عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 138
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
زرتُ شيخي الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي حفظه الله فدار حديثٌ عن ترجمة أبي طالب الثعلبي ، وأخبرني بأنه راجع عدداً من المصادر ولم يظفر بترجمة له ، فأحببت طرح هذا السؤال بين يدي الباحثين هنا للفائدة والمدارسة .
ورد ذكر أبي طالب الثعلبي في كتاب (الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي 6/2262 (طبعة مجمع الملك فهد) باسم (أبي طالب التغلبي) وعلَّق المحققون في الحاشية ( ع : الثعلبي لم نقف على ترجمته) .وقد أخبرني الدكتور فهد الرومي بأنه راجع تحقيقاً آخر لكتاب الإتقان ولم يظفر بترجمة له .
وورد ذكره في كتاب أبجد العلوم 2/141 عند الحديث عن الفرق بين مصطلحي (التأويل) و(التفسير)، حيث قال القنوجي :(وقال أبو طالب الثعلبي : التفسير بيان وضع اللفظ إما حقيقة أو مجازاً ، والتأويل : تفسير باطن اللفظ ..).
والسؤال :
ورد ذكر أبي طالب الثعلبي في كتاب (الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي 6/2262 (طبعة مجمع الملك فهد) باسم (أبي طالب التغلبي) وعلَّق المحققون في الحاشية ( ع : الثعلبي لم نقف على ترجمته) .وقد أخبرني الدكتور فهد الرومي بأنه راجع تحقيقاً آخر لكتاب الإتقان ولم يظفر بترجمة له .
وورد ذكره في كتاب أبجد العلوم 2/141 عند الحديث عن الفرق بين مصطلحي (التأويل) و(التفسير)، حيث قال القنوجي :(وقال أبو طالب الثعلبي : التفسير بيان وضع اللفظ إما حقيقة أو مجازاً ، والتأويل : تفسير باطن اللفظ ..).
والسؤال :
1- هل الصواب في نسبته (الثعلبي) أم (التغلبي) ؟
2- مصادر ترجمته .
2- مصادر ترجمته .