من هو القاضي أبو محمد..الذي أخذ عنه ابن عطيه..؟؟

لطيفة

New member
إنضم
15/07/2007
المشاركات
471
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
نقل ابن عطية كلامًا في تفسيره ، عن االقاضي أبو محمد .. وبودي لو أعرف من القاضي الذي عناه..؟
 
القاضي أبو محمد = هو نفسه المصنِّف ابن عطية رحمه الله .
وجملة ( قال القاضي أبو محمد ... ) وما أشبهها في الكتب : إضافة من النُسّاخ لتمييز كلام المصنِّف - صاحب الكتاب - عن كلام غيره ممن ينقل عنهم ، لذا تقع غالبا بعد نقل أو رواية ؛ حتى لا يشتبه على القارئ فيظن كلام المصنف من تمام كلام مَن سبق النقل عنه قبل كلام المصنف مباشرة بلا فاصل بينهما ، إلا هذي الجملة .
وإن كان بعض المصنفين قد يثبتها بنفسه فيقول ( قال فلان ) ويعني نفسه ؛ أوردها لنفس الغرض .
وهذا الأسلوب شائع جدا في روايات الحديث ، لتمييز كلام الرواة بعضه عن بعض . لست أدري إن كان بلغكم مقصدي ، وإن شئتم ضربنا مثالا من هذا الكتاب أبو غيره ليتضح المقصود . والله أعلم .
 
القاضي أبو محمد = هو نفسه المصنِّف ابن عطية رحمه الله .
وجملة ( قال القاضي أبو محمد ... ) وما أشبهها في الكتب : إضافة من النُسّاخ لتمييز كلام المصنِّف
لا يلزم أن تكون من النساخ يا شيخنا الفاضل، بل قد تكون من المؤلف نفسه لتمييز مقوله عن منقوله كما تفضلت.
وغاية ما فيها أن تكون من باب التجريد البلاغي وهو سائغ اتفاقا؛ ولا يخفى عليك أن مثل هذا شائع في المنظومات العلمية وغيرها
( قال محمد هو ابن مالك ) ( يقول راجي رحمة الغفور دوما سليمان هو الجمزوري ) ( يقول راجي ربه المقتدر عبد الرحيم بن الحسين الأثري ) إلخ إلخ.
 
شكر الله لكما أيها الفاضلان .. وصلت الفكرة.
 
وأيضا وجدت ذلك في كتاب النحاس..
 
وكذلك صنع ابن جرير في تفسيره، فكثيراً ما يقول: قال أبو جعفر.. كناية عن نفسه؛ إلا في موضعين - حسب ما وجدت - قال فيهما: قال أبو جعفر الرازي.. وأبو جعفر هذا اختلف في اسمه لكن الراجح أنه عيسى بن ماهان، وهو ثقة، وغالباً ما يحدث عن الربيع بن أنس، أو عن ابن أبي نُجيح.
 
بسم1
المراد بالقاضي ابو محمد: ابن عطية نفسه وهي شهرته وكنيته، وهي من عمل محققي الطبعة القطرية، جاء في بيان منهجهم في التحقيق:
وضع علامات الترقيم والرجوع من اول السطر، والفصل بين العبارات والجمل المنقولة والاراء المنسوبة الى اصحابها، بحيث يستقل كل كلام عن غيره وبحيث يعرف القارىء كلام بن عطية من كلام العلماء الذين ينقل عنه؛ وفي هذا المجال كنا نضع هذه العبارة في اول السطر: قال القاضي ابو محمد رحمه الله لندل ان الكلام التابع لها من كلام ابن عطية الذي يريد به التعليق او النقد او شيء اخر. ص39
وعملهم هذا فيه نظر من وجهين: اولهما: في مشروعيته الفقهية والفكرية، وثانيهما:في حسن تطبيقه وتنزيله.
اما مثل هذه الزيادات على العموم فقد تكون من صنيع المؤلف اوالنساخ، مثال الاول: ما في المحلى من قول بن حزم قال ابو محمد، ومثال الثاني ما في رسالة الشافعي من تمييز تلميده الربيع المرادي كلام امامه عن اسئلته. والله اعلم.___
 
عودة
أعلى