منهج القرآن في تأصيل قاعدة سد الذرائع

محمد شاهر

New member
إنضم
15/02/2011
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
صدر بفضل الله تعالى ومنته كتاب (منهج القرآن في تأصيل قاعدة سد الذرائع)
وهو رسالة علمية في درجة الماجستير.

الملخص

تناولت هذه الدراسة منهج القرآن الكريم في تأصيل قاعدة سد الذرائع، وقد اشتملت الدراسة على تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة
التمهيد. وقد تكلمت فيه عن التعريف بمفردات هذا العنوان وعن أهمية منهج القرآن الكريم في عرض القواعد الفقهية والأصولية.
- الفصل الأول: اشتمل على معنى سد الذرائع وحجيته، وأهمية المنهج القرآني في تأصيل قاعدة سد الذرائع
اشتمل الفصل الثاني على المنهج القرآني العام في تأصيل القاعدة وكيف أنه منع الجائز المؤدي إلى الضرر وعلل ذلك في بعض المواطن، ودفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر؛ وما هذا إلا دلالة على منهجية القرآن العظيمة في تأصيل ووضع قواعد الأحكام والأصول.
ذكرت في الفصل الثالث منهجاً للقرآن الكريم في تأصيل مجالات قاعدة سد الذرائع.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها
1- القرآن الكريم لا يطلق الأحكام الشرعية بإيجاب أو تحريم أو إباحة أو ندب أو كراهة، ثم يكلف العبد فيها، ثم يترك الأمر دون مراعاة لأحوال المكلف وما يتعرض له، وإنما راعى ذلك، فقد يمنع من أمور أجازها، أو يدفع الأمور الكبيرة بفعل الأمور الصغيرة وراعى الأحكام حسب الأشخاص والأماكن والأحوال.

۲- خروج قاعدة سد الذرائع عن كونها ظنية الدلالة حتى وصلت إلى حد القطعية لكثرة النصوص القرآنية التي تدل على تأصيل هذه القاعدة
القرآن الكريم رسم لنا منهجا متكاملاً لحفظ الشريعة من التحريف والتعدي وذلك بالقاعدة العظيمة وهي قاعدة سد الذرائع.

وتوصي الدراسة بضرورة العناية بالتأصيل القرآني للقواعد الأصولية خاصة التي يستفاد منها في المسائل المعاصرة.

فهرس الموضوعات

مشكلة الدراسة
أهمية الدراسة
أهداف الدراسة
الدراسات السابقة
منهجية الدراسة
خطة البحث

الفصل الأول: تمهيد في تعريف مصطلحات الرسالة وأهمية المنهج القرآني في تأصيل القواعد الشرعية.

المبحث الأول: التعريف بمصطلحات الدراسة
أولا: التعريف بالمنهج لغة واصطلاحا.
ثانيا: التعريف بالتأصيل لغة واصطلاحا
ثالثا: التعريف بالقاعدة لغة واصطلاحان
رابعا: التعريف بالسد لغة واصطلاحا
خامسا: التعريف بالذرائع لغة واصطلاحا
سادسا: معنی سد الذرائع.

المبحث الثاني: أهمية المنهج القرآني في تأصيل القواعد الشرعية الفقهية والأصولية
أولا: المنهج القرآني قائم على بناء القواعد عموما في معالجة الأحكام.
ثانيا: صلاحية القرآن للزمان والمكان في مد الحياة بأحكام المستجدات.
ثالثا: لفت القرآن النظر إلى عالمية الإسلام وحفظ الإنسان وكينونته
رابعا: طبيعة الشمولية في أحكام القرآن.

المبحث الثالث: رجوع العلماء إلى القرآن في استنباط القواعد. المطلب الأول: الاستدلال للقواعد. المطلب الثاني: بيان أنواع هذه القواعد.
المطلب الثالث: تقسيم القواعد إلى كلية وفرعية
المطلب الرابع: التمثيل للقواعد:
١- القواعد الفقهية.
٢- القواعد الأصولية.

الفصل الثاني : حجية سد الذرائع وأهمية المنهج القرآني في تأصيل.

المبحث الأول: سد الذرائع وحجيته عند الأصوليين والفقهاء.
المطلب الأول: الأصل الذي بني عليه سد الذرائع وعلاقته بالمنهج القرآني.
المطلب الثاني: أقسام الذرائع عند الأصوليين.
المطلب الثالث: حجية قاعدة سد الذرائع عند الأصوليين وعلاقتها بالمنهج القرآني.

المبحث الثاني: أهمية المنهج القرآني في تأصيل قاعدة سد الذرائع.
المطلب الأول: عناية القرآن بالمنهج المقاصدي النابع من منع حصول الضرر أو الفساد في نتائج الأحكام.
المطلب الثاني: سد القرآن الكريم الذرائع فيما يتعلق بالضروريات الخمس.

الفصل الثالث : المنهج القراني العام في تأصيل قاعدة سد الذرائع.
المبحث الأول: سد القرآن الكريم ذرائع المحرمات ومعاقبته لمن انتهكها.
الطريقة الأولى: النهي عن الوسائل المؤدية إلى المحرم.
الطريقة الثانية: إيقاع العقوبة في حق من تعدى حدود الله ليحفظ المجتمع من انتشاره. الطريقة الثالثة: إكرام المحسن لتعزيز أثر الطاعة والحث على هجران المعصية.

المبحث الثاني: نهي القرآن عن الجائز في أصله لإفضائه إلى الوقوع في الحرم.

المبحث الثالث: تعليل القرآن ترك المرغوب فيه الذي يفضي إلى أمور محرمة.

المبحث الرابع : تأصيل القرآن لقاعدة سد الذرائع بدفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر.

الفصل الرابع منهج القران الكريم التفصيلي في تأصيل مجالات قاعدة سد الذرائع.

المبحث الأول: منهج القرآن في تأصيل قاعدة سد الذرائع في مجال العقيدة.
المطلب الأول: حفظ جناب التوحید.
المطلب الثاني: سد ذرائع اتباع الشيطان وخطواتها.
المطلب الثالث: سد ذرائع اتباع الكفار ومناهجهم.

المبحث الثاني: منهج القرآن في تأصيل قاعدة سد الذرائع في العبادات.
المطلب الأول: حفظ قيمة صلاة الجمعة بمنع البيع والشراء وسائر العقود وقت النداء.
المطلب الثاني: حفظ قدر الصلاة من اعتداء أهل الكفر .
المطلب الثالث: حفظ معاني الصلاة وخشوعها من كل ما يضيعها.
المطلب الرابع: حق أحكام الصيام من التعدي عليها .

المبحث الثالث: منهج القرآن في تأصيل قاعدة سد الذرائع في العلاقات الأسرية.
المطلب الأول: سد الذرائع المفضية للمفاسد في عقد الزواج.
الموضع الأول: منع التصريح بالخطبة للمعتدة منعاً للتعجل في الزواج.
الموضع الثاني: النهي عن الزواج من المحارم.
الموضع الثالث: النهي عن الجمع بين الأختين.
المطلب الثاني: سد ذريعة استخدام الطلاق للإضرار بالزوجة.
المطلب الثالث: سد الذرائع في صيانة العرض.
الخاتمة
النتائج:
التوصيات
المصادر والمراجع

طبع عن الدار الأثرية في عمان / الأردن للعبد الفقير إلى الله محمد شاهر يامين
 
عودة
أعلى