منظومة فيما يلزم اتباعه من الفروق بين رسم حفص ونافع

إنضم
14/06/2010
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
منظومة فيما خالف فيه حفص نافعا في الرسم
للشيخ المحقق :محمد الحسن بن سيد محمد العلوي الشنقيطي
لربنا خير المحامدِ وخيرْ = صلاته مع السلام للبشيرْ
وبعد: هاك خلفَ رسم حفصِ =لنافعٍ من أو من نقصِ
ضع ما قرأته لحفصٍ أولا = الاَلْفَاظِ إلا لَيْكَةَ الفتح فَلاَ
وما بقل لنافعٍ من قال قدْ = حذف لا الأولى بالانبيا فقدْ
وحذفُ قال كم، وإن لدى الفلاح = قل إنما الجن الذي بقال لاح
وياءُ إبراهيم في البكر معا = تَتَّبِعَنْهَا موضعا ،فموضعا
وهمز أوصى دال يرتد وتا = أنجيتنا الذي بأنجانا أتى
وميم منهما التي بمنها = ويا عباد الزخرف احذفنها
وزيد في الشرق لقاءي الروم = جاءي على شطر خلاف القوم
واقتف بعدُ رسم نافعٍ كما = في المحتوى بُيِّنَ أو كشف العمى
فاحذف وأبدل مثله وافصل وصل = ثم الى بيان ذا بالضبط صل
ولن تحيد عن وفاق ما نتقي = وافقت أو خالف أهل المشرق
ولا يهولنك خلف المسطور([1]) = ببصطة يبصط أو لدى الطور
ولا الذي جعل في تلقا ورا = ايتاءي ءاناءي المزيد صُوِّرَا
فذاك صنوُ مبدلٍ ،وذا مِرَا([2]) = ضبطٍ،فشأنك وما منه ترى
وَ ضِّحْ به الهمز والشكل النقط = والبدل المد وأسقط ما سقط
والحمد لله كثيرًا في الختامْ = ثم الصلاة للنبيِّ والسلامْ




[1]كذا بالأصل
[2]أي خلاف ضبطي،
 
منظومة فيما يلزم اتباعه من الفروق بين رسم حفص ونافع

منظومة فيما يلزم اتباعه من الفروق بين رسم حفص ونافع

تنبيه: سقطت كلمة( زيد)،من البيت الثاني،والصواب أن يكون البيت هكذا:
وبعدُ هاك خلفَ رسم ِحفصِ=لنافعٍ من زيدٍ أو من نقصِ
 
جزاكم الله خيرا.
أريد أن أحفظه, فهل ضبطي صحيح؟ وكيف أضبط الكلمات الموسومة بالحمرة؟
(والموسومة بالزرقة, هي ما بدتْ لي أنها من سهو القلم)
منظومة فيما خالف فيه حفص نافعا في الرسم


للشيخ المحقق :محمد الحسن بن سيد محمد العلوي الشنقيطي
لِرَبِّنَا خَيْرُ الْمَحَامِدِ وَخَيْرْ = صَلاَتِهِ مَعَ السَّلاَمِ لِلْبَشِيرْ
وَبَعْدُ: هَاكَ خُلْفَ رَسْمِ حَفْصِ =لِنَافِعٍ مِنْ زَيْدٍ اَوْ مِنْ نَقْصِ
ضَعْ مَا قَرَأْتَهُ لِحَفْصٍ أَوَّلاَ = الاَلْفَاظِ إِلاَّ لَيْكَةَ الْفَتْح فَلاَ
وَمَا بِقُلْ لِنَافِعٍ مِنْ قَالَ قَدْ = حُذِفَ لاَ الْأُولَى بِالاَنْبِيَا فَقَدْ
وَحَذْفُ قَالَ كَمْ، وَإِنْ لَدَى الْفَلاَحْ = قُلْ إِنَّمَا الْجِنُّ الَّذِي بِقَالَ لاَحْ
وَيَاءُ إِبْرَاهِيمَ فِي الْبكْرِ مَعَا = تَتَّبِعَنْهَا مَوْضِعًا ،فَمَوْضِعَا
وَهَمْزُ أَوْصَى دَالُ يَرْتَدّ وَتَا = أَنْجَيْتَنَا الَّذِي بِأَنْجَانَا أَتَى
وَمِيمُ مِنْهُمَا الَّتِي بِمِنْهَا = وَيَا عِبَادِ الزُّخْرُفِ احْذِفَنْهَا
وَزِيدَ فِي الشَّرْقِ لقَاءي الرُّومِ = جَاءِي عَلَى شَطْر خِلاَف الْقَوْمِ
وَاقْتَفِ بَعْدُ رَسْمَ نَافِعٍ كَمَا = فِي الْمُحْتَوَى بُيِّنَ أَوْ كَشْفِ الْعَمَى
فَاحْذِفْ وَأَبْدِلْ مِثْلَهُ وَافْصِلْ وَصِلْ = ثُمَّ إِلَى بَيَانِ ذَا بِالضَّبْطِ صِلْ
وَلَنْ تَحِيدَ عَنْ وِفَاقِ مَا انْتُقِي = وَافَقْتَ أَوْ خَالَفَ أَهْلُ الْمَشْرِقِ
وَلاَ يَهُولَنَّكَ خُلْفَ الْمَسْطُورْ([1]) = بِبَصْطَةٍ يَبْصُطُ أَوْ لَدَى الطُّورْ
وَلاَ الَّذِي جعلَ فِي تِلْقَا وَرَا = إِيتَاءِي ءَانَاءي الْمَزِيدِ صُوِّرَا
فَذَاكَ صِنْوُ مُبْدَلٍ ،وَذَا مِرَا([2]) = ضَبْطٍ،فَشَأْنُكَ وَمَا مِنْهُ تَرَى
وَضِّحْ بِهِ الْهَمزَ وَالشَّكْلَ النُّقَطْ = وَالْبَدَلَ الْمَدَّ وَأَسْقِطْ مَا سَقَطْ
وَالْحَمْدُ للهِ كَثِيرًا فِي الْخِتَامْ = ثُمَّ الصَّلاَةُ لِلنَّبِيِّ وَالسَّلاَمْ





[1]كذا بالأصل

[2]أي خلاف ضبطي،
 
نسخة مصححة من منظومة ما يلزم اتباعه من الفروق بين رسم حفص ونافع

نسخة مصححة من منظومة ما يلزم اتباعه من الفروق بين رسم حفص ونافع

هذه النسخةمصححة على الناظم


لربنا خيرُ المحامدِ وخيرْ = صلاته مع السلام للبشيرْ
وبعدُ: هاك خلفَ رسمِ حفصِ =لنافعٍ من زيدٍاَو منْ نقصِ
ضع ما قرأتَهُ لحفصٍ أولاَ = الاَلْفَاظِ إلا لَيْكَةَ الفتح فَلاَ
وما ب(قل) لنافعٍ من (قال) قدْ = حُذِفَ لا الأولى ب(الانبيا) فقدْ
وحذفُ (قال كم)، و(إن )لدى الفلاحْ = (قلْ إنما )الجِنِّ الذي ب(قال) لاحْ
وياءُ إبراهيم في البكر معا = تَتَبَّعَنْهَا موضعًا ،فموضعا
وهمزُ( أوصى )دالِ( يرتدَّ )وتا = (أنْجَيْتَنَا )الذي ب(أنْجَانَا) أتى
وميمِ (منهما)الذي ب(منها )= ويا (عباد )الزخرفِ احْذِفَنْهَا
وزيدَ في الشرق (لقاءي) الرومِ = (جِايْءَ) على شطرِ خلافِ القومِ
واقتف بعدُ رسم نافعٍ كما = في المُحْتَوِى بُيِّنَ أو كَشْفِ العَمَى
فَاحْذِفْ وأبْدِلْ مِثْلَهُ وافْصِلْ وَصِلْ = ثُمَّ إلَى بيانِ ذَا بالضَّبْطِ صِلْ
ولنْ تَحِيدَ عنْ وِفَاقِ مَا نْتُقِي = وَافَقْتَ أو خَالَفْتَ أهْلَ المَشْرِقِ
وَلَا يَهُولَنَّكَ خُلْفَ الْمَسْطُورْ = بِبَصْطَةٍ،يَبْصُطُ أوْ لَدَى الطُّورْ
وَلاَ الَّذِي جَعَلَ في (تِلْقَا)،( وَرَا) = (ايتاءي)،( ءاناءي) المزيدَ صُوَّرَا
فَذَاكَ صنوٌ مبدلٌ ،وذَا مِرَا([2]) = ضبطٍ،فَشَأْنُكَ وَمَا مِنْهُ تَرَى
وَ ضِّحْ بِهِ الْهُمَزَ وَالشَّكْلَ النُّقَطْ = وَالبَدَلَ الْمَدَّ وَأَسْقِطْ مَا سَقَطْ
والحمدُ لله كثيرًا في الختامْ = ثُمَّ الصَّلَاةُ للنبيِّ والسَّلَامْ

 
هذه النسخةمصححة على الناظم



لربنا خيرُ المحامدِ وخيرْ = صلاته مع السلام للبشيرْ
وبعدُ: هاك خلفَ رسمِ حفصِ =لنافعٍ من زيدٍاَو منْ نقصِ
ضع ما قرأتَهُ لحفصٍ أولاَ = الاَلْفَاظِ إلا لَيْكَةَ الفتح فَلاَ
وما ب(قل) لنافعٍ من (قال) قدْ = حُذِفَ لا الأولى ب(الانبيا) فقدْ
وحذفُ (قال كم)، و(إن )لدى الفلاحْ = (قلْ إنما )الجِنِّ الذي ب(قال) لاحْ
وياءُ إبراهيم في البكر معا = تَتَبَّعَنْهَا موضعًا ،فموضعا
وهمزُ( أوصى )دالِ( يرتدَّ )وتا = (أنْجَيْتَنَا )الذي ب(أنْجَانَا) أتى
وميمِ (منهما)الذي ب(منها )= ويا (عباد )الزخرفِ احْذِفَنْهَا
وزيدَ في الشرق (لقاءي) الرومِ = (جِايْءَ) على شطرِ خلافِ القومِ
واقتف بعدُ رسم نافعٍ كما = في المُحْتَوِى بُيِّنَ أو كَشْفِ العَمَى
فَاحْذِفْ وأبْدِلْ مِثْلَهُ وافْصِلْ وَصِلْ = ثُمَّ إلَى بيانِ ذَا بالضَّبْطِ صِلْ
ولنْ تَحِيدَ عنْ وِفَاقِ مَا نْتُقِي = وَافَقْتَ أو خَالَفْتَ أهْلَ المَشْرِقِ
وَلَا يَهُولَنَّكَ خُلْفَ الْمَسْطُورْ = بِبَصْطَةٍ،يَبْصُطُ أوْ لَدَى الطُّورْ
وَلاَ الَّذِي جَعَلَ في (تِلْقَا)،( وَرَا) = (ايتاءي)،( ءاناءي) المزيدَ صُوَّرَا
فَذَاكَ صنوٌ مبدلٌ ،وذَا مِرَا([2]) = ضبطٍ،فَشَأْنُكَ وَمَا مِنْهُ تَرَى
وَ ضِّحْ بِهِ الْهُمَزَ وَالشَّكْلَ النُّقَطْ = وَالبَدَلَ الْمَدَّ وَأَسْقِطْ مَا سَقَطْ
والحمدُ لله كثيرًا في الختامْ = ثُمَّ الصَّلَاةُ للنبيِّ والسَّلَامْ

جزاكم الله خيرا.
 
عودة
أعلى