من منطلقات الانتصار للقرآن: حوّل هجوم خصمك إلى هجوم مضاد

إنضم
14/05/2012
المشاركات
1,111
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الأردن
مثاله: القصص القرآني ومخالفته لقواعد القصص الأدبي البشري كتتابع الأحداث، ومنع التكرار، وخلو أكثرها من أبرز عناصر القصص كأسماء الشخوص (الأبطال) والعناية ببيان محددات ضرورية كالزمان والمكان.. الخ

لقد تناقضَ المثيرون للشبهات حول القصص القرآن الكريم؛ فهم يقولون: القصص القرآني كتبه بشر، وما هو إلا أساطير تاريخية، مجموعة مع قصص ثابتة في الكتب المقدسة السابقة، استقاها محمد صلى الله عليه وسلم من معلمين نصارى كورقة وبحيرا.
وفي الوقت ذاته يتساءلون منتقدين: لماذا لا تخضع قصص القرآن لأسس كتابة القصص التاريخي الأدبي البشري ؟!!
يُقال لهم: أنتم بتساؤلكم هذا قد أقررتم بأن القصص القرآني بديع فريد ما عرفت الانسانية هذا اللون منه في القديم والحديث، حتى ذلك القصص الذي جاء في الكتب السماوية المُحرَّفة نجده يختلف تماماً عن القصة القرآنية، فأنت تجد القصة في هذه الكتب ـ فضلاً عمَّا فيها من أخطاء تاريخية ـ تصف الله تعالى ورسله بما يأباه العقل وتشمئز منه النفس، وماذا أكثر من أن يُنسب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ الأسف والندم، والظهور بصورة البشر ـ تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً ـ وأن يوصف الرسل الكرام المصطفين الأخيار بالكذب والسكر والزنا؟!
اختلاف القصص القرآني عن قصصهم مضموناً ومحتوى، دليل للقرآن لا عليه.
يقول محمد رشيد رضا: " أما المُجاحِدون من أهل الكتاب ـ لا سيما دعاة النصرانية في هذا الزمان ـ فهم يقولون فيما وافق القرآن به كتبهم، أنه مأخوذ منها بدليل موافقته لها. وفيما خالفها أنه غير صحيح بدليل أنه خالفها. وفيما لم يوافقها ولم يخالفها به أنه غير صحيح، لأنه لم يوجد عندنا. وهذا منتهى ما يُكابر به مُناظِر مناظراً، وأبطل ما يَرُد به خصم على خصم ".
وهنا يتساءل د. عماد الدين خليل: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم عاجزاً عن الإتيان بمواعظ التوراة والإنجيل وقصصهما التاريخي، فكيف كان قديراً ـ وبالأسلوب نفسه من الأداء اللغوي، والبياني المعجز ـ على أن يأتي بهذه المساحات الواسعة، والمؤكدة في كتاب الله، مما يخالف القرآن كتابَهم المقدس فيما يزعمون أنه أخطاء تاريخية تخالف كتابهم المقدس؟
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبى المصطفى ، وبعد
أستاذنا الفاضل / الدكتور عبد الرحيم الشريف
هذا الموضوع هام جدا ، ولكن يبدو أن المشاركة قد وقع فيها تقديم وتأخير فى فقرة منها .
كذلك نرجو زيادة إيضاح فى كيفية تحويل هجوم الخصم إلى هجوم مضاد ، حتى يتسنى لنا أن نشارك إن شاء الله فى هذا الجهد المبارك .
وجزاكم الله خيرا
 
المقصود هنا (قلب الاستدلال) : أي أن تقلب دليله الذي استدل به عليك ـ حتى لو لم تسلم له بصحته ـ فينعكس دليله عليه؛ وذلك بأن تستدل به بما يؤيد وجهة نظرك في مسألة أخرى يجرى حوار بينكما بشأنها.
 
بارك الله فيك مولانا عبد الرحيم، و أظن أن تلك الطريقة مذكورة في القرآن المجيد: سورة الأنعام الآية 81. و يستفاد منها كذلك دفع المناظر إلى تحرير أصل الخلاف.
 
عودة
أعلى