من يوضح لي هذا النص في كتاب (التفسير اللغوي) ؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع البسام
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

البسام

New member
إنضم
27/06/2007
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جاء في كتاب فضيلة الشيخ الدكتور مساعد الطيار (التفسير اللغوي) - (ص : 264) ما نصه : " أما الإعراب ، فهو أكثر وأشهر في كتاب الأخفش ، ثم الفراء ... "

وقد ورد إلى ذهني سؤال ، وهو كيف يكون كتاب الفراء في المنزلة الثانية بعد كتاب الأخفش من حيث الإعراب ، على الرغم من الأمور الآتية :
أن عدد الآيات والقراءات التي تضمنها معاني الفراء أكثر .
أن المنهج الذي اتخذه في التعامل معها يغلب عليه الجانب النحوي وإذا أردنا الدقة قلنا : الإعرابي .
أن ظاهرة التعدد الإعرابي للكلمة المعربة عنده أبدى وأظهر .
وهذا كله يجعله يفوق معاني الأخفش إعرابًا .
أرجو الإفادة منكم .
 
رغبة في الفهم

رغبة في الفهم

قول أخي الأستاذ الدكتور مساعد الطيار :

( أما الإعراب ، فهو أكثر وأشهر في كتاب الأخفش ، ثم الفراء )

ومجيئه بلفظ ( ثم ) يثير تساؤلا قبل سؤال أخي البسام :

هل أراد الدكتور بهذا اللفظ ترتيبا زمنيا لوفاة الرجلين ؟

لا أحسب ذلك ؛ لأن وفاة الفراء سنة 207 أو 209 ،

ووفاة الأخفش الأوسط صاحب ( معاني القرآن ) سنة 215

أو أراد ترتيبا زمنيا للتأليف ؟

لا أحسب ذلك أيضا ؛ لأن أبا العباس أحمد بن يحيى ( ثعلب ) قال عن كتاب الفراء :

( لم يعمل أحد قبله ... )

فلو كان ثعلب لا يعلم عن كتاب الأخفش شيئا وتأكد ذلك لنا لسقط الاستدلال به .

أو أراد ترتيب المكانة للكتابين ؟

فهنا يبرز سؤال أخي البسام ويحتاج إلى جوابٍ من المؤلف نفسه .

وبالله التوفيق .
 
أشكر أخي البسام على هذا السؤال ، والحكم عندي بالنظر إلى النسبة بين إيراد المعاني والإعراب ، فالمعاني في كتاب الأخفش أقل منها في كتاب الفراء ، ولذا قلت ما قلت ،
ولو نظرت إلى السياقات بعده ، فلعله يبين لك إن شاء الله .
وأعتذر عن التأخير ، وأشكر الأستاذ القدير منصور مهران ، فقد اشتقت إلى مشاركاته القيمة .
 
شكرا لك يا فضيلة الشيخ .
 
عودة
أعلى