Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
قال أبو عمرألا يحتمل أن لا يكون للألوسي اصطلاح مطرد في التعبير بالقطب؟
" مع ملاحظة أن الألوسي قد يعبر بالقطب دون أن يصفه بشيء. وقد يقول القطب الرازي وقد يقول القطب الجيلاني - ويقصد الإمام عبد القادر فيما يبدو- ، وقد يقول : " القطب الشيرازي في ( نهاية الإدراك)" أفلا يقال ينظر لكلام الألوسي في كل موضع بحسبه؟
أخي الدكتور جمال رجائي أن يكون الحق معك إذ نحن مع التحقيق أينما كان متى كان حيث كان ، وليس من النصفه أن أُدلل على ما ذهبتُ وأسوق أنموذجين ثم تقرر أنت يقينك هكذا دون دليل يذكر ، فتثبت وتنفي في آن ؟؟؟ وماذا عن ذكر القطب الرازي صراحة ؟؟؟يقينا هو صاحب الحاشية على الكشاف وقولا واحدا ليس هو الرازي صاحب التفسير
على ما يبدو انه المسمى بالقطب التحتاني صاحب الحاشية على تفسير الكشاف وقد نقل عنه ابن عاشور كثيرا في تفسيره
يقينا هو صاحب الحاشية على الكشاف وقولا واحدا ليس هو الرازي صاحب التفسير
ماذا قال ابن عاشور ؟؟؟انا انما عنيت شيئا واحدا وهو ان القطب الذي نقل عنه الالوسي انما هو صاحب الحاشية على تفسير الكشاف والسبب ان كلام ابن عاشور بعد قراءتي تفسيره يقطع بهذا القول وعليه فالقطب الرازي هو صاحب الحاشية على تفسير الكشاف
هل نحن من أهل الجهل يا دكتور جمال ؟؟؟؟ وما فائدة الملتقيات إن لم تفرز قولا لأحدنا في قضيةٍ الخطب فيها يسير كهذه القضية؟ولا اعلم احدا من اهل العلم قال بان الرازي صاحب التفسير المسمى بالفخر الرازي يسمى القطب الرازي
وهل " القطب " وصف أو اسم ؟
وطالما أن الآلوسي ذكر وصف القطب على أكثر من عالم فلم لا تسلم أن منهم الرازي؟
بقي أن تكمل فتقول :"التى لا صاحب لها"الا في هذه المداخلات
يا دكتورنا العزيز ما علمناك هكذا ولا نحن نتكلم في قضية تستحق هذا الزخم وذاك الإعراض.
وتقبل تقديري والسلام
وبقي رازيٌّ آخر يرد أحيانا في كلام الألوسي رحمه الله ، وهو ( أبو الفضل الرازي)، فيا حبذا لو يفيدنا أحد الإخوة عن أبي الفضل هذا من هو؟ وما اسم كتابه الذي ينقل منه الألوسي؟
إخوتي الكرام :ولكن أين جواب الجزء الثاني من السؤال أخي نعيمان (اسم الكتاب الذي ينقل منه الألوسي) ؟
إخوتي الكرام :
الفضل الرازي هذا - والله أعلم - هو المذكور أعلاه .
واسم كتابه هو : اللوامح ، من الكتب المشهورة المفقودة .
والألوسي رحمه الله يظهر لي أنه ينقل عنه بواسطة البحر المحيط لأبي حيان رحمه الله .
ملاحظة :
نظم الإمام الديواني رحمه الله هذا الكتاب " اللوامح " ، وهو مطبوع ضمن الرسائل التي طبعها الدكتور المزروعي من الكويت .
والله أعلم .
سألني بعض الطلبة عن هذا الموضوع وأخبرني بأن أحد مشايخ المدينة وهو شيخنا الدكتور عبد العزيز القارئ حفظه الله لديه نسخة من المخطوط :كتاب ( اللوامح ) في القراءات الشاذة لأبي الفضل الرازي غير مفقود، بل هو مخطوط، وتوجد منه نسخة كاملة عند أحد المشايخ في المدينة المنورة، وهو الآن مشروع أطروحة الدكتوراه لأحد الإخوة الكرام.
أما القول بأنه مشروع رسالة علمية فالأولى توضيح هذا من هو هذا الطالب وإلى أي جامعة ينتسب ، فهذا أمر مهم وفائدة قيّمة ، أعني العثور على هذا السفر القيّم من أسفار القراءات .
هؤلاء هم أبو الفضل الرّازيّ حسب مكتبة التّراث:في الحقيقة هناك أكثر من "أبي الفضل الرّازيّ" قد زادوا عن الثّلاثة.
1- (وقال أبو الفضل الرّازيّ في "اللوائح" بعد أن ذكر الشّبهة الّتي من أجلها ظنّ الأغبياء أنّ أحرف الأئمّة السّبعة هي المشار إليها في الحديث، وأنّ الأئمّة بعد ابن مجاهد جعلوا القراءات ثمانية أو عشرة لأجل ذلك. قال واقتفيت أثرهم لأجل ذلك.وقد ذكرت أكثر المصادر كتابه "اللوامح" هكذا بالميم؛ كما ذكر الشّيخ الفاضل الجكنيّ؛ ولكنّ الحافظ ابن حجر-رحمه الله- في "الفتح"، وكذا الزّرقاني في "المناهل" ذكراه باسم"اللوائح" بالهمز.
فهل هما نفس الكتاب وفي أحدهما تصحيف أم هما كتابان منفصلان؟ يحتاج الأمر إلى بحث للتّأكّد.