من يساعدني في الوصول إلى ترجمة هذا العالم

إنضم
17/07/2006
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أبحث عن ترجمة لتلميذ الإمام السخاوي ((أبو عبدالله محمد القفال)) شارح الرائية للشاطبي فهل من معين؟ دمتم بود وعافية ولكم مني خالص الدعوات
 
الأخت محبة الكتاب والسنة أسعدك الله :
رجعت إلى ما لدي من مصادر لأعرف هذا العالم لكني لم أجد له ذكرأ إلا في "كشف الظنون"عند ذكره لشروح الرائية فوجدته قال : أبو عبد الله محمد بن القفال الشاطبي تلميذ السخاوي 0(2/1159)وهذا فيه فائدة جديدة وهي أنه "شاطبي " وسأواصل البحث حسب ما يسمح به الوقت 0
ملاحظة مهمة :
رجعت إلى مقدمة تحقيق "مختصر التبيين لهجاء التنزيل لابن نجاح" للشيخ الدكتور :أحمد شرشال،وهومن علماء الرسم في هذا العصر فوجدته أثناء تعداده لشروح الرائية قال : وشرحها الحصاري تلميذ السخاوي"ولم يذكر القفال 0(1/181)
ورجعت أيضاً لمقدمة تحقيق "الوسيلة للسخاوي "للدكتور مولاي الطاهري فوجدته قال :من الذين شرحوا العقيلة (هي الرائية) :أبو عمرو محمد بن سليمان بن محمد المعافري (ت672)قال في مقدمته:"قرأتها على الفقيه محمد بن وضاح 00وقرأتها على الشيخ الإمام المقرىء علم الدين السخاوي بدمشق سنة (628)كلاهما حدثني عن المصنف0(63-64)0هذا ما وجدته الآن 0
تمنياتى بالتوفيق0
 
جزاك الله خيرا ياشيخي الفاضل وأسال الله لك التوفيق لما يحب ويرضى وبعد:
فأنا ياشيخي أبحث في هذا الوقت عن ترجمة له لإني عازمة بإذن الله على تحقيق شرحه للعقيلة في رسالة علمية وقد وجدت لهذه المخطوطة عدة نسخ فلا تبخلوا علي حفظكم الله ورعاكم بعلمكم وهل هو موضوعا مناسبا أم أواصل البحث لمخطوطات أكثر فائدة بارك الله فيكم .
 
وجزاك الله خيراً ويسر لك أمرك 0
أما من حيث هل هو مناسب أم لا ؟
فإذا تأكد لديك أنه للإمام المذكور فلا شك في مناسبته ،إذ يعتبر "جوهرة " في كتب الرسم نظراً لقدمه ،وأنه من أوائل الشروح 0لكن تبقى مسألة هل الجامعة عندكم توافق على مخطوط "مجهول " المؤلف أم لا ؟ هذه نقطة مهمة يجب التأكد منها حتى لا يضيع عليك الوقت 0
 
ويسرالله أمرك ياشيخ ولدي استفسارعن شرح الفقيه((محمد بن محمد بن وضاح اللخمي الأندلسي ))هل هو موجود وأين مكانه وهل صحيح أن الشيخ عبدالعزيز قارئ توجد عنده نسخة منه ؟ويوجد ايضا للعقيلة شرح لأبي بكر بن أبي محمد عبدالغني اللبيب واسمه ((الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة ))هل سمعت به ولك مني خالص الدعاء.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله أعلم أظنه لمحمد بن محمد بن عبدالعزيز الفصال الشاطبي وهو من طبقة من يروي عن السخاوي ويروي عن ابن وضاح اللخمي ، وحسب النسخ التي في برنستون ومكتبة الحرم المكي فإن المؤلف لم يتوفى في سنة 628 هـ ، وإنما هذا تاريخ رواية الكتاب والله أعلم .
والنسخ التي عند قريبي الدكتور عبدالعزيز فهي نفسها التي تنسب لمحمد بن القفال ، أما شرح ابن اللبيب فحقق كرسالة جامعية في المغرب .
 
أختي محبة الكتاب والسنة :
"إذا حضر الماء بطل التيمم " فعليك بما ذكره الشيخ عاصم حفظه الله ،فهو عندي عمدة في هذا الفن 0
وإذا كنت مضطرة لموضوع مستعجل فهناك مخطوط وهو " التبيان "لابن آجطا ،وهو أول من شرح "مورد الظمآن"للخراز ،سجل نصفه للماجستير ,وبقي نصفه لم يسجل إلى الآن ،فلماذا لاتدرسين هذا الموضوع 0؟وتجعلينه أحد الموضوعات المقترحة0
 
بارك الله فيكم والذي أعلمه ياشيخ بعد البحث والسؤال أن التبيان حقق نصفه الآخرفي رسالة علمية بجامعة أم القرى.
 
عليكِ بمختصر" التبيان " لابن غازي المغربي

عليكِ بمختصر" التبيان " لابن غازي المغربي

الحمد لله حمدا يوافي نعمه، ويكافيء مزيده.
والصلاة والسلام على الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، والسراج المنير صلوات ربي وسلامه عليه
كنت أريد أن أحيل الأخت محبة الكتاب والسنة على المخطوط الذي أحالك عليه الشيخ الفاضل الجكني فوجدته قد سبقني إليه ،خصوصا وأني قد عاينت هذا المخطوط بالجامعة الإسلامية -قسنطينة-
ويوجد منه هناك نسختين برقم
- 211.3-/2 ابن أجطا على مورد الظمآن في رسم القرآن
211.3-/3 شرح ابن أ جطا على مورد الظمآن
كتاب " المورد" أشمل واوسع من العقيلة بكثيرفقد قال صاحبه:
[align=justify]وَوَضَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ كُتُـبَا *** كُلًّ يُبِينُ عَنْهُ كَيْفَ كُتِبَا
أَجَلُّهَا فَاعْلَمْ كِتَابَ المُقْـنِعِ *** فَقَدْ أَتَى فِيهِ بِنَصٍّ مُقْنِعِ
وَالشَّاطِبِيُّ جَاءَ فِي العَقِيلَهْ *** بِهِ وَزَادَ أَحْـرُفاً قـَلِيلَهْ
وَذَكَرَ الشَّـيْخُ أَبـُودَاوودَا *** رَسْمًا بِتَنْزِيلٍ لَهُ مَزِيدَا
فَجِئْتُ فِي ذَاكَ بِهَذَا الرَّجَزِ*** لَخَّصْتُ مِنْهُنَّ بِلَفْظٍ مُوجَزِ[/align]
إلى أن قال:
[align=justify]وَأَذْكُرُ الَّتِي بِهِنَّ انْفَرَدَا *** لَدَى العَقِيلَةِ عَلَى مَا وَرَدَا[/align]
وهي ست كلمات انفرد بها عن " المقنع " لأبي عمرو الداني وهي:
1- كلمة " لإِلَى " من الآية (158) من سورة آل عمران:" وَلَئِنْ مُّتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى ٱلله تُحْشَرُونَ "
فقد ذكر الشاطبي في عقيلته الخلاف في زيادة الألف ، ولم يذكرها صاحب المقنع
2- كلمة " يُضَعِفْهَا " من الآية (40) من سورة النساء : " إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً "
فعلماء الرسم على حذف ألفها وبه العمل، وجاء في العقيلة أن فيها الخلاف.
3- كلمة " ٱلْقُوَىٰ " من الآية (5) من سورة النجم : " عَلَّمَهُ شَدِيدُ ٱلْقُوَىٰ " وهي لفظة لم يذكرها الداني في المقنع فيما يكتب بالياء ، وذكرها الشاطبي في عقيلته
4- كلمة " يُنَبَّؤا " من الآية (13) من سورة القيامة : " يُنَبَّؤاُ ٱلإِنسَانُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ "
فقد ذكر صاحب المقنع أنها تكتب بالهمزة على واو والألف بعدها قولا واحدا ، وذكر الشاطبي فيها قولا ثانيا،وهو كتابة الهمزة على الألف.
5-كلمة "وَجِيۤءَ "من الآية(23) من سورة الفجر:" وَجِيۤءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ ٱلإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ ٱلذكْرَىٰ"
فقد ذكر الشاطبي في عقيلته الخلاف في زيادة الألف ، ولم يذكرها صاحب المقنع
6- كلمة " َسُقْيَاهَا " من الآية (13) من سورة الشمس: " فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ ٱللَّهِ نَاقَةَ ٱللَّهِ وَسُقْيَاهَا "
فقد جاء في العقيلة كتابتها بيائين
أطلب من الدكتور الفاضل الجكني أن ينظم هذه الكلمات الست بعد التحقق منها حتى يسهل لنا حفظها فإني أعلم أن الشناقطة قد ألين لهم النظم كما ألين لداوود الحديد.
أما الأخت فأقول لها عليكِ بـ " مختصرالتبيان " لابن غازي المغربي ففيه خير كثير
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي صادق الرافعي رفع الله مقداره في الدنيا والآخرة :
أشكر لك عباراتك اللطيفة ،وإن كنت لا أستحقها ،فأرجو أن أكون عند حسن الظن 0
أخي طلبت مني أن أنظم الكلمات الستة التي زادها الشاطبي في العقيلة على المقنع ،وأقول لك بكل صراحة :لست من أهل النظم ،وأهون علي أن أزيل جبلاً من مكانه من أن أقول شعراً ،وهذا ليس تواضعاً وإنما هو حقيقة ، وعهدي بقول الشعر- إن كان ما قد قلته يسمى شعراً – أيام الصبا ،ويرحم الله أيام الصبا ،ويرحم من قال :
مضى زمن الصبا فدع التصابي 000قبيح منك شبت وأنت صابى
وأيام الصبا كنت من أصحاب البيتين والثلاثة لا غير ،ويكفي دلالة على صدق ما أقول أني قلت قبل أكثر من (10) سنوات بيتين كل منهما مطلع قصيدة ،وحتى لحظتي هذه لم أستطع أن أجد أخاً لكل منهما 0وهذان البيتان هما :
1- لما رأتني في الهوى أتنقلُ 000قالت حبيبي في الهوى لا يعقل
2- عرِّج بنا صوب الحبيب المبهجِ 000وابعث إليه فقد يطيب له المجي
وأعاذني الله وإياك من أن نكون (رابع ) الشعراء الذي حقه أن (0000)
وأخيراً :
هذه الزيادات يأ أخي تجدها منظومة عند الخراز في نظمه "مورد الظمآن"0
آسف للإطالة ولكنها فرصة ليخرج بها المرء قليلاً عن الجد إلى الهزل المباح إن شاء الله تعالى 0
 
بارك الله لك في علمك وعمرك شيخنا الجكني ، واعذرني إن طلبت ما ليس في المقدور، واعذرني مرة أخرى لأني عدت بك إلى أيام خلت.حفظك الله ورعاك ، وجعل الجنة مأواك .
دمتم في رعاية الله وحفظه.
 
الأخت :محبة الكتاب والسنة حفظك الله :
رجعت إلى نسخة خطية في مكتبة الحرم النبوي الشريف من كتاب "شرح الرائية" وهي مفهرسة عندهم بتأليف :"أبو عبد الله محمد بن سليمان القفال (ت672) وذكر أن مصدر هذه المعلومة هو فهرس جامعة الملك سعود ونص العبارة "لعله للشاطبي المتوفي سنة672 انتهى 0
وهذه النسخة أصل منسوخ سنة(1063)والناسخ هو :محب الدين بن الشيخ شكر 0
لكن بعد معاينة المخطوط أقول لك :في النفس شيء من هذه النسبةللآتي:
1- لا يوجد اسم المؤلف لا على الغلاف ولا في ديباجة الكتاب 0
2- أن هذا الشخص المذكور على أنه القفال له ترجمة في غاية النهاية (2/149) وفي نفح الطيب (2/140) ولم يذكر فيهما أنه تتلمذ على السخاوي أو على ابن وضاح ،وهذا ليس معهوداً في منهج ابن الجزري رحمه الله 0
بقيت نقطة مهمة وهي أن ابن الجزري سقط عنده سنة(72) وأيضاً وقع في وهم لا بد من التنبيه عليه وهو أنه ذكر أن هذا الشخص "سمع من السلفي " وهذا سبق قلم منه رحمه الله ،حيث إن هذا الرجل ولد بعد وفاة السلفي ب(10)سنوات حيث إن مولده سنة(585) ووفاة السلفي (575) ،والذي سمع السلفي هو ابن أبي الربيع ؛قدم مصر سنة (515) وكان حياً سنة (556)0
فالخلاصة : لا زال البحث عن (القفال ) جارياً 0
والله الموفق 0
 
جزاكم الله خيرا أيها الشيخين الكريمين ومتعكم بالصحة والعافية واشكرك ياشيخي الفاضل على عناء البحث وتفاعلكم معي واساله في هذه الساعة أن يعظم لكم المثوبة وأن لايحرمكم الأجر على ماقدمته وتقدمه لي وللمسلمبن أسأل الله بمنه وكرمه أن يرين الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه حفظكم الله ورعاكم
 
عودة
أعلى