منظومة قصر المنفصل للشيخ سعيد بن عبدالله العبد

ام ايمن

New member
إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الأردن /عمان
منظومة قصر المنفصل


او منظومة مصلي القيام


للشيخ سعيد بن عبدالله العبد


مصـــليَ القيــــام ِ والتهجـــدِ ...... مبتغـــيّ الأجـــرِ بـــذا التعبـــد ِ
اقرأ بحـدرٍ واقصرنْ للمنفصلْ ...... ووســطنْ لواجــبٍ ولا تطِـــلْ
لعارض ٍ بل قصرَهُ الزَمْ ثمّ أدْ ........ أحكـامَ تجويـد ودعْ مَن قد جحدْ
لاســيما إن كنـت ممــن أمّــا ........ بالنــاس تقتــدْ بالرسـول حـتمـا
بالصاد يبصط بصطة ً مصيطرٌ ....... واقـرأ مسيــطرون بالسيـن فـطِنْ
يا عينَ شورى مريم وسطْ فقط ْ ........ وضعف رُومِ افتحْ وكن ممن ضبط ْ
إبــدالَ آلآنَ وأخـتـاهـا الــزم ِ ....... كالسكت في عوجاً وما معْها اعلمِ
ونــونَ يــسَ ونـــونَ والـقـلـــمْ ....... أظهرْ وادّغم يلهث اركبْ ذا الـهممْ
لامَ سلاسلَ نــون آتاني بنملْ ....... سكنْ فقطْ بالوقف واحذرْ أن تزلْ
ترقيـقَ فـِرْق رَومَ تأمنـّا دعـا ....... و غَــنّ لَـرْ وسـكتَ همــزِ امْنعـا
فراعِ هذي واحترزْ من خلـط ِ ........ روايـــة ٍ بغيــرهــا فتُخطـــي
 
ما معنى إلزام قصر العارض هنا ، وعلى أي أساس .
 
قرأت هذه المنظومة على ناظمها شيخنا العلامة المقرئ اشليخ سعيد العبد الله المحمدوسمعتها منه مراراً مع شرحها

ومراده بقوله (( الزم )) ليس اللزوم الاصطلاحي بل كان منهج الشيخ بشكل عام تفضيل قصر العارض للسكون ابتعادا عن التمطيط واختصارا للوقت والتركيز على الأداء وتصحيح المخارج
فلا يخلو قارئ يقرأ عليه إلا ويرده في الاستعاذة والبسملة والفاتحة ويلزمه بقصر العارض للسكون
 
لكننا ،باستثناء قرة عينه الشيخ/ محمد عبد الحكيم، لم نسمع أحدا من مجيدي طلابه يقصر العارض للسكون بدءا بالدكتور عامر العرابي وانتهاء بالشيخ فؤاد الخامري،
 
العلل المذكورة في إلزام _ تفضيل _ القصر وهي :
‏_‏ البعد عن التمطيط .
‏_‏ اختصار الوقت .
‏_‏ التركيز على الأداء .
‏_‏ تصحيح المخارج .
تتأتى جميعها مع عدم القصر ، ثم إن الشيخ العلامة لم يكتف بإلزام القصر ، بل قدمه بالنهي فقال : ولا تطل !
 
فضيلة الشيخ المقرئ الفاضل الحسن بوصو
هل سمعت القراء يقرؤون في مجلس الشيخ ؟؟؟
فهناك فرق بين القراءة أمام الشيخ وبين القراءة فيما بعد للتسجيلات ونحو ذلك
أما أنا فقد لازمت الشيخ سنين وكل من قرأ عليه على الإطلاق بحضوري كان يوصيه ويطلب منه قصر العارض للسكون من باب حسن التلاوة والتركيز على الأداء لا من باب الحكم الاصطلاحي الإلزامي
وكان يرى ذلك وخاصة في صلاة التراويح وإمامة الناس فكان يزعجه الذين يمططون التلاوة ويطيلون في العارض تمطيطا وتمويجا كما نص في منظومته بقوله :
لاســيما إن كنـت ممــن أمّــا ........ بالنــاس تقتــدْ بالرسـول حـتمـا

وهذا لا يعني أنه لا يجيز التوسط والطول فهما من الأمور المجمع عليها عند القراء
فهو اختار أحد الأوجه الجائزة

وقد بينت قصد الشيخ والله أعلم

 
سيدي الغوثاني مثل ما قلتم بالضبط قال لي جميع من لقيته وكلّمته من تلامذته، وإنما تعجبت من جنوحه الشديد إلى قصر العارض للسكون مع توسيط مجيدي طلابه له. وقد أجبتم على ذلك التعجب بأن فرقتم بين الأداء والتسجيل، وشكرا لكم مجددا.
ملحوظة: اسمي: محمد، والحسن والدي، وبوصو: اسم عائلتي،
 
عودة
أعلى