(مُلكاً كبيرا)و(مَلِكاً كبيرا)!؟

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام على آل الله ورحمة الله وبركاته
قال ابن الجزري رحمه الله في النشر ج1 ص29 في معرض حديثه حول أنحاء ووجوه الاحرف السبعة:
وَمِنْهَا: مَا يَكُونُ حُجَّةً لِأَهْلِ الْحَقِّ وَدَفْعًا لِأَهْلِ الزَّيْغِ كَقِرَاءَةِ ( وَمَلِكًا كَبِيرًا ) بِكَسْرِ اللَّامِ وَرَدَتْ عَنِ ابْنِ كَثِيرٍ وَغَيْرِهِ، وَهِيَ مِنْ أَعْظَمِ دَلِيلٍ عَلَى رُؤْيَةِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الدَّارِ الْآخِرَةِ. اه‍.
يقصد قول الله تعالى في سورة الإنسان20: (وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا).

س1: لم أجد -ببحثي- في كتب القراءات الاربعة عشر هذه القراءة، فلعلها في غيرها؟
س2: وهل في قراءة معينة (متواترة أو شاذة ) حجة لأهل الحق ودفعا لأهل الزيغ؟من أولئك ومن هؤلاء؟
هل هي في قبال قراءة اصحاب القراءات الأخرى التي قد لا يرى اصحابها امكان رؤية الله تعالى في القيامة؟
وهل هو اعظم دليل؟!
أرجو الاجابة بدون زعل ولا حساسية
 
جزاك الله خيرا يا استاذ عبد الله محمد الصومالي، انه موضوع مثمر وكاف وواف، أشكرك جزيل الشكر،
فالدال على الخير كفاعله، دامت توفيقاتك
 
وَهِيَ مِنْ أَعْظَمِ دَلِيلٍ عَلَى رُؤْيَةِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الدَّارِ الْآخِرَةِ. اه‍.
وهل هو اعظم دليل؟!
أرجو الاجابة بدون زعل ولا حساسية
لعلَّ -والله أعلم- أعظم وأصرح آية في إثبات رؤية الله تعالى يوم القيامة قوله تعالى: ((وجوه يومئذٍ ناضرة * إلى ربها ناظرة)).
 
وحتى هذه الآية، تأوَّلها الشيخ اطْفَيَّشْ رحمه الله وهو من علماء الإباضية من الجزائر، فذكر أن (إلى) مفرد آلاء و(ناظرة) بمعنى منتظرة.
 
وحتى هذه الآية، تأوَّلها الشيخ اطْفَيَّشْ رحمه الله وهو من علماء الإباضية من الجزائر، فذكر أن (إلى) مفرد آلاء و(ناظرة) بمعنى منتظرة.
وهل أوّل أيضا هذا الحديث الذي روي عن جرير بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم سترون ربكم عيانا" . وفي رواية : قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال : " إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا " ثم قرأ ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) متفق عليه
 
مذهب الشيخ اطفيش في رؤية الله عز وجل

مذهب الشيخ اطفيش في رؤية الله عز وجل

لا أدري، ولكنَّ الذي فهمته من تفسيره (التيسير) أن مذهبه عدم إمكان رؤية الله تعالى، وأنه يؤوِّل كل الأحاديث التي تعارض مذهبه.
وأنا لست إباضيا، بل مالكي المذهب، سلفي المعتقد، وإنما ذكرتُ ما ذكرتُ للعِلْم فقط.
أسأل الله تعالى أن لا يحرمنا لذَّة النَّظَر إلى وجهه الكريم، آمين آمين آمين.
 
ويعجبني قول الشافعي رضي الله عنه -فيما روي عنه- : والله لو لم يوقن محمد بن إدريس أنه يرى ربه في المعاد لما عبده في الدنيا.
 
ليس الموضوع امكان او عدم امكان رؤية الله عز وجل ، بل هو: هل القراءة الشاذة بل الأشذ اعظم دليل ام لا؟
وهل هي اعظم من(ليس كمثله شيء)؟و(لن تراني)؟

وبما ان المبحث اصبح عقديا فارى من المستحسن مناقشة الموضوع في مكانه المخصص لذلك.
وعلى الاخوة المشرفين النظر في الامر.
 
عودة
أعلى