من التفسير (1) ابن جرير الطبري : تأويل قوله تعالى " وفومها"..

ابو حنيفة

New member
إنضم
08/05/2004
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الموقع الالكتروني
www.qquran.com
من التفسير (1) ابن جرير الطبري : تأويل قوله تعالى " وفومها"..

قال تعالى:"وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها "
وأما"الفوم" , فإن أهل التأويل اختلفوا فيه . فقال بعضهم: هو الحنطة والخبز.
* ذكر من قال ذلك:
1/ حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا أبو أحمد ومؤمل قالا حدثنا سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن عطاء قال: الفوم:، الخبز .
2/ حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان , عن ابن جريج , عن عطاء ومجاهد قوله: (وفومها) قالا خبزها .
3/ حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة ومحمد بن عمرو قالا حدثنا أبو عاصم , عن عيسى بن ميمون , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد: (وفومها)، قال: الخبز .
4/ حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد , عن سعيد , عن قتادة والحسن: الفوم، هو الحب الذي يختبزه الناس .
5/ حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر , عن قتادة والحسن بمثله .
6/ حدثني يعقوب بن إبراهيم قال، حدثنا هشيم قال، أخبرنا حصين , عن أبي مالك في قوله: (وفومها) قال: الحنطة .
7/ حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط بن نصر عن السدي: (وفومها)، الحنطة.
8/ حدثني المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، حدثنا هشيم , عن يونس , عن الحسن وحصين , عن أبي مالك في قوله: (وفومها)، الحنطة.
9/ حدثني المثنى قال، حدثنا آدم قال، حدثنا أبو جعفر الرازي , عن قتادة قال: الفوم، الحب الذي يختبز الناس منه .
10/ حدثني القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج , عن ابن جريج قال، قال لي عطاء بن أبي رياح قوله: (وفومها)، قال: خبزها، قالها مجاهد .
11/ حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال لي ابن زيد: الفوم، الخبز.
12/ حدثني يحيى بن عثمان السهمي قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس في قوله: (وفومها) يقول: الحنطة والخبز .
13/ حدثت عن المنجاب قال، حدثنا بشر , عن أبي روق , عن الضحاك , عن ابن عباس في قوله: (وفومها) قال: هو البر بعينه، الحنطة.
14 حدثنا علي بن الحسن قال، حدثنا مسلم الجرمي قال، حدثنا عيسى بن يونس , عن رشدين بن كريب , عن أبيه , عن ابن عباس في قول الله عز وجل: (وفومها) قال: الفوم، الحنطة بلسان بني هاشم .
15/ حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال، حدثنا عبد العزيز بن منصور , عن نافع بن أبي نعيم، أن عبد الله بن عباس سئل عن قول الله: (وفومها)، قال: الحنطة، أما سمعت قول أحيحة بن الجلاحح وهو يقول:
ورد المدينــة عــن زراعـة فـوم قـد كـنت أغنـى الناس شخصا واحدا

وقال آخرون: هو الثوم .
· ذكر من قال ذلك:
16/ حدثني أحمد بن إسحاق الأهوازي قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا شريك , عن ليث , عن مجاهد قال: هو هذا الثوم .
17 حدثني المثنى بن إبراهيم قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع قال: الفوم، الثوم .
وهو في بعض القراءات"وثومها" .
وقد ذكر أن تسمية الحنطة والخبز جميعا"فوما" من اللغة القديمة . حكي سماعا من أهل هذه اللغة:"فوموا لنا" , بمعنى اختبزوا لنا .
وذكر أن ذلك قراءة عبد الله بن مسعود:"وثومها" بالثاء . فإن كان ذلك صحيحا، فإنه من الحروف المبدلة كقولهم:"وقعوا في عاثور شر: وعافور شر" وكقولهم""للأثافي، أثاثي؛ وللمغافير، مغاثير" وما أشبه ذلك مما تقلب الثاء فاء والفاء ثاء، لتقارب مخرج الفاء من مخرج الثاء. و"المغافير" شبيه بالشيء الحلو، يشبه بالعسل، ينـزل من السماء حلوا، يقع على الشجر ونحوها.

*ابن جرير الطبري: محمد بن جرير بن يزيد، أبو جعفر (224 – 310)
 
15/ حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال، حدثنا عبد العزيز بن منصور , عن نافع بن أبي نعيم، أن عبد الله بن عباس سئل عن قول الله: (وفومها)، قال: الحنطة، أما سمعت قول أحيحة بن الجلاحح وهو يقول:
ورد المدينــة عــن زراعـة فـوم قـد كـنت أغنـى الناس شخصا واحدا

تعليق :
جاء هذا التفسير في تفسير نافع بن أبي نعيم
أنظر . الجزء فيه تفسير القرآن ليحيى بن يمان وتفسير لنافع بن أبي نعيم القاريء ....الخ , برواية أبي جعفر محمد بن نصر الرملي .
تحقيق حكمت بشير ياسين .
مكتبة الدار بالمدينة المنورة 1988 . ص 45

وذكره أيضا ابن وهب في تفسيره عن نافع بن أبي نعيم . : ج 1 , ص 25 .

أما البيت وهو كما يلي :

قـد كـنت أغنـى الناس شخصا واحدا ورد المدينــة عــن زراعـة فـوم

أنظر أيضا المعجم الكبير للطبراني , ج 10 , ص 308 و309 وج 11 , الرقم 13020



موراني
 
عودة
أعلى