ناصر عبد الغفور
Member
بسم الله الرحمن الرحيم
من الحكم في في وجود كثير من النصوص في القرآن الكريم لا تفهم إلا بنصوص أخرى:
1- بيان أن القرآن الكريم كتاب متكامل، وجزء لا يتجزأ، فلا يمكن الاستغناء منه ببعض دون بعض...
2- أن ذلك وجه من وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، فكون كتاب يشمل بين طياته مجمل في موضع ومبين له في موضع آخر، ومبهم في موضع ومفسر له في موضع، ومطلق في موضع ومقيد له في موضع، وعام في موضع ومخصص له في موضع...لا شك أن هذا وجه من وجوه إعجازه .والله أعلم.
3- فتح الباب لإعمال الفكر والذهن في كتاب الله جل في علاه، فلو كان كل لفظ أو سياق من القرآن الكريم موضح في موضعه لما احتاج إلى إشغال الفكر للتأمل والبحث بنفس الدرجة ...
4- فتح باب الأجور من العزيز الغفور، فلا ريب أن أجر من جد واجتهد في بحث المبين لما أجمل أو المفسر لما أبهم أو المقيد لما أطلق أو المخصص لما عمم أعظم وأجل ممن اكتفى بالقراءة ولم يكلف نفسه بذلك.
5- تمييز المجتهد المجد من غيره.
6- فتح باب التنافس والمسارعة في خير من أعظم الخيرات ألا وهو فهم كتاب الله على الوجه الذي يرضيه سبحانه.
هذا ما ظهر لي فإن كان صوابا فمن فضل الله وإن كان غير ذلك فأستغفر الله.
والله أعلم وأحكم ونسبة العلم إليه سبحانه أسلم.
من الحكم في في وجود كثير من النصوص في القرآن الكريم لا تفهم إلا بنصوص أخرى:
1- بيان أن القرآن الكريم كتاب متكامل، وجزء لا يتجزأ، فلا يمكن الاستغناء منه ببعض دون بعض...
2- أن ذلك وجه من وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، فكون كتاب يشمل بين طياته مجمل في موضع ومبين له في موضع آخر، ومبهم في موضع ومفسر له في موضع، ومطلق في موضع ومقيد له في موضع، وعام في موضع ومخصص له في موضع...لا شك أن هذا وجه من وجوه إعجازه .والله أعلم.
3- فتح الباب لإعمال الفكر والذهن في كتاب الله جل في علاه، فلو كان كل لفظ أو سياق من القرآن الكريم موضح في موضعه لما احتاج إلى إشغال الفكر للتأمل والبحث بنفس الدرجة ...
4- فتح باب الأجور من العزيز الغفور، فلا ريب أن أجر من جد واجتهد في بحث المبين لما أجمل أو المفسر لما أبهم أو المقيد لما أطلق أو المخصص لما عمم أعظم وأجل ممن اكتفى بالقراءة ولم يكلف نفسه بذلك.
5- تمييز المجتهد المجد من غيره.
6- فتح باب التنافس والمسارعة في خير من أعظم الخيرات ألا وهو فهم كتاب الله على الوجه الذي يرضيه سبحانه.
هذا ما ظهر لي فإن كان صوابا فمن فضل الله وإن كان غير ذلك فأستغفر الله.
والله أعلم وأحكم ونسبة العلم إليه سبحانه أسلم.