منظومة لترتيب سور القرآن الكريم للأنصاري رحمه الله

إنضم
02/06/2003
المشاركات
514
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
[align=center]منظومة لترتيب سور القرآن الكريم
نظمها الشيخ إبراهيم بن عبد الله الأنصاري نزيل قطر
رحمه الله ( ت 1380هـ )[/align]


وللشيخ مؤلَّفات رائقة لطيفة ، اعتنى بنشرها ابنه الشيخ عبد الله في مصنفات كثيرة ، وهي من مطبوعات الشؤون الدينية على نفقة أمير قطر .

والمنظومة هاته من كتاب لطيف لفيف ، وسمه الشيخ إبراهيم رحمه بـ : ( إرشاد الحيران لمعرفة آي القرآن )
وهذا الكتاب أشبه ما يكون بفهرس للآيات ودليل لها .
فمن لم ترق له تلك المنظومة التي ثار حولها جدل ؛ فدونه هذه المنظومة اللطيفة ، ثم الأذواق متباينة ، وكل يأنس بما يراه مناسباً ، وينتفع به .


[align=center]1_ يا ربِّ صلِّ على خَيرِ الوُجُـودِ ومنْ * * قَدْ جَاء مِنْ ربِّهِ نصَّاً بِقُرْآنِ
2_ ( الحمـدُ للهِ ربِّ العالمينَ ) عَـلَى * * إرسـالِ خـيرِ الورى للإنسِ والجَانِ
3_ أعطـاهُ بالحقِّ ( زَهْـرَاوَيْن ) نورُهمـا * * يَهْـدِي القـلوبَ إلى رُشـدٍ وإيمـانِ
4_ إنَّ ( النِّسَا ) لَمْ تلـدْ مثلَ الرسولِ ولا * * رأَى الوُجودُ شَبِـيهاً لابنِ عَـدْنانِ
5_ بِفَـضلِ ( مَائدَةِ ) ( الأنعَـامِ ) يرزقُني * * ربي وَأَرجُو الهُـدَى مِنْ فضلِ منَّانِ
6_ تَلـوتُ في سورةِ ( الأَعْرافِ ) تعقُبُها * * ( الأنفالُ ) آياتُ إعجـازٍ و تِـبْيَانِ
7_ وَ ( تَوبةُ ) الصِّـدقِ أُزْجِيها مُطـهِّرةً * * إلَـيكَ مِنْ ضَـارعٍ يَا ربِّ لَهْفـَانِ
8_ نجَّيْتَ ( يُونسَ ) مِنْ حُـوتٍ ألـَمَّ بِهِ * * فاشملْ بِعفوِكَ دَوْمـاً عبـدَكَ الجَانِي
9_ بَعثتَ ( هوداً ) وكـلَّ المرسـلِينَ كمَا * * أكرمتَ أتباعَـهُم بِالـعزِّ والشَّـانِ
10_ كذاك ( يُوسفُ ) قـدْ أكرمتَه وسمـََا * * في الجَـاهِ مِنْ بعدِ تشريـدٍ وحِـرْمانِ[/align]


( يتبع ) إن شاء الله
 
[align=center]منظومة لترتيب سور القرآن الكريم
نظمها الشيخ إبراهيم بن عبد الله الأنصاري نزيل قطر
رحمه الله ( ت 1380هـ )[/align]


قصيدة رائعة بكل المقاييس
بألفاظها ومعانيها وموسيقاها ، وما اشتملت عليه من إشارات ومضامين بديعة .
والقصيدة من بحر البسيط ، وهي بوزنها وقافيتها المختارة بعناية تصلح لتكون مغناة يقدمها فريق من المنشدين .

بارك الله بك أخي أبي العالية ورحم الله الشاعر وجزاه خيرا .
 
الأخ الفاضل أبو العالية : جزاك الله خيرا ، أكمل القصيدة .
 

بارك الله فيك أخي الكريم أبو العالية فقد أحسنت الاختيار حقاً..
وليتك تتكرم بأن تتحفنا بها كاملة ولك جزيل الشكر وصادق الدعاء..
 
الحمد لله ، وبعد ..
[align=center]
11_ يا مُنزلَ ( الرَّعـدِ ) يَا مَولايَ عبدُك * * ( إِبرَاهيمُ ) يَـرْجوكَ فاشملْهُ بِغفرانِ
12_ يُشوقُنِي ( حِجْرَ ) إسمـاعيلَ في زمرٍ * * تحومَ كَـ ( النَّحلِ ) في بيتٍ وأَركانِ
13_ يا صَاحبَ المعجِزاتِ البـاهراتِ وَمَنْ * * ( إِسرَاؤُهُ ) كـانَ في رُوحٍ وجُثـمَانِ
14_ ( كَهْفُ ) الهدايةِ يَأوِي فيه مَنْ قُطِعتْ * * بِهِ السَّـبيلُ ولَـمْ يَظـفرْ بِمِـعْوَانِ
15_ بُشْرَى ابنِ ( مَرْيمَ ) ( طَه ) جاءَ خاتمةً * * ( لِلأَنـبياءِ) لِـيَهدِي كُـلَّ إِنْـسَانِ
16_ فِي (الحجِّ) وَ(المؤمِنُونَ) الكثْرُ قد حُشدوا * * أَبَان للنَّـاسِ فِي جَهْـرٍ وَ إِعـلانِ
17_ مَبادِئَ العَـدْلِ و التَّـوحِيدِ واضـحةً * * كَـ ( النُّورِ ) مَوزُونةٌ فِي خَيرِ مِيزَانِ
18_ النَّاسُ في الدِّينِ والتَّـقوَى تفاضُـلُهْم * * لا فِي جُسُـومٍ وَ أَجنَـاسٍ وَأَلـوَانِ
19_ قَدْ أَفصَحَ الوَحيُ في ( الفُرْقَانِ ) عَنْ عِبَرٍ * * وَعَنْ دُرُوسٍ تُـزكِّي كُلَّ وِجـدَانِ
20_ وتَبعثُ ( الشُّـعَراءَ ) الصَّـادِقـينَ إِلى * * تَرْدِيدِ أَشعَـارِهم فِي خَـيرِ أَوْزَانِ[/align]


أما ما قاله الناظم رحمه الله عن حجر اسماعيل ؛ فلا يصح في ذلك شيء ، والأولى أن يسمى ( الحِجْر ) .
وما ذكره _ أيضاً _ من تسمية النبي صلى الله عليه وسلم بـ ( طه ) فالصحيح أنه ليس باسم له ، وإنما الشأن شأن غيرها من الحروف المقطعة في أوائل السور .
والله أعلم
وبعد الصلاة أنزل المجموعة التالي
 
الحمد لله ، وبعد ..

[align=center]21_ كَـ(النَّملِ) في (قَصصٍ) إِنشادُهم طرِبت * * وَ ( العَنْكبوتِ ) بِتغـرِيدٍ وَ أَلحَـانِ
22_ ( الـرُّومُ ) مَا بَلَـغتْ مِعْشَارَ ما بَلَغُوا * * مِنْ الفُنونِ الـتي تَحـظى بِإتقَـانِ
23_ مَنْ شـاءَ نُـصْحاً لأَبـناءٍ فقُـدوتُهُ * * ( لُقمَانُ ) يَا حَـبَّذا إِرشادُ لُقـمانِ
24_ كَمْ ( سجدةٍ ) لِلإلـهِ الحـقِّ خـالِصةٍ * * قد (زَلزلتْ) قاصي(الأحزَابِ) والدَّاني
25_ لقـد (سَبَا ) ( فَاطرٌ ) أعداءَهُ فـغَـدا * * ( يسُ ) فِي نُصرةٍ عُظْمَى ورضـوانِ
26_ وما سِوَى الله في ( الصَّافَّاتِ ) أقصـدُهُ * * في يـومِ تُـوزنُ أَعمَالِي بِميـزَانِ
27_ و( صَادُ ) صِدْقِك وَ ( التَّنْزِيلُ ) مُشـرقةٌ * * آيــاتُه ذَاتُ تَأْثِـيرٍ و تَبـيَانِ
28_ إِنِّي بِكـُمْ ( مُؤمـنٌ ) يـَا مَنْ أَتِيـهُ بِهِ * * في حُبِّكُم ( فُصِّلتْ ) أثوابُ إِحْسَاني
29_ ( شُورَى ) ذَوِي الرَّأيِ إِصْلاحٌ إِذا سَلِمتْ * * مِنْ (زُخْرفِ) القَولِ أو زيفٍ وبهتَانِ
30_ أَعَـوذُ باللهِ مِنْ سُـحُبِ ( الدُّخَانِ ) إِذَا * * هَبَّتْ وَ ( جَاثِيةٍ ) بَاءتْ بِخُسرانِ[/align]


وأتابع في الغد جزء الأحقاف إن شاء الله وما بعده
 
24_ كَمْ ( سجدةٍ ) لِلإلـهِ الحـقِّ خـالِصةٍ * * قد (زَلزلتْ) قاصي(الأحزَابِ) والدَّاني[/QUOTE]
أظن الصواب في عدم وضع قوله " زلزلت" بين حاصرتين و تلوينها ، إذ ليست هي اسم السورة
و الله تعالى أعلم
 

27_ و( صَادُ ) صِدْقِك وَ ( التَّنْزِيلُ ) مُشـرقةٌ * * آيــاتُه ذَاتُ تَأْثِـيرٍ و تَبـيَانِ


الأخ أبو العالية دائما يتحفنا بالجديد الطريف ، و هذه من ذاك، فوفق الله أخي أبا العالية
الصواب : تِبيان ، بكسر المثناة الفوقية .
و هنا ملحوظة هامة ( أو قل مهمة إذا شئت ) : الأصل في المصادر التي على مثال أو زنة تفعال أن تكون بفتح التاء ، فتقول : تَلعاب و تَقتال ، و أنت تريد : لَعِبَ لَعْبًا و تلعابًا ، و قَتَلَ ( و ليس قاتل ) قَتْلًا و تَقتالًا.
و الأصل في الاسم الذي على وزان تفعال أن يكون بكسر التاء : فتقول : تِلعاب , تِقتال، و أنت تريدها أسماء لامصادر.
و لكن هناك كلمات بعدد أصابع اليد خرجت عن تلكم القاعدة ، و منها " تبيان " فالمصدر منها بكسر التاء لا بفتحها . فتأمل يرعاك الله .
و الله تعالى أعلم
 
الحمد لله ، وبعد ..

أشكر مرورك أخي الكريم رجب .

والأولى صواب ؛ فهذا من كلل البصر عافانا الله وإياكم ، سيما مع إطالة الجلوس امام الجهاز .
وقد أحسنت النصح .وتعجبني القراءة الناقدة ؛ فتح الله علينا وعليك .

وسيأتي البيت الذي فيه سورة الزلزلة ، وهو

[align=center]قد ( زُلزلَتْ ) من غرامي كلُّ جارحةٍ * * * ( والعادياتُ ) بأشواقي وأشجاني[/align]

أما توجيهك للبيت الثاني في كلمة ( تَبيان )
فيقال هي مضبوطة عندي بالفتح .
وثانياً : شَكَل من قام على الموسوعة الشعرية بيت لابن القيم في النونية بالفتح :

[align=center] فَيُقَالُ هَذَا ذُو امتناعٍ ظَاهِرٍ * * * فِي آيةٍ التَّفريقِ ذُو تَبيانِ[/align]
ولستُ بمعوِّلٍ على ذلك ؛ إذ قد جاءت الكلمة مرات ومرات عند ابن القيم بالكسر .

ووجدت في طبعة المجمع المحققة ، قد شُكِلت كلمة ( تِبيان ) بالكسر
وحين أتى هذا الموضع لم تشكل بكسر أو فتح !
وبعدها ببيتين وردت الكلمة ذاتها فشُكِلت بالكسر ؛ فلعلَّ هذا يشير إلى الوجهين .

والذي أعرفه أن الكسر هو الصحيح ، ولكن نقلتُ المنظومة كما هي . وهي بالفتح .
ولا علم لدي بصحة الوجه الثاني أو غلطه ، والظن إنْ صح لسماعه ؛ فيعد شاذاً .
ولا تحرير لدي الآن .

وعليه ؛ فهي نكتة موفقة منك ، وليتك تحرر المسألة أكثر فننتفع .
بارك الله فيك
 
الحمد لله ، وبعد ..

رجعت إلى كتب اللغة فوجدتُ ما ذكرتَه صواباً .
قال صاحب التاج في مادة ( مسح ) عن :
(_ ابنُ الأَنباريّ في شرح المَقامات :
كلُّ ما ورَدَ عن العرب من المصادر على تَفعال فهو بفتح التّاءِ إِلاّ لفظتينِ : تِبْيَان وتِلْقَاء .
وقال أَبو جعفر النّحّاسُ في شرح المُعلّقَات :
ليس في كلام العرب اسمٌ على تِفعالٍ إِلاّ أَربعة أَسماءٍ وخامسٌ مختلَف فيه يقال : تِبْيَان ولقِلادةِ المرأَةِ : تِقْصَارُ ، وتِعْشَارٌ ، وتِبْرَاك ، مَوضعانِ ، والخامس تِمْساحٌ وتِمْسَحٌ أَكثرُ وأَفصحُ . ) أهـ

وأحلى من هذا كله ، كلام رب العزَّة جلَّ في عليائه :

{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89

وهذه أبرد على القلب وأحلى من كلام أهل اللغة .
وبعدها لا كلام ألبتة .

وأكرر شكري لك أخي رجب ؛ فقد وقفتُ في أثناء البحث _ وإن كانت ليست ثمة مسألة عظيمة _ على فوائد طيبة ؛ فأحسنت .
وَأِدم طلَّاتك على ما نكتب .

محبكم
 
اللغة لا يحيط بها إلا نبيّ .
ذكر الشيخ أبو حيان التوحيدي رحمه الله في كتابه القيّم :" الإمتاع والمؤانسة :2/2 (الليلة السابعة عشرة) قال : "قال شيخنا أبوسعيد السيرافي الإمام - نضّر الله وجهه - :المصادر كلها على "تفعال بفتح التاء ،وإنما تجيء "تِفعال " في الأسماء ،وليس بالكثير .
قال :وذكر بعض أهل اللغة منها (ستة عشر اسماً ) لايوجد غيرها ،قال :منها :
التبيان والتلقاء ،ومرّ تهواء من الليل ،وتبراك وتعشار وترباع ؛وهي مواضع ،وتمساح للدابة المعروفة ؛والتمساح الرجل الكذاب أيضاً ،وتجفاف ،وتمثال ،وتمراد بيت الحمام ،تلفاق ،وهو ثوبان يلفقان ،وتلقام :سريع اللقم ،ويقال :أتت الناقة على تضرابها أي على الوقت الذي ضربها الفحل فيه ،وتضراب كثير الضرب وتقصار وهي المخنقة ؛وتنبال وهو القصير ،قال :تَذكار :مصدر وهو مفتوح .انتهى كلامه رحمه الله .
وقد يوجد في اللغة أكثر من ذلك والله أعلم .
 
عودة
أعلى