مَن استدرك عليهم ملا علي القاري (ت 1014هـ) مِن شُرَّاح الجزرية في كتابه: المنح الفكرية

إنضم
11/12/2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم1​
كانت فكرة هذا في بحث من جملة بحوث، عَرَضها علينا شيخنا الفاضل الدكتور أحمد بن علي السديس حفظه الله في منهجية الماجستير، في إطار وحدة مناهج البحث، وهذا البحث بعنوان: (استدراكات ملا علي القاري في كتابه المنح الفكرية على مَن تقدمه مِن شُرَّاح الجزرية، بحثاً ودراسة)، فأخذته مع زميلي الشيخ محمد أيت عمران وبحثناه سوياً، وقسمنا الكتاب إلى قسمين:
القسم الأول: من أول الكتاب إلى باب الضاد والظاء، وكان من نصيب الشيخ محمد.
القسم الثاني: من أول باب النون والميم المشددتين والميم الساكنة إلى آخر الكتاب، وكان من نصيبي.
وتوصلنا في الأخير إلى أن العلامة ملا علي القاري يستدرك على سبعة شروح للمنظومة الجزرية، وهي:
1ـ الحواشي المفهمة شرح المقدمة، لابن الناظم.
2ـ الحواشي الأزهرية في شرح المقدمة الجزرية، لخالد الأزهري.
3ـ الدقائق المحكمة في شرح المقدمة، لزكريا الأنصاري.
4ـ شرح المقدمة الجزرية، لطاش كبرى زاده.
5ـ تحفة القاري والمقري شرح مقدمة الإمام محمد ابن الجزري، لمحمد بن عمر بحرق.
6ـ الجواهر المضية في شرح المقدمة الجزرية، لسيف الدين الفضالي.
أما الشارح السابع فقد أشار إليه العلامة ملا علي القاري بـ:(شارح يمني)، ولم نتمكن من معرفة كتابه إلى الآن.
هؤلاء مَن استدرك عليهم العلامة ملا علي القاري في كتابه: المنح الفكرية في شرح المقدمة الجزرية، وصلى الله وسلم ويارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
بارك الله فيك أخي الفاضل.
أحب أن أنبّه هنا أن هذا البحث الذي تفضلتَ بذكره أخي الأستاذ عبد الله كان في ورقات معدودة ضمن مادة مناهج البحث، وقد سجّله الأخ الأستاذ محمد ايت عمران بحثاً تكميلياً يزيد عن ثلاث مئة صفحة، وحصره في الاستدراكات التجويدية مراعاة لطبيعة البحث ومدته، وإلا فاستدراكات الملا علي قاري -رحمه الله- تشمل عدة علوم سوى التجويد.
ولعلك أخي الكريم تتحفنا بنبذة عن شرح العلامة بحرق الحضرمي، ببيان منهجه، وما تميز به عن بقية شروح الجزرية، كما أرجو أن تحدثنا عن مدى عناية الشيخ بحرق بعلوم القرآن عموماً لا سيما التجويد والقراءات.
وجزاك الله خيرا.
 
قال الدكتور غانم قدوري الحمد : " . . . الشارح اليمني , وهو محمد بن عمر الملقب بحرق " شرح الجزرية 127
 
قال الدكتور غانم قدوري الحمد : " . . . الشارح اليمني , وهو محمد بن عمر الملقب بحرق " شرح الجزرية 127
لأخينا الشيخ محمد آيت عمران -حفظه الله- صولة وجولة وتتبع وتقصٍّ في معرفة مراد الملا علي قارئ رحمه الله بالشارح اليمني : هل هو بحرق أم غيره ؟
ولعله يفيدنا هنا بآخر ما وصل إليه جزاه الله خيراً
 
لأخينا الشيخ محمد آيت عمران -حفظه الله- صولة وجولة وتتبع وتقصٍّ في معرفة مراد الملا علي قارئ رحمه الله بالشارح اليمني : هل هو بحرق أم غيره ؟
ولعله يفيدنا هنا بآخر ما وصل إليه جزاه الله خيراً
الأمر لا يحتاج إلى صولة وجولة لنعرف مراد علي القاري بـ الشارح اليمني ، كل ما في الأمر يُنظر في النصوص التي استدركها القاريّ على الشارح اليمني ، هل هي موجودة في شرح بحرق أم لا ؟
فإن كان فما ذكره الدكتور غانم صحيح ، وإلم . . فيبقى الحال كما هو عليه من عدم معرفة الشارح اليمني .
 
شكر الله لأخي عبد الله طرق هذا الموضوع،
وشكرا لأخي أبي إسحاق الذي أبى إلا أن يشركني في النقاش،
وقد رأيت أن أفرد قضية السؤال بموضوع آخر حتى لا تضيع في ثنايا هذه المشاركة،
وهذا هو الموضوع:
وسأرجع لمناقشة الشيخ عبد الله باحارث في بعض ما كتب عندما يسمح الوقت إن شاء الله.
 
في البداية أعتذر للأخوة الفضلاء عن عدم ردي لمداخلاتهم _وأشكرهم عليها_ لانشغالي بالوالدَين في أيام الحج، أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
ثم إنه قد فاتني أن أشير في الموضوع إلى أنَّ زميلي الشيخ محمد أيت عمران قد طال نفسه في البحث عن المراد بالشارح اليمني، وكان قصدي من طَرْق هذا الموضوع أن يكون مقدمة لمواضيع تليه _بإذن الله_ متعلقة ببحثي في الماجستير (تحفة القاري والمقري شرح مقدمة ابن الجزري، دراسة وتحقيقاً) للعلامة بحرق، فوافق ذلك ما أشار إليه زميلي الشيخ ضيف الله الشمراني.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
ولعلك أخي الكريم تتحفنا بنبذة عن شرح العلامة بحرق الحضرمي، ببيان منهجه، وما تميز به عن بقية شروح الجزرية، كما أرجو أن تحدثنا عن مدى عناية الشيخ بحرق بعلوم القرآن عموماً لا سيما التجويد والقراءات.
وجزاك الله خيرا.
ولعلي أن أجيبك عن هذه الجزئية التي ظللتُها وأترك الجزئية الأولى ليجيبك عليها من قصدته
بخصوص مؤلفات العلامة بحرق رحمه الله في علوم القرآن:
1) شرح الجزرية الموسع.
2) شرح الجزرية المختصر.
3) مختصر الهداية للناشري في رواية قالون والدوري.
4) مختصر الأعلام للسهيلي.
5) ذخيرة الإخوان المختصر من كتاب الاستغناء بالقرآن.
6) مختصر التبيان في آداب حملة القرآن للنووي.
7) تفسير آية الكرسي.
ويسَّر المولى سبحانه وتعالى الوقوف على جميع ما ذكر عدا الأخير، ولعلي أفرد موضوعاً مستقلاً إن شاء الله للتعريف بما سبق عدا الاثنين الأوليين، سيجيبك عنها أخونا الباحث عبد الله باحارث -وفقه الله-.
 
3) مختصر الهداية للناشري في رواية قالون والدوري.
قال في مقدمته: "فلمَّا انتشرت في قطرنا قراءتا الإمامين نافع وأبي عمرو من روايتي قالون والدوري –رحمهم الله- اشتدت الحاجة إلى تمييز أحد الرِّوايتين عن الأخرى لأنَّ الاختلاط في الدرس ربما يؤدي إلى اللبس، فلخصتُ هذه الورقات من كتاب "الهداية" لشيخ شيوخنا المقرئ عثمان بن أبي بكر النَّاشري –رحمة الله عليهم أجمعين- فأورد فيها غالباً رواية قالون، فيعلم منها أنَّ رواية الدوري بخلافها لاشتهار الرِّوايتين، وما احتاج للتصريح صرحتُ به كثيراً، إمَّا أذكر النظائر عند ذكر أولها أو ماله بها شبهه لأنَّ ذلك أخصر وأحضر ..... إلخ
 
عودة
أعلى