محمد محمود إبراهيم عطية
Member
من معاني الهجرة
معلوم أن الهجرة التي على أساسها كان التقويم الهجري هي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن هاجر أصحابه من مكة إلى المدينة ؛ والْهِجْرَةُ في اللغة ضد الوصل ؛ وتطلق على الخروج من أرض إلى أرض ؛ ومعناها في الشرع - كما قال ابن حجر - رحمه الله : ترك ما نهى الله عنه .ا.هـ ؛ وهذا مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ " رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما .
ولما كانت هجرة النبي وصحابته خاصة بزمانهم ، فبعد فتح مكة انقطع الاختصاص بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ " متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ؛ وبقي عموم الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام لمن قدر عليه واجبًا ؛ بقي من معاني الهجرة هجرة السيئات ، وهذا في وسع كل أحد ، فليكن المسلم مهاجرًا إلى الله تعالى بهجرة ما نهى الله عنه .
وكذلك تَبَقَّى من معاني الهجرة لمن لم يستطع أن يعبد الله تعالى في أرض ما ، أن يهجر هذه الأرض إلى غيرها ، قال الله تعالى : { يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ } [ العنكبوت : 56 ] .
معلوم أن الهجرة التي على أساسها كان التقويم الهجري هي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن هاجر أصحابه من مكة إلى المدينة ؛ والْهِجْرَةُ في اللغة ضد الوصل ؛ وتطلق على الخروج من أرض إلى أرض ؛ ومعناها في الشرع - كما قال ابن حجر - رحمه الله : ترك ما نهى الله عنه .ا.هـ ؛ وهذا مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ " رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما .
ولما كانت هجرة النبي وصحابته خاصة بزمانهم ، فبعد فتح مكة انقطع الاختصاص بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ " متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ؛ وبقي عموم الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام لمن قدر عليه واجبًا ؛ بقي من معاني الهجرة هجرة السيئات ، وهذا في وسع كل أحد ، فليكن المسلم مهاجرًا إلى الله تعالى بهجرة ما نهى الله عنه .
وكذلك تَبَقَّى من معاني الهجرة لمن لم يستطع أن يعبد الله تعالى في أرض ما ، أن يهجر هذه الأرض إلى غيرها ، قال الله تعالى : { يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ } [ العنكبوت : 56 ] .