رقية خشفه
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
من هو النبي الذي اتخذَّ مَسْجِدًا فِي مَوْضِع مَا اِتَّخَذَهُ أَحَد !
????قصةالنبي يونس عليه السلام
ذا النون صاحب الحوت
يونس بن متّى ، وهو من أنبياء بني إسرائيل أرسله الله إلى أهل ( نينوَى )
(وذا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)الأنبياء
إنَّ نبينا يونس عليه السلام لم يصبر على أذى ومعاناة الدعوة مع قومه , فَكَانَ ذَنْبه خُرُوجه مِنْ بَيْنهمْ مِنْ غَيْر إِذْن مِنْ اللَّه .
وضاق بهم صدراً وغادرهم مغاضباً إلى البحر وركب في الفلك المشحون. أي المملوء بالراكبين.
قال قتادة وابن عباس : ظن أن الله لن يقضي عليه عقوبة ولابلاءً في غضبه لمفراقة قومه .
????
وذَكَرَ الطَّبَرِيّ : أَنَّ يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا رَكِبَ فِي السَّفِينَة أَصَابَ أَهْلَهَا عَاصِفٌ مِنْ الرِّيح , فَقَالُوا : هَذِهِ بِخَطِيئَةِ أَحَدِكُمْ . فَقَالَ يُونُس: هَذِهِ خَطِيئَتِي فَأَلْقُونِي فِي الْبَحْر , وَعَرَفَ أَنَّهُ هُوَ صاحب الذنب ,
و أَبَوْا عَلَيْهِ حَتَّى أَفَاضُوا بِسِهَامِهِمْ . " فَسَاهَمَ فَكَانَ من الْمُدْحَضِينَ . • وعن ابن عباس أن القرعة خرجت ثلاث مرات على يونس .فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ أَلْقَى نَفْسه فِي الْبَحْر , وَذَلِكَ تَحْت اللَّيْل فَابْتَلَعَهُ الْحُوت . ودخل في الظلمات الثلاث.
البحر . والليل . والحوت.
????لكن أضاء الرحمن ظلماته. بدعائه وندائه (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )
مُعْتَرِفًا بِذَنْبِهِ , تَائِبًا مِنْ خَطِيئَته. الدعاء الذي تضمن التوحيد والعبودية ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ )
ثم الثناء على الله (سُبْحَانَكَ)
واعترافه بذنبه وانكساره وخضوعه وإنابته الى الله ( إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )
عَنْ عَبْد اللَّه بْن رَافِع , مَوْلَى أُمّ سَلَمَة زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : سَمِعْت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا أَرَادَ اللَّه حَبْس يُونُس فِي بَطْن الْحُوت , أَوْحَى اللَّه إِلَى الْحُوت : أَنْ خُذْهُ وَلَا تَخْدِش لَهُ لَحْمًا وَلَا تَكْسِر عَظْمًا ! فَأَخَذَهُ , ثُمَّ هَوَى بِهِ إِلَى مَسْكَنه مِنْ الْبَحْر ; فَلَمَّا اِنْتَهَى بِهِ إِلَى أَسْفَل الْبَحْر , سَمِعَ يُونُس حِسًّا ,
فَقَالَ فِي نَفْسه : مَا هَذَا ؟ قَالَ : فَأَوْحَى اللَّه إِلَيْهِ وَهُوَ فِي بَطْن الْحُوت : إِنَّ هَذَا تَسْبِيح دَوَابّ الْبَحْر , قَالَ : فَسَبَّحَ وَهُوَ فِي بَطْن الْحُوت ,
فَسَمِعَتْ الْمَلَائِكَة تَسْبِيحه , فَقَالُوا : يَا رَبّنَا إِنَّا نَسْمَع صَوْتًا ضَعِيفًا بِأَرْضٍ غَرِيبَة ؟ قَالَ : ذَاكَ عَبْدِي يُونُس , عَصَانِي فَحَبَسْته فِي بَطْن الْحُوت فِي الْبَحْر .
قَالُوا : الْعَبْد الصَّالِح الَّذِي كَانَ يَصْعَد إِلَيْك مِنْهُ فِي كُلّ يَوْم وَلَيْلَة عَمَل صَالِح ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَشَفَعُوا لَهُ عِنْد ذَلِكَ , فَأَمَرَ الْحُوت فَقَذَفَهُ فِي السَّاحِل بأرض لانبات فيها كَمَا قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى : (فنبذناه بالعراءوَهُوَ سَقِيم)الصافات
وَرُوِيَ : أَنَّ يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام سَجَدَ فِي جَوْف الْحُوت حِين سَمِعَ تَسْبِيح الْحِيتَان فِي قَعْر الْبَحْر
, عَنْ عَوْف الْأَعْرَابِيّ , قَالَ : لَمَّا صَارَ يُونُس فِي بَطْن الْحُوت ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ . ثُمَّ حَرَّكَ رِجْله , فَلَمَّا تَحَرَّكَتْ سَجَدَ مَكَانه , ثُمَّ نَادَى : يَا رَبّ اِتَّخَذْت لَك مَسْجِدًا فِي مَوْضِع مَا اِتَّخَذَهُ أَحَد !
وقوله تعالى : فلولاأنَّه كان من المُسَبِّحِينَ )فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : مِنَ المُصَليِّن ، قاله ابن عباس ، وسعيد بن جبير .
والثاني : من العابدِين ، قاله مجاهد ، .
والثالث : قول لا إِله إِلاّ أنتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ أي الْمُصَلِّينَ لِلَّهِ قَبْل البلاء .
ما كَانَ لَهُ سَلَف مِنْ عِبَادَة وَتَسْبِيح , فَتَدَارَكَهُ اللَّه بِهَا
وقال : .قَتَادَة : لَصَارَ لَهُ بَطْن الْحُوت قَبْرًا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة, وَلَكِنَّهُ كَانَ مِنْ الذَّاكِرِينَ اللَّه قَبْل الْبَلَاء , فَذَكَرَهُ اللَّه فِي حَال الْبَلَاء , فَأَنْقَذَهُ وَنَجَّاهُ .
???? وَقَدْ كَانَ يُقَال فِي الْحِكْمَة : إِنَّ الْعَمَل الصَّالِح يَرْفَع صَاحِبه إِذَا مَا عَثَرَ , فَإِذَا صُرِعَ وَجَدَ مُتَّكَأً .
وَهَذَا حِفْظ مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ لِعَبْدِهِ يُونُس ورَعَى لَهُ حَقّ تَعَبُّده , وَحَفِظَ زِمَام مَا سَلَفَ لَهُ مِنْ الطَّاعَة.
قَالَ الضَّحَّاك : فَاذْكُرُوا اللَّه فِي الرَّخَاء يَذْكُركُمْ فِي الشِّدَّة .
????
ولَمَّا أَلْقَاهُ الْحُوت عَلَى سَاحِل الْبَحْر وأَنْبَتَ اللَّه عَلَيْهِ شَجَرَة مِنْ يَقْطِين , ًولحكمة من اختياره جلَّ علاه لليقطين .
أن َّورقـــــه : يحميه من حرارة الشمس الحارقه،
وصارف للذباب , فلا يحبه ولا يقربه ,
أما ثمــــــره : يتميز بأنه يؤكل نيئا ومطبوخا .
إضافةً أنه سهل الهضم ويمنع العطش :
ويُعدِّل المزاج : فيشعر آكله بالسعادة ..
فقال أهل العلم أن الله قد جمع له في شجرة اليقطين الغذاء والمأوى والشفاء .
قال ابن عباس : و كان كالطفل الرضيع .
وقد كان النبي _صلى الله عليه وسلم _ كما في سنن النسائي يحب اليقطين , ويقول شجرة أخي يونس .
????
والْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { فَاسْتَجَبْنَا } لِيُونُس دُعَاءَهُ إِيَّانَا , إِذْ دَعَانَا فِي بَطْن الْحُوت , وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ الَّذِي كَانَ فِيهِ بِحَبْسِنَاهُ فِي بَطْن الْحُوت وَغَمّه بِخَطِيئَتِهِ وَذَنْبه .
يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَكَمَا أَنْجَيْنَا يُونُس مِنْ كَرْب الْحَبْس فِي بَطْن الْحُوت فِي الْبَحْر إِذْ دَعَانَا , كَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ مِنْ كَرْبهمْ إِذَا اِسْتَغَاثُوا بِنَا وَدَعَوْنَا.
????
وعاد يونس عليه السلام إلى قومه
(وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَة أَلْف أَوْ يَزِيدُونَ } الصافات
القرطبي : قَالَ : يَزِيدُونَ سَبْعِينَ أَلْفًا , وَقَدْ كَانَ الْعَذَاب أُرْسِلَ عَلَيْهِمْ , (قومه الذين فارقهم غاضباً)
فَلَمَّا فَرَّقُوا بَيْن النِّسَاء وَأَوْلَادهَا , وَالْبَهَائِم وَأَوْلَادهَا , وَعَجُّوا إِلَى اللَّه ,أي تابوا وأنابوا الى الله ،كَشَفَ الله عَنْهُمْ الْعَذَاب .
فَآمَنُوا } يَقُول : فَوَحَّدُوا اللَّه الَّذِي أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ يُونُس , وَصَدَّقُوا بِحَقِيقَةِ مَا جَاءَهُمْ بِهِ يُونُس مِنْ عِنْد اللَّه . وَقَوْله : { فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِين } يَقُول : فَأَخَّرْنَا عَنْهُمْ الْعَذَاب , وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِين بِحَيَاتِهِمْ إِلَى بُلُوغ آجَالهمْ مِنْ الْمَوْت .
????وقد بيَّنَ الله أن قوم يونس آمنوا واستجابوا كلهم . فنفعهم إيمانهم دون غيرهم من سائر القرى .
فهل نيأس من دعوتنا لأنفسنا أولاً
ثم اسرتنا وأولادنا ومجتمعنا .
????بعض الدروس والعبر في القصة
1-إن في قصة يونس عليه السلام لدرساً عميقاً وكبيراً لنا في الصبر والثبات والتحمل في طريق الدعوة مهما لقينا من جحود ونكران .واستخفاف.
2-لابد من مئات المحاولات حتى تلامس الدعوة بشاشة القلوب .
3-وإن َّ رجعة يونس إلى ربه واعترافه بذنبه لعبرة وعظة لنا مهما بلغت ذنوبنا فعلينا ان نلجأ الى الله بالتوبة والإستغفار .
4-علمتنا أيضاً التسبيح والعبادة في الرخاء كان سبباً في نجاة يونس عليه السلام والمؤمنين وقت الشدة .
فلندَّخر رصيداً لنا من التسبيح والعبادة
فهي بشرى لنا ونجاة لكل المؤمنين في الشدائد و الظلمات.
والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وماتوفيقي الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب رقية أحمد خشفة ????????
من هو النبي الذي اتخذَّ مَسْجِدًا فِي مَوْضِع مَا اِتَّخَذَهُ أَحَد !
????قصةالنبي يونس عليه السلام
ذا النون صاحب الحوت
يونس بن متّى ، وهو من أنبياء بني إسرائيل أرسله الله إلى أهل ( نينوَى )
(وذا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)الأنبياء
إنَّ نبينا يونس عليه السلام لم يصبر على أذى ومعاناة الدعوة مع قومه , فَكَانَ ذَنْبه خُرُوجه مِنْ بَيْنهمْ مِنْ غَيْر إِذْن مِنْ اللَّه .
وضاق بهم صدراً وغادرهم مغاضباً إلى البحر وركب في الفلك المشحون. أي المملوء بالراكبين.
قال قتادة وابن عباس : ظن أن الله لن يقضي عليه عقوبة ولابلاءً في غضبه لمفراقة قومه .
????
وذَكَرَ الطَّبَرِيّ : أَنَّ يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا رَكِبَ فِي السَّفِينَة أَصَابَ أَهْلَهَا عَاصِفٌ مِنْ الرِّيح , فَقَالُوا : هَذِهِ بِخَطِيئَةِ أَحَدِكُمْ . فَقَالَ يُونُس: هَذِهِ خَطِيئَتِي فَأَلْقُونِي فِي الْبَحْر , وَعَرَفَ أَنَّهُ هُوَ صاحب الذنب ,
و أَبَوْا عَلَيْهِ حَتَّى أَفَاضُوا بِسِهَامِهِمْ . " فَسَاهَمَ فَكَانَ من الْمُدْحَضِينَ . • وعن ابن عباس أن القرعة خرجت ثلاث مرات على يونس .فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ أَلْقَى نَفْسه فِي الْبَحْر , وَذَلِكَ تَحْت اللَّيْل فَابْتَلَعَهُ الْحُوت . ودخل في الظلمات الثلاث.
البحر . والليل . والحوت.
????لكن أضاء الرحمن ظلماته. بدعائه وندائه (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )
مُعْتَرِفًا بِذَنْبِهِ , تَائِبًا مِنْ خَطِيئَته. الدعاء الذي تضمن التوحيد والعبودية ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ )
ثم الثناء على الله (سُبْحَانَكَ)
واعترافه بذنبه وانكساره وخضوعه وإنابته الى الله ( إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )
عَنْ عَبْد اللَّه بْن رَافِع , مَوْلَى أُمّ سَلَمَة زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : سَمِعْت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا أَرَادَ اللَّه حَبْس يُونُس فِي بَطْن الْحُوت , أَوْحَى اللَّه إِلَى الْحُوت : أَنْ خُذْهُ وَلَا تَخْدِش لَهُ لَحْمًا وَلَا تَكْسِر عَظْمًا ! فَأَخَذَهُ , ثُمَّ هَوَى بِهِ إِلَى مَسْكَنه مِنْ الْبَحْر ; فَلَمَّا اِنْتَهَى بِهِ إِلَى أَسْفَل الْبَحْر , سَمِعَ يُونُس حِسًّا ,
فَقَالَ فِي نَفْسه : مَا هَذَا ؟ قَالَ : فَأَوْحَى اللَّه إِلَيْهِ وَهُوَ فِي بَطْن الْحُوت : إِنَّ هَذَا تَسْبِيح دَوَابّ الْبَحْر , قَالَ : فَسَبَّحَ وَهُوَ فِي بَطْن الْحُوت ,
فَسَمِعَتْ الْمَلَائِكَة تَسْبِيحه , فَقَالُوا : يَا رَبّنَا إِنَّا نَسْمَع صَوْتًا ضَعِيفًا بِأَرْضٍ غَرِيبَة ؟ قَالَ : ذَاكَ عَبْدِي يُونُس , عَصَانِي فَحَبَسْته فِي بَطْن الْحُوت فِي الْبَحْر .
قَالُوا : الْعَبْد الصَّالِح الَّذِي كَانَ يَصْعَد إِلَيْك مِنْهُ فِي كُلّ يَوْم وَلَيْلَة عَمَل صَالِح ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَشَفَعُوا لَهُ عِنْد ذَلِكَ , فَأَمَرَ الْحُوت فَقَذَفَهُ فِي السَّاحِل بأرض لانبات فيها كَمَا قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى : (فنبذناه بالعراءوَهُوَ سَقِيم)الصافات
وَرُوِيَ : أَنَّ يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام سَجَدَ فِي جَوْف الْحُوت حِين سَمِعَ تَسْبِيح الْحِيتَان فِي قَعْر الْبَحْر
, عَنْ عَوْف الْأَعْرَابِيّ , قَالَ : لَمَّا صَارَ يُونُس فِي بَطْن الْحُوت ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ . ثُمَّ حَرَّكَ رِجْله , فَلَمَّا تَحَرَّكَتْ سَجَدَ مَكَانه , ثُمَّ نَادَى : يَا رَبّ اِتَّخَذْت لَك مَسْجِدًا فِي مَوْضِع مَا اِتَّخَذَهُ أَحَد !
وقوله تعالى : فلولاأنَّه كان من المُسَبِّحِينَ )فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : مِنَ المُصَليِّن ، قاله ابن عباس ، وسعيد بن جبير .
والثاني : من العابدِين ، قاله مجاهد ، .
والثالث : قول لا إِله إِلاّ أنتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ أي الْمُصَلِّينَ لِلَّهِ قَبْل البلاء .
ما كَانَ لَهُ سَلَف مِنْ عِبَادَة وَتَسْبِيح , فَتَدَارَكَهُ اللَّه بِهَا
وقال : .قَتَادَة : لَصَارَ لَهُ بَطْن الْحُوت قَبْرًا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة, وَلَكِنَّهُ كَانَ مِنْ الذَّاكِرِينَ اللَّه قَبْل الْبَلَاء , فَذَكَرَهُ اللَّه فِي حَال الْبَلَاء , فَأَنْقَذَهُ وَنَجَّاهُ .
???? وَقَدْ كَانَ يُقَال فِي الْحِكْمَة : إِنَّ الْعَمَل الصَّالِح يَرْفَع صَاحِبه إِذَا مَا عَثَرَ , فَإِذَا صُرِعَ وَجَدَ مُتَّكَأً .
وَهَذَا حِفْظ مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ لِعَبْدِهِ يُونُس ورَعَى لَهُ حَقّ تَعَبُّده , وَحَفِظَ زِمَام مَا سَلَفَ لَهُ مِنْ الطَّاعَة.
قَالَ الضَّحَّاك : فَاذْكُرُوا اللَّه فِي الرَّخَاء يَذْكُركُمْ فِي الشِّدَّة .
????
ولَمَّا أَلْقَاهُ الْحُوت عَلَى سَاحِل الْبَحْر وأَنْبَتَ اللَّه عَلَيْهِ شَجَرَة مِنْ يَقْطِين , ًولحكمة من اختياره جلَّ علاه لليقطين .
أن َّورقـــــه : يحميه من حرارة الشمس الحارقه،
وصارف للذباب , فلا يحبه ولا يقربه ,
أما ثمــــــره : يتميز بأنه يؤكل نيئا ومطبوخا .
إضافةً أنه سهل الهضم ويمنع العطش :
ويُعدِّل المزاج : فيشعر آكله بالسعادة ..
فقال أهل العلم أن الله قد جمع له في شجرة اليقطين الغذاء والمأوى والشفاء .
قال ابن عباس : و كان كالطفل الرضيع .
وقد كان النبي _صلى الله عليه وسلم _ كما في سنن النسائي يحب اليقطين , ويقول شجرة أخي يونس .
????
والْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { فَاسْتَجَبْنَا } لِيُونُس دُعَاءَهُ إِيَّانَا , إِذْ دَعَانَا فِي بَطْن الْحُوت , وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ الَّذِي كَانَ فِيهِ بِحَبْسِنَاهُ فِي بَطْن الْحُوت وَغَمّه بِخَطِيئَتِهِ وَذَنْبه .
يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَكَمَا أَنْجَيْنَا يُونُس مِنْ كَرْب الْحَبْس فِي بَطْن الْحُوت فِي الْبَحْر إِذْ دَعَانَا , كَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ مِنْ كَرْبهمْ إِذَا اِسْتَغَاثُوا بِنَا وَدَعَوْنَا.
????
وعاد يونس عليه السلام إلى قومه
(وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَة أَلْف أَوْ يَزِيدُونَ } الصافات
القرطبي : قَالَ : يَزِيدُونَ سَبْعِينَ أَلْفًا , وَقَدْ كَانَ الْعَذَاب أُرْسِلَ عَلَيْهِمْ , (قومه الذين فارقهم غاضباً)
فَلَمَّا فَرَّقُوا بَيْن النِّسَاء وَأَوْلَادهَا , وَالْبَهَائِم وَأَوْلَادهَا , وَعَجُّوا إِلَى اللَّه ,أي تابوا وأنابوا الى الله ،كَشَفَ الله عَنْهُمْ الْعَذَاب .
فَآمَنُوا } يَقُول : فَوَحَّدُوا اللَّه الَّذِي أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ يُونُس , وَصَدَّقُوا بِحَقِيقَةِ مَا جَاءَهُمْ بِهِ يُونُس مِنْ عِنْد اللَّه . وَقَوْله : { فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِين } يَقُول : فَأَخَّرْنَا عَنْهُمْ الْعَذَاب , وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِين بِحَيَاتِهِمْ إِلَى بُلُوغ آجَالهمْ مِنْ الْمَوْت .
????وقد بيَّنَ الله أن قوم يونس آمنوا واستجابوا كلهم . فنفعهم إيمانهم دون غيرهم من سائر القرى .
فهل نيأس من دعوتنا لأنفسنا أولاً
ثم اسرتنا وأولادنا ومجتمعنا .
????بعض الدروس والعبر في القصة
1-إن في قصة يونس عليه السلام لدرساً عميقاً وكبيراً لنا في الصبر والثبات والتحمل في طريق الدعوة مهما لقينا من جحود ونكران .واستخفاف.
2-لابد من مئات المحاولات حتى تلامس الدعوة بشاشة القلوب .
3-وإن َّ رجعة يونس إلى ربه واعترافه بذنبه لعبرة وعظة لنا مهما بلغت ذنوبنا فعلينا ان نلجأ الى الله بالتوبة والإستغفار .
4-علمتنا أيضاً التسبيح والعبادة في الرخاء كان سبباً في نجاة يونس عليه السلام والمؤمنين وقت الشدة .
فلندَّخر رصيداً لنا من التسبيح والعبادة
فهي بشرى لنا ونجاة لكل المؤمنين في الشدائد و الظلمات.
والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وماتوفيقي الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب رقية أحمد خشفة ????????