من هدي السلف في التدبر ..

إنضم
18/10/2016
المشاركات
302
مستوى التفاعل
8
النقاط
18
الإقامة
مصر
= عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية من القرآن ليلة ) رواه الترمذي 448 .
= قرأ عبد الله بن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم من سورة النساء إلى قوله تعالى {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا} (41) سورة النساء ـ قال : فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان . صحيح البخاري 4582 ، 5050 وصحيح مسلم 800 .
= أبو بكر رضي الله عنه : قالت عنه عائشة رضي الله عنها ( كان أبو بكر رجلا بكّاء لا يملك عينيه إذا قرأ القرآن ) . متفق عليه
= عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال عبد الله بن شداد بن الهاد : سمعت عمر رضي الله عنه يقرأ في صلاة الصبح سورة يوسف فسمعت نشيجه وإني لفي آخر الصفوف وهو يقرأ {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (86) سورة يوسف .
= تميم الداري رضي الله عنه : كرر هذه الآية حتى أصبح {أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} (21) سورة الجاثية .
منقول من مجلة التوحيد
 
= أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها : قال عباد بن حمزة دخلتُ على أسماء رضي الله عنها وهي تقرأ {فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ} (27) سورة الطور فوقفت عندها فجعلت تعيدها وتدعو ، فطال عليّ ذلك ، فذهبت إلى السوق فقضيت حاجتي ثم رجعت وهي تعيدها وتدعو .
= وكان الضحاك إذا تلا قوله تعالى : {لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ} (16) سورة الزمر يرددها إلى السحر .
= وكان عمر بن ذر إذا قرأ {مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} (4) سورة الفاتحة قال : يالك من يوم ما أملك ذكرك لقلوب الصادقين .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ أحمد عبد العزيز
وفي موضوع التدبر قوله تعالى(
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا . )

(
وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ قَالَ : مَا مِنْ عَبْدٍ إِلَّا لَهُ أَرْبَعُ أَعْيُنٍ عَيْنَانِ فِي وَجْهِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا دُنْيَاهُ وَمَا يُصْلِحُهُ مِنْ مَعِيشَتِهِ وَعَيْنَانِ فِي قَلْبِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا دِينَهُ وَمَا وَعَدَ اللَّهُ بِالْغَيْبِ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا فَتَحَ عَيْنَيْهِ اللَّذَيْنِ فِي قَلْبِهِ فَأَبْصَرَ بِهِمَا مَا وُعِدَ بِالْغَيْبِ، وَإِذَا أَرَادَ بِهِ سُوءًا تَرَكَ الْقَلْبَ عَلَى مَا فِيهِ وَقَرَأَ : أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا وَمَا مِنْ عَبْدٍ إِلَّا وَلَهُ شَيْطَانٌ مُتَبَطِّنٌ فَقَارَ ظَهْرِهِ لَاوٍ عُنُقَهُ عَلَى عُنُقِهِ فَاغِرٌ فَاهٍ عَلَى قَلْبِهِ . ) الدر المنثور للسيوطي
فسبحان الله تعالى الذي هدى التابعي خالد بن معدان رحمه الله تعالى فنطق بهذه الكلمات البليغات .

 
= وقال رجل لابن المبارك : قرأت البارحة القرآن في ركعة ، فقال : لكني أعرف رجلا لم يزل البارحة يكرر {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ} إلى الصبح ، ما قدر أن يتجاوزها ـ يعني نفسه .
= سعيد بن جبير : كان يبكي حتى عمش ، وسُمع يردد هذه الآية :{وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (281) سورة البقرة بضعا وعشرين مرة .
= مجاهد بن جبر : قال عرضت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات أقف عند كل آية أسأله فيم نزلت ؟ وكيف كانت ؟
 
= وكان منهم من يتدبر القرآن ويردد آياته حتى عند احتضاره :
ـ منهم أبو الدرداء قرأ عند احتضاره {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} (110) سورة الأنعام
ـ وقرأ عمر بن عبد العزيز {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } (83) سورة القصص
ـ وقرأ عاصم بن أبي النجود {ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} (62) سورة الأنعام
= وصية عظيمة للإمام نافع المدني ، أحد القراء العشرة قال : ( إن هذا القرآن لعظيم ، جاء من عند عظيم ، فإذا قرأت فلا تشتغلن بغيره ، وانظر من تخاطب ، وإياك أن تمل منه ، أو تؤثر عليه غيره ) .
= نسأل الله تعالى أن يرزقنا تلاوة القرآن وتدبره آناء الليل وأطراف النهار ، والحمد لله رب العالمين .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما بعد ...(
[FONT=&quot]جاء في ترجمة محمد بن الـمُنْكَدِر أنه كان ذات ليلةٍ قائمًا يصلي، إذ استبكى فكثُر بكاؤه حتى فزع له أهله وسألوه، فاستعجم عليهم وتمادى في البكاء، فأرسلوا إلى أبي حازمٍ فجاء إليه، فقال: ما الذي أبكاك؟ قال: مرَّت بي آيةٌ، قال: وما هي؟ قال: [/FONT][FONT=&quot]﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾[/FONT][FONT=&quot]؛ فبكى أبو حازم معه، فاشتد بكاؤهما.[/FONT]
[FONT=&quot]وجاء عنه أنه جزع عند الموت، فقيل له: لِـمَ تجزع؟ قال: أخشى آيةً من كتاب الله: [/FONT][FONT=&quot]﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]، فأنا أخشى أن يبدو لي من الله ما لم أكن أحتسب ) سير أعلام النبلاء- 355/5
[/FONT] اللهم اهدنا وجميع اعضاء وعضوات ملتقى اهل التفسير الى حسن التدبر .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما بعد ...(
جاء في ترجمة محمد بن الـمُنْكَدِر أنه كان ذات ليلةٍ قائمًا يصلي، إذ استبكى فكثُر بكاؤه حتى فزع له أهله وسألوه، فاستعجم عليهم وتمادى في البكاء، فأرسلوا إلى أبي حازمٍ فجاء إليه، فقال: ما الذي أبكاك؟ قال: مرَّت بي آيةٌ، قال: وما هي؟ قال: ﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾؛ فبكى أبو حازم معه، فاشتد بكاؤهما.
وجاء عنه أنه جزع عند الموت، فقيل له: لِـمَ تجزع؟ قال: أخشى آيةً من كتاب الله: ﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾، فأنا أخشى أن يبدو لي من الله ما لم أكن أحتسب ) سير أعلام النبلاء- 355/5
اللهم اهدنا وجميع اعضاء وعضوات ملتقى اهل التفسير الى حسن التدبر .
بارك الله فيك أخي البهيجي.
إلى تفسير هذه الآية ومثيلاتها فلتشتد العزائمُ ولتلتفت الأنظار.
 
= صلاة الليل ، أين ؟
ـ كيف نتلذذ بقيام الليل ؟
إنه مشروع الحياة بأكملها .. ليس مشروع سنة أو سنتين أو عشرين ..
ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم حتى تتفطر قدماه ، وكان يقول جعلت قرة عيني في الصلاة .. كيف تكون الصلاة قرة عين لنا ؟..
ـ صحابي يتلقى سهاما وتسيل منه الدماء .. ولا يريد قطع صلاته .. كيف؟!!
ـ عروة ابن الزبير عندما أرادوا قطع رجله .. جعلها أثناء الصلاة .. كيف نصل لهذه الدرجة ؟!!.. بل كيف الاقتراب منها ؟!
ـ عثمان ابن عفان صاحب ختم القرآن كله في ركعة .. يقول لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله .. هل هذا هو السر؟ .. طهارة القلب .. إذا ثقلت عليك الصلاة فتش في قلبك !! ..
 
فاز من قام الليالي .. بصلاة الخاشعينا ..

فاز من قام الليالي .. بصلاة الخاشعينا ..

لا تستعجلن .. فليس الرزق بالعجل ..
يقول أحدهم .. كابدت قيام الليل عشرين سنة وتلذذت به عشرين سنة ..
يمكنك البدء بركعة واحدة .. بعد العشاء مباشرة ..
ويجوز أيضا بين المغرب والعشاء ..
ابدأ بالأسهل والأنسب لك ..
فالمشوار طويل .. والمجاهدة إلى الممات ..
واحذر قطاع الطرق .. وإن وقعت مرات فلا تيأس ..
يقول أحد السلف .. حرمت من قيام الليل ستة أشهر بنظرة نظرتها !!.. رحماك يا رب العالمين ..
 
قيام الليل .. التدبر العملي ..

قيام الليل .. التدبر العملي ..

أسرار القرآن لا يبوح بها إلا من حرص على قيام الليل ....
{إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} (6) سورة المزمل

 
فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا

[FONT=Tahoma !important]للشيخ أحمد بن عبد القادر الحِفظِى

[/FONT]
فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
فتـح نظمـي ومقالـي حـمـد رب العالميـنـا

وصــلاة الله تـالـي تبلـغ الهـادي الأمينـا
وعلـى صحبٍ وآل وجمـيـع التابعـيـنـا
ما بدا نـور الوصالِ فـي وجـوه الساجدينا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
أيها النـاس استجيبـوا إن دعيـتـم للحيـاتِ
واستقيمـوا وأنيبـوا قبـل تعجيـل المماتِ
إنـه وعــد قـريـب عن قليل سـوف ياتـي
فـأعـدوا لـلـرحـالِ وارحلـوا حينـا فحينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
قـم لنـا ليـلا طويلا هكـذا أوحــي إلـيـه
كلـه إلا قليـلا نصفـه أو زد عــلــيــه
إنه أقـوم قيـلا حجـة بــيــن يــديــه
قـام بالسـور الطوالِ واستقـام بهـا سنينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
عائشـة قالـت كثيـرا لا تكلف وأنـت ناجـي
وبكـت دمعـا غزيـرا للمناجي فـي الدياجـي
قال شكـرا قـال خيـرا ليـس هـذا للعـلاجِ
راحتي في مـا مضى لـي من شهـود الشاهدينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
لو يكن أدنـى النصيـب منه في الأسبـوع مـرة
وإلـى هـذا الكثـيـب سفرة من بعـد سفـرة
بـبـكـاء ونحـيـبِ واستكانـات وزفــرة
هـادن جـر الحبـال يقطع الصخـر الثخينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
قم حبيبـي قـم حبيبـي قـم فـإن الليـل راحـا
والثـريـا للمـغـيـب قد دنت والديـك صاحـا
والمطـايـا بالنجـيـب قد سرت والصبح لاحـا
والكسالى فـي عقالـي أصبـحـوا متخبطيـنـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
فاسلك اليسرى وعاجـل تسمـع للكـون رجــه
واجعل الوقـت مراحـل دلجة مـن بعـد دلجـة
زاحـم القـوم ونـازل فعسى تحظـى بفرجـة
واجتنـب ذات الشمـال إن فـي اليمنـى يمينـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
والجنيد يقـول طاحـت كـل عـلـم وإشــارة
ورسومـات تـلاشـت وانمحت تلـك العبـارة
وركيـعـات تـوالــت سحـرا فيهـا البشـارة
ورأينـا فـي المآلـي ذلـك الكنـز الدفيـنـا

فاز مـن قـام الليالـي بصـلاة الخاشعينـا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الامين وعلى آله الطيبين
السلام عليكم الاستاذ الفاضل أبو عبيدة أحمد عبد العزيز لقد كتبت في المشاركة 9
مانصه :
(
[FONT=&quot]يقول أحدهم .. كابدت قيام الليل عشرين سنة وتلذذت به عشرين سنة ..[/FONT]
[FONT=&quot]يمكنك البدء بركعة واحدة .. بعد العشاء مباشرة ..)
والصحيح هو كابدت قيام الليل سنة وتمتعت به عشرين سنة هل توجد صلاة بركعة واحدة؟ فقط صلاة الوتر لكنك قلت يمكنك البدء فدل على انك لا تقصدها والصحيح أن تقول بركعتين .
حياكم الله تعالى ووفقنا واياكم .

[/FONT]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الامين وعلى آله الطيبين
السلام عليكم الاستاذ الفاضل أبو عبيدة أحمد عبد العزيز لقد كتبت في المشاركة 9
مانصه :
(
يقول أحدهم .. كابدت قيام الليل عشرين سنة وتلذذت به عشرين سنة ..
يمكنك البدء بركعة واحدة .. بعد العشاء مباشرة ..)
والصحيح هو كابدت قيام الليل سنة وتمتعت به عشرين سنة هل توجد صلاة بركعة واحدة؟ فقط صلاة الوتر لكنك قلت يمكنك البدء فدل على انك لا تقصدها والصحيح أن تقول بركعتين .
حياكم الله تعالى ووفقنا واياكم .

الأخ الحبيب من قديم البهيجي ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..،
أشهد الله تعالى اني أحبكم في الله أخي الكريم .. وكم يسعدني أني أرى مشاركاتكم الطيبة ..
أما الأثر فهو وارد عن ثابت البناني بلفظ عشرين ..
https://www.google.com.eg/search?so....0....1..gws-wiz.......0i131j0i10.ZRmb-0pPaW0
أما الاكتفاء بركعة واحدة في قيام الليل .. فما كتبت ذلك إلا بعد مراجعتي للمسألة وأنها جائزة وقد فعلها ابن عمر ومعاوية رضي الله عنهم ..والله أعلم
https://www.google.com.eg/search?ei...hUKEwiZxPC3vqHlAhUQEBQKHWEoCTMQ4dUDCAs&uact=5
تقبل الله منا ومنكم ونفع بكم ورزقكم من حيث لا تحتسبون ...،
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى آله الطيبين
سبحان الله أخي الكريم أحبك الله تعالى الذي أحببتني لإجله ، القول حفظته بصيغة سنة ولكني أجده كما قلت ولست مقتنعاً به فكيف التساوي بين بداية الطريق ووسطه ونهايته ، اما القول الثاني فهو كما قلت انا المقصود هي صلاة الوتر ولا توجد صلاة بركعة واحدة غيرها ، واني أرى ان فكرة المشاركة جيدة جدا ولكن أذكرك ياكريم بأن تستدل بآيات القرآن ففيها الكثير عن قيام الليل والله تعالى اعلم .
 
* من قام بعشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين .. إذا قمت بركعة واحدة قرات فيها الفاتحة "سبع آيات" وأقصر سورة "ثلاث آيات" فقد قمت بعشر آيات .. والله أعلم .
* تعلم صلاة النافلة من جلوس في حالة التعب أو الكسل .. فذلك أفضل من تركها ..
* كيف تقوم الليل كله بمجهود يسير؟ ..
أولا صلاة العشاء في جماعة ثم قبل النوم مباشرة صلاة ركعتين خفيفتين ثم النوم بنية الاستيقاظ قبل الفجر مباشرة لصلاة ركعة الوتر .. ثم صلاة الفجر في جماعة .. الأمر يسير وفاعله قليل ..
 
سورة قيام الليل ...

سورة قيام الليل ...

[FONT=ge_l]
[/FONT]
سورة المزمل .. هي سورة قيام الليل ..
من أوائل ما نزل من القرآن الكريم .. فهي زاد الداعية وأساسه ..
- لفظ الصلاة لم يذكر إلا مرة واحدة في آخر السورة .. بينما ذكرت ألفاظ القراءة ومقادير القيام كثيرا .. يشعرك ان التركيز على طول القيام بقراءة القرآن ..
- اختتمت السورة الكريمة بالاستغفار .. يذكرك بالاستغفار آخر الليل في السحر ..
- ناشئة الليل تعطيك القوة القلبية التي تمكنك من السبح الطويل بالنهار ..
- إن لك في النهار سبحا طويلا .. تأمل كلمة سبحا .. كأنك تسبح في بحر/ يم خضم .. هكذا الدنيا ومشاغلها ..
- لم تذكر طويلا إلا في موضعين .. هذا الموضع وسورة الانسان {وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا} (26).. كأن السبح الطويل في النهار يقابله التسبيح في الليل الطويل ..​
 
صاحب القرآن .. والليل ...

صاحب القرآن .. والليل ...

صاحب القرآن .. والليل ...
= حديث : "يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه: هل تعرفني؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك وأظمئ هواجرك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا وما فيها، فيقولان: يا رب! أنى لنا هذا؟ فيقال: بتعليم ولدكما القرآن. وإن صاحب القرآن يقال له يوم القيامة: اقرأ وارق في الدرجات ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية معك " .
( السلسلة الصحيحة ) (2829)
=
إذا قام صاحبُ القرآنِ فقرأه باللَّيلِ والنَّهارِ ذكره ، وإن لم يقُمْ به نسِيه
السلسلة الصحيحة
=
الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامَةِ ، يقولُ الصيامُ : أي ربِّ إِنَّي منعْتُهُ الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ فشفِّعْنِي فيه ، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعني فيه ، فيَشْفَعانِ
صحيح الجامع
 
الاخلاص ... وما أدراك ما الاخلاص ..

الاخلاص ... وما أدراك ما الاخلاص ..

= إخلاص العمل لله تعالى : "واحضار النية الخالصة وهي ابتغاء وجه الله "
قصة عجيبة عن بعض الصالحين أنه قال: كنت ليلة في وقت السحر في غرفة لي على الطريق ، أقرأ سورة طه ، فلما ختمتها غفوت غفوة ، فرأيت شخصاً (في المنام) نزل من السماء بيده صحيفة نشرها بين يدي ، فإذا هي سورة طه (التي قرأتها) ، وإذا تحت كل حرف عشر حسنات مثبتة ، إلا كلمة واحدة ، فإني رأيت مكانها محواً ، ولم أر تحتها شيئاً ، فقلت: والله لقد قرأت هذه الكلمة ، ولا أرى ثواباً ولا أراها أثبتت . فقال الشخص: صدقت ، قد قرأتها ، وكتبناها ، إلا أننا سمعنا منادياً ينادي من قبل العرش: امحوها وأسقطوا ثوابها ، فمحوناها . قال: فبكيت في منام ي، فقلت: لم فعلتم ذلك؟ فقال: مر رجل فرفعت بها صوتك لأجله فذهب ثوابها
كتاب الجامع والتركيز
= الدعاء
اللهم إني أعوذ بك من السمعة والرياء ..
اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه واستغفرك لما لا أعلمه ..
 
أين وردك ؟! ..

أين وردك ؟! ..

مواضع قيام الليل في كتاب الله تعالى
{أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} (الزمر، 9)
{كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ. وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (الذاريات،17، 18)
{يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا. أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا. إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا. إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} (المزمل، 1_ 6)
{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } (السجدة: 6)
{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} (الفرقان،64)
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} (الاسراء ،79)
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا} (26) سورة الإنسان
= حاول أن تحافظ على وردك الليلي يوميا .. ولو من جلوس في حالة الكسل .. وهذا سيحدث كثيرا .. ولو تلاوة خارج الصلاة .. لكن لا تتركه .. حتى لا يذهب ويتركك بعيدا .. ثم تذوق الأمرّين لاستعادته .. وتكون خسرت أشواطا .. وقد سبقك السابقون ..
فبمداومة قرع الباب .. يوشك أن يفتح لك ..
= أكبر معوق عن قيام الليل .. هو مرض القلب .. سواء مرض أصلي بأوساخ لم يتطهر منها مثل الحقد ، الغضب ، الجبن ، الكسل ، القسوة .. أو أمراض عارضة مثل هم الدنيا ومشاكلها فلابد أن تجابه معاشك النهاري بقوة وجدية حتى لا يشغل قلبك عن حياته بالليل .. أو المعاصي وأخطرها هو اطلاق البصر فهو سهم قاتل يصيب القلب بالشلل فلا يستطيع القيام ..
= قيام الليل إلى قيام الساعة ..
ورد في بعض الآثار أنه في الليلة التي تسبق طلوع الشمس من مغربها: أنه يطول ليل المتهجدين، ويستغرب الناس من طول الليل، وأن الشمس ما طلعت، وأن ذلك يكون قدر ثلاث ليال ونحوه، وأن الجار ينادي جاره: يا فلان! ما شأن الليلة، لقد نمت حتى شبعت، وصليت حتى أعييت؟! فيفاجئون بأن الشمس قد طلعت من مغربها.
 
في الحديث الصحيح "ومَن قام بمِائةِ آيةٍ كُتِب مِن القانِتينَ"، أي: كُتِب مِن المُواظِبينَ على الطَّاعةِ، ومِن التَّائبِين والخاشِعينَ الرَّاجِعينَ إلى اللهِ .
يمكنك القيام بثلاث ركعات ، ركعة الوتر تقرأ فيها بالاخلاص والمعوذتين = 15 آية ، وركعتي الشفع قبلهما تقرأ ب 85 آية على الأقل
مثلا النبأ "40" + النازعات "46 " = 86 آية
أو عبس "42" + التكوير "29" + الانفطار "19" = 90 آية
أو المدثر "56" + الانسان "31" = 87 آية
أو القيامة "40" + المرسلات "50" = 90 آية
أو القلم "52" + الحاقة "52" = 104 آية
أو الواقعة 96 آية
وهكذا ...
 
= منقول ...
*• ليتني كنت اقتصرت على القرآن ».* سفيان الثوري.
*• « وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن ».*- ابن تيمية.
*• « والله لا تبلغوا ذروة هذا الأمر حتى لا يكون شيء أحب إليكم من الله، فمَن أحب القرآن؛ فقد أحب الله، افقهوا ما يقال لكم ».* - سفيان بن عيينة.
*• « إذا أردتم العلم ؛ فانثروا القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين » .- ابن مسعود .."
*• « إن البيت الذى يتلى فيه القرآن اتسع بأهله وكثر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، وإن البيت الذي لايتلى فيه كتاب الله _عز وجل_ ضاق بأهله وقل خيره وخرجت منه الملائكة وحضرته الشياطين ».* - أبو هريرة .."
*• «ومما رفعني الله به القرآن».* - الأعمش.
*• « والله ما دون القرآن من غنى، ولا بعده من فاقة».* أي: فقر. - الحسن البصري."
*• قال أحد السلف : « كلما زاد حزبي من القرآن، زادت البركة في وقتي ، ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء ».*
*• قال إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي موصيا الضياء المقدسي؛ لما أراد الرحلة للعلم : « أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ »...قال الضياء : « فرأيت ذلك وجربته كثيراً ، فكنت إذا قرأت كثيراً تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير ، وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي ».*
*• « إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل ويتفقدونها في النهار ».* - الحسن بن علي.
*• « لا تهذوا القرآن هذَّ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل ؛ قفوا عند عجائبه؛ وحركوا به القلوب؛ ولا يكن هم أحدكم آخر السورة ».* - ابن مسعود ."
*• « عليكم بالقرآن، فإنه فهم العقل، ونور الحكمة، وينابيع العلم؛ وأحدث الكتب عهداً بالرحمن ».* - كعب الأحبار .."
*• « {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} [الواقعة:10] هم أهل القرآن ».* - كعب الأحبار .."
*• « تفقدوا الحلاوة في ثلاث: في الصلاة، وفي القرآن، وفي الذكر؛ فإن وجدتموها، فامضوا و ابشروا، فإن لم تجدوها، فاعلم أن بابك مغلق ».* - الحسن البصري .."
*• « اعمروا به قلوبكم، واعمروا به بيوتكم - يعني القرآن - ».* - قتادة .."
*• « إن هذه القلوب أوعية ؛ فاشغلوها بالقرآن ، ولاتشغلوها بغيره ».* - ابن مسعود .."
*• « عليكم بالقرآن فتعلموه وعلموه أبناءكم فإنكم عنه تُسألون وبه تجزون وكفى به واعظاً لمن عقل ».* - عبد الله بن عمر .."
*• « إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك ».*
_ابن القيم.
(( يا ليت أعطيت القرآن عمري )) الشيخ أبو اسحاق الحويني .
 
عودة
أعلى