عبدالرزاق بن اسماعيل هرماس
Member
صدرت أخيرا ضمن منشورات أكسفورد الجامعية بشراكة مع "معهد الدراسات الاسماعيلية" في لندن مجموعة دراسات استشراقية بعنوان:
(التفسير في تاريخ الفكر الاسلامي) ويظهر أن المساهمين فيها يريدونها امتدادا لكتاب جولد تسيهر تـ1921م عن "مذاهب التفسير الاسلامي".
ولعل أهم ما في هذه الأعمال ما كتبه المستشرق الفرنسي (القسيس) د.كلود جيليو (ولد 1940م) في موضوع:
(تفسير مجاهد :مصادره وطرق روايته وتطور مدرسة التفسير بمكة في محيطها البشري والروحي والكلامي) ص ص 63-111 من الأعمال المطبوعة.
والدراسة حلقة من حلقات انكباب هذا المستشرق (الدومينيكاني) على المؤلفات الأولى في التفسير،فبعد كتابيه عن (جامع البيان) للطبري،نشر أبحاثا مطولة عن:
- تفسير مقاتل بن سليمان.
- تفسير هود بن محكم.
- تفسير ابن أبي زمنين.
- الشخصية (الأسطورية) لابن عباس-رضي الله عنهما-
لينهي به طوافه على مصادر التفسير الى"تفسير مجاهد " بن جبر المخزومي =(2015م)=.
وكتاباته كلها -كما تقدم لي ذكره في الملتقى- تهدف الى البرهنة على الفرضية التي ابتدعها جولد تسيهر ومؤداها أن مرويات التفسير كلها ترجع الى تراث أهل الكتاب في شمال الجزيرة العربية...
63
2
Muja¯hid’s Exegesis: Origins, Paths ofTransmission and Development of aMeccan Exegetical Tradition in itsHuman, Spiritual and TheologicalEnvironment
63
2
Muja¯hid’s Exegesis: Origins, Paths ofTransmission and Development of aMeccan Exegetical Tradition in itsHuman, Spiritual and TheologicalEnvironment
(التفسير في تاريخ الفكر الاسلامي) ويظهر أن المساهمين فيها يريدونها امتدادا لكتاب جولد تسيهر تـ1921م عن "مذاهب التفسير الاسلامي".
ولعل أهم ما في هذه الأعمال ما كتبه المستشرق الفرنسي (القسيس) د.كلود جيليو (ولد 1940م) في موضوع:
(تفسير مجاهد :مصادره وطرق روايته وتطور مدرسة التفسير بمكة في محيطها البشري والروحي والكلامي) ص ص 63-111 من الأعمال المطبوعة.
والدراسة حلقة من حلقات انكباب هذا المستشرق (الدومينيكاني) على المؤلفات الأولى في التفسير،فبعد كتابيه عن (جامع البيان) للطبري،نشر أبحاثا مطولة عن:
- تفسير مقاتل بن سليمان.
- تفسير هود بن محكم.
- تفسير ابن أبي زمنين.
- الشخصية (الأسطورية) لابن عباس-رضي الله عنهما-
لينهي به طوافه على مصادر التفسير الى"تفسير مجاهد " بن جبر المخزومي =(2015م)=.
وكتاباته كلها -كما تقدم لي ذكره في الملتقى- تهدف الى البرهنة على الفرضية التي ابتدعها جولد تسيهر ومؤداها أن مرويات التفسير كلها ترجع الى تراث أهل الكتاب في شمال الجزيرة العربية...
63
2
Muja¯hid’s Exegesis: Origins, Paths ofTransmission and Development of aMeccan Exegetical Tradition in itsHuman, Spiritual and TheologicalEnvironment
63
2
Muja¯hid’s Exegesis: Origins, Paths ofTransmission and Development of aMeccan Exegetical Tradition in itsHuman, Spiritual and TheologicalEnvironment