من أدلة وجود الله

إنضم
29/05/2007
المشاركات
467
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
الإقامة
مصر
أعظم دليل
من أدلة وجود الله القرآن الكريم بل أعظم دليل على وجود الله وحدانية الله و عظمة الله وقيومية الله هو القرآن الكريم
كيف ذلك ستجده في المنشور التالي
فاقرأه عدة مرات ثم أخبرني هل ما قلته يقبله العقل والذوق وهل قرأته لأحد كي أقوي قولي هذا
 
من أدلة وجود الله القرآن الكريم بل أعظم دليل على وجود الله وحدانية الله و عظمة الله وقيومية الله هو القرآن الكريم
فكل آية منه تدل على منزلها
وكون القرآن معجز لهو أعظم دليل على عظمة منزله فضلا عن وجوده
فآيات التي تتحدث عن إخبار القرآن عن الغيب لهي أعظم دليل على أن من أنزل القرآن علام الغيوب
{ ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)} [آل عمران: 44]
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (13) فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14)} [هود: 13، 14]
({تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49)} [هود: 49]

وفي القرآن آيات اسميها آيات العزة الإلهية
وهي تلك الآيات التي يستحيل أن يقولها إلا رب العزة رب العالمين
( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151)} [آل عمران: 151]
( وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) [هود: 44]
(فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68) ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70) وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا (71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)
(وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76)
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (78) الصافات .
(وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11)
(قُلْنَا يَانَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70)
({ إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا (12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا (13)} [المزمل: 12، 13]
( أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28)} [عبس: 25 - 28]
( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26
 
من أدلة وجود الله من تلك الأدلة"انكار وجود الله
لأن الذي ينكر وجود شيئ إنما ينكر ماهو موجود و يستحيل أن ينكر شيئا غير موجود
مستحيل أن يهدم بيتا غير موجود مستحيل أن تزيل شيئا غير موجود
ثم نقول لولم يكن موجودا فلم تتعبون أنفسكم في انكار وجوده ولم تحاولون ذكر أدلة على عدم وجوده
لو لم يكن موجودا فلم أخذ حيزا من فكركم ومن و قتكم ومن مالكم بل من وجودكم لولم يكن موجودا فلم تتحدثون عم أخطائه وعيوبه
لولم يكن موجودا فلم تحاربون دينه
لولم يكن موجودا فلماذا لم تهملوه
تجعلونه موجودا لرفضكم إياه
إنه يأتكم بحججه في كل شيئ يأتكم في قولكم وصمتكم في يقظتكم وفي نومكم
في فكركم وفي خيالكم لن تستطيعوا أن احجبوا نور الشمس بكفكم لن تستطيعوا أن تطفئوا نور المس بأفواهكم وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم
إنها الفطرة
فالله موجود و واجد الوجود وخالق كل موجود .
 
الدليل أن الله موجود
​​​​​​
  • الإنسان غير قادر على خلق شيء من غير شيء...
  • فكذلك الإنسان غير قادر على ظن شيء من غير شيء....
مثال :
  • هناك مثلا من يظن أن حرية البحر موجودة و هناك من يظن أن هناك كائنات فضائية موجودة و لكن سواء كانت موجودة أو غير موجودة فهي تبقى نوع من الكائنات الحية ... أي أن ظنها جاء من الشيء الموجود (الكائنات الحية )....
  • مادام الإنسان يفكر بوجود الله فالله موجود (هنا يسقط الشرط الثاني و هو ظن شيء من غير شيء لأن الله ليس كمثله شيء)
 
ومن أدلة وجود الله تلك الابتلاءات التي تتنزل على عباده الصالحين حيث تجدهم يصبرون بل ويرضون بل ويستقلون ما هم فيه ويقولون إن ربنا أعز من أن نقدم له أرواحنا فأي شيئ نحن حتى نكون أهل لابتلائه إنا نطمع أن يغفر لنا خطايانا أن كنا من المؤمنين
لم يقولوا لماذا فعلت بنا هكذا بل يقولون يكفينا أن جعلتنا مع الأبرار وننتظر عفوك يا غفار
نعم هؤلاء الذين ابتلوا إنهم لدليل على أنهم يحبون الله مهما ابتلاهم ولم يندموا على حبهم له لأنهم ينتظرون أجرا بلا حساب
اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة
 
من دلائل وجود الله دليل الرحمة والرأفة
سبقت رحمته غضبه
تجد أعداءه يتوجهون إليه وقت الشدة عندما أيقنوا بالهلاك وتقطعت بهم الأسباب إلى من يتوجهون وممن يطلبون العقل والفطرة يقولان ليس لك إلا الله إنه لن يخذلك (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40) بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ (41) الأنعام
ثم هذه الحياة الدنيا عمتها رحمة الله
أشرقت الشمس على من آمن ومن كفر هذا الماء هذا الهواء تلك الثمار زتلك الأنعام لتأكلوا منها ومنها تركبون تمتعون جبال وأنهار وأقمار وبحار وأشجار وليل ونهار وأزواج وذرية ومطاعم شهية تأمل حولك تعلم أنه رؤوف رحيم

بعضهم يقول الله محبة
ونحن نقول
الله رحمن رحيم ودود رؤوف حليم حنان منان جواد كريم وهاب رزاق رازق جواد معطي صبور غفور غافر غفار ستير
 
من أدلة وجود الله
دليل القهر
ما أعظم الله الواحد القهار
أشرك قوم نوح ولبث فيهم ألف سنة ثم قهرهم فاغرقوا وانتهى أثرهم وشركهم وبقى الواحد القهار
وكفر قوم عاد و ثمود وقوم لوط و قوم إبراهيم فقهرهم القهار وانتهوا وكفرهم
وبقى الواحد القهار
وانتهى الذي قال لإبراهيم أنا أحيي وأميت ومات شر ميتة
وبقى الواحد القهار
وقهر الذي قال أنا ربكم الأعلى فآمنت امرأته وماشطة ابنته وابن خالته بل و سحرته فأغرق وجعله الله آية للناس
وبقى الواحد القهار
وقهر أصحاب الأخدود وأصحاب القرية وقرونا بين ذلك كثيرا ماتوا وأهلكوا وبقى الواحد القهار
ومات نيرون و هولاكو وإيفان الرهيب ونابليون وستالين وهتلر ومنجستو ونيريري ماتوا وبادوا وبقى الواحد القهار
مات وقهر كل من حارب الله ورسوله ودينه غرهم حلمه
وعاقبهم قهره
الأرض ومن عليها بل المجرة ومن فيها لا تساوي شيئ في قبضة ملك من الملائكة وما قدروا الله حق قدره سحانه هو الواحد القهار
 
من دلائل وجود الله دليل الرحمة والرأفة
سبقت رحمته غضبه
تجد أعداءه يتوجهون إليه وقت الشدة عندما أيقنوا بالهلاك وتقطعت بهم الأسباب إلى من يتوجهون وممن يطلبون العقل والفطرة يقولان ليس لك إلا الله إنه لن يخذلك (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40) بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ (41) الأنعام
ثم هذه الحياة الدنيا عمتها رحمة الله
أشرقت الشمس على من آمن ومن كفر هذا الماء هذا الهواء تلك الثمار زتلك الأنعام لتأكلوا منها ومنها تركبون تمتعون جبال وأنهار وأقمار وبحار وأشجار وليل ونهار وأزواج وذرية ومطاعم شهية تأمل حولك تعلم أنه رؤوف رحيم
 
من أدلة ألوهية الله أنه غيب لم تره العيون ولم تحط به العقول ولم تدركه الأبصار ولم تحفه الأفكار ولم تحويه الأقطار و لم تمر عليه الدهور والأزمان فهو الواحد القهار الملك الجبار
ليس كمثله شيئ فهو خالق كل شيئ
فإن قيل كيف أعبد من لم أره ؟
قلنا إن الحواس قد تخدعك
فمن عبد الشمس بطل ألوهيتها أنها ترى بالعيون وتحدها الفهوم وتحجبها الغيوم ويمحوها الليل ويظهرها النهار
وبطلت ألوهية البشر لحاجتهك للغذاء و الكساء ودخول الخلاء
ملكة سبأ عبدت الشمس وظنتها معبودة زأخطأ بصرها لم رأت الصرح الذي أعده سيدنا سليمان وحسبته حمام سباحة فقال لها لم تساعدك عيناك لمعرفة حقيقة إنه صرح مصموع من زجاج فكيف تعتمدين عليها في معرفة الإله فأسلمت لله رب العالمين
تذكر قوله تعالى( وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55) البقرة
تخيل أنك كتبت كلمة فهل تتوقع منها أنها تريد رؤيتك وتتحدث معك وتناقشك أنت تعدها عدما لا قيمة لها
ولله المثل الأعلى
أنت مستحيل أن ترى ملكا مثل حملة العرش فكيف يخطر ببالك رؤية من خلق العرش وحملته
(وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (21) يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22)الفرقان
اللهم أكرمنا بحلول رضوانك علينا في الدنيا والآخرة واجعلنا من الذين قلت عنهم
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) القيامة
 
عودة
أعلى