محمود بن عبد الجليل روزن
New member
من دقائق العَوْد في أثناء ترتيل القرآن الكريم
...........
قوله تعالى: إنَّ الساعة ءاتية أكاد أخفيها لتجزى كلُّ نفسٍ بما تسعى.
جملة "لتجزى كل نفسٍ بما تسعى" متعلقة بقوله تعالى: " إنَّ الساعة ءاتية" فكأنَّ المعنى: "إنَّ الساعة ءاتية لتُجزى كلُّ نفس بما تسعى"، وكأنَّ جملة " أكاد أخفيها" معترضة.
[ملحوظة: قال الزجاج: "ويجوز أن يكون على: أقم الصلاة لذكري لتجزى كل نفس بما تسعى" ا.هـ. قلتُ: فيه بُعدٌ، والله أعلم].
فإذا قرأ القارئ فوقف على قوله تعالى: "أكاد أخفيها" فله في الاستئنافِ مسلكان صحيحان إن شاء الله:
الأول: أنَّ يعود عودًا كاملًا فيبدأ الآية من أولها منتهيًا إلى آخرها.
الثاني: أن يستأنف بدون عودٍ؛ مبتدئًا بقوله تعالى: لتجزى كلُّ نفسٍ بما تسعى. فيكون كأنه وقفُ بيان أومأ به إلى هذا الاعتراض.
أمَّا العَوْدُ هكذا: "أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى" فإنه يُوهم تعلّق جملة "لتجزى..." بقوله "أكاد أخفيها" وليس الأمر كذلك. والله أعلم.
...........
قوله تعالى: إنَّ الساعة ءاتية أكاد أخفيها لتجزى كلُّ نفسٍ بما تسعى.
جملة "لتجزى كل نفسٍ بما تسعى" متعلقة بقوله تعالى: " إنَّ الساعة ءاتية" فكأنَّ المعنى: "إنَّ الساعة ءاتية لتُجزى كلُّ نفس بما تسعى"، وكأنَّ جملة " أكاد أخفيها" معترضة.
[ملحوظة: قال الزجاج: "ويجوز أن يكون على: أقم الصلاة لذكري لتجزى كل نفس بما تسعى" ا.هـ. قلتُ: فيه بُعدٌ، والله أعلم].
فإذا قرأ القارئ فوقف على قوله تعالى: "أكاد أخفيها" فله في الاستئنافِ مسلكان صحيحان إن شاء الله:
الأول: أنَّ يعود عودًا كاملًا فيبدأ الآية من أولها منتهيًا إلى آخرها.
الثاني: أن يستأنف بدون عودٍ؛ مبتدئًا بقوله تعالى: لتجزى كلُّ نفسٍ بما تسعى. فيكون كأنه وقفُ بيان أومأ به إلى هذا الاعتراض.
أمَّا العَوْدُ هكذا: "أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى" فإنه يُوهم تعلّق جملة "لتجزى..." بقوله "أكاد أخفيها" وليس الأمر كذلك. والله أعلم.