عمر بن علي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين...
وبعد:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين...
وبعد:
فإني قد قرأت كثيرا في اختلافات الفقهاء في الخلاف في مسألة الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية أو إسرارها، والذي عليه كثير من أخواننا وخاصة السلفيين، هو الإسرار بها لأنه أكثر فعل النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده الخلفاء الراشدين...
والخلاف في المسألة واسع كما هو معلوم لكني لما تدبرت بعض الشئ في المسألة وجدت أن الأمر له تعلق كبير بمذاهب القراء وأئمة الأداء وخاصة مذاهب الأئمة في عد الآي، وعلى ذلك أقول ما توصلت إليه، وأرجو من مشايخنا وعلمائنا أن يصححوا لي ما أخطأت فيه، وجزاكم الله عنا خيرا...
أقول:
إن كان الأصل في الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ثبت عنه كلا الأمرين من جهر وإسرار بالبسملة، فالأمر أولا واسع والخلاف فيه سائغ...
لكن إن نظرنا إلى الأمر من جهة مذاهب الأئمة في عد الآي، وجدنا أن بعض أئمة العد قد عد البسملة آية من الفاتحة والآخرين لم يعدوها من الفاتحة، مع اتفاقهم على عدد آي سورة الفاتحة وهو 7 آيات...
فالذي عدها من الفاتحة اعتبر " صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" آية واحدة...
والذي لم يعدها من الفاتحة اعتبر " صراط الذين أنعمت عليهم" آية، و "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" آية...
والذي أميل إليه بعد هذه المقدمة، أن القارئ أو الإمام يلتزم بما يقرأ به من عد الآي...
1- فإن كان يقرأ مثلا برواية حفص عن عاصم، فعلى العد الكوفي كانت البسملة آية من سورة الفاتحة وعليها فالأولى له أن يجهر بها، حيث أنه لا وجه للإسرار بآية ثم الجهر بأخرى، إذ لو جاز ذلك، لجاز أن يجهر بالحمد لله رب العالمين ثم يسر الرحمن الرحيم، وهذا لم يقل به أحد...
وقد يرد على ذلك بأن القياس مع الفارق، فالبسملة فيها نص عن النبي صلى الله عليه وسلم...
أقول: لذلك ذكرت أنه أولى له ولم أقل أنه الصواب قولا واحدا، وخاصة أنه ثبت أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم الجهر بها...
2- وإن كان القارئ يقرأ برواية ورش عن نافع المدني مثلا فيسر بها حيث أنه على العد المدني فالبسملة ليست من الفاتحة، كما أنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم أولا...
وعلى القول الأول وهو الجهر بالبسملة إمامنا الشافعي رحمه الله، ويفسر ذلك بأن قراءته هي قراءة الإمام ابن كثير المكي والبسملة في العد المكي آية من الفاتحة وعليه فالجهر بها أولى...
هذا ما وصلت إليه-بذهني الكليل وعقلي القاصر- فأرجو من مشايخنا الأفاضل أن يصححوا لي ما أخطأت فيه، وجزاكم الله عني خير الجزاء...