(موسوعة التفسير المأثور)..حلمٌ يتحقق

محمد العبادي

مشارك فعال
إنضم
30/09/2003
المشاركات
2,157
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
الخُبر
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
01.png



"التراث تراثان :
1- تراثٌ مُعَدٌ علميًا -وقليل ما هو - فهو : موثق ، محقق ، مكشّف ، وهذا نحمد الله عز وجل أن منَّ الله به علينا ، ونسأله المزيد .
2- وتراث غير معد ، وهو أيضًا تراثان :
أ ) تراث مطبوع ، وهو حسب تقديرات عدد من الخبراء في التراث أقل الموجود ، وكله - أو يكاد - ، محتاج إلى تكشيف ، وأغلبه - وإن كتب أنه محقق - يحتاج إلى تحقيق ، وقليله الذي ينقصه - علاوة على ما تقدم التوثيق .
ب ) وتراث مخطوط ، وهو - حسب تقديرات الخبراء - أكثر الموجود ، وكله محتاج إلى طبع ونشر ، ومراكز وجوده في العالم غير محصورة ، والمعلوم منها عدد غير مفهرس المحتوى ، والمفهرس منه غير دقيق المعلومات .
ولذلك يمكن أن يجعل على رأس المستعجلات ضرورة الإعداد العلمي الشامل للنص التراثي أولًا"
الشاهد البوشيخي​

بهذا النص المحكم يمكن أن نتقدم بالتعريف بين يدي هذا الخبر السارّ الذي أسوقه لكم أيها الأحبة في هذه العجالة، ألا وهو خبرُ قربِ خروج (موسوعة التفسير المأثور) التي كانت حلما يسرح فيه خيال الباحثين في التفسير وعلوم القرآن!
فها هو بحمد الله تعالى قد اقترب الوعد، وأعلن مركز الدراسات والمعلومات بمعهد الشاطبي عن وصول العمل في هذه الموسوعة إلى آخر مراحله، وصدوره خلال هذا العام بإذن الله تعالى.

تعريف بالموسوعة:
هي موسوعةُ التفسير المأثور.
أكبرُ جامعٍ لأحاديث وآثار التفسير عن النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح، مقرونة بتعليقات وترجيحات أئمة التفسير.

فهي مشروع علمي عالمي ذو شقين:
الأول: جمع التراث التفسيري.
الثاني: دراسة هذا التراث.
وبهذا يجتمع لدى الباحث في كل آية ما أُثر فيها من أقوال، وما حرره العلماء حول هذه الآثار مجموعة في مكان واحد.

أقسام الموسوعة:
القسم الأول: أحاديث وآثار التفسير.
القسم الثاني: تعليقات أئمة التفسير على أحاديث وآثار التفسير.
القسم الثالث: ترجيحات أئمة التفسير في معاني الآيات.
القسم الرابع: تخريج أحاديث التفسير، وهي تقدر بأكثر من 12000 حديث.

خصائص الموسوعة:
الشمول
فهي أشمل مصدر لأحاديث وآثار التفسير.
الترتيب
فقد رتبت الآثار تاريخيا حسب الطبقات والوفيات، لمعرفة صاحب القول المتقدم والناقل عنه.
التصنيف
فقد صُنفت الآثار موضوعيا بدءا بالقراءات، فالنزول، فالنسخ، فالتفسير، فالأحكام، ثم ما سوى ذلك.
التعليق والترجيح
حيث حلّيت الحواشي بكلام خمسةٍ من أئمة التفسير توضيحا أو توجيها أو انتقادا أو ترجيحا للآثار الواردة، مما يعد إنجازًا كبيرا في بيان فقه السلف للتفسير.
التوثيق
حيث جمعت المادة من المصادر الأصلية المسندة، دون اختصار مخلّ أو نقل بالمعنى.

ولمزيد من التعرف أنقل إليكم كلمة د. نوح الشهري مدير المعهد:

إن أول ما ينبغي أن يعتني به المعتنون، ويحرص على تتبعه الجادّون لمعرفة معاني كلام الله تعالى وتفسيره= الوقوف على ما ورد من تفسير النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وتابعيهم، وهو ما اشتهر بـ "التفسير المأثور".
ولا يخفى ما لهذه المصادر من المكانة العالية في تفسير كتاب الله تعالى؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم هو المبلِّغ عن ربه عز وجل، والمبيِّن لكلامه كما قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون) فهو المرجع الأول في فهم كتاب الله الذي لا يجوز مخالفته، يلي ذلك ما جاء عن السلف الصالح، من: (الصحابة والتابعين وأتباعهم)؛ فالصحابة هم أعلم الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم بالتفسير: لأنهم أهل اللسان الذي نزل به القرآن، وقد شهدوا التنزيل، وعرفوا أحواله، وعرفوا أحوال من نزل فيهم القرآن، إضافة إلى حسن فهمهم، وسلامة قصدهم. كذلك التابعون الذين تلقوا التفسير عن الصاحبة، وتابِعوهم الذين تتلمذوا على أيديهم.
ولذلك الأمر توجهت عناية الأمة منذ القدم بالتفسير المأثور، فاهتم بجمعه والاعتناء به كثير من العلماء، كعبد الرزاق الصنعاني (ت: 211)، وابن جرير الطبري (ت: 310)، وابن المنذر (ت: 318)، وابن أبي حاتم (ت: 327)، وغيرهم. كما اعتنى به كثير من المتأخرين، وجعلوه أساسًا ومنطلقًا لتفاسيرهم، كابن عطية (ت: 543)، وابن كثير (ت: 772)، رحمة الله على الجميع.
وكان من أوسع من اعتنى بجمعه ومحاولة استيعابه الإمامُ السيوطي رحمه الله (ت: 911) في تفسيره (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) غير أنه فاته الكثير من أقوال السلف، مع شدة حاجة طلاب العلم والباحثين للوقوف على آثار التفسير مجموعة في كتاب واحد، وقد أحصينا ما فات السيوطي من الآثار في سورة البقرة فبلغ مجموع ما فاته (3568) أثرًا، فسَمَت همّتنا لإكمال هذه المسيرة، وجمع هذه الجهود السابقة، وتكميلها، وتحسينها في مؤلَّفٍ واحد، فجاءت هذه الموسوعة التفسيرية، والتي نرجو من الله أن يسدّ بها هذه الثغرة العلمية المهمة.
وستتحلى الموسوعة بإضافةٍ نوعية مهمة ستعين القارئ على الاستفادة القصوى منها، وذلك بالتعليق على آثارها وأحاديثها من خلال كلام خمسة من أئمة التفسير المحققين، والتي ستعين القارئ على فهم هذه الأقوال والترجيح بينها.
وباكتمال هذه الموسوعة المباركة سيجد القارئ بين يديه أحاديث وآثار التفسير، مشفوعة بتحريرات أئمة التفسير المحققين وترجيحاتهم= شرابًا صافيا سائغًا للقارئين؛ بما يغنيهم عن جرد المطولات، والانتقال بين المؤلفات.​

الموسوعة في أرقام:
- ست سنوات من البحث المتواصل سوى هذه السنة السابعة.
- أكثر من 35 باحثا.
- جرد أكثر من (1125) مجلدا تشمل كتب التفسير والحديث والعقيدة والسير والتراجم والفقه.
- تخريج أكثر من 12000 حديث.​


نسأل الله أن يكتب لهذا العمل التوفيق والقبول، ويوفق القائمين عليه لكل خير.
 
الموسوعة في أرقام:
- ست سنوات من البحث المتواصل سوى هذه السنة السابعة.
- أكثر من 35 باحثا.
- جرد أكثر من (1125) مجلدا تشمل كتب التفسير والحديث والعقيدة والسير والتراجم والفقه.
- تخريج أكثر من 12000 حديث
عمل جليل وعظيم الفائدة بلا أدنى شك
ولكن عندى اقتراح قد يستحق النظر فيه بجدية واهتمام :
لماذا لا يتم نشر ما تم الإنتهاء منه حتى الآن من هذا العمل الضخم ، على أن يُلحَق به ما تبقى منه فيما بعد ؟
أليس هذا أفضل كثيراً من الإنتظار عاماً آخر ونصف العام ، أى قرابة ثمانية عشر شهراً ، وهى مدة ليست بالقصيرة
وقد رأينا من قبل كثيراً من الموسوعات والأعمال الضخام تم نشرها تباعاً فى سلاسل منتظمة الموعد
وإذا ما لاقى هذا الإقتراح قبولاً من القائمين على هذا العمل الجليل ، فأرجو أن يتحقق عملياً بحلول رمضان المقبل ، أى بعد حوالى أربعين يوما من الآن ، وهذا - إن حدث - فسيكون ولا شك هدية رمضانية كبرى من رعاة هذا العمل العظيم
والله يوفقهم ويعينهم
 
الحمد لله، وبعد ..

هذا مسيل اللعاب والله.
وفق الله القائمين عليه ونفع بجهودهم
 
عندى اقتراح قد يستحق النظر فيه بجدية واهتمام :
لماذا لا يتم نشر ما تم الإنتهاء منه حتى الآن من هذا العمل الضخم ، على أن يُلحَق به ما تبقى منه فيما بعد ؟
أليس هذا أفضل كثيراً من الإنتظار عاماً آخر ونصف العام ، أى قرابة ثمانية عشر شهراً ، وهى مدة ليست بالقصيرة
وقد رأينا من قبل كثيراً من الموسوعات والأعمال الضخام تم نشرها تباعاً فى سلاسل منتظمة الموعد
وإذا ما لاقى هذا الإقتراح قبولاً من القائمين على هذا العمل الجليل ، فأرجو أن يتحقق عملياً بحلول رمضان المقبل ، أى بعد حوالى أربعين يوما من الآن ، وهذا - إن حدث - فسيكون ولا شك هدية رمضانية كبرى من رعاة هذا العمل العظيم
والله يوفقهم ويعينهم
ربما لم ينتبه أخى الأستاذ محمد العبادى إلى هذه المداخلة ، لهذا قمت برفعها
وليته – إن استطاع – أن يوصّل هذا الإقتراح إلى رعاة هذا المشروع المبارك
مع علمى التام أن الموعد الذى اقترحته ( رمضان ) قد يكون صعبا من الناحية العملية ، فلا بأس من تأجيله قليلا ، ليوافق عيد الأضحى مثلاً ، هذا إن لاقى إقتراحى قبولاً من الأصل ، والله من وراء القصد
 
وفقكم الله جميعاً.
الموسوعة في مراحلها النهائية من حيث الصف والإخراج ، ولكن بقيت دراسات تمهيدية بين يدي الموسوعة لم تنته بعدُ، وهي تحت الإعداد حسب علمي . وسوف يستغرق أمر طباعتها بعد ذلك وقتاً ليس بالقليل ، وقد عرض مركز تفسير على معهد الشاطبي دعم طباعتها وأبدوا ترحيباً بذلك .
فإعطاء وقت نهائي للمشروع في ظل الوضع الراهن في سوريا وبطء شحن الكتب سيكون غير دقيق ، وإن شاء الله نسمع أخبار صدورها قبل نهاية هذا العام 1435هـ أو منتصف 1436هـ ، نقول ذلك تفاؤلاً والله أعلم بما تخبئه الأقدار .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله تعالى خيرا القائمين على هذا المشروع ونسأله سبحانه ان يفتح عليهم من أبواب الخير والحكمة والعلم....وأحببت ان أسأل عن الفهارس فمثل هذه الموسوعة بحاجة الى فهارس ذكية تجعل من البحث أمرا سهلا وفي متناول الجميع...والله تعالى أعلم والسلام.

البهيجي
 
جزاك الله خيراً

وفق الله القائمين على هذه الموسوعة لإتمامها إن شاء الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا...وبارك في جهودكم..ونسأل الله السميع العليم أن يفتح على القائمين
على العمل اليسر والبركة ولهم هذا القول الكريم من شيخ الاسلام أحمد بن عبد الحليم بن
تيمية رحمه الله تعالى(ان المسألة لتغلق عليَ فاستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل فيفتحها
اللة تعالى عليَ فما أسهله من عمل وماأعظمه من أجر).
أخي الكريم(أبو العالية)..غفر الله تعالى لنا ولكم..هل هذا الكلام مناسب(هذا مسيل
اللعاب والله)أن تجعل أسم رب العالمين بجنب اللعاب...تعالى الله سبحانه وجل جلاله
والله تعالى أعلم.

البهيجي
 
أسأل الله العظيم أن يحفظ دولة التوحيد من كل سوء وجزاهم الله كل خير على نشرهم دعوة التوحيد و السنة و الاهتمام بالعلم الشرعي ونشره.
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. أستاذ محمد العبادي لطفا متى تصدر الموسوعة...وجزيت خيرا.
 
بشرى طيبة. ننتظر تمام النعمة ببشرى صدور الموسوعة؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ محمد وبارك بكم...هل من كلمة توضيحية تعريفية بالموسوعة...وخاصة كيف تعاملت مع الاختلافات التفسيرية...
وفقنا الله تعالى واياكم.
 

عنوان الكتاب: موسوعة التفسير المأثور
إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المشرفون: أ.د. مساعد بن سليمان الطيار - د. نوح بن يحيى الشهري
الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي- دار ابن حزم - بيروت
سنة الطبع: 1439 - 2017
عدد المجلدات: 24 مجلد
كاملة،،، ملونة
تم إدراج كل الصفحات الناقصة
جزى الله الأخ الفاضل الذي صور الكتاب خيرا كثيرا
رابط تحميل الموسوعة من جوجل درايف
https://drive.google.com/open?id=1c6...Y7aiYlmKARUF8Y

حجم الموسوعة الملونة 4gb
 
أقترح توفير نسخة إلكترونية وتكون بسعر مخفض لمن يريدها بصيغة pdf.
 
السلام عليكم

الى طلاب العلم:
ابارك بجهود الباحثين، في هذا العمل المبارك...
واريد أن أقول للباحثين بأن تفسير الكفاية للشيخ العراقي أيضا يتناول اقوال الصحابة والتابعين وتابع التابعين وكذلك أوال أئمة التفسير مثل الطبري وابن كثير والقرطبي والشوكاني والسعدي، وغيرهم...
والتفسير في 30 مجلد عنوانه(الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية)

موسوعة تفسير الكفاية، على شكل كتاب الكترونيـ الأجزاء: 1-30

https://www.almeshkat.net/book/13108
 
استفدت ولله الحمد من هذه الموسوعة خلال بحثي في رسالة الماجستير, وهذه الموسوعة تعتبر أكبرُ جامعٍ لأحاديث وآثار التفسير عن النبي صلى الله عليه وسلمصلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلموالسلف الصالح.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى