منظومة نواقض الإسلام العشرة ...

إنضم
18/11/2004
المشاركات
100
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :

أحبتي الكرام مشرفي وأعضاء هذا الملتقى الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني ويشرفني أن أعرض لكم محاولتي الأولى في النظم , والمتمثلة في نظم (نواقض الإسلام) العشرة...

أسأل الله أن تكون نافعة وأن تحوز على رضاكم

كما وأرجو منكم ألا تبخلوا عليَّ بالنصح والإرشاد وإيضاح الأخطاء التي قد تكون في المنظومة (الصغيرة) ..

وها هي

أبـدَأُ بِسمِ الـبـَارئِ الغـَفـوُرِ = فَي كُـلِّ ذِي بَـالٍ مِـن الأُمـورِ

وَحـَامِـدَاً رَبََّي عَلَى كُلِّ النِعـَم = مُـصَلّياً عَـلَى النَّبِيِّ ذِي الشيَـم

وَالآلِ وَالـصَحْبِ وَأيضَاً مَنْ تَبِع = سُنَّتَهُمْ وَجَـافَـى كُـلَّ مُـبْتَـدِع

نَوَاقـِضُ الـدّيِنِ العـِظَامِ عَشَرَة = فَاحْـذر أُخَيَّ الـمَهلَكَة وَالحَسْرَة

الشّركُ وَالسِحرُ وَمُسْتَهزِئ بِمـا = جَـاءَ بـهِ نَـبـيّـُنَـا مُـعَلِّمَـا

وَجَـاعِـلاً وَسـَائِطاً مِنْ البَشْر = يَدْعـُو وَيستَشفِع بِهم فَقَدْ كَـفـَر

مَنْ لَم يُكَفـِّر كَـافِـرَاً أو شَكَّ = فِي كُـفـرِهِ فَالـدّيِنُ مِنْهُ انفَـكَّ

وَمَنْ يَظُنُّ غَيَرَ هَدي المُصطَفـَى = أكـمَـلُ مِـنْهُ فَهْوَ لِلكُفرِ اقـْتَفَى

وَمُبغِضُ الرَّسُولِ أو مَاجَاءَ بِـه = وَمُـعـرِضٌ عَـنْ دِينِهِ فلتَنتَبـِه

وَمَنْ يُظَاهِرْ كَـافِـرَاً فَـمِثْلـَهُ = فِي شَـرعِـنـَا أدِلـةً تَـجِـدْ لَهُ

مَنْ يَعْتَقِدْ جَوَازَ فِعْلَ مَنْ خَـرَجْ = عَنْ شَرعِ أحمَدْ ذَاكَ فِي الكُفْرِ وَلَجْ

تَمّتْ وَصَلُّواْ بَعْـدَ حَمْدِ المَولـَى = عَـلـَى النَّبيِّ الـطَـاهِرِ المُزَكّى


أخوكم ومحبكم
أبو عبدالله
جابر بن عبدالرحمن بن محمد آل عتيق
[/align]
 
بارك الله فيكم أخي الكريم...منظومة جيدة وبداية موفقة.
====================================
إليك بعض ما لاحظته خلال تصفحي السريع :
1- " فاحذر أخيّ المهلكة والحسرة " : هذا الشطر يعاني من خللٍ في الوزن ، ولا يستقيمُ الوزنُ إلا إذا سكّنْتَ " المهلكة " وهذا لا يصح لأنها وقعت مفعولا به.
2 - " يدعو ويستشفع بهم فقد كفر " : لا يستقيم الوزنُ إلا إذا سكّنّا " يستشفع"...وهذا لا يجوز لأن الفعل المضارع " يستشفع" لم يسبق بأداة جزم.
3- " من يعتقد جواز فعلَ من خرج " : لماذا نَصَبْتَ " فعل" ؟
4- " عن شرع أحمد ذاك في الكفر ولج " : لا مسوّغ لتسكين " أحمد " ولو وجدتَ لها مخرجا يكون أفضل.

ولعلي أعود لاحقا للتمعن والتدقيق فيها...
ولكم تحياتي...
 
[align=center]جزاك الله عني خيرا أخي المسدد (عمار)

أما عن ملاحظاتك فالبنسبة :

لما سُكِّنَ فللضرورة الشعرية ..

أما علمت أنه يجوز للشاعر -في الشعر- ما لا يجوز لغيره : ) ...
[/align]
 
- " من يعتقد جواز فعلَ من خرج " : لماذا نَصَبْتَ " فعل" ؟

أحسنت ...

الصحيح (فعلِ) مجرور بالإضافة..
 
وجزاكم الله خيرا أخي الكريم.
============================
أخي الفاضل /
الضرورات الشعرية والقاعدة التي يرددها الكثيرون :
وهي أنّ الشاعر يجوز له - في الشعر - ما لا يجوز لغيره...مسائل يطول الحديث فيها.
وحريّ بالشاعر أن يحاول الابتعاد عن اللجوء إلى مثل هذه الضرورات خاصة إذا كان يستطيع إيجاد المخارج بمزيدِ تمعنٍ وتمهل.
والذي أعرفه -أخي الكريم - أنّ مسألةَ تسكينِ المتحرك وتحريك الساكن إن كانت في الأفعال تعدّ عيبا في القصيدة ولحنا (بمعنى أنه لا يجوز للشّاعر أن يحرّك مجزوما أو يسكّن مرفوعا أو منصوبا ) . فلو سكّن الشاعر أو الناظم - مثلا - الفعل المضارع بلا مسوّغ أو حرّكَهُ مع كونه مجزوما..فهذا لايدخل في ضرورة الشعر بل يُعدّ خطأً.
وربّما لو قلتَ : يجوز لأبي عبد الله - في الشعر - ما لا يجوز لغيره..لكنتَ أكثر دقة (مزحة).

ولكم تحياتي...
 
أبي عبدالله أحسن الله اليك اليوم لقد رأيت المنظومة في منزل أحد أصدقائي مطبوعة وقال لاادري لمن المنظومة وقلت له لواحد يكتب في ملتقى اهل التفسير وجزاك الله خير
 
بارك الله فيك أخي عبدالله الحضرمي

أنا سبق وأن قمت بنشرها في عدة مواقع :
أولا : في شبكة الدفاع عن السنة ( وقمت بشرحها شرحا مبسطا لطلب مشرف المنتدى)

ثانيا: شبكة المعالي.

ثالثا : في ملتقى أهل التفسير.

وفي جميع هذه المواقع أذيلها بأسمي !!!

على العموم هي حلالا لمن أراد الإفادة والإستفادة ..
 
سبحان الله !!!
ما أسرع مرور الإيام والسنين ...
تم تعديل الأبيات التي رأى تعديلها استاذنا عمار الخطيب ...

نواقض الدين العظام عشرة *** فاحذر أخي فإنها منتشرة

و

وجاعلا وسائطا من البشر *** يدعوهم مستشفعا فقد كفر

من يعتقد جواز فعلِ من خرج ***عن شرع هادينا ففي الكفر ولج

بصرنا الله وإياكم بعيوب أنفسنا ووفقنا للاشتغال بإصلاحها,,,
 
عودة
أعلى