موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة - للدكتور / غانم قدوري الحمد

حسين بن محمد

فريق إشراف ملتقى الكتب
إنضم
08/09/2008
المشاركات
934
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

حياكم الله وبارك فيكم مشايخنا وإخواننا الكرام الأفاضل أعضاء هذا الملتقى المبارك . وكل عام أنتم بخير .

تجدون بالمرفقات بحث ( موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة ) لفضيلة الشيخ الدكتور غانم قدوري الحمد - وفقه الله - ، كنت قد نسخته لنفسي من مدة نقلا عن كتابه ( أبحاث في علوم القرآن ) ، ومن أشهر عدة استأذنت الدكتور غانم في نشره فأذن لي - جزاه الله خيرا - بعدما راجعه ، ووجهني إلى أمور أصلحت منها ما استطعت ، وكنت قد أرسلت إلى الدكتور عبد الرحمن الشهري - وفقه الله - ليجعله في مكتبة الملتقى ، ولكن لعل شاغلا شغله ، فأنسيت الأمر ، وما ذكرني إلا بشراي لما علمت بمقابلة الجزيرة مع الدكتور غانم الحمد يوم الأحد القادم حول رسم المصحف ، ويعلم الله كم كنت في شوق إلى رؤيته بالغ ، ولطالما عاشرت كتبه وأبحاثه واستمتعت بها وجلست إليها أدون ما استطعت من فوائد ، وفي كل مرة كان شوقي إليه يزداد وقدره في قلبي يعلو ، وتملكني حبه في الله واحترامه .

أسأل الله أن ينفعنا وإياكم به وأن يجزي الدكتور غانم عنا خير الجزاء وأجزله وأوفاه . اللهم آمين .


 
جزاكم الله خيراً على نقل هذا البحث للجميع ، ففيه فوائد قيمة جداً ، أثبت من خلاله الدكتور غانم أن الكتابة الإملائية في عهد كتابة المصحف العثماني تشتمل على نفس خصائص الرسم العثماني من ظواهر الحذف ونحوها . وهذا يؤيد القول بأن رسم المصحف اجتهادي وليس توقيفياً .

أشكرك أخي حسين ، وأعتذر منك فلا أتذكر أنه وصلني هذا البحثُ من قبلُ . وإنما وصلني منك نسخة من التقرير الخاص بالمصحف بعد تخفيض حجمه فيما أذكر ، وليتك تعيد إرساله لي مرة أخرى إن كان ما يزال عندك .
 
عودة
أعلى