من دلائل الآيات

إنضم
18/10/2016
المشاركات
302
مستوى التفاعل
8
النقاط
18
الإقامة
مصر
من دلائل الآيات
= {وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى}{قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} {قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ}(83) سورة طـه
= استعجال القادة ( رؤساء كانوا أم علماء أم مصلحين ) حتى مع وجود الاخلاص والنية الحسنة يسبب حدوث الفتنة بين الناس بقدر الله وبروز دور المنافقين والمفسدين بالاضلال .
 
= {زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ } (212) سورة البقرة
ــ صفتان من صفات الذين كفروا
1 ــ تعظيم قدر الحياة الدنيا .
2 ــ السخرية من الذين آمنوا والاستهزاء بهم .
رد الله عز وجل عليهم
2 ــ أن الذين اتقوا فوقهم يوم القيامة .
1 ــ أن الرزق بيد الله عز جل وتقديره .
 
سم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابة
بعد تدبر عبارة " و المحصنات من المؤمنات " في الآية الخامسة من سورة المائدة و بعد دراسة تاريخ العرب قبل الاسلام من مصادر عدة توصلت الي أن المقصود من كلمة ( المؤمنات ) في هذة العبارة في الاية الكريمة من سورة المائدة, ليس المقصود منها ( النساء المسلمات ) كما قال المفسرون عبر القرون ( أقرأ تفسير بن كثير و الطبري و القرطبي و السعدي و الشعراوي ) و قد كان نكاحن بالفعل حلال منذ زمن طويل يقدر ب 22 عام قبل نزول هذة الآية في يوم عرفة من حجة الوداع . لكن المقصود بالمؤمنات في عبارة ( و المحصنات من المؤمنات ) هن النساء المحصنات المؤمنات على دين الحنيفية و كان لا يزال هناك عائلات من الحنفاء بين قبائل الجزيرة العربية بقيت على ملة ابراهيم علية السلام و هذا هو المقصود من عبارة ( و المحصنات من المؤمنات ) = النساء المحصنات الحنفاء و هن المؤمنات على ملة سيدنا ابراهيم علية السلام .
و لم يسبق لي أن قرأت مثل هذا التفسير في أي مخطوط أو كتاب من قبل و لا يبدو لي أن أحدا قد توصل الي مثل هذا التفسير , فأحمد الله حمدا كثيرا و أشكره على نعمة الاسلام و نعمة التدبر و الفضل لله ذو الفضل العظيم أولا و أخيرا .... ( قل ان صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له " - أخوكم في الله - الفقير الي الله - جلال الحسين
 
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف
ما أجمل هذا الشعار لطالب العلم الجاد .. لن أبرح حتى أبلغ أو أمضي حقبا .
 
{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} (25) سورة مريم
{اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ، فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ، قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى} (43 ، 44 ، 45) سورة طـه
= الأخذ بالأسباب سنة من سنن الله تعالى .. لا تنفك عن الانسان أبدا أيا كان حال الانسان ومهما صغرت الاسباب .. طالما مازال حيا في هذه الدنيا ..
 
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ..} (159) سورة آل عمران
= سوء الخلق يصد عن سبيل الحق ولو كان وحي السماء .. داعية بلا رفق ولا لين قضيته خاسرة ضائعة مهما كان قيمة العلم الذي يحمله ..
 
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ..} (159) سورة آل عمران
= قد نستطيع أن نقول .. علاقاتك بمن حولك دائرة مركزها قلبك .. دائرة مشاهدة ولكن مركزها خفي .. لين القلب قوة جاذبة .. وغلظ القلب قوة طاردة ..
 
{ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ } (20) سورة المزمل
ابتغاء الرزق الحلال والسعي في الأرض له اعتبار ومكانة عظيمة في دين الله تعالى .
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} (9) سورة الجمعة
حقا مازالت معظم الاسواق تقام يوم الجمعة .. كذلك في الآخرة .. سوق الجنة يقام يوم الجمعة ..
 
= ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى .. قال يونس بن عبيد : ليس رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها {أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} (83) سورة آل عمران .. إلا وقفت بإذن الله تعالى .. قال شيخنا ( ابن تيمية ) قدس الله روحه : وقد فعلنا ذلك فكان كذلك .
 
= {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} (الزمر، 9)
انظر ما هو مقتضى العلم ؟!
 
﴿إياك نعبد وإياك نستعين﴾ يقول شيخ الاسلام : هاتان الكلمتان تجمعان معاني الكتب السماوية المنزلة كلها .

 
عودة
أعلى