(منقول): تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في (حرز الأماني ووجه التهاني)

عمرو الديب

New member
إنضم
07/05/2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
[h=2]تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في[/h][h=2](حرز الأماني ووجه التهاني)[/h]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أنزال القرآن هدى ونورًا وشفاء لما في الصدور، والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي البشير والسراج المنير، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم النشور. وبعد:فإن من العلماء الذين ضربوا في كل فن من الفنون بسهم علامةَ الدنيا جلال الدين السيوطي تـ911 هـ رحمه الله. وأثناء جردي لشرحه على القصيدة اللامية الشاطبية الموسومة بـ (حرز الأماني ووجه التهاني) للإمام أبي القاسم الشاطبي ت590 هـ لفَت نظري استدراك العلامة السيوطي وانتقاده لبعض أبيات (الحرز)، وليس هذا بعائبٍ النظم ولا الناظم شيئًا؛ بل انطلاقًا من قوله رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
75 - أَخي أَيُّهَا الْمُجْتَازُ نَظْمِي بِبَابِهِ
space.gif

يُنَادَى عَلَيْهِ كَاسِدَ السُّوقِ أَجْمِلَا
space.gif


76 - وَظُنَّ بِهِ خَيْرًا وَسَامِحْ نَسِيجَهُ
space.gif

بِالاِغْضاءِ وَالْحُسْنَى وَإِنْ كانَ هَلْهَلَا
space.gif


77 - وَسَلِّمْ لإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ إِصَابَةٌ
space.gif

وَالُاخْرَى اجْتِهادٌ رَامَ صَوْبًا فَأَمْحَلَا
space.gif


78 - وَإِنْ كانَ خَرْقٌ فَادَّرِكْهُ بِفَضْلَةٍ
space.gif

مِنَ الْحِلْمِ ولْيُصْلِحْهُ مَنْ جَادَ مِقْوَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
ولا يزال الناس بين رادٍّ ومردود عليه، ومَن ألَّف فقد استهدف. ولم يكن العلامة السيوطي بدعًا في هذا الأمر؛ فقد سبقه - بل وتبعه - شُرَّاح (القصيد) بالاستدراك على (الحرز)؛ إذ الكمال لله وحده ولكتابه، ﴿ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَبِيرًا ﴾ [النساء: 82][1]. كما فعل الإمام أبو شامة تلميذُ تلميذ الناظم في شرحه (إبراز المعاني)، وكما فعل الإمام ملا علي القاري في شرحه على الحرز[2]، وأفرد كتابًا سماه: (الضابطيَّة لأبيات الشاطبية) نشره شيخنا عبدالحكيم الأنيس وغيره، وكما فعل غيرهما من الشرَّاح.
♦ ♦ ♦
والإمام السيوطي رحمه الله في كل استدراكاته - بالتتبع والاستقراء - قد انطلق مِن قول الناظم رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
65- وَسَوْفَ أُسَمِّي حَيْثُ يَسْمَحُ نَظْمُهُ
space.gif

بِهِ مُوضِحًا جِيدًا مُعَمًّا وَمُخْوَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
حيث وجد أن هناك أبياتًا رمَز فيها الإمام الشاطبي، ووَزْن البيت يستقيم بالتصريح باسم القارئ أو وصفِه ولكن بسبكٍ آخر، وهذا ما قام به العلامة السيوطي رحمه الله، فأحببتُ أن أجمع متفرقها، وأضمَّ النظير إلى النظير، بعد أن قمتُ بجردها وتعليقها على نسختي الخاصة من (الحرز)، وأيضًا تخصيص قسم لها ضمن الديوان الجامع لأشعار الإمام السيوطي، الذي قاربتُ على الانتهاء منه، والله الموفق.
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في باب الاستعاذة:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
99- وَإِخْفَاؤُهُ فَصْلٌ أَبَاهُ وُعَاتُنَا
space.gif

وَكَمْ مِنْ فَتًى كالْمَهْدَوِي فِيهِ أَعْمَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال المصنف:وإخفاؤه عن نافعٍ ثم حمزةٍلوفَّى بالتسمية".قلت: فيصير البيت هكذا:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وإخفاؤه عن نافعٍ ثم حمزةٍ
space.gif

وَكَمْ مِنْ فَتًى كالْمَهْدَوِي فِيهِ أَعْمَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في باب البسملة:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
100- وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ
space.gif

رِجَالٌ نَمَوْها دِرْيَةً وَتَحَمُّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال المصنف:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وقالون بين السورتين وعاصمٌ
space.gif

مع ابن كثير والكسائيِّ بسملا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لوفى بالتسمية". قال الإمام الشاطبي رحمه الله في باب البسملة أيضًا:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
101- وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ
space.gif

وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَيَاهُ حَصَّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدل:(فصاحة)(لحمزةٍ)لوفى بالتسمية"... إلى أن قال:"ولو قال بدل كلمات الرمز:ورشٌ وشامٍ وذو العَلالوفى بالتسمية".قلت: فيصير البيت هكذا:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
101- وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ لحمزةٍ
space.gif

وَصِلْ وَاسْكُتَنْ ورشٌ وشامٍ وذو العَلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
102- وَلاَ نَصَّ كَلاَّ حُبَّ وجْهٌ ذَكَرْتُهُ
space.gif

وَفِيها خِلاَفٌ جِيدُهُ وَاضِحُ الطُّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدل البيت:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
ولا نصَّ عن بصريِّهم وابن عامرٍ
space.gif

وعن ورشَ فيها الخُلْف فارددْ أوِ اقبلا[3]
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لوفى بالتسمية مع زيادة فائدة".
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في باب سورة أم القرآن:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
108- وَمَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ رَاوِيهِ نَاصِرٌ
space.gif

وَعَنْدَ "سِرَاطٍ" وَ"السِّرَاطَ" لِقُنْبُلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال:ومالكِ يُروى عن عليٍّ[4] وعاصمٍلوفى بالتسمية". قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
111- وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ
space.gif

دِرَاكًا، وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدله:لمكٍّلوفى بالتسمية".قلت: فيصير البيت:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
111- وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ
space.gif

لِمَكٍّ، وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
114- مَعَ الْكَسْرِ قَبْلَ الْهَا أَوِ الْيَاءِ سَاكِنًا
space.gif

وَفي الْوَصْلِ كَسْرُ الْهَاءِ بالضَّمِّ شَمْلَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال:وضَمَّ عليُّ الها وحمزةُ مُوصلالوفى بالتسمية".
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
160- وَسَكِّنْ يُؤَدِّهْ مَعْ نُوَلِّهْ وَنُصْلِهِ
space.gif

وَنُؤْتِهِ مِنْهَا فَاعَتَبِرْ صَافِيًا حَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال المصنف:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وسكن يؤدهْ لابنِ عياشِ حمزةٍ
space.gif

نولهْ ونصلهْ نؤتهِ وفتى العَلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لوفى بالتسمية". قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وَعَنْهُمْ وَعَنْ حَفْصٍ فَأَلْقِهْ وَيَتَّقِهْ
space.gif

حَمَى صَفْوَهُ قَوْمٌ بِخُلْفٍ وَأَنْهَلَا

[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدل الشطر الثاني:أبو بكرِ والبصريْ وخَلَّادُ معْ خِلالوفى بالتسمية، وكان فيه نوعٌ بديعي، وهو الاكتفاء"[5]. قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
162- وَقُلْ بسُكُونِ الْقَافِ وَالْقَصْرِ حَفْصُهُمْ
space.gif

وَيَأْتِهْ لَدَى طه بِالاِسْكَانِ يُجْتَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال:ويأتهْ بطه صالحٌ[6] ساكنًا جلالوفى بالتسمية".قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
163- وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بَانَ لِسَانُهُ
space.gif

بخُلْفٍ وَفِي طَهَ بِوَجْهَيْنِ بُجِّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وفي الكل قالونٌ بقصْر هشامُهمْ
space.gif

بخُلْفٍ وساواه بطه فأعملا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لوفى بالتسمية". قال الإمام الشاطبي رحمه الله:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
164- وَإِسْكَانُ يَرْضَهُ يُمْنُهُ لُبْسُ طَيِّبٍ
space.gif

بِخُلْفِهِمَا وَالْقَصُرَ فَاذْكُرْهُ نَوْفَلَا
space.gif


165- لَهُ الرَّحْبُ وَالزِّلْزَالُ خَيْرًا يَرَهْ بِهَا
space.gif

وَشَرًّا يَرَهْ حَرْفَيْهِ سَكِّنْ لِيَسْهُلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدلَ البيتين:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وصالحُ يرضهْ معْ هشام ودورهم
space.gif

بخلفهما، والقصر فانسبْه الاولا
space.gif


وحمزة معْه[7] نافعٌ ثم عاصمٌ
space.gif

يرهْ لهشامٍ في كِلا حرفِ زلزلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لوفَّى بالتسمية"
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في ذكر ذال إذ:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
259 - نَعَمْ إِذْ تَمَشَّتْ زَيْنَبٌ صَالَ دَلُّهَا
space.gif

سَمِيَّ جَمَالٍ وَاصِلاً مَنْ تَوَصَّلا
space.gif


260 - فإِظْهَارُهَا أجْرى دوَامَ نَسِيْمِهَا
space.gif

وَأَظْهَرَ رَيَّا قوْلِهِ وَاصِفٌ جَلَا
space.gif


261 - وَأَدْغَمَ ضَنْكًا وَاصِلٌ تُومَ دُرِّه
space.gif

وَأَدْغَمْ مُوْلَى وُجْدُهُ دائمٌ وَلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال المصنف بدل الأبيات:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وأحرف "إذ" مجموعُ: صدَّ تجز ستةْ
space.gif

فأدغمها فيها هشامٌ وذو العَلا
space.gif


وفي الدال مزْ والدال والتاء ضف، وفي
space.gif

سوى الجيم خلادُ الكسائيُّ أدخلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لكان أبْيَنَ وأخْصرَ".
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في ذكر دال قد:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
262 - وَقَدْ سَحَبَتْ ذيْلاً ضَفَا ظَلَّ زَرْنَبٌ
space.gif

جلَتْهُ صبَاهُ شائِقًا وَمُعَلَّلَا
space.gif


263 - فَأظْهَرَهَا نَجمٌ بدَا دَلَّ وَاضِحًا
space.gif

وَأَدْغَمَ وَرْشٌ ضَرَّ ظمْآنَ وَامْتَلَا
space.gif


264 - وَأَدْغَمَ مُرْوٍ وَاكِفٌ ضَيْرَ ذَابِلٍ
space.gif

زَوَى ظِلَّهُ وَغْرٌ تَسَدَّاهُ كَلْكلَا
space.gif


265 - وَفِي حَرْفِ زَيَّنَا خِلاَفٌ وَمُظْهِرٌ
space.gif

هِشَامٌ بِصَادٍ حَرْفَهُ مُتَحمِّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال المصنف بدلَ الأبيات:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
وأحرف "قد" جيمٌ وذال وزايها
space.gif

وظاءٌ وشين الضاد واثنان أُهملا
space.gif


فأظهرَ قالونٌ ومكٍّ وعاصمٌ
space.gif

وفي ضادها والظا فقط ورشٌ ادخلا[8]
space.gif


وفي ذينِ والذال ابن ذكوانَ، واختُلفْ
space.gif

بزايٍ وفي صادٍ هشامهمُ جلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
لكان أوضح وأخصر".
♦ ♦ ♦
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في فرش سورة الطور:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
1048- رِضًا يَصْعَقُونَ اضْمُمْهُ كَمْ نَصَّ وَالْمُسَيْ
space.gif

طِرُونَ لِسانٌ عَابَ بِالْخُلْفِ زُمَّلَا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
قال العلامة السيوطي رحمه الله:"ولو قال بدل كلمات الرمز:هشامٌ حفصُ بالخُلْف قُنبلالوفى بالتسمية". قلت: فيصير البيت هكذا:[TABLE="class: POEM, align: center"]
[TR]
[TD]
1048- رِضًا يَصْعَقُونَ اضْمُمْهُ كَمْ نَصَّ وَالْمُسَيْ
space.gif

طِرُونَ هشامٌ حفصُ بالخُلْف قُنبلا
space.gif


[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
♦ ♦ ♦
فهذه اثنان وعشرون بيتًا وموضعًا انتقدها العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي، وهي تبين براعة العلامة السيوطي في النظم، واقتداره عليه، وما يتمتع به من حس عالٍ في النقد وأدب جم في الاستدراك. رحم الله الإمامين ونفعنا بعلمهما وألحقنا بهما على خير. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين، وأستغفر الله لي ولوالدي ولكل المسلمين [h=2]وكتب[/h][h=2]الفقير إلى رحمة ربه الوهاب[/h][h=2]محمد بن أحمد آل رحاب[/h][h=2]القاهرة العامرة[/h]


رابط الموضوع: تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في (حرز الأماني ووجه التهاني)
 
أشكر أخي العزيز الشيخ عمرو الديب على نقل هذا الموضوع النافع، والشكر موصولٌ لكاتب الموضوع الشيخ محمد آل رحاب -وفقه الله-.
وأتمنى أن تُجمَع استدراكات شُرَّاح الشاطبية وغيرهم على الشاطبية في كتاب واحد؛ لتسهل دراستها والاستفادة منها.
 
عودة
أعلى