منهج الشيخ سعيد حوى في تفسيره الأساس

إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المدينة النبوية
لا نزال مع دراسة مناهج المفسرين وموعدنا هذا اليوم مع ملامح عامة لتفسير الشيخ سعيد حوى (الأساس في التفسير). وقد نظمتها على شكل نقاط مختصرة توضح بجلاء المنهج العام الذي سار عليه في تفسيره.
 
طلب

طلب

السلام عليكم!أنا أكتب الرسالة حول الموضوع "الوحدة الموضوعية في القرآن:دراسة مقارنة بين الأساس في التفسير لسعيد حوي و تدبرالقرآن لأمين أحسن الإصلاحي "علما بأن الثاني تلميذ الإمام الهندي حميد الدين الفراهي وهو طبق نظرية الفراهي للوحدة الموضوعية في تفسيره بالأردية (9 مجلدات).أنابحاجة في هذالصدد إلي بعض الأعمال،فهل من أحد يساعدني؟
1-الرسائل حول منهج الشيخ سعيد حوي في تفسيره
2-"الوحدة الموضوعية بين الفراهي و سيد قطب " لصبحي رشيد حسن اليازجي،الأستاذ بجامعة غزة،وقد بحثت عن هذه الرسالة كثيراولكنها لاتوجد علي الشبكة.
شكرا و بارك الله فيكم!
سيد متين أحمد
الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد،باكستان
[email protected]
 
الوحدة الموضوعية في تفسير الاساس موجودة في الشبكة وهي مستلة من رسالة علمية للدكتور أحمد الشرقاوي، وليتك تدلنا على طريقة للحصول على كتاب تدبر القرآن للإصلاحي
 
"تدبرقرآن" تفسير باللغة الأردية و لايوجد تصويره علي الشبكةويمكن شرآءه من باكستان.مولانا أمين أحسن الاصلاحي كان من كبارالعلمآءبباكستان ولتفسيره بعض المزاياالخاصة لانكاد نجدهافي التفاسير الأخري لاسيما الكشف عن الوحدة القرآنية بالدقة والابتكاروالبحث عن الأساليب البلاغية و توضيحها في ضوءشواهد القرآن و محاولة ترجيح رأي سديد من بين شتي أقاويل التفسير المبعثرة في بطون التفاسير و القيام بالنقد علي آرآء غير سديدة سادت مجال التفسير دون بحث و نقد و غير ذالك من الميزات.و كتب رسائل علمية عديدة حول هذاالتفسير في جامعات باكستان إلاأن المؤلف له آرآءشاذة في بعض الأمورمثل حد الرجم و حجية الخبر الواحد و ما شابه ذالك ومازالت هذه الأمور غرضالسهام الناقدين من العلمآء في شبه القارة الهندية فقد سئل الأستاذ الفقيد الدكتور محمود أحمد غازي رحمه الله تعالي عن حيثية مولانا أمين أحسن الاصلاحي بالنسبة إلي الحديث النبوي :"هل يمكن أن نعده ممن أنكر الحديث؟"فقال رحمه الله:مثله كمن خرج من وسط البستان وجآءالي ناحيته الأقصي إلاأنه لم يضع قدمه خارج حدوده......علي كل حال فالمؤلف جدير بالاستفادة.................
سيد متين أحمد
[email protected]
 
قد تدرج على خطوات الإصلاحي د.إسرار أحمد فكان يلقي دروس القرآن التي كان لها دوي عالٍ في الرجال المثقفين، ومن ميزات دروسه التجنب عن الأخطاء التي وقع فيها المتجددون، والتزام التفاسير المأثورة من السلف بأسلوب يجمع بين الجدة والتحقيق مما يخاطب الفكر الديني والعقلاني على حد سواء، ومع استقاءه من ينابيع شتى مثل فكرة الإصلاحي، وأبي الأعلى المودودي، ومحمد إقبال شاعر الشرق، وشيخ الهند محمود حسن وغيرهم، إنه ترك من فكرتهم ما كان عرضة للنقاش عند علماء الأمة.وهناك رابطة لدروسه المرئية الممكن تحميلها مباشرة، وفيها بغية لمن يعرف اللغة الأردية.
http://millat.com/quranpak/israr/index.shtml
 
عودة
أعلى