محمد العبادي
مشارك فعال
- إنضم
- 30/09/2003
- المشاركات
- 2,157
- مستوى التفاعل
- 2
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الخُبر
- الموقع الالكتروني
- www.tafsir.net
سبق أن طرحت هذا السؤال، وعلمت أن من المشايخ من أجاب عليه، ولكنه حذف مع إجاباته ضمن ما حذف بسبب الخلل الفني، وأنا أعيد طرحه الآن رغبة في الحصول على ما كتبه السادة الأفاضل.
في مواضع عِدة من تفسيره يسوق الإمام ابن كثير روايات تفسيرية عن (عبد الله بن كثير)، فمن ذلك:
- في تفسير قوله تعالى: (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ...) قال ابن جريج: وحدثني عبد الله بن كثير أنه سمع مجاهداً يقول: الران أيسر من الطبع، والطبع أيسر من الإقفال، والإقفال أشد من ذلك كله .
- في تفسير قوله تعالى: { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِى نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَـٰثًا } قال عبد الله بن كثير والسدي: هذه امرأة خرقاء كانت بمكة، كلما غزلت شيئاً، نقضته بعد إبرامه.
والمواضع غير ما سبق عديدة.
والذي أشكل علي هو معرفة المقصود بعبد الله بن كثير هنا، هل هو الإمام المعروف أم غيره؟
وقد رجعت إلى مصادر عِدة، ولم أصل إلى نتيجة حتمية، حيث اشتبه علي بـ(عبد الله بن كثير السهمي) فكلاهما ثقة، مكي، من طبقة واحدة، ويروي ابن جريج عن الاثنين، كما وجدت الإمام الذهبي يشير إلى ما وجود خلط عند المتقدمين بينهما ..
فالسؤال: من هو المقصود هنا؟
وهل ذلك في كل المواضع أم في بعضها؟
وجزاكم الله خيرا
في مواضع عِدة من تفسيره يسوق الإمام ابن كثير روايات تفسيرية عن (عبد الله بن كثير)، فمن ذلك:
- في تفسير قوله تعالى: (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ...) قال ابن جريج: وحدثني عبد الله بن كثير أنه سمع مجاهداً يقول: الران أيسر من الطبع، والطبع أيسر من الإقفال، والإقفال أشد من ذلك كله .
- في تفسير قوله تعالى: { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِى نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَـٰثًا } قال عبد الله بن كثير والسدي: هذه امرأة خرقاء كانت بمكة، كلما غزلت شيئاً، نقضته بعد إبرامه.
والمواضع غير ما سبق عديدة.
والذي أشكل علي هو معرفة المقصود بعبد الله بن كثير هنا، هل هو الإمام المعروف أم غيره؟
وقد رجعت إلى مصادر عِدة، ولم أصل إلى نتيجة حتمية، حيث اشتبه علي بـ(عبد الله بن كثير السهمي) فكلاهما ثقة، مكي، من طبقة واحدة، ويروي ابن جريج عن الاثنين، كما وجدت الإمام الذهبي يشير إلى ما وجود خلط عند المتقدمين بينهما ..
فالسؤال: من هو المقصود هنا؟
وهل ذلك في كل المواضع أم في بعضها؟
وجزاكم الله خيرا