من هو إسماعيل بن سليمان؟

إنضم
03/09/2008
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
قال أبو حيان رحمه الله :وقرأ.............وإسماعيل بن سليمان عن ابن كثير (عَوِرة) و(بِعَوِرة)
فهل من تلامذة ابن كثير رحمه الله إسماعيل بن سليمان ؟
فقد بحثت عنه فلم أجده.
وفقكم الله وبارك فيكم .
 
حتى أضع القراء في الصورة أشير إلى أن كلام الإمام أبي حيان يتعلق بقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا} الأحزاب 13
وحسب بحثي المتواضع لم ترد نسبة هذه القراءة على هذا الشكل إلا عند أبي حيان في البحر، ونقلها عنه الألوسي في روح المعاني.والغريب أن السمين الحلبي تلميذ أبي حيان عندما وصف هذه القراءة في الدر المصون اختصر في نسبتها، فقطع علي الطريق؛ إذ أنني عادة ما أعود إليه عندما يشكل علي شيء من القراءات والإعراب في البحر المحيط.ورأيي الأولي أن يكون قول أبي حيان: "وإسماعيل بن سليمان عن ابن كثير" تصحف في النسخ عن: "وإسماعيل وسليمان عن ابن كثير" فيكون المقصود: إسماعيل بن عبد الله القسط (أو إسماعيل بن مسلم المخزومي)، وسليمان بن المغيرة القيسي، وهؤلاء الثلاثة تتلمذوا لابن كثير ورووا عنه الحروف.
والعلم عند الله تعالى.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم من عزا هذه القراءة - حسب اطلاعي- إلى إسماعيل بن سليمان عن ابن كثير : الإمام الهذلي في الكامل (ص 619 من المطبوع)، وتأكدت من ذلك في المخطوط أيضاً.
فالظاهر أن أبا حيان نقلها عنه.
ولم أجد ترجمةً لإسماعيل بن سليمان، فلعله إسماعيل بن مسلم المخزومي المكي، فسبق قلمُ الهذلي - رحمه الله- فكتب سليمان بدلاً من مسلم، والله أعلم.
وإسماعيل بن مسلم هو: ((إسماعيل بن مسلم أبو إسحاق المخزومي المعروف بالمكي، قرأ على ابن كثير قال الداني وهو أحد الذين خلفوه في القيام بالقراءة وروى أيضاً عن محمد بن السميفع اليماني اختياره، روى القراءة عنه عبد الوهاب بن عطاء ومحبوب بن الحسن وروى عنه اختيار ابن السميفع إبراهيم بن محمد بن إسحاق المدني وقد انفرد عن ابن كثير بقراءة (((قل العفو))) بالرفع كأبي عمرو، مات في حدود الستين ومائة)) غاية النهاية.
ورجعتُ إلى منظومة الديواني في الشواذ وهو ينقل عن اللوامح لأبي الفضل الرازي، فوجدته ذكر هذه القراءة ونسبها إلى ابن عباس.
وذكرها ابن خالوية في شواذ القرآن، ونسبها إلى يحيى بن يعمر وآخرين، ليس فيهم إسماعيل بن سليمان المذكور.
 
هذا السؤال الذي تقدم به السائل الكريم فتح باباً لحل إشكال آخر في أسانيد الهذلي في الكامل:
ذكره ابن الجزري في غاية النهاية فقال: ((" ك " إسماعيل بن خالد عن " ك " ابن كثير وعنه " ك " محبوب ابن الحسن ونصر بن علي الجهضمي كذا ذكره الهذلي عنه ولا أعرفه إلا أن يكون مسلم بن خالد فاشتبه عليه))
ومسلم بن خالد ترجمه ابن الجزري فقال: ((مسلم بن خالد بن سعد بن جرجة بن خالد المكي المعروف بالزنجي الفقيه المشهور مولى بني مخزوم، روى القراءة عرضاً عن ابن كثير وهو من الضابطين لقراءته، روى عنه القراءة عبيد بن عقيل ومحبوب بن الحسن وعلي بن نصر بن علي الجهضمي وسلام الطويل وحدث عنه الشافعي رحمه الله وأخذ عنه الفقه، وثقه جماعة وضعفه أبو داود لكثرة غلطه، توفي سنة ثمانين ومائة، وقد وهم فيه الهذلي فسماه إسماعيل والله أعلم)).

وقد يكون إسماعيل بن خالد الذي ذكره الهذلي هو إسماعيل بن مسلم، فيكون الوهم واقعاً في اسم أبيه لا في اسمه، والله أعلم.
وكلا الأمرين محتمل.
 
عودة
أعلى