من لطائف الاستنباط

إنضم
08/02/2011
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
((1))
أن أهل الفضل، والرفعة في الدين، والإخلاص والتوحيد، قد يُنبَهون على شيء من مسائل التوحيد

3310alsh3er.jpg


التمهيد لشرح كتاب التوحيد، صالح آل الشيخ، ص27
 
((2))
أن أهل تحقيق التوحيد قليل

3311alsh3er.jpg


التمهيد شرح كتاب التوحيد، صالح آل الشيخ، ص41
 
((3))
تأمل روعة هذا التوجيه اللطيف للقاسمي رحمه الله
3409alsh3er.jpg
 
بارك الله فيك أخي سعيد،، تعجبني طريقتك في التنسيق..وانتقاءات المرء قطعة من عقله كما قيل..
وفقك الله.​
 
((4))
ما نكتة الإظهار في موضع الإضمار في قول الله تعالى:
{أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى}

من قواعد التفسير البلاغية أن الإظهار فيما حقه الإضمار لا يكون إلا لنكتة وفيه فوائد تطلب في مضانها..
وقبل أن أدخل في مضمون العنوان..
هذا تعريف بالقاعدة ومثالها من كتاب الشيخ السبت(قواعد التفسير):

3438alsh3er.jpg


والآن فماهي نكتة الإظهار في قول الله تعالى:

3439alsh3er.jpg


وحتى تدرك شيئا من محاولات السابقين
إليك هذا الكلام عن الطاهر بن عاشور:

3440alsh3er.jpg


إلى آخر ما قال..فليراجع
والذي أريده هنا،لما تقتضيه طبيعة الموضوع من وضوح؛ هو
سوق هذا التوجيه للشيخ بن عثيمين رحمه الله حيث قال:
(( وفي قوله تعالى: { أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } من البلاغة: إظهار في موضع الإضمار؛ لأنه لم يقل: فتذكرها الآخرى؛ لأن النسيان قد يكون متفاوتاً، فتنسى هذه جملة، وتنسى الأخرى جملة؛ فهذه تذكر هذه بما نسيت؛ وهذه تذكر هذه بما نسيت؛ فلهذا قال تعالى: { فتذكر إحداهما الأخرى }: لئلا يكون المعنى قاصراً على واحدة هي الناسية، والأخرى تذكرها.))
 
يحق على أهل الورع أن يتفقدوا هذا من أنفسهم!

3521alsh3er.jpg
 
عودة
أعلى