نبذة وتقويم تحقيق كتاب (الوسيلة إلى كشف العقيلة) .

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع المحرر
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

المحرر

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
تأليف : علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي ( ت 643هـ )
دراسة وتحقيق : مولاي محمد الإدريسي الطاهري
النسخ المعتمدة في التحقيق : اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على خمس نسخ الخطية التالية : النسخة الأولى : اسم الناسخ : عبدالله بن مالك بن مهب الأندلسي ، بمدينة دمشق . تاريخ النسخ : التاسع من شهر شعبان سنة اثنين وثلاثين وستمائة . نوع الخط وصفته : أندلسي . مقاس الورقة : 13/18 عدد الأوراق : 148 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 مصدره : صورة من مكتبة الملك فهد الوطنية وأصلها مخطوط بالمكتبة الوطنية بباريس رقمه : 1/610 النسخة الثانية : تاريخ النسخ : التاسع عشر من شوال سبع وأربعين وثمانمائة للهجرة نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 144 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 15 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : استظهر المحقق أنها منقولة من أصل كتب في حياة المؤلف مصدره : صورة من المخطوطة المخطوط بدار الكتب المصرية رقمه : 66 النسخة الثالثة تاريخ النسخ : لم يذكر نوع الخط وصفته : نسخ مقاس الورقة : 14/19 عدد الأوراق : 171 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 13 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : النسخة مقابلة ومصححة ، غير أنها لا تخلو من تصحيفات وأخطاء مصدره : صورة من المخطوطة بمكتبة الأحقاف (مجموعة الرباط) ، حضرموت ، اليمن وأخذ مصورتها من معهد المخطوطات العربية بالكويت التابع لجامعة الدول العربية . النسخة الرابعة تاريخ النسخ : استظهر معد فهرس مخطوطات ومصورات جامعة الإمام ، أن يعود تاريخ نسخها إلى القرن السابع تقديراً ؛ أي عصر المؤلف . مقاس الورقة : 14/18 عدد الأوراق : 211 معدل الأسطر في الصفحة : 11 معدل عدد الكلمات في السطر : 10 ملاحظات : وهي مصححة وإن كانت لا تخلو من أخطاء . مصدره : صورة من المخطوط بمكتبة شستربيتي بدبلن وأخذ مصورتها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض . رقمه : 4848 النسخة الخامسة اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : فاتح محرم ، سنة تسع وأربعين وألف نوع الخط وصفته : مغربي ، دقيق مقاس الورقة : 22/30 عدد الأوراق : 25 معدل عدد الأسطر في الصفحة : 37 معدل عدد الكلمات في السطر : 30 ملاحظات : وهي نسخة تامة على قلة أوراقها . مصدره : الخزانة الحسنية بالرباط بالمملكة المغربية رقمه : 8008
الناشر : مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 28/04/2003
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 553
حجم الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 35.0 ريال سعودي ($9.33)
التصنيف : / علوم القرآن / تاريخ القرآن / رسم المصحف
الجامعة : جامعة محمد الخامس بالرباط - شعبة الدراسات الإسلامية
تاريخ الحصول على الدرجة : 18/06/1991
نوع الدرجة : ماجستير
نبذة عن الكتاب : لقد تضافرت جهود علماء الأمة لخدمة كتاب الله تعالى ، وتكاتفت أقلامهم في سبيل استكناه أسراره وحكمه واستجلاء معارفه وإحياء علومه .

وإنّ من ضمن ما اعتنوا به وصرفوا هممهم إليه علم رسم مصاحف الأمصار ، حيث نقلوا لنا كيفية كتابة ألفاظ القرآن الكريم في المصاحف العثمانية ، وجمعوا ذلك في مصنفات بديعة ، ومؤلفات جليلة ؛ حضاً على الاقتداء والاتباع ، وتحذيراً من الاختراع والابتداع .

ومن بين العلماء الأفذاذ الذين لهم الباع الطويل في هذا العلم وغيره ، الحافظ الحجة أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ) ، الذي ألف كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار" وضمنه ما سمعه من شيوخه من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار : المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً ، مختلفاً فيه ومتفقاً عليه ، وما انتهى إليه من ذلك وصح لديه عن المصحف الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام ، جاعلاً جميع ذلك أبواباً وفصولاً ، خالياً من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف .

ومن سعادة هذا الكتاب أن سخر الله له الإمام أبا محمد القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني الضرير (ت:590هـ) ، حيث نظمه في قصيدة رائية رائقة ، سماها : "عقلية أتراب القصائد في أسنى المقاصد" ، ذكر فيها جميع مسائل المقنع ، وزاد عليه أحرفاً ، كما قال :

وَهَاكَ نَظْمَ الذِي في مُقنعٍ عن أبي **** عمروٍ وفيه زيادات فطَِب عُمُرا

وقد وصفها السخاوي في معرض شرحه لأحد أبياتها : " وله رحمه الله قصائد وجعل هذه عقيلتهن ... ولعمري ... فإنه أبدع فيها ، ولا يعلم ذلك حقيقة إلا من أحاط بكتاب المقنع ، فإنه حينئذ يعلم كيف نظم ما تفرق فيه ، فرب كلمة اجتمعت مع أخرى وكان بينهما في المقنع مسافة بعيدة ثم ما زاد فيها من الفوائد وغرائب الإعراب وغير ذلك .

ولقد قيض الله لهذه القصيدة الإمام المقرىء ، علم الدين علي بن محمد السخاوي الدمشقي (ت:643هـ)وهو أحد كبار أصحاب الناظم ،فشرحها وبين معانيها وأظهر غامضها وأوضح مشكلها ووجوه إعرابها ، في كتابه هذا فأضفى عليه من روحه العلمية الفياضة ، ما جعله يتبوأ الدرجة الرفيعة بين مصنفات علم الرسم العثماني .

أما عن منهج المؤلف في شرحه فيمكن أن يجمل في أنه يعتني بألفاظ البيت اشتقاقاً ولغة وتصريفاً وإعرابا ،مع اعتناء بمعاني الأبيات وإبراز ما تضمنته من مسائل علم الرسم ، وكذا اهتمامه بتوجيه ظواهر الرسم وإبراز عللها ، مع تحقيقٍ لأقوال الأئمة وسبرها ومناقشتها ، وأخيراً فإن الكتاب مع أنه مؤلف في هذا العلم الدقيق فإنه لم تكن عباراته بالغامضة ، بل امتاز بالشرح بسهولة في الأسلوب مع الميل إلى الاختصار .

وأما عن عمل المحقق : فقد قام بضبط نص الكتاب وتوثيق نقوله معتمداً على خمس نسخ خطية وذيل النص بجملة من الفهارس العلمية ، كما قدم بين يدي الكتاب دراسة موجزة عن المؤلف والتعريف بكتابه وقيمته العلمية وأثره فيمن جاء بعده ، وختمه بالحديث عن وصف النسخ الخطية المعتمدة ومنهجه في تحقيقها .

التقويم : تتجلى قيمة الكتاب العلمية في عدة جوانب منها :

- جلالة موضوعه ، فهو بحث قرآني أصيل نشأ في أحضان القرآن الكريم ، ومن حياضه استقى وورد .

- علو منزلة مؤلفه في العلم والثقة والفهم .

- جلالة القصيدة المشروحة .

- كونه أول شرح على العقيلة فله فضل السبق على غيره ؛ .

- كونه جمع بين ما في المقنع محققاً موثقاً ، وبين الزيادات التي تفردت بها العقيلة ، فجمع بذلك بين الحسنين .

- أثره في من جاء بعده : فقد كان مورداً عذباً لجل الذين شرحوا العقيلة بعده .


الملاحظات : · حُقّق هذا الكتاب في الجامعة الإسلامية : كلية القرآن الكريم / قسم القراءات ، من الباحث : طلال أحمد علي دين ، للحصول على درجة الماجستير ، وكانت المناقشة بتاريخ 17/1/1415هـ ، وقد حصل الباحث على تقدير ممتاز .

المصدر : دليل الرسائل العلمية بالجامعة الإسلامية المناقشة والمسجلة (1396 – 1420هـ) "ص278".

المصدر : ثمرات المطابع : http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=5296
 
وأخبرني الشيخ عبد العزيز القاري أنه جمع نسخ لتحقيق هذا الكتاب، ولما خرج الكتاب مطبوعاً عن مكتبة الرشد توقف عن ذلك، هكذا أخبرني الشيخ مهاتفة إجابة عن سؤال لي بالهاتف ، أيام دراستي بالمدينة .
 
الملاحظات : · حُقّق هذا الكتاب في الجامعة الإسلامية : كلية القرآن الكريم / قسم القراءات ، من الباحث : طلال أحمد علي دين، للحصول على درجة الماجستير ، وكانت المناقشة بتاريخ 17/1/1415هـ ، وقد حصل الباحث على تقدير ممتاز .

المصدر : دليل الرسائل العلمية بالجامعة الإسلامية المناقشة والمسجلة (1396 – 1420هـ) "ص278".

faction=BookDetails&Bookid=5296
وحققه كذلك أ.د. نبيل بن محمد بن إبراهيم الجوهري في رسالة الماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بطنطا من جامعة الأزهر الشريف عام 1412ﻫ - 1992م.
وأظن أنه حققه غيرهم, فمن عنده معلومة فليفدنا.
 
عودة
أعلى