقق : فقد قام بضبط نص الكتاب وتوثيق نقوله معتمداً على خمس نسخ خطية وذيل النص بجملة من الفهارس العلمية ، كما قدم بين يدي الكتاب دراسة موجزة عن المؤلف والتعريف بكتابه وقيمته العلمية وأثره فيمن جاء بعده ، وختمه بالحديث عن وصف النسخ الخطية المعتمدة ومنهجه في تحقيقها .
التقويم : تتجلى قيمة الكتاب العلمية في عدة جوانب منها :
- جلالة موضوعه ، فهو بحث قرآني أصيل نشأ في أحضان القرآن الكريم ، ومن حياضه استقى وورد .
- علو منزلة مؤلفه في العلم والثقة والفهم .
- جلالة القصيدة المشروحة .
- كونه أول شرح على العقيلة فله فضل السبق على غيره ؛ .
- كونه جمع بين ما في المقنع محققاً موثقاً ، وبين الزيادات التي تفردت بها العقيلة ، فجمع بذلك بين الحسنين .
- أثره في من جاء بعده : فقد كان مورداً عذباً لجل الذين شرحوا العقيلة بعده .
الملاحظات : · حُقّق هذا الكتاب في الجامعة الإسلامية : كلية القرآن الكريم / قسم القراءات ، من الباحث : طلال أحمد علي دين ، للحصول على درجة الماجستير ، وكانت المناقشة بتاريخ 17/1/1415هـ ، وقد حصل الباحث على تقدير ممتاز .
المصدر : دليل الرسائل العلمية بالجامعة الإسلامية المناقشة والمسجلة (1396 – 1420هـ) "ص278".
المصدر : ثمرات المطابع : http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=5296