منهج ورش في القراءة من طريق الشاطبية

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أم نافع
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

أم نافع

New member
إنضم
02/10/2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الدين اصطفى


وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً



منهج الامام ورش في القراءة

له أربعة اوجه من طريق الازرق من الشاطبية​



قرأ بقصر البدل ويترتب عليه فتح ذوات الياء
قرأ بتوسط البدل ويترتب عليه التقليل في ذوات الياء
قرأ بطول البدل ويترتب عليه فتح ذوات الياء
قراة بطول البدل ويترتب عليه التقليل في ذوات الياء​



فماهي القاعدة في الامالة وماعلاقة البدل بالتقليل عند ورش؟

القاعدة في الامالة عند ورش

مقدمة
تعريفات مهمة

الفتح
هوأن تخرج الألف من مخرجها من غير ان تنحونحو الياء ولا الواو، وكذلك الفتحة من غير أن تنحونحو الكسرة ولانحو الضمة
والفتح هو لغة اهل الحجاز
ولا يتم الفتح الا بارتفاع اللسان نحو الاعلى بخلاف التقليل

التقلـــــيل

وهو ان تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء
وتعريفها عند القراء هو عبارة عن النطق بالف بحالة بين الفتح المتوسط والامالة المحضة

الامالة الكبرى

ليس لورش الا موضع واحد وهو الهاء من كلمة طه


القاعدة في التقليل عند ورش


قال الامام بن بري رحمه الله في الدرر اللوامع
أ
أمال ورش من ذوات الياءوالاسماء والافعال وذا الراء
نحو رءا واشترى وتترا وبشرا والقرى والنصارى ويتوارى


استنتاج:
قلل ورش ذوات الياء كلها بخلف عنه باستثناء ذوات الراء التي هي في نفس الوقت من ذوات الياء اي جمعت بين كونها ذات راء وذات ياء في نفس الوقت مثل ترى واشترى وماأتى على نحوها ليس فيه الا التقليل قولا واحدا
كيف نعرف ذوات الياء وكيف نعرف ذوات الراء وماهي القاعدة فيهما؟

يقول الامام الشاطبي رحمه الله

وتثنية الاسماء تكشفها وان***رددت اليك الفعل صادفت منهـلا
وكيف جرت فعلى ففيها وجودها**وان ضم او يفتح فعالى حصلا


المبحث الاول :الالفات الاصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء

وهي ألفات اصلية اي من بنية الكلمة
متطرفة اي تقع لاما للكلمة
منقلبة عن ياء
سواء وقعت في اسم او فعل
كيف نعرف ان هذه الالف اصلها ياء او اصلها واوا؟
بتثنية الاسماء مثل:
هدى.. هديان
الهوى..الهويان
العمى.. العميان
المأوى..المأويان

أما في الافعال فننسب الفعل الى نفسك او مخاطبك مثل رمى..رميت سعى..سعيت

العلماء جمعوا الكلمات لا تمال لاحد ابدا وهي ثلاث عشرة لفظ خمسة في الاسم وثمانية في الفعل
لا تمال لا لورش ولا لغيره

قال لامام المتولي رحمه الله

عصى وشفا ان الصفا وابا احد***ثم سنا مازكى منكم خلا وعلى ورد
عفا ونجا قل مع بدىودنا دعى*** جميعا بواو لا تمال لدى احد


قال الامام الشاطبي رحمه الله

ومارسموا بالياء غير لدىوما**زكى والى من بعد حتى وقل على

قال الامام ابن بري رحمه الله

وفي الذي رسم بالياء عدا لدىعلى الى منكم زكى حتى

أالمبحث الثاني :لفات التأنيث وهي ألف زائدة رابعة فصاعدا دالة على مؤنث حقيقي او مجازي

ويندرج تحتها ماينتمي لذوات الياء مثل
اليتامى.. وايضا ماينتمي لذوات الراء مثل أسارى نصارى

وهي ألفات مشبهة بالمنقلبة عن ياء لانها تصير ياءا في التثنية والجمع وهي كلمات رباعية فما فوق ولا تقع ثلاثية
ولها خمسة اوزان *فعلى بفتح وكسر وضم الفاء مثل *فعالى وفعالى
كل مايقع على هذا الوزن نقول عنها من الفات التأنيث

أمثلة: عشرة كلمات من غير ذوات الراء لان ذوات الراء فيها وجه واحد فقط وهو التقليل قولا واحدا وزن فعلى بفتح الفاء وهي السلوى* التقوى* الموتى* النجوى* شتى* قتلى *مرضى* دعوى **طغوى* فرعى

أمثلة على وزن فعلى بكسر الفاء: إحدى*سيما*ضيزى

أمثلة على وزن فعلى بضم الفاء: ورد منها تسعة عشر كلمة مثل الدنيا الانثى السوءا القصوى رؤيا العزى قربى عليا
على وزن فعالى يتامى الايامى الحوايا
على وزن فعالى كسالى فرادى
الحقت بهذه القاعدة ثلاث اسماء وهي موسى يحيا عيسى

حكم ذوات الراء

وهي
كل راء أتى بعدها ألف منقلبة عن ياء بشرط ان تسبق هذه الالف راء فيقرأها ورش بالتقليل قولا واحدا سواء كانت من ذوات الياء التي تاتي على الاوزان الخمسة لفعلى مثل ذكرى بشرى أخرى وفعالى مثل نصارى اسارى
أو افعال مثل اشترى وترى افترى

*
ذوات الراء
هي كل راء اتى بعدها ألف منقلبة عن ياء سواء كانت اصلها ياء او كانت من الفات التأنيث

قال الامام الشاطبي رحمه الله

وذوا الراء ورش بين بين وفي اراكهم وذوات اليا له الخلف جملا

يعني:
ذو الراء تقلل قولا واحدا ويسثتنى أراكهم
وذوات الياء له الخلف يعني فيها الوجهان الفتح والتقليل والفتح هو المقدم


المبحث الثالث الفعل الثلاثي المزيد المنقلب عن واو


نحو أحيا واعتدى يرضى واستغنى ابتلى وزكى بتضعيف الكاف ونجى بتضعيف الجيم وهي في اصلها ثلاثية فلما زيدت أصبحت من ذوات الياء
المبحث الرابع الكلمات التي رسمت بصورة الياء ولم تكن أصلها ياء

أنى الاستفهامية ومتى وبلى ألفاته مجهولة الاصل
وضحى التي وردت في موضع واحد في الأعرف في حالة الوقف فقط الالف فيها أصلها واو وليست مزيدة ولا رأس ءاية

ياولتى. ياحسرتى. ياأسفى. أصل يائها منقلبة عن ياء الاضافة

إلى وحتى وعلى زكى لدى هذه رسمت بالياء لكن لا تمال
.

المبحث الخامس الألف الواقعة قبل راء متطرفة مكسورة كسرة اعراب

قلل ورش كل ألف وقعت قبل راء متطرفة مكسورة
مثل أبصار أنصار الابرار الفجار النار الدار ديار هم اسفارنا أوبارها أشعارها القرار الحمار
ويشترط ان تكون الراء متطرفة ولا يفصل بينها والالف اي حرف وان مكسورة كسر اعراب وبذلك خرجت الكلمات التالية من القاعدة نحو انصاري تمار الجوار
وتمال وقفا ووصلا بحيث لا يمنع اسكان الراء من الامالة

ويستثنى من هذه القاعدة كلمة الجار وجبارين ففيها الوجهان الفتح والتقليل

قال الامام الشاطبي رحمه الله
وفي الفات قبل را طرف أتت*بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا
كابصارهم والدار ثم الحمار مع*حمارك والكفار واقتس لتنضلا
ومع كافرين الكافرين بيائه*وهار روى مرو بخلف صدحلا
بدار وجبارين والجار تمموا*وورش جميع الباب كان مقللا


قال الامام بن بري رحمه الله
والالفات الائي قبل الراء*مخفوضة في ءاخر الاسماء
كالدار والابرار والفجار*لكن والجار خلف فيه جار






المبحث السادس كلمات مخصوصة

كلمات مخصوصة لورش في باب الفتح والإمالة

كافرين و الكافرين والتوراة والراء من فواتح السور من ألر ومن ألمر والحاء من حم و الهاء والياء من كهيعص و تترا
الحكم في هذه الكلمات التقليل قولا واحدا باستثناء كلتا ففيها الخلف



طه فيها إمالة كبرى

وقلل ورش الراء والهمزة من رأى حيث وقع قبل محرك نحو رءا كوكبا رءا أيديهم رءاك وءاه فان اتى بعده ساكن نحو رءا القمر رءا الشمس قرأ بفتح الحرفين وصلا وان وقف عليهما وقف بالتقليل


المبحث السابع اللام الواقعة بعد الصاد وبعدها الف منقلبة عن الياء

اذا لم تكن رأس ءاية نحو
واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى في سورة البقرة
..سيصلى نارا ذات لهب في سورة المسد
لا يصلاها إلا الاشقى في سورة الليل
تصلى نارا حامية في سورة الغاشية

ففيها التغليظ او التقليل

أما اذاكنت رأس ءاية نحو وذكر اسم ربه فصلى في سورة الاعلى ففيها التقليل قولا واحدا

قال الشاطبي رحمه الله
وَحُكْمُ ذَوَاتِ الْياَءِ مِنْهاَ كَهذِه *** وَعِنْدَ رُءُوسِ الآيِ تَرْقِيقُهاَ اعْتَلاَ



المبحث الثامن تقليل أواخر ءاي السور العشر وجها واحدا وهي :


الضحى.الليل.العلق.المعارج.القيامة.الأعلى.النازعات. عبس.النجم.طه.
اسثنى ماكان فيها ها) ضمير الغائبة في أواخر النازعات وهي عشرة وأواحر الشمس وهي خمسة عشر فله فيها الفتح والتقليل
ومن ذكراها في النازعات فله التقليل قولا واحدا كسائر ذوات الراء

المبحث التاسع ما يمنع التقليل وصلا

يمنع التقليل وصلا التنوين وذلك في خمسة عشر اسما

في الاسم المنون

..مصلى .. مفترى.. قرى.. مسمى.. سدى ..سوى.. هدى..ضحى..فتى...عمى...غزى...أذى...مصفى...مثوى...مو لى

في حالة الوصلا ليس فيها الا الفتح
في الوقف ان كان الاسم المنون من ذوات الراء ومن فواصل السور وقف عليه بالتقليل وجها واحدا وان كان من ذوات الياء فيه الوجهان الفتح والتقليل

يمنع التقليل ايضا السكون اذا اتى بعد غير المنون

غير المنون
وبعده سكون

نحو القرى التي.. موسى الكتاب..وترى الشمس
في الوصل ليس فيه الا الفتح سواء كان من ذوات الياء او ذوات الراء

اما في الوقف ان كان غير المنون الذي بعده سكون من ذوات الراء وقف عليه بالتقليل قولا واحدا وان كان من ذوات الياء غير الرائيات وقف عليه بالوجهان الفتح او التقليل اما وصلا فليس فيه الا الفتح





جزى الله بالخيرات عنا ائمة*لنا نقلوا القران عذبا وسلســـلا
فاما الكريم السر في الطيب نافع*فذاك الذي اختار المدينةمنزلا
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم*بصحبته المجد الرفيع تاثــــــلا


علاقة الفتح والتقليل بالبدل عند ورش

انفرد ورش عن باقي القرءا بثلاثة البدل وله فيه القصر حركتين والتوسط اربع حركات والطول ست حركات

فماذا يترتب على القراءة بأحد اوجه البدل المذكورة وماعلاقة كل وجه بالفتح والتقليل؟

علاقة البدل بذوات الياء


اذا اجتمع في الاية بدل وذات ياء فلورش فيها أربعة أوجه:
قصر البدل مع فتح ذات الياء*توسط البدل مع التقليل في ذوات الياء*طول البدل مع الفتح والتقليل في ذوات الياء

مثال الاية الكريمة
وإذ قلنا للملائكة اسجدوا
لأدم فسجدوا إلا إبليس أبى
واستكبر

**إذا وقعت ذات الياء رأس ءاية تقلل قولا واحدا مع جميع اوجه البددل
مثل
وعصى ءادم ربه
فغوى

وعصى
فيها الوجهان لأنها لايست رأس ءاية
فغوى
تقلل قولا واحدا لأنها رأس ءاية

**وإذا تأخر البدل عن ذات الياء كان له أربع أوجه:
الفتح مع القصر والمد ثم التقليل مع التوسط المد

**وإذا أتى مع ذات الياء لين مهموز ففيه أربعة اوجه: توسط اللين مع الفتح والتقليل والمد مع الفتح والتقليل

**وإذا أتى مع ذات الياء واللين بدل ففيه ست أجه
قصر البدل مع توسيط اللين والفتح وتوسط البدل واللين مع التقليل ومد البدل مع الوجوه الاربع في اللين مع ذات الياء

علاقة البدل بذوات الراء


اجتماع ذوات الراء مع البدل فيه التقليل قولا واحدا
مثل قوله تعالى ولي فيها مئارب
أخرى
باستثناء أراكهم في الانفال فلورش فيها الوجهان


المراجع
دورة ورش للشيخ وليد الجناحي
كتاب النجوم الطوالع في شرح الدرر اللوامع
كتاب كيف نرتل القراءن برواية ورش للشيخ عبد العلي اعنون
متن الدرر اللوامع لابن بري رحمه الله
متن الشاطبية للامام الشاطبي رحمه الله
 
عودة
أعلى