من يصحح لنا هذا الخطأ في الإسناد

إنضم
08/09/2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوا من أهل العلم والفضل أن يراجعوا هذا السند ويصححوا الخطأ الذي فيه
وذلك أنني قرأت رواية ورش من طريق الأصبهاني على أحد المشايخ وهو قرأها على الشيخ موفق عيون شيخ قراء دوما ، ولما أتممت عليه الختمة وأراني السند وجدت أنه ينتهي إلى قالون !!!
ودون أن أطيل سأذكر الإسناد كما هو في الإجازة
فقد قرا شيخي رواية ورش من طريق الأصبهاني على الشيخ موفق عيون شيخ قراء دوما ، وأخبره أنه قرأعلى الشيخ محمد السيد إسماعيل ، وهو على شيخه محمد ياسين جويجاتي ، وهو على الشيخ عبد القادر قويدر العربيلي ، وهو على عبد الله أفندي المنجد بن السيد سليم المنجد ، وهو على الشيخ حسين أفندي شرف الدين المصري الأزهري ، وهو على أحمد خلوصي بن السيد علي الإسلامبولي المدعو بحافظ باشا ، وهوعلى الشيخ سليم أفندي ، وهو على الشيخ الحاج مصطفى الشهير بموقت أفندي ، وهو على الشيخ عمر بن خليل البلوي البستاني المدعو بقرة حافظ بستاني ، وهو على الشيخ الحاج حسن الفهمي الوديني الخطيب بجامع السلطان بايزيد ، وهو على الشيخ أحمد أفندي القسطموني ، وهو على الشيخ محمد النعيمي الشهير بابن الكتاني ، وهو على الشيخ الحاج حسين بن الحاج مراد الأرضروي ، وهو على الشيخ علي المنصوري ، وهو على المشايخ محمد البقري والسلطان المزاحي وأبي النور علي الشبراملسي ، وقرأالشيخ سلطان المزاحي على الشيخ سيف الدين الفضالي ، وهو على الشيخ شحاذة اليمني ، وقرأ الشيخ محمد البقري والشبراملسي على عبد الرحمن اليمني ، وهو على والده الشيخ شحاذة ، وقرأ الشيخ أحمد أفندي على الشيخ محمد أفندي الشهير بحلبي أفندي ، وهو على الشيخ شعبان أفندي ، وهو على الشيخ محمد بن جعفر المعروف بأوليا أفندي ، وهو على الشيخ العقبي والنويري وفخر الدين الضرير ، وهو على الإمام شمس الدين محمد بن الجزري ، وقرأ ابن الجزري على أبي عبد الله محمد بن عبد الخالق المصري ، وهو على أبي الحسن علي بن شجاع العباسي ، وهو على الإمام القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ، وهو على على أبي الحسن علي بن هذيل ، وهو على أبي داود سليمان بن أبي القاسم الأموي ، وهو على إمام القراء إبي عمرو الداني ، على أبي الفتح فارس بن أحمد ، على عبد الباقي بن الحسن ، على إبراهيم بن عمر ، على ابن بويان ، على ابن الأشعث ، على أبي نشيط ، على قالون ، على الإمام نافع المدني ، على الإمام أبي جعفر يزيد بن القعقاع وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب وشيبة بن نصاح ، وقرأ عبد الرحمن بن هرمز ، على ابن عباسرضي الله عنه وقرأ بن عباس رضي الله عنه، على أبي بن كعب رضي الله عنه، وهو على سيدنا رسول اللهرضي الله عنهم، عن أمين الوحي جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا السند هو سند رواية قالون من التيسير والشاطبية
وهو الذي سماه ابن الجزري في النشر طريق إبراهيم بن عمر
وفي إسناد هذه الإجازة بعض الأخطاء:
منها: ((أن ابن الجزري قرأ على محمد بن عبد الخالق))
والصواب أنه قرأ على شيوخه ابن الصائغ الحنفي وابن البغدادي وابن الجندي
وهم قرؤوا على محمد بن [أحمد] بن عبد الخالق المعروف بالتقي الصائغ الشافعي.
ومنها: ((وهو على الشيخ أحمد أفندي القسطموني ، وهو على الشيخ محمد النعيمي الشهير بابن الكتاني))
الصواب: حذف ((هو)) التي تحتها خط. لأن أحمد أفندي ومحمد النعيمي كلاهما شيخان لحسين الفهمي الوديني.
ثم ذكر سند الشيخ النعيمي وهو أنه قرأ على حسين بن الحاج مراد ... إلخ
ثم رجع فذكر سند الشيخ أحمد أفندي [القسطموني]
وفيه سقط أيضاً بين الشيخ محمد بن جعفر أوليا أفندي (ت 1044هـ) وبين تلاميذ ابن الجزري.
والله أعلم​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجوا من أهل العلم والفضل أن يراجعوا هذا السند ويصححوا الخطأ الذي فيه
وذلك أنني قرأت رواية ورش من طريق الأصبهاني على أحد المشايخ وهو قرأها على الشيخ موفق عيون شيخ قراء دوما ، ولما أتممت عليه الختمة وأراني السند وجدت أنه ينتهي إلى قالون !!!
ودون أن أطيل سأذكر الإسناد كما هو في الإجازة

فقد قرا شيخي رواية ورش من طريق الأصبهاني على الشيخ موفق عيون شيخ قراء دوما ، وأخبره أنه قرأعلى الشيخ محمد السيد إسماعيل ، وهو على شيخه محمد ياسين جويجاتي ، وهو على الشيخ عبد القادر قويدر العربيلي ، وهو على عبد الله أفندي المنجد بن السيد سليم المنجد ، وهو على الشيخ حسين أفندي شرف الدين المصري الأزهري ، وهو على أحمد خلوصي بن السيد علي الإسلامبولي المدعو بحافظ باشا ، وهوعلى الشيخ سليم أفندي ، وهو على الشيخ الحاج مصطفى الشهير بموقت أفندي ، وهو على الشيخ عمر بن خليل البلوي البستاني المدعو بقرة حافظ بستاني ، وهو على الشيخ الحاج حسن الفهمي الوديني الخطيب بجامع السلطان بايزيد ، وهو على الشيخ أحمد أفندي القسطموني ، وهو على الشيخ محمد النعيمي الشهير بابن الكتاني ، وهو على الشيخ الحاج حسين بن الحاج مراد الأرضروي ، وهو على الشيخ علي المنصوري ، وهو على المشايخ محمد البقري والسلطان المزاحي وأبي النور علي الشبراملسي ، وقرأالشيخ سلطان المزاحي على الشيخ سيف الدين الفضالي ، وهو على الشيخ شحاذة اليمني ، وقرأ الشيخ محمد البقري والشبراملسي على عبد الرحمن اليمني ، وهو على والده الشيخ شحاذة ، وقرأ الشيخ أحمد أفندي على الشيخ محمد أفندي الشهير بحلبي أفندي ، وهو على الشيخ شعبان أفندي ، وهو على الشيخ محمد بن جعفر المعروف بأوليا أفندي ، وهو على أحمد المسيري المصري صهر ناصر الدين الطبلاوي ، وقرأ الشيخ أحمد المسيري و الشيخ شحاذة اليمني على ناصر الدين الطبلاوي ، وهو على القاضي زكريا الأنصاري ، وهو على الشيخ العقبي والنويري وفخر الدين الضرير ، وهو على الإمام شمس الدين محمد بن الجزري ، وقرأ ابن الجزري على أبي محمد عبد الرحمن البغدادي ، وهو على الإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الخالق المصري ، وهو على أبي الحسن علي بن شجاع العباسي ، وهو على الإمام القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ، وهو على على أبي الحسن علي بن هذيل ، وهو على أبي داود سليمان بن أبي القاسم الأموي ، وهو على إمام القراء إبي عمرو الداني ، على أبي الفتح فارس بن أحمد ، على عبد الباقي بن الحسن ، على إبراهيم بن عمر ، على ابن بويان ، على ابن الأشعث ، على أبي نشيط ، على قالون ، على الإمام نافع المدني ، على الإمام أبي جعفر يزيد بن القعقاع وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب وشيبة بن نصاح ، وقرأ عبد الرحمن بن هرمز ، على ابن عباسرضي الله عنه وقرأ بن عباس رضي الله عنه، على أبي بن كعب رضي الله عنه، وهو على سيدنا رسول اللهرضي الله عنهم، عن أمين الوحي جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله
شكرا لك أخي أحمد على التنبيه فقد كتبت المشاركة على عجلة فسقط ما ذكرتم من قبل ، وقد أصلحته .
نعم هذا الاسناد لقالون وأنا أريد سندا للأصبهاني من الطيبة
إن تكرمتم
 
.
ومنها: ((وهو على الشيخ أحمد أفندي القسطموني ، وهو على الشيخ محمد النعيمي الشهير بابن الكتاني))
الصواب: حذف ((هو)) التي تحتها خط. لأن أحمد أفندي ومحمد النعيمي كلاهما شيخان لحسين الفهمي الوديني.
لقد رجعت إلى الإجازة فوجدته قد أثبتهما هكذا
فلعل الشيخ حسين الفهمي قرأ على النعيمي مباشرة ، وبواسطة
والله أعلم
 
أخي الكريم
للأصبهاني عدة طرق في النشر
ولمعرفة إسناد الطريق الذي قرأتم به، لا بد من ذِكْر الأحكام التي قرأتم بها
مثلاً : هل قرأتم له بقصر المنفصل أو بالتوسط؟
بالغنة في اللام والراء أو بتركها؟
أما في حالة قراءتكم بجميع أوجه الأصبهاني في النشر؛ فانقلوا جميع أسانيد الأصبهاني في النشر إلى الإجازة، أو أحيلوا في الإجازة إلى النشر بعدما يصل الإسناد إلى ابن الجزري.
تقولون: وهو بأسانيده المذكورة في النشر إلى محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني الأسدي.
وقرأ الأصبهاني على جماعة من أصحاب ورش وأصحاب أصحابه، وهم فلان وفلان...
وقرأ ورش على نافع، وقرأ نافع ... إلخ

وبإمكانكم الاستفادة من كتاب الشيخ الضباع في معرفة الوجوه وعزوها إلى مصادرها:
وهو كتاب: القول الأصدق فيما خالف فيه الأصبهانيُّ الأزرقَ
والله أعلم​
 
نعم جزاكم الله خيرا ، قد قرأت الأصبهاني بقصر المنفصل وتوسيط المتصل
من طريق المصباح
وشكرالله لكم اهتمامكم وتعبكم في نفع إخوانكم
 
أبشر أخي الكريم
أنقل لكم إسناد صاحب المصباح إلى الأصبهاني كما ذكره في النشر (1/110-111) بشيء من التصرف.
للأصبهاني طريقان: هبة الله والمطوعي
قرأ أبو الكرم صاحب المصباح على أبي سعد أحمد المبارك الأكفاني وأبي نصر أحمد بن علي بن محمد الهاشمي،
وقرأ الأكفاني والهاشمي على أبي الحسن علي بن أحمد الحمَّامي ، وقرأ الحمَّامي على هبة الله بن جعفر. (ح)
وقرأ أبو الكرم صاحب المصباح على الشريف أبي الفضل العباسي، وهو على محمد بن الحسين الكارزيني، وهو على الحسن بن سعيد المطوعي.
وقرأ هبة الله والمطوعي كلاهما على أبي بكر محمد بن عبد الرحيم بن شبيب بن يزيد بن خالد الأسدي الأصبهاني وقرأ الأصبهاني على جماعة من أصحاب ورش وأصحاب أصحابه ، فأصحاب ورش أبو الربيع سليمان بن داود بن حماد بن سعد الرشديني ويقال : ابن أخي الرشديني وهو ابن ابن أخي رشدين بن سعد وأبو يحيى محمد بن عبد الرحمن وعبد الله بن يزيد المالكي وأبو الأشعث عامر بن سعيد الحرسي -بالمهملات- ، وأبو مسعود الأسود اللون المدني ، وسمعها من يونس بن عبد الأعلى المصري ، وأما أصحاب أصحاب ورش فأبو القاسم مواس بن سهل المعافري المصري وأبو العباس الفضل بن يعقوب بن زياد الحمراوي ، وأبو علي الحسين بن الجنيد المكفوف وأبو القاسم عبد الرحمن ، ويقال سليمان بن داود بن أبي طيبة المصري ، وقرأ مواس على يونس بن عبد الأعلى وداود بن طيبة ، وقرأ الفضل بن يعقوب على عبد الصمد بن عبد الرحمن العتقي ، وقرأ المكفوف على أصحاب ورش الثقات ، وقرأ ابن داود بن أبي طيبة على أبيه ، وقرأ أبو يعقوب الأزرق وسليمان الرشديني ومحمد بن عبد الله المكي وعامر الحرسي والأسود اللون ويونس بن عبد الأعلى وداود بن أبي طيبة وعبد الصمد العتقي على أبي سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم القرشي مولاهم القبطي المصري الملقب بورش.
وأما سند ابن الجزري إلى كتاب المصباح فذكره في النشر أيضاً (1/91) فقال:
((وقرأت بما تضمنه [يعني المصباح] من القراءات العشر حسبما اشتملت عليه تلاوتي على الشيوخ الثلاثة : ابن الصائغ وابن البغدادي وابن الجندي ، إلا أني وصلت على ابن الجندي إلى أثناء سورة النحل حسبما تقدم ، وقرؤوا كذلك على الأستاذ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق الصائغ ، وقرأ كذلك على الشيخ الإمام أبي الحسن علي بن شجاع الضرير ، وقرأ هو به على الإمام أبي الفضل محمد بن يوسف بن علي الغزنوي وقرأه وقرأ به على المؤلف)) .​
 
عودة
أعلى