عبدالرحيم الشريف
Member
يطرح من يخالفك الرأي أو العقيدة دعوى معينة، فتظن أن دعوى المخالف مغلوطة بدليل كونها جديدة، أي أنك لا تعرفها، تجزم بأنها خطأ مكتفياً باعتراضك أنت عليها بدليل غرابتها.
يقال لك: لماذا لا تنظر إلى دعواه بمنظار إيجابي، رزق عِلمٍ ساقه الله إليك، لم ولن يلقه (جل جلاله) إليك على سريرك، بل أثار غيرتك الدينية لتسلك مسالك البحث العلمي فتستنبط وتزداد علماً وتُعلم غيرك.
وفي هذا يقول ابن تيمية في نقض المنطق: " ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﻘﺪﺡ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻠﻢ، ﻭﻻ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻔﻌﺔ، ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺻﺎﺣﺒﻪ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ".
فالعلم شيء، والشك والريبة شيء آخر!
يقال لك: لماذا لا تنظر إلى دعواه بمنظار إيجابي، رزق عِلمٍ ساقه الله إليك، لم ولن يلقه (جل جلاله) إليك على سريرك، بل أثار غيرتك الدينية لتسلك مسالك البحث العلمي فتستنبط وتزداد علماً وتُعلم غيرك.
وفي هذا يقول ابن تيمية في نقض المنطق: " ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﻘﺪﺡ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻠﻢ، ﻭﻻ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻔﻌﺔ، ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺻﺎﺣﺒﻪ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ".
فالعلم شيء، والشك والريبة شيء آخر!