نبذة مختصرة عن أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية

إنضم
16/06/2003
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فإن القرآن الكريم منهج هذه الأمة، وصلاحها، وسبب سعادتها في الدنيا والآخرة؛لما حوى من مقومات السمو والرقي،والشمول والبناء ،والإصلاح...
فلا غرو أن يعنى علماء هذه الأمة بالقرآن الكريم غاية العناية،وتمام الاهتمام: يبذلون قصارى جهدهم، وغاية مرامهم في بيان ألفاظه، واستنباط أحكامه، وإيضاح هداياته.
وقد كان من بين هؤلاء الأجلاء:أبو الثناء، محمودبن عبدالرحمن الأصفهاني، المتوفى سنة 749هـ.
حيث ألف تفسيره: (أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية)
وقد انبرى قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض لتبني تحقيق هذا السفر التفسيري في رسائل علمية لنيل العالمية العالية (الدكتوراه) حتى انتهى بعون الله وتوفيقه تحقيقه كاملاً.
وتعود أهمية تفسير الأصفهاني إلى أمور عدة منها:
أولا: منزلة أبي الثناء الأصفهاني العلمية في زمانه، حيث كان أهل العلم يترجمون له ويعظمونه ويعتبرونه (الشيخ، الإمام، العالم ،العلامة، المحقق، الفريد، الحجة، جامع اشتات الفضائل، ووارث علوم الأوائل ) كما قال الصفدي في (الوافي بالوفيات).
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يسكِّتُ الناسَ له إذا تحدث ويقول: ( اسكتوا حتى نسمع كلام هذا الفاضل الذي ما دخل البلاد مثله).
ثانياً : قيمة هذا التفسير العلمية، والمتمثلة في أصالته،وعمقه، وغزارة مادته نظراً لأهمية مصادره.
ثالثاً: هذا التفسير جمع بين منهجي التفسير المشهورين: التفسير بالأثر، والتفسير بالنظر.
رابعا: أنه تفسير جامع لأنواعٍ من علوم القرآن المتعلقة بالتفسير كالقراءات، وأسباب النزول ، والمكي والمدني، ونحو ذلك.
خامساً: حسن جمعه وعرضه، وجودة ترتيبه وتصنيفه، على الرغم من اعتماده الأكبر في جمع مادته العلمية التفسيرية على ثلاثة تفاسير: (الكشف والبيان) للثعلبي، و(الكشاف)للزمخشري، و(مفاتيح الغيب)للرازي، مع تباين مناهج مؤلفيها ، واختلاف أساليبهم، كما قدَّم لتفسيره بثلاث وعشرين مقدمة، حوت كثيراً من الفوائد والجوانب المتعلقة بالتفسير.
سادسا: عدم تعصبه لمذهبه الشافعي، مع عرضه لأقوال العلماء والمذاهب الفقهية عند تفسيره لآيات الأحكام.
وعلى الرغم مما ذكر سلفاً، فإنه لم يخل من بعض الملحوظات، ومنها:
1-سلوكه مسلك المتكلمين في بعض المسائل العقدية وخصوصاً في الصفات ، والقدر.
2-إيراده لبعض الأخبار الإسرائيلة، والأحاديث الضعيفة والموضوعة.
3-استعماله لبعض العبارات الصوفية والفلسفية في تفسيره.
4-كثرة النقل من غير عزو، مما يوهم أنه من كلامه، وليس كذلك.
هذا ما أحببت ذكره - باختصار- عن كتاب الأصفهاني وتفسيره. وأستغفر الله من كل خطأ وزلل، وما توفيفي إلا بالله، عليه توكلت، وإليه أنيب.
وصلى الله وبارك على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
[align=justify]أرحب بالأخ العزيز ، والزميل الكريم الدكتور عبدالرحمن اليوسف وفقه الله ، وأعد بدء مشاركته لنا في ملتقى أهل التفسير كسباً علمياً ، لما أعلمه من عنايته بالتفسير وعلومه ومصنفاته ، وحرصه على التدقيق في مسائله .
كما أبارك له انتهائه من تحقيق نصيبه من هذا السفر العلمي (أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية) لأبي الثناء محمود بن عبدالرحمن الأصفهاني ، المتوفى سنة 749هـ. وأرجو أن يتحفنا الدكتور عبدالرحمن اليوسف في حلقات علمية قادمة بزيادة بيان منهج أبي الثناء الأصفهاني ، كما أرجو أن يتبنى الدكتور عبدالرحمن التنسيق مع زملائه الذين سبقوه إلى تحقيق بقية أجزاء هذا التفسير لطباعته ونشره لينتفع به طلاب العلم ، إما عن طريق عمادة البحث العلمي لتدرجه ضمن مشروع وزارة التعليم العالي لطباعة ألف رسالة علمية ، أو ضمن منشورات الجمعية العلمية للقرآن الكريم وعلومه أو عن طريق دار من دور النشر.[/align]
 
نكرر الترحيب بالدكتور عبد الرحمن اليوسف حياه الله
ولدي سؤال عن التفسير المذكور:
مَنْ مِن الباحثين درس القسم الأول من التفسير والمشتمل على المقدمة؟ وهل نوقشت رسالته أم لا؟
 
إلى أخي العزيز أبي بيان وبقية رواد الملتقى...مع التحية:

إجابة على استفساركم حول تفسير أبي الثناء الأصفهاني (ت:749هـ) المسمى بـ"أنوار الحقائق الربانية في تفسير اللطائف القرآنية" فالذي أعلمه أنه مشروع علمي قدمه مجموعة من الدارسين لنيل درجة الدكتوراه ومنهم الآتي:

الدكتور: إبراهيم بن سليمان الهويمل سنة(1410هـ) وقد اشتمل تحقيقه على مقدمة التفسير وسورتي الفاتحة والبقرة.
الدكتور: بدر بن ناصر البدر, وذلك من أول تفسير سورة الأنعام إلى آخر تفسير سورة الأعراف.
الدكتور: رياض المسيميري.
الدكتور: عبد الله الحكمة.
الدكتور: عبد الرحمن اليوسف.
وهناك أيضاً طالبتان.
الدكتور: عبد المنعم بن حواس الحواس وذلك من سورة القمر إلى آخر القرآن.
وقد احتوى التفسير على مقدمة طويلة تناولت شرح الاستعاذة والبسملة وشيئاً من موضوعات علوم القرآن, وكذلك ما الذي ينبغي على المُفَسِّر ونحو ذلك.
كما احتوى التفسير أيضاً على خاتمة يسيرة أوضح فيها المصنف تأريخ شروعه في التفسير ومكانه, وكذلك تأريخ انتهائه منه ومكانه وغيرها من المعلومات التي تُفيد الدارسين.
وقد أفرد الدكتور: بدر البدر رسالة مستقلة تربو على مائة صفحة تتحدث عن حياة أبي الثناء الأصفهاني وتفسيره, نشرتها دار المسلم بالرياض سنة (1422هـ).
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله ،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:
أعتذرلك أخي نايف عن تأخرالجواب،وأشكرلك أخي عبدالعزيزهذه الإجابة؛وأحب أن أضيف مايلي:
قام بالمشاركة في تحقيق هذا السفر العظيم من التفسير نخبة من الباحثين،وعلى رأسهم فضيلة الأستاذالدكتورإبراهيم بن سليمان الهويمل الذي بذل جهداً في جمع المخطوطات،وحازشرف السبق بتحقيق مقدماته وسور الفاتحة والبقرة وآل عمران،ثم تتابع الباحثون في تحقيق الكتاب،وهم على النحو التالي
1-د.عبدالرحمن اليوسف،وتحقيقي من أول سورة النساءإلى آخرسورة المائدة.
2-د.بدرالبدر،وتحقيقه من أول سورة الأنعام إلى آخرسورة الأعراف.
3-د.عبدالله الحكمة، وتحقيقه من أول سورة الأنفال إلى آخرسورة يونس.
4-د.رياض المسيميري،وتحقيقه من أول سورة هودإلى آخرسورة النحل.
5- د.جمال الدين القادري،وتحقيقه من أول سورة الإسراءإلى آخرسورة الحج.
6-د.وفاءالعساف، ،وتحقيقها من أول سورة المؤمنين إلى آخرسورة العنكبوت.
7-د.الزهراءالتويجري ،وتحقيقها من أول سورة الروم إلى آخرسورة ص.
8-د.صلاح الدين زيطرة، وتحقيقه من أول سورة الزمر إلى آخرسورة النجم.
9-د.عبدالمنعم الحواس،وتحقيقه من أول سورة القمرإلى آخر القرآن الكريم.
والله ولي التوفيق.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده،والصلاة والسلام على نبينامحمد،وآله وصحبه،وبعد:
فاستكمالاًلماذكرت عن تفسيرالأصفهاني، أحب أن أضيف مايلي:
قدم الأصفهاني لتفسيره بثلاثٍ وعشرين مقدمةً حوت كثيراً من الفوائد والجوانب المتعلقة بالتفسير، قام بتحقيقها فضيلة الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل ، وهي على النحو التالي :
المقدمة الأولى : في بيان احتياج الإنسان إلى النبي - في أمر الدنيا والآخرة ( 45 – 60 ) .
المقدمة الثانية : في أنه كيف كان بدء الوحي (61 – 74) .
المقدمة الثالثة : في تعريف القرآن (75 – 81 ).
المقدمة الرابعة : في بيان إعجاز القرآن (82 – 90) .
المقدمة الخامسة : في وجوب تواتر القرآن (91 – 94) .
المقدمة السادسة : في بيان القراءات السبع (95 – 98) .
المقدمة السابعة : فيما قيل في قول النبي -  - : (( إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف )) (99 – 111) .
المقدمة الثامنة : في بيان جمع القرآن ( 112 – 123) .
المقدمة التاسعة : في الحاجة إلى وضع الألفاظ (124 – 129) .
المقدمة العاشرة : في بيان التفسير ، والتأويل ، والمحكم ، والمتشابه (130 – 149) .
المقدمة الحادية عشرة : في الحقيقة والمجاز (150 – 170) .
المقدمة الثانية عشرة : في مباحثَ متعلقةٍ بعلم البيان (171 – 209) .
المقدمة الثالثة عشرة : في باب الخاص والعام (210 – 216) .
المقدمة الرابعة عشرة : في تعريف الإدراك ، والعلم ، والمعرفة ، والشعور ، والتصور ، والتصديق ، والظن، واليقين ، والفكر ، والنظر ، وما يتقارب منها (217 – 235) .
المقدمة الخامسة عشرة : في فضل العلم وشرفه (236 – 255) .
المقدمة السادسة عشرة : في شرف علم التفسير (256 – 258) .
المقدمة السابعة عشرة : في بيان العلوم التي يحتاج إليها المفسر (259 – 269) .
المقدمة الثامنة عشرة : في بيان أن تحصيل علم التفسير فرض (270) .
المقدمة التاسعة عشرة : فيمن أخذ منهم علم التفسير من الصحابة – رضي الله عنهم– (271 – 274).
المقدمة العشرون : في أقسام الأسماء الواقعة على المسميات (275 – 301 ) .
المقدمة الحادية والعشرون : في أفعال الله تعالى وتقدس (302 – 307 ).
المقدمة الثانية والعشرون : في بيان أفعال العباد (308 – 325) .
والله ولي التوفيق.
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى

هل يمكن معرفة النسخ المعتمدة في هذا العمل النفيس؟
 
وهل من أمل لصدور هذا التفسير النادر بعد تشتته وتوزعه على أيدي الباحثين؟<br /> ثم أليس من سلبيات العمل الجماعي تأخر صدور أمثال هذه الكتب النافعة أو عدم صدورها أصلا؟ وما فائدة التراث الإسلامي القرآني إذا كان لنيل الشهادات العلمية فقط وغير متاح للباحثين والدارسين لعلوم القرآن في شتى أنحاء العالم، ثم لم لا تعطى الأولية لصدور كل تفسير نافع كهذا لكتاب الله تعالى تم إنجازه في الجامعات واكتمل؟ ولا أظن الإشكال ماديا.
 
<br /> وقد انبرى قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض لتبني تحقيق هذا السفر التفسيري في رسائل علمية لنيل العالمية العالية (الدكتوراه) حتى انتهى بعون الله وتوفيقه تحقيقه كاملاً.
<br /> <br /> نقل التاج السبكي تلميذ الأصفهاني وغيره أن هذا التفسير لم يتم، وتوفي صاحبه شمس الدين الأصفهاني قبل إتمامه، وذكر السبكي أنه وقف على بعضه، في حين أن التفسير كما أشار الدكتور عبد الرحمن اليوسف قد حققه جميعه؟
 
عودة
أعلى